محسن الجواهري

1355-1296هـ 1936-1878م

سيرة الشاعر:

محسن بن شريف بن عبدالحسين بن محمد حسن، صاحب كتاب «جواهر الكلام».
ولد في مدينة النجف (العراق)، وتوفي في مدينة البصرة.
عاش في العراق، وعربستان، وسافر إلى البحرين.
نشأ في بيت علم، فقرأ على أبيه المقدمات، ثم درس الفقه والأصول والشرع على مجموعة من أعلام عصره.
عمل بالتدريس والتصنيف، والنظر في أمور الناس وحل دعاواهم ومشاكلهم. غادر النجف لما تحمل من ديون، فقصد البحرين مدة، ثم عربستان.
قام برحلات واسعة ضمنها منظومته (الدرر الحسان)، واستقر في مركز الدورق (الفلاحية) في عربستان حيث عكف على التدوين والتأليف والنظم، غير أنه اضطر إلى مغادرتها حين شبّت بها فتن وحروب قبلية.
كانت له مواقف وطنية ضد الاستعمار الإنجليزي في عربستان إبان الحرب العالمية الأولى.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «شعراء الغري»، وله قصائد في «الموسوعة الشعرية» - المجمع الثقافي - دولة الإمارات العربية المتحدة، وله مجموعة من الأراجيز - مخطوطة، وله عدة منظومات، جميعها مخطوط، هي: منظومة في المواريث وشرحها - منظومة في علم الكلام، ومنظومة الدرر الحسان في معرفة أنباء أبناء الزمان، ومنظومة في التجويد وشرحها.

الأعمال الأخرى:
- له عدة شروح ومؤلفات، منها: الفرائد الغوالي في شرح شواهد الأمالي للسيد المرتضى - نشر في النجف عام 1967، وتقديم وشرح ديوان «ابن الخياط الدمشقي» - النجف 1343هـ/ 1924م، وشرح منظومة «الحجة في الإمامة» المعروفة بالشهاب الثاقب - النجف، وشرح «نجاة العباد» - مخطوط، وتعليقة على كفاية الأصول - مخطوط.
شعره في قصائد طويلة ومتوسطة الطول، تتنوع بين المدح، والغزل، والوصف، والحكمة، والتخميس والتشطير، والتذييل، والإخوانيات التي تتضمن كثيرًا من الدعابة. في شعره نزعة إيمانية تتبدى من خلال مخاطبة النفس وزجرها عن الهوى، والالتزام بما هو صحيح، وتذكر الموت والعاقبة في كل حال، والحكمة التي لا تخلو منها قصيدة من قصائده. له أراجيز وأنظام في فنون كثيرة، لا تخلو من طرافة.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ7) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
4 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

أيام الصبا

منى النفسِ لو تسطيع ما قد تمنّاهُ ________________________________________________________________
وقوفٌ برسمٍ هاج شوقيَ ذكراهُ _______________________________________________________________
نأتْ بي يدُ الأقدارِ فيه وطالما ________________________________________________________________
تغافلَ صرفُ الدهر عني فأدناه _______________________________________________________________
على حين غصنُ العيشِ غَضٌّ ومفرقي ________________________________________________________________
أجمُّ وثوبُ الأنسِ زاهٍ لبسناه _______________________________________________________________
يميل إلى لذّاته طائشُ الصِّبا ________________________________________________________________
ويدعو إلى وصل الغواني نداماه _______________________________________________________________
إذا رُعْتَه بالعتْبِ لجَّ به الهوى ________________________________________________________________
كأن الذي ينهاه بالحبّ أغراه _______________________________________________________________
عشيّةَ لا وصلُ الغواني محرَّمٌ ________________________________________________________________
علينا ولا نخشى من الدهر عقباه _______________________________________________________________
نجرّ به بُردَ الخلاعةِ ضافيًا ________________________________________________________________
علينا وسِربالُ الوقارِ خلعناه _______________________________________________________________
تطير قُدامانا إلى كلّ صبوةٍ ________________________________________________________________
ويصطادنا رَنْدُ الحمى وخُزاماه _______________________________________________________________
طوينا بُرودًا للكرى قد أجدَّها ________________________________________________________________
من الأنس ثوبٌ بيننا قد نشرناه _______________________________________________________________
جلى الدهرُ فيما بيننا أكؤسَ الهوى ________________________________________________________________
وقاد إلينا كلَّ ما نتمنّاه _______________________________________________________________
نُجير على الأيام من قد أخفنَه ________________________________________________________________
ونصرف صرفَ الدهرِ عمّن حميناه _______________________________________________________________
فعادت كأن البينَ في العين عائرٌ ________________________________________________________________
أبى لمَشوقٍ أن تُغمَّضَ جفناه _______________________________________________________________
تطاولَ ليلي فيه شوقًا كأنما ________________________________________________________________
أعار سوادَ الليلِ قلبي سُويداه _______________________________________________________________
فمن مبلغٌ عني رسالةَ واجدٍ ________________________________________________________________
تسيل دمًا من ذائب القلبِ عيناه؟ _______________________________________________________________
معاهدَ غذّتني أفاويقَ دَرّها ________________________________________________________________
زمانًا وكأسُ العزِّ فيها شربناه _______________________________________________________________
بأن الليالي أخلقتْ ثوبَ جِدّتي ________________________________________________________________
وكلُّ جديدٍ كدّه الدهرُ أبلاه _______________________________________________________________
فهل يُرجعنَّ الدهرُ عصرًا قدِ انقضى ________________________________________________________________
وكيف يُعيد الدهرُ ما كان أفناه؟ _______________________________________________________________
فإن مَدّتِ الأيامُ كفَّ تَفرُّقٍ ________________________________________________________________
إلينا وحلّت بالنوى ما عقلناه _______________________________________________________________
فقد ينثني للعتب من ليس مُعتبًا ________________________________________________________________
صديقًا ويرعى العهدَ من ليس يرعاه _______________________________________________________________

مافي الأرض ضِيق

وقائلةٍ والدمعُ في صحن خَدّها ________________________________________________________________
كدُرٍّ وهَى من سلكه فتَحدَّرا _______________________________________________________________
إلى كم كؤوسِ البعدِ منكَ أسيغها ________________________________________________________________
وأكرع في كأسٍ من البين مُمقرا _______________________________________________________________
سأروي الثرى من مقلتي بعد بينكم ________________________________________________________________
وأقضي على عيني مفارقةَ الكرى _______________________________________________________________
فقلتُ وقد جالت بعينيَ دمعةٌ ________________________________________________________________
وقلبي بنار الوجدِ من عتْبها ورى _______________________________________________________________
ذريني فما في الأرض ضيقٌ على امرئٍ ________________________________________________________________
إذا لم يجد عن مُورِدِ الذلّ مصدرا _______________________________________________________________
إذا لم أجد في ظاهر الأرض منزلاً ________________________________________________________________
وجدتُ المحلَّ الرحب في باطن الثّرى _______________________________________________________________
ذريني فإمّا أمتطي ظهرَ أربعٍ ________________________________________________________________
لقبري وإمّا أن أُرَى مُتصدِّرا _______________________________________________________________
إذا أقفرتْ كفُّ امرئٍ فهو مُبعَدٌ ________________________________________________________________
وإن كان منه مَربعُ العلمِ مُزهرا _______________________________________________________________
فما المرءُ مَن سِيمَ الهوانَ ولم تَسِلْ ________________________________________________________________
دمًا رجلُه في العزّ من عضّة السُّرى _______________________________________________________________
وساءكِ أن فارقتُ قومي ومعشري ________________________________________________________________
وقد ساءني أن لم أجدْ ليَ معشرا _______________________________________________________________
ومن عجبٍ أن الذين تَخِذتُهم ________________________________________________________________
يميني وسيفي إن دُجى حادثٍ عرا _______________________________________________________________
هُمُ أوردوني كلَّ بيداءَ قفرةٍ ________________________________________________________________
وهم تركوني أشعثَ الرأسِ أغبرا _______________________________________________________________
وهم أطعموا لحمي عدوّي وأطمعوا ________________________________________________________________
بقتليَ حُسّادي عُويرًا ومُعورا _______________________________________________________________
ومن عجبٍ أن يصدعَ الدهرُ ظالمًا ________________________________________________________________
صفاتي وإني من سَما العزّ في الذرى _______________________________________________________________
بنفث يراعي كم هتكتُ خريدةً ________________________________________________________________
تحوم على إدراكها فكرةُ الورى _______________________________________________________________

كلّ غانية نفور

أما واللهِ لو تجدين وَجْدي ________________________________________________________________
لما وسعتْكِ في بغدادَ دارُ _______________________________________________________________
ولا استعذبتِ بعدي صفوَ عيشٍ ________________________________________________________________
وعيشي قد أُديفَ به المرار _______________________________________________________________
ولا أبقتْ لكِ الأفكارُ قلبًا ________________________________________________________________
وقلبي لا يقرّ له قرار _______________________________________________________________
أبيتُ مسهَّدًا أرعى الدراري ________________________________________________________________
يُؤرّقني لمن أهوى ادّكار _______________________________________________________________
ويُقلقني الأسى جزعًا كأني ________________________________________________________________
أسيرٌ عضّ ساقيه الإسار _______________________________________________________________
عجيبٌ منكَ أن تحيا سعيدًا ________________________________________________________________
وجسمي قد أذابته القِفار _______________________________________________________________
وتنعم وادعًا بمراح أنسٍ ________________________________________________________________
وطيُّ حشايَ من ذكراكَ نار _______________________________________________________________
وكيف هناءُ ذي ودٍّ صحيحٍ ________________________________________________________________
ومن أحبابه شطَّ المزار؟ _______________________________________________________________
أ راجي الودّ من طبّ الغواني ________________________________________________________________
رجوتَ الآلَ أخطاكَ القطار _______________________________________________________________
تَسلَّ فكلُّ غانيةٍ نَفورٌ ________________________________________________________________
وكلُّ ودادِ غانيةٍ مُعار _______________________________________________________________