محسن الخِضْري

1303-1253هـ 1885-1837م

سيرة الشاعر:

محسن بن محمد بن موسى بن عيسى بن يحيى المالكي الجناجي النجفي.
توفي في مدينة النجف.
قضى حياته في العراق وكان كثير التجوال فيها.
نشأ في أسرة أدب وعلم، وتتلمذ على ابني عمه وأخذ عنهما الفقه.
اشتغل في تدريس العلم والأدب، وتتلمذ على يديه جماعة طلبة العلم، وفي أواخر حياته توقف عن التدريس وأكبّ على قرض الشعر.
كان سريع البديهة في النظم، حسن المفاكهة ظريفًا خفيف الروح، كما كانت له آراء ناضجة في نقد الشعر.

الإنتاج الشعري:
- له: «ديوان الشيخ محسن الخضري» (جمعه وعلّق عليه عبدالغني الخضري) - المطبعة العلمية - النجف 1947، وله قصائد نشرت في بعض المجلات منها: «مجلة العدل الإسلامي النجفية - الدليل النجفية - ومجلتا الهاتف والبيان النجفيتان» جمعت وضمت ديوانه.
شعره يميل إلى الإيجاز، وفيه مقطعات ولمحات تجديد، يمزج الأغراض المختلفة بعض منها ببعضها فلا تبدو صريحة، ففي الرثاء يتجاوز ذكر محاسن الميت إلى التأريخ له أو ذكر جانبٍ من سيرته، ونظم في الفخر؛ ولكنه يخلص منه سريعًا إلى مدح خلانه، فهو لم يتقيد بوحدة الغرض، ويستعيض عنها بوحدة الجو النفسي للقصيدة وإن التزم تقاليد الشعر الغرضي ومعجمه، وأوضح ما يظهر ذلك في الغزل، فصوره مستمدة من بيئة الغزل القديم، وكذا في وصف مبارزة ذئب، كما نظم في التهاني: فعدد فيها القوافي، ومالت لغته إلى الطرافة ودقة التصوير، وله نظم على الموشح، وخمّس القصائد: كتخميسه لقصيدة الصاحب بن عباد، يقول عنه جعفر آل محبوبة: «يجمع شعره المغزى السامي والمعنى الحسن وجزالة اللفظ والسبك الرصين ووفرة البلاغة».

مصادر الدراسة:
1 - جعفر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.
4 - محمد السماوي: الطليعة من شعراء الشيعة (تحقيق كامل سلمان الجبوري) - دار المؤرخ العربي 2001.
5 - محمد مهدي البصير: نهضة العراق الأدبية في القرن التاسع عشر - مطبعة المعارف - بغداد 1946.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

رنّحت عطفها

هبَّ من رقدة المشيبِ انتباها ________________________________________________________________
لعهود الشبابِ ما أحلاها _______________________________________________________________
فأعادت عصرَ الشبيبةِ غضّاً ________________________________________________________________
بزَرودٍ ظمياءَ تسبي ظِباها _______________________________________________________________
يا زمانَ الشبابِ ما كنتَ والأحْـ ________________________________________________________________
ـبابُ إلا عشيّةً أو ضحاها _______________________________________________________________
فرصةٌ أمكنتْ زمانًا من الدَّهْـ ________________________________________________________________
ـرِ، وتاللهِ ما الزمانُ سواها _______________________________________________________________
نعّمتْ عيشَنا بناعمة الخَدْ ________________________________________________________________
ـدِ وإني لشاكرٌ نُعماها _______________________________________________________________
برزتْ تنثني وتخطر تِيهًا ________________________________________________________________
بقوامٍ على الرُّدينيِّ تاها _______________________________________________________________
رنّحتْ عِطفَها وما الغصنُ إلا ________________________________________________________________
خُوطُ بانٍ عليه يطوي رِداها _______________________________________________________________
فسقتْنا وهنًا وماذا سقتنا ________________________________________________________________
قهوةً صِرفُها يمازج فاها _______________________________________________________________
فشربنا أواخرَ الليلِ أُولا ________________________________________________________________
ها، وماذا عليكَ من أُخراها؟ _______________________________________________________________
وتزوّدتُ نفحةً من عروسٍ ________________________________________________________________
أصدقتْها ذوو العقولِ حِجاها _______________________________________________________________
بزغتْ في الدجى وناهيكَ شمسٌ ________________________________________________________________
قد أحالت من الهموم دُجاها _______________________________________________________________
فاصطلتْ نارَها أكفُّ الندامى ________________________________________________________________
رُبَّ نارٍ يَصلى الفَراشُ لظاها _______________________________________________________________

أيها الشادن

أيها الظبيُ كنتَ غيرَ بعيدِ ________________________________________________________________
تقضم الشيحَ من بطوح زَرودِ _______________________________________________________________
تتسنّى الربيعَ والعيشُ غضٌّ ________________________________________________________________
صفوُه لا يُشاب بالتنكيد _______________________________________________________________
لستَ تنفكّ بين غضٍّ ورودٍ ________________________________________________________________
تتهادى وبين عَذب بَرود _______________________________________________________________
وبتلك الشعابِ سَقيًا ورَعْيًا ________________________________________________________________
طالما نلتَ غايةَ المقصود _______________________________________________________________
يا لَقومي لذي سوالفَ بيضٍ ________________________________________________________________
ولحاظٍ مثل المحابرِ سُود _______________________________________________________________
ألبَسَتْه الرياضُ حلّةَ مَلْكٍ ________________________________________________________________
ثم زرّتْ جُيوبَها بالورود _______________________________________________________________
يتخطّى مشيَ النزيفِ إذا ما ________________________________________________________________
ميّلتْ رأسَه ابنةُ العنقود _______________________________________________________________
وغزالٍ أمضى من السهم رَوْقًا ________________________________________________________________
كاد يفري القلوبَ قبل الجلود _______________________________________________________________
ما التقى والسِّرحانُ في القفر إلا ________________________________________________________________
كان ذا عزّةٍ وبطشٍ شديد _______________________________________________________________
حذرًا يشرئبّ من غيلة القا ________________________________________________________________
نصِ يرعاه مُشرفًا كالسِّيد _______________________________________________________________

من قصيدة: لك قَدٌّ يخجل الغصن

لكَ نفسي أيها الساقي فِدى ________________________________________________________________
ولجفنيكَ اذا ما هَوّما _______________________________________________________________
هاتها أعذبَ من قطر النّدى ________________________________________________________________
من لماكَ العذبِ يا عذبَ اللَّمى _______________________________________________________________
وعلى شرط لُباناتِ الهوى ________________________________________________________________
فاروِ عن إسحاقَ ما يُطفي الجوى _______________________________________________________________
ورعى اللهُ هذيمًا إذ روى ________________________________________________________________
نبأً عنه صحيحًا مُسندا _______________________________________________________________
عن هزار الأيكِ لما نَغّما ________________________________________________________________
وعلى الندمان يا حلوَ الدلالْ _______________________________________________________________
فاحثثِ الكأسَ يمينًا وشمالْ ________________________________________________________________
والتي في فِيكَ من خمرٍ حلالْ _______________________________________________________________
لا تُنِلْ غيريَ منها أحدا ________________________________________________________________
إنها ما شُرِّعتْ للنُّدما _______________________________________________________________
وبذاك القدِّ فاخطرْ مَرَحا ________________________________________________________________
وأزِحْ عنّا العَنا والتَّرَحا _______________________________________________________________
ومن الإبريق فاملِ القدحا ________________________________________________________________
من طِلا الطفِّ ومن قطر الندى _______________________________________________________________
أو لَـمًى أعذبَ من ماء السَّما ________________________________________________________________
ومن الليل ارتقبْ وقتَ السَّحَرْ _______________________________________________________________
علّنا نقضي ولو بعضَ الوطرْ ________________________________________________________________
وقُبيلَ الفجرِ ما أحلى السمرْ _______________________________________________________________
سلْ به القُمْريَّ لـمّا غَرّدا ________________________________________________________________
والصَّبا الغربيَّ لـمّا نسَّما _______________________________________________________________
فهو يُنبيكَ وإن لم يُفصحِ ________________________________________________________________
إنه وقت تعاطي القدحِ _______________________________________________________________
ومتى قمتَ قُبيلَ الوَضَحِ ________________________________________________________________
فادعُ لي بين الندامى مَعْبدا _______________________________________________________________
إنه أعذبُ صوتًا وفَما ________________________________________________________________
هل لأيامٍ بحَزوى أن تعودْ _______________________________________________________________
في الحمى بيضًا كأيام السُّعودْ ________________________________________________________________
علّما يخضرّ عُودي فيعودْ _______________________________________________________________
بعدما قد كان يشكو الأَوَدا ________________________________________________________________
خَضِلَ الأعطافِ بالبشر نما _______________________________________________________________
يا مهاةً ملكتْ في دَلّها ________________________________________________________________
أريحيّاً فرعُه من أصلها _______________________________________________________________
وبما قد منحتْ من وصلها ________________________________________________________________
سمحتْ رغمًا لآناف العدا _______________________________________________________________
لغلامٍ جعفريّ المنتمى ________________________________________________________________