لبريس الرباطي

-1333هـ -1914م

سيرة الشاعر:

عبدالقادر بن عبدالله لبريس الرباطي.
ولد في مدينة الرباط، وفيها توفي.
عاش في المغرب.
أخذ معارفه على علماء مدينة الرباط، وأخذ الطريقة التجانية عن أبي المواهب العربي بن السائح ولازمه مدة من الزمن.
عمل في مجال التدريس والقضاء.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الاغتباط بتراجم أعلام الرباط» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله عدد من المقطوعات الشعرية ضمن «الانبساط بتراجم أعلام الرباط»، وله ديوانان مخطوطان.
أكثر شعره في مديح النبي وكتب في رثاء العلماء على زمانه، كما كتب معبرًا عن شوقه لزيارة الأماكن المقدسة، وله شعر في الغزل مزج فيه بين العفة والمصارحة، إلى جانب شعر له في التذكر والحنين إلى ليالي الأنس وأيام الوصال، وكتب المعارضة الشعرية ولاسيما معارضته لكعب بن زهير في قصيدته «بانت سعاد»، وهو شاعر تقليدي يبدأ قصائده بالنسيب على عادة أسلافه، وذكر أنه كتب كثيرًا من المساجلات والمطارحات الشعرية. خياله تقليدي مجلوب يتجه إلى الجدة في بعض لفتاته. يمتاز بنفس شعري طويل.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخ المغرب الأقصى - دار الكتاب - الدار البيضاء 1965.
2 - عبدالله الجراري: من أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين: الرباط وسلا - مطبعة الأمنية - الرباط 1969.

بديعة الحسن

زادت عليها من الإشراق إكليلُ ________________________________________________________________
وفي محاجرها للغنجِ تذييلُ _______________________________________________________________
هيفاءُ تهزأ بالغصنِ الرطيبِ لها ________________________________________________________________
من الدلال استعاراتٌ وتخييل _______________________________________________________________
لمياءُ لعساءُ مصقولٌ عوارضُها ________________________________________________________________
في ثغرها ضَرَبٌ بالراح معلول _______________________________________________________________
تُزري بشمس الضحى حسنًا وتُخجل غصـ ________________________________________________________________
ـنَ البان قَدّاً به للحسن تعديل _______________________________________________________________
كأن وجنتها من تحت طرّتها ________________________________________________________________
بدرٌ تبدّى وجنحُ الليل مسدول _______________________________________________________________
كأن أسوَدَ خالٍ فوق وجنتها ________________________________________________________________
خويدمٌ بازدراع الورد مشغول _______________________________________________________________
بديعةُ الحسن لا ترضى لعاشقها ________________________________________________________________
حتى تراه صريعًا وهو مجدول _______________________________________________________________
تُصمي بلا وَتَرٍ قلبَ الشجيّ فيغـ ________________________________________________________________
ـدو الصبُّ وهو بسيف اللحظ مقتول _______________________________________________________________
رعى الإلهُ لييلاتٍ لنا سلفتْ ________________________________________________________________
مع الحبيب وشملُ الأُنس موصول _______________________________________________________________
باتت تنظّم لي من عذْب منطقها ________________________________________________________________
عقودَ دُرٍّ لها بالنطق تفصيل _______________________________________________________________
أشهى إلى النفس من ظلْمِ الحبيب ومن ________________________________________________________________
خمر الثنايا لذيذُ اللفظ معسول _______________________________________________________________
تقول وهْي من الإدلال في مرحٍ ________________________________________________________________
وخدُّها بمياه الحسن مطلول _______________________________________________________________
قد نلتَ سُؤلَك يا هذا فقلت لها ________________________________________________________________
حبي لخير الورى عندي هو السُّول _______________________________________________________________

وصل الدُّمى

أَسقِيطُ الطلِّ فوق النرجسِ؟ ________________________________________________________________
أم حَبابٌ بشفاه الأكؤسِ؟ _______________________________________________________________
أم خدودٌ أم ورودٌ أم سنًا ________________________________________________________________
ثغرُ ليلى أم ضياء القبس؟ _______________________________________________________________
أم حُمَيّا الكأس من كفّ رشًا ________________________________________________________________
قد جلاها في ظلامٍ حِندس؟ _______________________________________________________________
مزج الكأس بظَلْمٍ وانثنى ________________________________________________________________
معجبًا يزهو بأبهى ملبس _______________________________________________________________
وسقى الشَّربَ وحيّا بالتي ________________________________________________________________
رُوِّقت بين اللّمى واللعَس _______________________________________________________________
وجلا شمسًا على غصنِ نقًا ________________________________________________________________
فكسا بالنور أهلَ المجلس _______________________________________________________________
وانثنى يختال في مِشيته ________________________________________________________________
يتلالا قبسًا في قبس _______________________________________________________________
أين شمسُ الصحو من طلعته ________________________________________________________________
إن تبدّى في قَباء السندس؟ _______________________________________________________________
أين غصنُ البان من قامته ________________________________________________________________
مَن له منها بطيب المغرِس؟ _______________________________________________________________
أين بدرُ التِمِّ في جنح الدجى ________________________________________________________________
من محيّا مُشرقٍ بالغلَس؟ _______________________________________________________________
حاز حُسنًا وبهاءً وسنًا ________________________________________________________________
فهو من بهجته في عُرُس _______________________________________________________________
فترى العشاق من أشواقه ________________________________________________________________
تتلاشى نفَسًا في نَفَس _______________________________________________________________
ليس يثني الصبَّ عن وصل الدُّمى ________________________________________________________________
تتهادى بقُدودٍ مُيَّس _______________________________________________________________
مسفراتِ الوجه عن شمس الضحى ________________________________________________________________
ناظراتٍ بعيونٍ نُعَّس _______________________________________________________________
ناعماتٍ خَفِراتٍ زانها ________________________________________________________________
فوق خدٍّ حُسْنُ خالٍ أطلس _______________________________________________________________
غيرُ مدحي للنبيْ خيرِ الورى ________________________________________________________________
النفيسِ ابن النفيسِ الأنفَس _______________________________________________________________

ذات الخال

يا ربةَ الخال مَنْ بالصدّ أفتاكِ ________________________________________________________________
وبالتجنّي على المحبوب أوصاكِ _______________________________________________________________
ومن بفتكك بي عمدًا وسفكِ دمي ________________________________________________________________
بالله يا ربةَ الأستار أغراك _______________________________________________________________
أصميتِه بسهامٍ منك صائبةٍ ________________________________________________________________
أصبتِ مقتله فلتهنَ عقباك _______________________________________________________________
يهيم باسمك وَجْدًا إن ذُكرتِ له ________________________________________________________________
وتستفزّه أشواقٌ لذكراك _______________________________________________________________
حتى أخيّل أني شاربٌ ثملٌ ________________________________________________________________
بين الرياض وكأسٍ من ثناياك _______________________________________________________________
فما أحيلى ثناياك العِذاب وما ________________________________________________________________
أشهى لماكِ إلى المضنى وأحلاك _______________________________________________________________
عسى تمنّين وعدًا منك يسعدني ________________________________________________________________
وأشتفي يا منى روحي برؤياك _______________________________________________________________

من قصيدة: سهم لا يطيش

تبدّت فشِمنا القرصَ في أذنها قُرطا ________________________________________________________________
وقد نَظَمتْ زُهر الدراري لها سِمطا _______________________________________________________________
ولاحت كشمس الصحو يُخجل نورها ________________________________________________________________
سنا القمر الوضّاح قد سحبت مِرطا _______________________________________________________________
تتيه دلالاً قد كسا الحسنُ خدّها ________________________________________________________________
جمالاً وخطّ الخال في صحنه خطّا _______________________________________________________________
تراه كزنجيٍّ بجنة وردها ________________________________________________________________
ليحرسه ممن يروم له قطّا _______________________________________________________________
ويفترّ عن مثل الجُمان ابتسامُها ________________________________________________________________
إذا ضحكت أبدى سناه لنا السِّمطا _______________________________________________________________
وإن خطرت تختال في حلل البَها ________________________________________________________________
يقول قضيب البان قَدِّيَ قد أخطا _______________________________________________________________
ويهزأ بالغصن الرطيب قوامُها ________________________________________________________________
إذا ما خطَت ما بين أترابها خُطا _______________________________________________________________
وتُسرِحنا ألحاظُها فكأنما ________________________________________________________________
ببابلَ عن هاروتَ قد أخذت قِسطا _______________________________________________________________
وتطربنا ألفاظها فكأننا ________________________________________________________________
نشاوى سقتنا من مراشفها اسفِنْطا _______________________________________________________________
وإن فوَّقتْ للصبّ أسهمَ لحظها ________________________________________________________________
رمته بسهمٍ لا يطيش ولا يُخطا _______________________________________________________________