لُعْبَدَّه محمد الأمين

1404-1332هـ 1983-1913م

سيرة الشاعر:

لعُبْدَّه بن محمد الأمين بن محمد سالم المجلسي.
ولد في مدينة اكَجوجَتْ، وتوفي في مدينة العيون (المغرب).
قضى حياته في المغرب وموريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على والده، الذي عهد به إلى عمه (محمد عبدالقادر) فتلقى عليه علوم الفقه واللغة والتوحيد، ثم تتلمذ على بعض علماء عصره.
عينته الحكومة المغربية قاضيًا في مدينة عيون (الساقية الحمراء) عام 1980.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط، ومحفوظ في مكتبة العيون بالمغرب، وله مجموعة شعرية مخطوطة، ومحفوظة في مكتبة دَبّ سالم بن محمد سالم في عرفات - نواكشوط.
ما أتيح من شعره قليل، متراوح بين النسيب والمدح، نظمه على الموزون المقفى، جرى على نهج القدماء، وفي إحدى قصائده يستوحي مطلعًا مشهورًا لأبي تمام.
وكذا في مدحه لأبناء شمس الدين لا يغادر معاني المدح القديم، وإن ذكر في صفات الممدوحين عنايتهم باقتناء الكتب وتملك المكتبات، فشعره تقليدي لغة ومعاني، وصوره - على قلتها - تدور في فلك البادية وتحتفى بقيمها.

مصادر الدراسة:
- مقابلة أجراها الباحث السني عبداوة مع بعض معاصري المترجم له في عرفات - نواكشوط 2004.

حمائم الربع

أمثلُكَ يبقى صائب الدمعِ ساجمُهْ ________________________________________________________________
وغائبُ قلبٍ من «أُمامَ» وهائمُهْ _______________________________________________________________
خليليَّ عوجا بـ «الغُشيواء» علّني ________________________________________________________________
أرى ربعَها أو يبدُ للعينِ طاسمُه _______________________________________________________________
فحقُّكما أنْ تسعِداني على البُكا ________________________________________________________________
وإلاّ فما في واترِ السَّهم ساهمُه _______________________________________________________________
ألم ترياني لستُ أولَ عاشقٍ ________________________________________________________________
لربعٍ بدت آياتُهُ ومعالـمُه _______________________________________________________________
فكم من ليالٍ هاهنا ساقتِ الـمُنى ________________________________________________________________
ولكنَّ ما يعطين هنَّ غوارمُه _______________________________________________________________
تفوتُ الليالي كلّما قد وهبنهُ ________________________________________________________________
فهذاك مغنومٌ وهذاك غانِمُه _______________________________________________________________
وبالدّمعِ يستشفي أخو اللبّ والهوى ________________________________________________________________
فكيفَ توقّيهِ لمن هو لائمُه _______________________________________________________________
وقد يتوخّى اللّهو من غير شكله ________________________________________________________________
وقد يصحبُ الإنسانُ من لا يلائِمُه _______________________________________________________________
ولست الذي يبكي الشبابَ مشيبُه ________________________________________________________________
فكيفَ بكاءٌ ما مشيبيَ هاذمه _______________________________________________________________
وتكملة العيش الصّبا وعقيبه ________________________________________________________________
وغائب لونِ العارضين وقادمُه _______________________________________________________________
لحزني توقّاني اللواح من الجوى ________________________________________________________________
كما يتوقّى رائض الدُّهم حازمه _______________________________________________________________
سقتك الغوادي الغرّ يا دُورُ تلتوي ________________________________________________________________
بربعك والأنجاد حوٌّ قوادمه _______________________________________________________________
قفا واغرما لي من أُمامَ غَريمَها ________________________________________________________________
وقولا لها لَـمتْلِفُ الشيءَ غارمه _______________________________________________________________
أقولُ وعيني من ورائي تركتُها ________________________________________________________________
فيالك حَيّاً بالغُشَيْواء شائمه _______________________________________________________________
تودِّعني يومَ الفراقِ أحبتي ________________________________________________________________
وفينانُ دوحِ النّوح غنتْ حمائمه _______________________________________________________________

دور الأكارم

أَنَخْنا بدورِ الطّيبينَ الأكارمِ ________________________________________________________________
بني القطبِ شمسِ الدين جَمِّ المكارمِ _______________________________________________________________
سلاسلُ شمسِ الدين لا حيَّ مثلُهم ________________________________________________________________
هُمُ الأهلُ والتّاريخ نار المزاحم _______________________________________________________________
هُمُ دوحةُ الإسلام تيجانُ قطرنا ________________________________________________________________
محطُّ رحالِ العُرب بل والأعاجم _______________________________________________________________
وكلهمُ قد بذَّ في الجودِ حاتمًا ________________________________________________________________
وصيتُهمُ فوق السُّها والنعائم _______________________________________________________________
ودورهُمُ للمَكرماتِ منابرٌ ________________________________________________________________
أجلاّؤنا حقًا طوالُ العمائم _______________________________________________________________
تراهم جميعًا في المساجدِ رُكَّعًا ________________________________________________________________
فكلٌّ جليلٌ عالمٌ وابنُ عالِم _______________________________________________________________
لهم مكتباتٌ يبهرُ القلبَ حسنُها ________________________________________________________________
وعِزٌّ وفخرٌ شائعٌ في العوالم _______________________________________________________________
وفي خنصر اليمنى لمن رام عدّهم ________________________________________________________________
مع الناسِ أن يحصيهُمُ بالبراجم _______________________________________________________________
همُ ملجأُ العاني الطّريدِ وأمنُه ________________________________________________________________
وقد وطِئوا فوقَ السُّها بالمناسم _______________________________________________________________
همُ الحصنُ من يَحلُلْ بساحتِهم يَرَ ________________________________________________________________
أمانًا وبذلاً ما لهم من مقاوم _______________________________________________________________

الرجل الحق

رجلٌ منْ إذا تفاقمتِ الحر ________________________________________________________________
بُ، يردُّ الرجالَ للأعقابِ _______________________________________________________________
أو منِ البذلُ يومَ بذلٍ تراه ________________________________________________________________
بذلُهُ في البقاع مثلُ السَّحاب _______________________________________________________________
أو إذا المشكلاتُ يومًا تداعت ________________________________________________________________
حلُّه للصعابِ حَلُّ صواب _______________________________________________________________
لا صقيل الثيابِ أبيضَ جسمٍ ________________________________________________________________
حالقِ الوجهِ واللّحى والشواب _______________________________________________________________
همُّه من دُناهُ هذا فهذا ________________________________________________________________
مثلهُ في الأنامِ مثلُ السراب _______________________________________________________________