لويس صابونجي

1350-1254هـ 1931-1838م

سيرة الشاعر:

لويس بن يعقوب بن إبراهيم صابونجي.
ولد في بلدة ديريك (المالكية حاليًا التابعة لمحافظة الحسكة - شمالي شرق سورية)، وتوفي في مدينة لوس أنجلوس (عاصمة ولاية كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية).
عاش حياته في تركيا ولبنان وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.
تلقى دراسته في «دير الشرفة» بكسروان، حيث تعلم اللغات العربية والسريانية والإيطالية، وفي عام 1854 أُرسل إلى مدرسة «مجمع انتشار الإيمان» في
روما، حيث تلقى العلوم العقلية والنقلية على اختلافها، ونال شهادة الدكتوراه في الفلسفة. إلى جانب دراسته لفن التصوير الفوتوغرافي والزيتي والموسيقى.
عُين رئيسًا للطائفة السريانية الكاثوليكية في لبنان، وأنشأ مطبعة لنشر الكتب بالعربية والسريانية والتركية، إلى جانب إنشائه مدرسة عالية في بيروت نهضت بأسباب التربية الحديثة. وكان أول من أدخل فن التصوير الشمسي إلى لبنان.
عمل معلمًا للغة اللاتينية في الجامعة الأمريكية في بيروت، واللاتينية والإيطالية في المدرسة البطريركية. وكلفه فرنكو باشا - متصرف جبل لبنان - تهذيب أولاده، كما عهد إليه فيما بعد السلطان عبدالحميد بتعليم أنجاله التاريخ والجغرافيا، وألحقه بالمعية في «الما بين» ليتولى له الترجمة من الفرنسية والإنجليزية والإيطالية إلى التركية.
أنشأ عدة دوريات من جرائد ومجلات، أشهرها مجلة «النحلة» (1870) التي نشرها بصورة متقطعة في بيروت ومصر ولندن. كذلك له في الحقل الصحافي جريدة
«الاتحاد العربي» وجريدة «الخلافة»، كما عمل محررًا في صحيفة «مرآة الأحوال»، حيث نشر آراءه.
قام عام 1871 برحلة حول الكرة الأرضية استغرقت سنتين وسبعة أشهر، إلى جانب قيامه بأسفار عديدة إلى مصر وأمريكا وإنجلترا والبلاد العربية، اتصل خلالها بالأمراء والملوك وتَعرَّف فيها إلى أصحابِ الرأي من مفكرين وأدباء وسياسيين وعلماء، وخلع الثوب الرهباني الذي قبله في مطلع حياته، وفي نهاية المطاف استقر في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة إلى أن وافته المنية مقتولاً على سريره، وهو شيخ طاعن في السن في الثالثة والتسعين من عمره.
كان عضوًا في المجلس الكبير لنظارة المعارف على عهد السلطان عبدالحميد.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «النحلة في خلال الرحلة» - المطبعة التجارية - الإسكندرية - 1901. (يضم هذا الديوان القسم الأكبر من قصائده مزينة برسوم الأمراء والعلماء والشرفاء والأحبار)، وله قصيدة بعنوان: تغزل بالله وجماله - مجلة النحلة - لندن 1/5/1878.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة قصائد باللغة اللاتينية نظمها في صباه، وقصائد ونشائد نظمها باللغة الإيطالية، ومجموعة قصائد نظمها باللغة الإنجليزية، وله مسرحية «شاؤول وداود» مترجمة عن الفرنسية (1869) طبعها بخط يده طبعة حجرية، وله عدد من المؤلفات المطبوعة والمخطوطة منها: «أصول القراءات العربية والتهذيبات الأخلاقية» - بيروت 1866، و«الرحلة النحلية» - طبع قسمًا منها في الآستانة وحلاَّه بالرسوم (ضَمَّنها وصْف رحلته حول الأرض باللغتين العربية والتركية)، و«النحلة الفتية» - بيروت (وهي الرسالة التي طعن بها الطائفة المارونية فكانت سببًا في ارتحاله من الشام وسفره إلى أوروبا ومنها إلى أمريكا)، كما نشر «ديوان ابن الفارض» وطبعه في بيروت مشكولاً بالحركات. أما المخطوطة فهي: «قاموس الألفاظ والمصطلحات العلمية في الفلسفة وغيرها من العلوم والفنون» (ترجمة عن اللاتينية)، و«تاريخ فتنة حلب» - 1850، و«تاريخ فتنة لبنان وسوريا» - 1860، و«فلسفة ما بعد الطبيعة»، و«تاريخ بطاركة السريان منذ عام 1852» (منه نسخة في المتحف البريطاني في لندن)، و«مراثي أرميا الثاني الشجية على خراب أورشليم السريانية».
بشعره نزعة عقلانية. يميل إلى التحليل والتعليل، وله شعر في إثبات وجود الخالق، يرد به على الملاحدة والزنادقة الذين ينكرون وجوده تعالى. كما كتب في الفخر الذاتي الذي عبَّر من خلاله عن بعض سجاياه الحميدة. وله شعر في تقريظ المجلات. شعره - بوجه عام - أقرب إلى النظم منه إلى الشعر ذي الأخيلة والتدفق العاطفي. ولغته مباشرة وخياله شحيح.
حصل على وسام شير خورشيد من ناصر الدين شاه إيران، والوسام العثماني من دولة تركيا، ووسام الكوكب الدري من سلطان زنجبار.

مصادر الدراسة:
1 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية (1850 - 1950) - دار المعارف بمصر - القاهرة 1968.
2 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية (جـ 2) - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
3 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين (1800 - 1925) - دار المشرق - بيروت 1991.
4 - متري هاجي أثناسيو: موسوعة بطريركية أنطاكية التاريخية والأثرية (جـ 2) - المجلد التاسع - دمشق 2002.
5 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - مكتبة لبنان - بيروت 2000.
6 - الدوريات:
- مجلة الإصلاح - مجلد 3 - العدد 9 - بونس آيرس 1931.
- مجلة الكلمة - نيويورك - عدد يونيه 1931.
مراجع للاستزادة:
- خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.

مَنْ حَبَّ رَبّاً ما خُذِل

انظرْ إلى زهر الربا وجمالِه ________________________________________________________________
يُنبيكَ من إحسانه لبْسُ الحُللْ _______________________________________________________________
مِن قَطْرِ منهله الثمارُ تجمَّعتْ ________________________________________________________________
أصنافُها لذَّت لمن منْها أَكَل _______________________________________________________________
والطيرُ في الأغصان غَرّدَ سَبْحُه ________________________________________________________________
في روضةٍ أو جنةٍ أو في دَغَل _______________________________________________________________
والشمسُ نالت نورها من عرشه ________________________________________________________________
يومًا إذا حلَّت بمنزلة الحَمَل _______________________________________________________________
والبدر في كبد السما لَبِس البَها ________________________________________________________________
من وجه من جَلَّت محاسنُه الأُوَل _______________________________________________________________
تكفيك هذي حجّةٌ عن حُسنه ________________________________________________________________
سبحانه ربّاً عزيزًا قد جَلَل _______________________________________________________________
قد شبَّه الناسُ العيونَ بنرجسٍ ________________________________________________________________
والخدَّ في وردٍ إذا الخدُّ اختجَل _______________________________________________________________
قد مثَّلوا الفرْقَ الأغرَّ بغُرةٍ ________________________________________________________________
والوجهَ في بدرٍ إذا البدرُ اكتَمل _______________________________________________________________
والشَّعرَ حاكى دُجْنةً بسواده ________________________________________________________________
والطَّرفَ في سيفٍ إذا السيفُ استُسِل _______________________________________________________________
وتُشبِّهَ الرُّمّانُ في نَهدٍ بدا ________________________________________________________________
في كلكلٍ والرِّيقُ في شهدِ العَسل _______________________________________________________________
حِنْوُ الحواجبِ بالقِسيِّ ونَبْلها ________________________________________________________________
قد شُبِّهتْ والجِيدُ بالعاج امتثل _______________________________________________________________
وتُشبِّه الثغرُ الأغرُّ بلؤلؤٍ ________________________________________________________________
والقدُّ في غصنٍ إذا الغصنُ اعتدل _______________________________________________________________
هذي صفاتٌ لا تروق لعاقلٍ ________________________________________________________________
إلا إذا صابَ النُّهى داءُ الخَبَل _______________________________________________________________
أين الجمال السرمديُّ وحُسْنه ________________________________________________________________
من حُسن مَخلوقٍ عن الأصل انتقل _______________________________________________________________
فالظلُّ لا يُغنيكَ عن جسمٍ ولا ________________________________________________________________
يغنيكَ عن أصلٍ جمالٌ منتَحل _______________________________________________________________
حسنُ الذي فيه غرمتُ حَقيقةٌ ________________________________________________________________
وعن الحقيقة لا يُعوَّض بالهزل _______________________________________________________________
حُسنٌ بلا فَضلٍ يَشين خليقةً ________________________________________________________________
حقًا فإن الحُسن بالفضل اكتمل _______________________________________________________________
قالوا هذيتَ فما الدليلُ؟ أجبتُهم ________________________________________________________________
هذا عن المعقول والنقل الأزل _______________________________________________________________
ما لي بريبٍ واحتجاجِ مُزندقٍ ________________________________________________________________
ما لي إذا سِتْرُ الشكوك قد انسدل _______________________________________________________________
دَع عنك لومي عاذلي وانصتْ إلى ________________________________________________________________
ما قِيل لي مَن حَبَّ ربّاً ما خُذِل _______________________________________________________________

إلى الله

إلى الله تنحو النفسُ بعد انفصالها ________________________________________________________________
وتُجزَى بخيرٍ أو بشَرِّ فِعالها _______________________________________________________________
وإن قيل بَعد القبر ليس قيامةٌ ________________________________________________________________
فقلنا على الزنديق كان وَبالُها _______________________________________________________________
وإن قيل ليس النفسُ تدري معادَها ________________________________________________________________
فقلنا سَتَدري حين يأتي ارتِحالُها _______________________________________________________________
إلى الله عَوْدُ النفس بَعد ارتِحالِها ________________________________________________________________
متى حُلَّ مِن قَيد الحَياة عِقالُها _______________________________________________________________

نظم الشعر

أَسيرُ إلى التَّنزيه طَورًا ودَفتَري ________________________________________________________________
رفيقي أنيسي في مَسيري وجِلستي _______________________________________________________________
وكم من بُرودٍ في السياسة حِكْتُها ________________________________________________________________
وكم قلتُ شِعرًا في شوارع بلدتي _______________________________________________________________
وفي البر ثم البحر قلتُ قَصائدًا ________________________________________________________________
وما خمدتْ طولَ الليالي قريحتي _______________________________________________________________
نظمتُ قريضًا أو كتبتُ مَقالة ________________________________________________________________
وقد جُنَّ ليلٌ دون نُورٍ وشمعة _______________________________________________________________