كلاهْ بن صِلاحِي

1346-1276هـ 1927-1859م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن صلاح بن المقري البوحبّيني الركوني التندغي.
ولد في «مكسم متى» بجنوبي «تازيازت» (الشمال الغربي الموريتاني) - وتوفي غرب «بير الشام» (الشمال الغربي الموريتاني).
عاش في موريتانيا حياة رعوية ساحلية متنقلاً من الشمال إلى الجنوب صيفًا وشتاءً تبعًا للانتجاع، وزار السنغال والمغرب طلبًا للعلم.
حفظ القرآن الكريم، وأخذ علوم العربية عن المختار بن أبي المعالي اليعقوبي، والنحو عن أحمد حامد بن محمذ، والصرف عن بن بيّ، والبلاغة عن محمد بن سيد بوب، والعقيدة وعلم الكلام عن حبيب بن أبي بكر، والفقه عن المصطفى بن إبراهيم.
عمل معلمًا في محضرته التي اشتهرت بتخريج عدد من الشعراء والعلماء.
انتسب للطريقة القادرية في التصوف.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط بعنوان «ديوان الشيخ گَلاه بن صلاح» - تحقيق ننّاه بن أحمد حامد - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986 (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له رسائل إخوانية وسياسية ودينية، وعدد من المؤلفات ضاع بعضها، منها:«إبراز الجحاف عن دفائن الأصداف»، و«زيد تحرير على ما للبشير» (تكملة لشرح البشير بن امباريكي لمنظومة الشيخ سعد بوه)، و«ضوء الأسفار في شرح منظومة الأسفار للشيخ سعد بوه»، و«النفحة الوهبية في الكلام على المعية»، و«نيل مصر إذا فاض».
شعره غزير (بلغ ما تم تحقيقه منه 4300 بيت)، تتنوع أغراضه بين المديح النبوي، ومدح أشياخه وأعلام عصره، والرثاء، والاستسقاء، والتوسل، والوعظ، والحكمة، والجهاد ضد الاستعمار، إضافة للشعر الصوفي، وقليل منه يميل إلى المشطرات.

مصادر الدراسة:
1 - المختار بن المحبوبي: نظم في تاريخ وفيات الأعيان (116 - 1372) - (مخطوط بحوزة أسرة المؤلف).
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
3 - محمد المختار ولد اباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987 .
4 - محمد بن أحمد بن باب: معجم المؤلفين ومؤلفاتهم في ولاية إترارزة - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991 .
5 - محمد لحبيب بن انتف: الديوان، تحقيق شيبة بن باباه - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1999 (مرقون).

طلول النقا

طلولُ النقا من حيث تبدو الأباترُ ________________________________________________________________
سقتكُنَّ سبْتًا ماءهنَّ المواطرُ _______________________________________________________________
فمجتمع الأشراجِ، فالشام فالصُّوى ________________________________________________________________
صوى النجد تبدو جنبَهنَّ المصادِر _______________________________________________________________
أبِيني عن الحيِّ المبنِّ وعِينِه ________________________________________________________________
وهل صرمتْ حبلَ المحبِّ الجآذر _______________________________________________________________
وقولي انتحوا قبل الصباح كأنهم ________________________________________________________________
حدائقُ نخلٍ تحتهنَّ القناطر _______________________________________________________________
خلتْ لا ترى إلا النعامَ يرودُها ________________________________________________________________
وإلا رياضًا ميثُهنَّ زواهر _______________________________________________________________
ترى الحاذَ والضمرانَ تُبديهما الرُّبا ________________________________________________________________
وتبدي نَصِيّاً والنسيل الظواهر _______________________________________________________________
وإلا ثلاثًا بينها متلبِّدٌ ________________________________________________________________
عفَتْه السواري برهةً والبواكر _______________________________________________________________
لديه وِشامٌ كالصحائفِ وحيُها ________________________________________________________________
أجادته رَقْمًا بالنقوش المزاهر _______________________________________________________________
وإلا نُؤيّاً كالحياضِ خواشعًا ________________________________________________________________
حمتْها سيولَ المدجناتِ المحاجر _______________________________________________________________
وإلا انهيالَ الرمل ينفكُّ تارةً ________________________________________________________________
ويجري مِرارًا حين تجري الأعاصر _______________________________________________________________

دُور حولَ الهُوَيدج

حولَ الهُويْدجِ من أُمامةَ دُورُ ________________________________________________________________
أودى بهنَّ شمائلٌ ودَبُور _______________________________________________________________
وغدا الزمان على الرسوم بقطْرِهِ ________________________________________________________________
يقضي بجَوْرٍ والزمانُ يجور _______________________________________________________________
وغدَتْ لوائحُ في الرمال كأنها ________________________________________________________________
بِيَعٌ يُنشَّرُ وسْطَهنَّ زَبور _______________________________________________________________
فظللتُ في عَرَصاتِها وكأنني ________________________________________________________________
نشوانُ باكرَه الطِّلى مخمور _______________________________________________________________
أمشي وأقعد تارةً وكأنني ________________________________________________________________
فيه الشجونُ من البكاء تحور _______________________________________________________________
بل رُبَّ نازحةِ النياطِ اجتفتُها ________________________________________________________________
بالعِيس تخْدي والنجومُ تغور _______________________________________________________________
حتى رأيتُ الليل مال ظلامُه ________________________________________________________________
والصبحُ فيه بكوكبٍ منْحور _______________________________________________________________
ومُدعْثرِ الأعضاد مهدوم الجبا ________________________________________________________________
يسفي عليه المور ثم يدور _______________________________________________________________
طالَ الجِمام كأن لون جمامِه ________________________________________________________________
لونُ الرفيدة آجنٌ مهجور _______________________________________________________________
أصدَرتُ عنه الخُوصَ ثم تركتُه ________________________________________________________________
ملقى حواصلَ للقَطا ونُحور _______________________________________________________________

سرت الهموم

سرت الهموم وهِيجَ كلُّ خَبالِ ________________________________________________________________
للقلبِ منك ببارقٍ مُتعالِ _______________________________________________________________
لأْيًا ينوء ويكتمي في ناضبٍ ________________________________________________________________
مشيَ المقيَّدِ واهنَ الأوصال _______________________________________________________________
يخفى ويخرجُ ضوءُهُ متألِّقا ________________________________________________________________
جوْلَ العِتاق الجُرْدِ في الإجلال _______________________________________________________________
ما إن يزال لبرقِه مهما خبا ________________________________________________________________
هبُّ الجنوبِ ومريُها بالصال _______________________________________________________________
عُوذًا ترجّعُ شزْرها في صفصفٍ ________________________________________________________________
تُزجي الوصال بعيدة الآمال _______________________________________________________________
جاد المندّم بعدما جاد الأضا ________________________________________________________________
فالمنحنى وبوابلٍ هطّال _______________________________________________________________
فـ «انْوَا جلالَ» فملتقى أعراضِه ________________________________________________________________
فالدّومتين فخبْتَ «ذات الجال» _______________________________________________________________
فـ «أضا الوقاية» فانتحى بِبعاعِه ________________________________________________________________
نجْدَ القرار فمرقب الأطلال _______________________________________________________________
سبتًا أربّ بجوزها متحيِّزًا ________________________________________________________________
يدع الكنَهبلَ شائلَ الأجذال _______________________________________________________________
فملا الجداولَ ماؤها فكأنها ________________________________________________________________
بيضٌ حباهنْ قينُها بصِقال _______________________________________________________________
وكسا الأباطحَ زهرُها فكأنما ________________________________________________________________
تُكسى الزرابي أو برودَ الخال _______________________________________________________________
وسقى الحواشي والنشير مدوّمًا ________________________________________________________________
ثم انتحى للكهفِ بالكَلْكال _______________________________________________________________
يا رُبَّ غانيةٍ غضيضٍ طرفُها ________________________________________________________________
جمِّ المرافق خَدْلةٍ مِكْسال _______________________________________________________________
ينهالُ عند قيامِها مهما تقمْ ________________________________________________________________
دِعْصٌ تمايلَ من نقًا مُنهال _______________________________________________________________
تُضني الضجيعَ بحبِّها وإذا تشا ________________________________________________________________
تشفي الضجيع بباردٍ سلسال _______________________________________________________________
قد زرتُها فَقْدَ الرقيب وليلُنا ________________________________________________________________
داجي العساكرِ ساقطُ الأذْيال _______________________________________________________________
وتنوفةٍ غبراءَ ينأم بُومها ________________________________________________________________
مثلَ الأديمِ سريعة الآجال _______________________________________________________________
جرداءَ جُبتُ نياطها بشِملَّةٍ ________________________________________________________________
لـمّا تلفَّعَ قُورُها بالآل _______________________________________________________________
وَجْناءَ تجنح في السُّرى زيّافةٍ ________________________________________________________________
بعد الكلالِ نجيبةٍ مِرْقال _______________________________________________________________
وصحابةٍ جمعوا المآثرَ وارتقوا ________________________________________________________________
شمَّ المفاخر سادةٍ أقيال _______________________________________________________________
قومٌ إذا بخل الزمان بغيثِه ________________________________________________________________
دهرًا وعضَّ تتابعُ الأمحال _______________________________________________________________
رفعوا المنيحَ وأصبحوا لن يبتغوا ________________________________________________________________
غيرَ الثناء وهلْكةِ الأموال _______________________________________________________________
قد كنت أصحب والخطوبُ غوافلٌ ________________________________________________________________
عني ولست عن الهوى بالآل _______________________________________________________________
فاليومَ أصبح علّني بفراقهم ________________________________________________________________
دهري المكدّر بعد كل زلال _______________________________________________________________
والدهر يحزن بالفتى ويقوده ________________________________________________________________
طورًا بأسهل منهج الأكمال _______________________________________________________________