كمال الجبوري

1406-1336هـ 1985-1917م

سيرة الشاعر:

كمال الجبوري.
ولد في الآستانة، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق وتركيا.
أتم دراسته الابتدائية ثم الثانوية في مدارس بغداد، ثم حصل على ليسانس الآداب من دار المعلمين العالية (كلية التربية الآن)، ثم حصل على دبلوم اللغات الشرقية من كلية الآداب في الآستانة، وعلى الإجازة العامة في العلوم العربية من الهيئة العلمية في مديرية الأوقاف العامة (بغداد).
عمل معلمًا للغة العربية وآدابها في معهد المعلمين العالي ببغداد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتابي: «عبدالمجيد كنة»، وديوان «ليل الصب»، وله مسرحية شعرية «عدل ملك» - مطبعة الجامعة - بغداد 1953.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «تقويم اللسان والقلم» - بغداد 1941، وكتاب «عبدالمجيد كنة» - مطبعة التفيض الأهلية - بغداد 1951 (عبدالمجيد كنة أول شهيد عراقي شنقته سلطات الاحتلال إبان الثورة العراقية الكبرى).
شعره يعتمد العروض الخليلي، وأكثره صدى لمناسبات وطنية وعامة، تمثل قصيدته المعارِضة للقيرواني شكلاً له جِدَّتُه، إذ تَشَكَّل النص من لغة جديدة خاصة قادرة على التعبير عن قضايا عصره بشكل عام، وانفعالاته الذاتية بشكل خاص،وتكاد تكون القصيدة علامة على نتاجه. في غزله يتحرك - في هذه القصيدة - بين محاكاة شوقي ومعارضته، دون أن يجافي خطوط الانفعال في القصيدة الأصل (الحصري) وبهذا حقق تشكيلاً يعتمد على التناص دون أن يكون مرددًا.

مصادر الدراسة:
1 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
2 - محمد علي حسن: ديوان «ليل الصب» - جمع وتقديم وشرح وترجمة للشعراء الذين عارضوا قصيدة أبي الحسن القيرواني - مطبعة الإيمان - بغداد 1968.
3 - ملفه الوظيفي في سلك التعليم.

معارضة «يا ليل الصب»

الحُبُّ تَسامى مقصدُهُ ________________________________________________________________
وتنزَّه ربّي مُوجِدُهُ _______________________________________________________________
الحبّ سبيل العَبد لـمَعْـ ________________________________________________________________
ـرفةِ الخلاّق فيعبُده _______________________________________________________________
لولاه لما ذُكِرتْ للإنْـ ________________________________________________________________
ـسانِ الأعمالُ تُخلِّده _______________________________________________________________
ولما خَلُدَتْ أشعارُ الشَّدْ ________________________________________________________________
وِ، ولا غنَّاها مَعبده _______________________________________________________________
هو معنى الروح وسرُّ الكَوْ ________________________________________________________________
نِ، ومغزَى الفنّ ومقصده _______________________________________________________________
وهو «القُلِّيسُ» لأحباشٍ ________________________________________________________________
و«لِزَرْدَشتيٍّ» مَوقدُه _______________________________________________________________
وبه إلهامُ عباقِرَةٍ ________________________________________________________________
ونُهًى للفكر يهدهِدُه _______________________________________________________________
وهو الأوتارُ بل الأنغا ________________________________________________________________
مُ، لمن يهواهُ ويُنشدُه _______________________________________________________________
وهو الأفكارُ لفلسفةٍ ________________________________________________________________
لولاه لعزَّ تفرُّده _______________________________________________________________
قد شِمْتُ هُدًى في منهجِه ________________________________________________________________
ولقيتُ به ما أقصدُه _______________________________________________________________
وأنا المعروفُ بإحساسٍ ________________________________________________________________
كالنَّشْر يطيبُ تردُّده _______________________________________________________________
صبٌّ باللوعةِ زفرتُه ________________________________________________________________
ومن الآهات تنهُّده _______________________________________________________________
أصبحتُ بحبكَ مَجنونًا ________________________________________________________________
والحُسْنُ سبانيَ أغيدُه _______________________________________________________________
وغدوتُ الراهبَ أرعاه ________________________________________________________________
في معبده وأمجِّدُه _______________________________________________________________
وأسبِّح فيما صُوِّر من ________________________________________________________________
حُسن الإبداع وأَحمده _______________________________________________________________
الحسنُ كيوسفَ فتنتُه ________________________________________________________________
بالسحر يجيئك أوحدُه _______________________________________________________________
العينُ كعين الريمِ بهِ ________________________________________________________________
حَوَرٌ حلاَّه تَسوُّده _______________________________________________________________
والجفنُ يجفُّ به كحلٌ ________________________________________________________________
وزَهَا في الخدِّ تَورُّده _______________________________________________________________
يستلُّ بحاجِبِه سَيفًا ________________________________________________________________
ولقَتْل الحِبِّ يُجرِّده _______________________________________________________________
ويزينُ الثغرَ تبسُّمُه ________________________________________________________________
والشعرُ يليه تجعُّدُه _______________________________________________________________
وكجيد الظبيِ إذا يَعطو ________________________________________________________________
ما طال القرطُ يُبعِّده _______________________________________________________________
والخصرُ نحيلٌ من هَيَفٍ ________________________________________________________________
إن رمتَ بكفّكَ تُقعدُه _______________________________________________________________
والرِّدفُ ثقيلٌ من كِبَرٍ ________________________________________________________________
إن قام لأمرٍ يُقعدُه _______________________________________________________________
والجسمُ تروقكَ بضّتُه ________________________________________________________________
والقدُّ يمورُ - تأوُّده _______________________________________________________________
وبقامتِه غُصنٌ رَطِبٌ ________________________________________________________________
يهتزُّ بمشيٍ أَمْلدُه _______________________________________________________________
ويفوحُ المِسك بخطرتهِ ________________________________________________________________
فيغارُ الزهرُ ويحسدُه _______________________________________________________________
قد صار مثالَ الحُسنِ لذا ________________________________________________________________
أهواهُ ولا أتعبَّدُه _______________________________________________________________
يا مَن أهواهُ ولا يَسطيـ ________________________________________________________________
ـعُ القلبُ غَرامًا يجحدُه _______________________________________________________________
هذي الخمسونَ تمرُّ ولـمْـ ________________________________________________________________
ـمَا يخْبُ غرامٌ أعْهدُه _______________________________________________________________
وبِنورِ الشَّيبِ على الفَوْديْـ ________________________________________________________________
ـنِ هوى من شعريَ أسودُه _______________________________________________________________
وبرغميَ أستَجلي في حُبْـ ________________________________________________________________
ـبِكَ نُورَ هدًى أَترصَّدُه _______________________________________________________________
فارحَمْ صَبّاً بك ذا وَلَهٍ ________________________________________________________________
يَدعوكَ وإنَّك سَيِّدُه _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى الشهيد

إنَّ ذِكرَ الشهيد «عبدالمجيدِ»
لهْيَ حَقًا ذِكرى العُلا والخلودِ
هي ذِكرُ الآباء والعِزّ والحَمْـ
ـدِ، وذِكرُ الآلاءِ والتَّمجيد
أيَّ ذكرٍ ضمَّت صحيفةُ أمجا
دٍ تسامت بعزّها في العُهود
وأضاءت كالشمس تحفل بالأَنْـ
ـوارِ بيضاءَ ناصعاتِ البُرود
وحوَتْ من أمجادها كلَّ فِعلٍ
لامعِ الضوءِ مِثل دُرٍّ نضيد
خلَّدت للعراق ألمعَ دورٍ
لجهاد الزعيم «عبدالمجيد»
يومَ نادى بين الكماةِ فلبَّتْـ
ـهُ أُسودٌ أنعِمْ بها من أُسود
وانتَضى للكفاحِ يحملُ نفسًا
لم تَشأ ترتَضي حياةَ العبيد
وافتَدى النفسَ للبلاد ليَحْيا الشْـ
شَعبُ حُرّاً ممتَّعًا بالسُّعود
يا «خليلَ» الأمجادِ حسْبُكَ في ذِكْـ
ـرى شهيدِ الآباءِ حمدُ الفقيد
فَلتعقَّبْ خُطاه في خِدمة الأَوْ
طان، والعُرْب بالفعال الحميد
فلأنتَ العميدُ إنْ عزَّ للأو
طانِ في النائبات عزمُ العميد
ولأَنت السَّليلُ مِنْ بَيتِ فخرٍ
هو بين الأنام بيتُ القصيد

إلى شهيد النضال

حُزْتَ في الماجدِينَ سَبْقًا وخُلْدا ________________________________________________________________
وحويتَ الآلاءَ عزّاً ومجدا _______________________________________________________________
وَسَطَرْتَ الأمجادَ في موطِن العَزْ ________________________________________________________________
مِ، فطاولتَها ثناءً وحمدا _______________________________________________________________
وبهرتَ التأريخَ بالصُّحُفِ البِيـ ________________________________________________________________
ـضِ نضالاً سموتَ فيهنَّ فَردا _______________________________________________________________
يا شهيد الإباء للوطنِ الغا ________________________________________________________________
لي وَحيدًا كفى بموتِكَ خُلْدا _______________________________________________________________