كامل الخُلَعي

1357-1298هـ 1938-1880م

سيرة الشاعر:

محمد كامل بن سليمان الخلعي.
ولد في حي كرموز (بمدينة الإسكندرية)، وتوفي في القاهرة.
عاش حياته في مصر وزار عددًا من الأقطار العربية، وتركيا وإيطاليا.
كان والده ضابطًا في جيش الزعيم أحمد عرابي، فلما هزم الجيش سُرّح الوالد فرحل إلى القاهرة حيث تلقى المترجم له تعليمه الأولي فيها، غير أن ظروفًا
أسرية حالت دون إتمامه دراسته، فمال إلى الأدب العربي وشُغف بالشعر والرسم.
عمل في كتابة اللافتات بشارع «محمد علي» لفرقة الشيخ «سلامة حجازي» وغيرها، وكان ميالاً للموسيقى فأخذ يتعلم العزف على عدد من الآلات، حتى ظهرت واهبه في هذا الفن.
التقى بنقيب الأشراف «محمد توفيق البكري» وقتئذ الذي قدر موهبته وقدمه في ندواته بقصره في حي الخرنفش، ولم يكتف بهذا بل قدمه إلى رائد المسرح الغنائي الدمشقي «أبوخليل القباني» الذي اصطحبه إلى الشام، واتخذه تلميذًا له، ثم عاد بعد أشهر ليبدأ رحلته في عالم الموسيقى والتلحين والتأليف.
تتلمذ على يديه عدد من كبار الملحنين منهم «محمد القصبجي»، كما غنت له بعض المطربات عددًا من الأغاني التي لحنها.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الأغاني العصرية» عددًا من الموشحات والأدوار والأناشيد و«الطقاطيق»، كما أورد له كتاب «الموسيقي الشرقي» نماذج من شعره، وله قصيدة: «في وصف مغني» - جريدة الخلاعة - العدد 1 - 5 من جمادى الآخرة 1323هـ/ 1905م.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات التي يدور معظمها حول الموسيقى والغناء منها: «الأغاني العصرية» - مطبعة السعادة - القاهرة 1921، «الموسيقي الشرقي» - مطبعة التقدم - القاهرة 1925، «نيل الأماني في ضرورة الأغاني». إلى جانب تأليفه وتلحينه للعديد من الأغاني والأدوار والطقاطيق، كما كانت له إسهامات في المسرح الغنائي والأوبريت للعديد من الفرق المسرحية في عصره.
شاعر التوشيح والأدوار الغنائية، فمعظم شعره يدور حول هذين اللونين. وهو في ذلك مقلد على المستويين البنائي والمضموني، فعلى مستوى البناء جاءت
موشحاته ذات الغصون والأقفال على غرار ما كتبه الأسلاف، وعلى مستوى المضمون دارت هذه الموشحات حول الكأس والمدام، وتوزعت بين هجر الحبيب ووصاله. كتب الشعر بالفصحى وباللهجة المصرية، لغته سهلة ومتدفقة، تتميز بخفتها وقصر جملها. التزم الأبنية الموروثة شكلاً لكتابته.
كرّمته الإذاعة المصرية، فقدمت مسلسلاً عن حياته ومشواره الفني، وفي عام 1966 احتفل معهد الموسيقى العربية بذكراه، وعزف في الحفل بعض ألحانه وموشحاته.

مصادر الدراسة:
1 - فكري بطرس: أعلام الموسيقى والغناء العربي - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1976.
2 - نقولا يوسف: أعلام من الإسكندرية (جـ 2) - الهيئة العامة لقصور الثقافة - القاهرة 2002.
3 - الدوريات:
- حديث كامل الخلعي - جريدة المساء - مايو 1965.
- حسين فوزي: في ذكرى كامل الخلعي - جريدة الأهرام - 14 من يونيو 1963.
- نجوم زمان.. كامل الخلعي - جريدة المساء - 9 من يونيو 1997.
مراجع للاستزادة:
- محمد قابيل: موسوعة الغناء المصري في القرن العشرين - الهيئة المصرية العامة للكتاب - سلسلة تاريخ المصريين - القاهرة 1999.

غنِّ لي

غنِّ لي يا أيها الشادي الرخيمْ ________________________________________________________________
حيث طاب الوقتُ واعتلَّ النسيم _______________________________________________________________
واسقني الصهباءَ صِرفًا يا نديم ________________________________________________________________
في رياض الأنسِ مَعْ رِيمٍ بَسيم _______________________________________________________________
باحمرار الخدّ منها والبياضْ ________________________________________________________________
أشهدتْنا حسنَ أزهارِ الرياض _______________________________________________________________
فاقضِ يا قاضي الهوى ما أنتَ قاض ________________________________________________________________
أنا لي في الحبّ جنّاتُ النعيم _______________________________________________________________
ماسَ من أهواه تيهًا واعتدلْ ________________________________________________________________
بقوامٍ زانه سحرُ المقل _______________________________________________________________
صحتُ يا غصنَ النقا لولا الخجل ________________________________________________________________
لشفيتُ الوجدَ من عذب القُبل _______________________________________________________________
وافى لي بالكأس معسولُ اللَّمى ________________________________________________________________
بجمالٍ صانه ربُّ الأممْ _______________________________________________________________
دعْ ملامي في غزالٍ وجهُهُ ________________________________________________________________
فاقَ نورَ الشمسِ في بُرج الحَمَل _______________________________________________________________

سباني بالجمال

سباني بالجمال وبالدلالْ ________________________________________________________________
مليحٌ لحظُه يرمي نِبالْ _______________________________________________________________
ألا فارحمْ فديتُكَ يا غزال ________________________________________________________________
بروحي أو فجُدْ لي بالوصال _______________________________________________________________
جلَّ من بالحسن صوَّرْ ________________________________________________________________
شمسَ ياقوتٍ وجوهرْ _______________________________________________________________
قد حوى في الخدّ أحورْ ________________________________________________________________
فوقَه ماءٌ وعنبر _______________________________________________________________
روّقتْ بالريق خمري ________________________________________________________________
بين ياقوتٍ ودُرِّ _______________________________________________________________
أذهبتْ بالحبِّ عمري ________________________________________________________________
ربّةُ الخالِ المدوَّرْ _______________________________________________________________
لا تُعاتبْ في هواها ________________________________________________________________
غايتي أنسى رضاها _______________________________________________________________
كم أنادي إذ أراها ________________________________________________________________
في الهوى اللهُ أكبرْ _______________________________________________________________
داعي الهوى قد صاحْ ________________________________________________________________
بألسن العِيدانْ _______________________________________________________________
يدعو لشرب الراحْ ________________________________________________________________
من راحة الغزلانْ _______________________________________________________________
فطُفْ على الجُلاّسْ ________________________________________________________________
بالثغرِ فيه الراحْ _______________________________________________________________
يا راحةَ الأرواحْ ________________________________________________________________
يا فتنةَ الإنسانْ _______________________________________________________________

روضة الحسنِ

سبَّحَ اللهَ العزيزَ الحكيمْ ________________________________________________________________
جمالُكَ المفردُ في العالمِ _______________________________________________________________
يا أيها الإنسانُ كنْ بي رحيمْ ________________________________________________________________
واسمحْ فدتْكَ النفسُ من ظالم _______________________________________________________________
وجهُكَ مصباحٌ للبّ السقيمْ ________________________________________________________________
وريقُكَ الكوثرُ للهائم _______________________________________________________________
يا روضةَ الحسنِ ودوحَ النعيمْ ________________________________________________________________
ارحمْ حماكَ اللهُ من غاشم _______________________________________________________________
طُفْ بأكواب التصابي ________________________________________________________________
يا فؤادي فالغرامْ لي مُدامْ _______________________________________________________________
واقضِ ريعانَ الشبابِ ________________________________________________________________
في ضِيا البدرِ التمامْ بالهيام _______________________________________________________________
فالهوى بكرُ الإهابْ ________________________________________________________________
حيثما باهي القوامْ قد أقام _______________________________________________________________
بين أرباب الحجابْ ________________________________________________________________
دون مَرآه السهامْ والحِمام _______________________________________________________________
قُمْ يا بديعًا وهَيّا ________________________________________________________________
وادعُ بأن جاءَ ودُّك _______________________________________________________________
وهاتِ كاسًا بَهيّا ________________________________________________________________
وانعمْ بأضواء خَدِّك _______________________________________________________________
وضعْ أريكةَ تختي ________________________________________________________________
في وسط وردٍ وآسِ _______________________________________________________________
وكنْ بصحبي حفيّا ________________________________________________________________
واشدُ بأنغام عبدِكْ _______________________________________________________________