كامل الشناوي

1385-1326هـ 1965-1908م

سيرة الشاعر:

مصطفى كامل الشناوي بن سيد سيد أحمد الشناوي.
ولد في قرية نوسة البحر (مركز أجا محافظة الدقهلية - دلتا مصر)، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم في صغره، ونشأ على مكتبة أبيه الذي كان أزهريًا وقاضيًا شرعيًا. وأتم دراسته الابتدائية في مسقط رأسه، ثم ألحقه أبوه بأحد المعاهد الأزهرية، غير أنه انقطع عن الدراسة فيه بعد ثلاث سنوات، ثم التحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة، ولم يكمل دراسته فيها.
عمل مصححًا للغة العربية في الصحف (1930)، ثم محررًا في جريدة «كوكب الشرق»، وتنقل بين عدد من الصحف والمجلات، منها: مجلة آخر ساعة، وجريدة الوادي (كان رئيس تحريرها طه حسين)، ومجلة الإثنين التي كان يحرر بها باب «سمعتهم يقولون»، وروز اليوسف اليومية، وجريدة الأهرام، ودار الهلال.
عمل رئيسًا لتحرير مجلة آخر ساعة، ثم استقال ليصدر جريدة مسائية لم تستمر سوى أربعة وأربعين يومًا، عاد بعدها لجريدة الأهرام، ثم أخبار اليوم، ثم تولى رئاسة تحرير جريدة الجمهورية (1961)، واختتم حياته رئيسًا لتحرير جريدة الأخبار.
انتخب عضوًا في مجلس النواب (1945).
كون مع عدد من أصدقائه جمعية المسرح، وقدموا مسرحية على مسرح «بريتانيا» في شارع عماد الدين (1952) وكان المترجم له مؤلف النص ومخرجه، وحضرها رجل المسرح الفنان زكي طليمات.
كانت تربطه علاقات صداقة متينة بشعراء عصره من أهل بلده، ومنهم: إبراهيم ناجي، وعبدالمعطي الهمشري، وعلي محمود طه، وصالح جودت، ومحمد التابعي.
أطلق عليه لقب «آخر ظرفاء عصره» لما كان يتميز به من روح الدعابة مع جسده الضخم.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «لاتكذبي» - المكتب المصري الحديث - القاهرة - 1973، وله قصائد في كتاب «كامل الشناوي آخر ظرفاء العصر»، لم ترد في ديوانه، وقصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، وبخاصة جريدة الأهرام وصحيفة البلاغ (1930).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الكتب والمؤلفات، منها: «رسائل حب إليها» - «لقاء هنا وهناك» - ضم حواراته مع أحمد شوقي، وأحمد لطفي السيد، ومصطفى عبدالرازق، ومصطفى مشرفة - «ساعات» - مقالات نثرية وأدبية - «بين الحياة والموت» - مقالات نثرية وأدبية - «اعترافات أبي نواس» - دار المعارف - القاهرة (د. ت) (وهو مذكراته الشخصية)، وله مقالات عديدة بحكم عمله في الصحافة قرابة ربع قرن من الزمان، وله قصص قصيرة، وقصة طويلة، وأبحاث ودراسات عن المتنبي، وأبي العلاء المعري - مخطوطة.
شاعر مجدد، يتنوع شكل كتابته للشعر بين الالتزام بالوزن والقافية، والكتابة على السطر الشعري (الشعر التفعيلي). ينتمي شعره في إجماله إلى الاتجاه
الرومانسي، في اهتمامه بالمرأة والتعبير عن العواطف الإنسانية ورصد مشاعر الحب وآلامه. وشعره غنائي يميل فيه إلى استخدام الإيقاعات البسيطة والأوزان السهلة القابلة لأن تغنى على المقامات العربية. وله بعض القصائد الوطنية التي تعبر عن مشاعر الثورة وتصور الأوضاع في عصره، ومنها الأوبريت الذي يصور فيه كفاح المرأة الجزائرية وتحملها عذاب السجن ممثلاً في تصويره المناضلة جميلة بوحيرد.
تغنى بقصائده كثير من مطربي ومطربات مصر.
حصل على وسام الجمهورية بعد سنوات من ثورة 23 يوليو 1952.

مصادر الدراسة:
1 - حنفي المحلاوي: شعراء أم كلثوم - عالم الكتب والهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 2000.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - صالح جودت - بلابل من الشرق - سلسلة أقرأ - دار المعارف - القاهرة 1984.
4 - نوال مصطفى: نجوم وأقلام - مهرجان القراءة للجميع - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 2002.
5 - يوسف الشريف: كامل الشناوي آخر ظرفاء العصر - روز اليوسف - القاهرة 1980.
6 - الدوريات:
- جليل البنداري: أصبحت نجاة الصغيرة - - أخبار اليوم - القاهرة - أغسطس 1968.
- كامل الشناوي: لا تحذروا مني - الأخبار - 1955.

لا تكذبي

لا تكذبي إني رأيتكما معا
ودعي البكاء فقد كرهتُ الأدمعا
ما أهونَ الدمعَ الجسور إذا جرى
من عين كاذبةٍ فأنكرَ وادّعى!!
إني رأيتكما
إني سمعتكما
عيناكِ في عينيهِ
في شفتيهِ
في كفيّهِ
في قدميهِ
ويداك ضارعتانِ
ترتعشان من لهفٍ عليهِ!!
تتحدّيان الشوقَ بالقبلاتِ
تلذعني بسوطٍ من لهيبِ!!
بالهمس، بالآهات، بالنظراتِ
باللّفتات، بالصمت الرهيبِ!!
ويشبّ في قلبي حريقْ
ويضيع من قدمي الطريقْ
وتطلّ من رأسي الظنون تلومني
وتشدّ أذْني!!
فلطالما باركْتُ كِذْبك كلَّهُ
ولعنت ظنّي!!
ماذا أقول لأدمعٍ سفَحَتْها أشواقي إليكِ؟
ماذا أقول لأضلعٍ مزّقتها خوفًا عليكِ؟
أأقول هانَتْ؟
أأقول خانَتْ؟
أأقولها؟
لو قلتها أشفي غليلي!!
يا ويلتي
لا، لن أقول أنا، فقولي
لا تخجلي لا تفزعي منّي فلست بثائرِ
أنقذْتِني من زيف أحلامي وغدر مشاعري!!
فرأيت أنك كنت لي قيدًا
حرصتُ العمرَ ألا أكْسره
فكسرْتِهِ!
ورأيت أنك كنت لي ذنبًا
سألت الله ألا يغفرَهْ
فغفرْتِهِ!
كوني كما تبغينَ لكنْ لن تكوني!!
فأنا صنعتك من هوايَ، ومن جنوني!!
ولقد برئْتُ من الهوى ومن الجنون!!

الخطايا

زعموا حبّيَ - يا قلبُ - خطايا!! ________________________________________________________________
لم يطهّرْها من الإثم بكايا!! _______________________________________________________________
والخطايا ما لها من غافرٍ ________________________________________________________________
فترفَّقْ، وتمهَّلْ في الخطايا _______________________________________________________________
حسبُنا ما كانَ واهدأْ هاهنا ________________________________________________________________
في ضلوعي واحتبسْ خلف الحنايا! _______________________________________________________________
لا تُثرْ لي ذكرياتي إنها ________________________________________________________________
شيّبتني شيَّبت حتى صِبايا! _______________________________________________________________
ذكرياتٌ رسفَتْ في أدمعي ________________________________________________________________
وشجوني وتمشّت في دِمايا!! _______________________________________________________________
ذكرياتٌ حطَّمتني ذكرياتٌ ________________________________________________________________
لم تدعْ من أَجَلي إلا بقايا!! _______________________________________________________________
أنا لا أعرف حدّاً لهواها! ________________________________________________________________
أنا لا أعرف حدّاً لهوايا!! _______________________________________________________________
كم يُريني النوم منها عجبًا! ________________________________________________________________
فتنةً يقظى وروحًا، وسجايا!! _______________________________________________________________
ضمَّها صدري ومسَّت شعرها ________________________________________________________________
راحتي وارتشفَتْها شفتايا!! _______________________________________________________________
وعليها من ذراعيَّ وثاقٌ ________________________________________________________________
شدّه قلبي وأرْخته يدايا!! _______________________________________________________________
فإذا ما نفضت عيني الكرى ________________________________________________________________
لم أجد بين ذراعيَّ سِوايا!! _______________________________________________________________
آهِ من نومي ومن صحوي ومن ________________________________________________________________
ساعةٍ تُعلن أو تُخفي أسايا!! _______________________________________________________________
آهِ منها أنا لم أدرك مَداها! ________________________________________________________________
آهِ منّي هي لم تدركْ مَدايا!! _______________________________________________________________
حطَّمتني مثلما حطَّمتها ________________________________________________________________
فهي مني وأنا منها شظايا!! _______________________________________________________________

من قصيدة: نشيد الحرية

كنتَ في صمتك مُرغمْ ________________________________________________________________
كنت في حبّك مكرَهْ _______________________________________________________________
فتكلَّمْ، وتألّمْ ________________________________________________________________
وتعلّم كيف تكره _______________________________________________________________
عِرضك الغالي على الظالم هانْ ________________________________________________________________
ومشى العار إليه وإليك _______________________________________________________________
أرضك الحرّة غطّاها الهوانْ ________________________________________________________________
وطغى الظلم عليها وعليكْ _______________________________________________________________
قدِّم الآجال قربانًا لعِرضكْ ________________________________________________________________
اجعلْ العمر سياجًا حول أرضك _______________________________________________________________
غضبةً للعرض للأرض لنا ________________________________________________________________
غضبةً تبعث فينا مجدنا _______________________________________________________________
وإذا ما هتف الهول بنا ________________________________________________________________
فليقل كلّ فتًى إنّي هنا _______________________________________________________________
أنا يا مصرُ فتاكِ ________________________________________________________________
بدمي أحمي حماك _______________________________________________________________
ودمي ملء ثراك ________________________________________________________________
أنا ومضٌ وبريقْ _______________________________________________________________
أنا صخرٌ أنا جمرُ ________________________________________________________________
لفح أنفاسي حريقْ _______________________________________________________________
ودمي نار وثأرُ ________________________________________________________________
بلدي لا عشتُ إن لم أفتَدِ _______________________________________________________________
يومك الحرّ بيومي وغدي ________________________________________________________________
نازفًا من دم أعدائك _______________________________________________________________
ما نزفوهُ ________________________________________________________________
من أبي أو ولدي _______________________________________________________________
آخذًا حريتي من غاصبيها ________________________________________________________________
سالبيها _______________________________________________________________
وبروحي أفتديها ________________________________________________________________

في تكريم العقاد

يا منهلَ الشعر يروينا ويُظمئنا ________________________________________________________________
إليه فاعجبْ لراوٍ منه ظمآنِ _______________________________________________________________
إنا نكرّم فيك المجدَ منتزعًا ________________________________________________________________
من قبضة الدهر لا من كفّ إنسان _______________________________________________________________
والعبقريّ الذي دانت لطاعته ________________________________________________________________
أسمى المعاني وما همّت بعصيان _______________________________________________________________
تقلّبت حولك الأيامُ واضطربت ________________________________________________________________
وأنت أنت الرفيع القدر والشان _______________________________________________________________
«عبّاسُ» جاشت بصدري اليوم ألحاني ________________________________________________________________
يا من إليه ومنه فيض ألحاني _______________________________________________________________
وكلما همَّ شعري أن يطيرَ بها ________________________________________________________________
إلى سمائك أعيته وأعياني _______________________________________________________________
وما كبا الشعر عن عجزٍ ألمَّ به ________________________________________________________________
لكنه الخلدُ فيه ضلَّ شيطاني _______________________________________________________________