كامل الغزي

1352-1270هـ 1933-1853م

سيرة الشاعر:

كامل بن حسين بن محمد الغزي.
ولد في مدينة حلب (سورية)، وفيها توفي.
عاش حياته في سورية، وزار مكة المكرمة فأقام بها ثمانية أشهر في صحبة محمد رشدي باشا الشرواني، ثم عاد إلى حلب بعد وفاة هذا الأخير.
أتم تلاوة القرآن الكريم في الكتاب، ثم أخذ عن أجلة علماء عصره.
ولم يكتف بما تلقاه من أساتذته من علوم الدين كالفقه والحديث والتوحيد والفرائض، بل أضاف إليها علم التاريخ الذي عمق معلوماته فيه استنادًا إلى مؤلفات من سبقه من فحول المؤرخين كالطبري وابن الأثير وغيرهما. فتوفرت له بذلك ثقافة موسوعية استمد منها المادة الرئيسية لكتابة مصنفاته.
تقلد عددًا من المناصب الرسمية، فتولى رئاسة كتاب المحكمة الشرعية مرتين، ورأس تحرير جريدة الفرات الرسمية مدة عشرين عامًا، إلى جانب إدارته لمكتب
الصنائع وهو أول مؤسس له، ورأس مجلس بنك الزراعة،ثم غرفة التجارة والزراعة والصناعة.
عين رئيسًا لجمعية الآثار القديمة، وللجنة الإدارية للمتحف الوطني بحلب، ورئيسًا لتحرير مجلتها حتى الأيام الأخيرة من حياته.
كان عضوًا في المجمع العلمي العربي بدمشق، إلى جانب انتخابه غير مرة لعضوية المجلس البلدي في حلب.
اشتهر بسعة ثقافته وحدة ذكائه وحبه للمطالعة، إلى جانب ولعه باقتناء الكتب منذ صباه، وعُرف بتسامحه الديني، فقد كان على اتصال قريب بمسيحيي حلب، وسعى إلى إزالة النفرة التي كانت يومئذ بين المسيحيين والمسلمين من أبناء حلب، وكان مؤمنًا بالقومية العربية على أسس من روابطها الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «أدباء حلب ذوو الأثر»، وكتاب «الأدب العربي المعاصر في سورية» بعضًا من شعره، وله قصيدة: «الغزي يوصي ابنه» - مجلة الضاد العددان 3،4 - حلب: مارس وأبريل 1933، وهي أرجوزة مطولة في آداب المخالقة تربو على مئة وعشرين بيتًا، ويذكر أن له ديوانًا «مخطوطًا»، يخشى أن يكون قد فقد.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المطبوعة والمخطوطة منها: الروزنامة الدهرية - حلب 1922، نهر الذهب في تاريخ حلب - في ثلاثة مجلدات كبار - المطبعة المارونية - حلب 1922 - 1926، القول الصريح في الأدب الصحيح (مخطوط)، ترجمة الصنوبري وأشعاره (مخطوط)، جلاء الظلمة في حقوق أهل الذمة (مخطوط)، وله عدد من المقالات حول اهتماماته العلمية واللغوية والتاريخية، ومن هذه المقالات ما حظيت بنشره مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق مثل: كلمة في (ولا سيما) - المجلد السادس 1926، الشاعر الصنوبري - المجلد الحادي عشر 191، الشواذ في علم النحو - المجلد الحادي عشر 191، قصيدة الفراشة - المجلد الثاني عشر 1932.
يميل شعره إلى النصح والإرشاد، إلى التأمل واستخلاص العبر، فقد كتب مطولة شعرية في آداب المخالقة، كما كتب في الغزل العفيف، وله شعر في الهجاء، يبدو متأثرًا بثقافته وقيمه الدينية. كتب الألغاز والأحاجي الشعرية. نفسه الشعري طويل.
تميل لغته إلى المباشرة، وشحة الخيال. التزم عمود الشعر شكلاً لكتابته.
حصل على وسام المعارف الفرنسية من الدرجة الثانية عام 1924، واختير عضوًا شرفيًا للمجمع العلمي الفرنسي في باريس، وفي عام 191 نال الوسام نفسه من الدرجة الأولى، كما حاز وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الثانية.

مصادر الدراسة:

1 - إسماعيل البغدادي: إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون - دار الفكر - بيروت 1982.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - سامي الدهان: قدماء ومعاصرون - دار المعارف - القاهرة 1961.
4 - سامي الكيالي: الأدب المعاصر في سورية (1850 - 1950) - ط2 - دار المعارف - القاهرة 1959.
5 - عائشة الدباغ: الحركة الفكرية في حلب في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين - دار الفكر - بيروت 1970.
6 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969.
7 - الدوريات:
- فريد جحا: الشيخ كامل الغزي - المؤرخ والأثري - مجلة الموقف الأدبي - شهرية - السنة الثانية - اتحاد الكتاب العرب - العددان (10 - 11) - دمشق فبراير ومارس 1972.
- محمود فاخوري: الغزي أديبًا وباحثًا أثريًا - مجلة الضاد العدد 4 - أبريل 1990.
8 - لقاء أجراه أحمد هواش مع الباحث المحقق محمود فاخوري المدرس في كلية الآداب - جامعة حلب - 2003.

وصية للابن..

مولايَ أنتَ المنعمُ المتفضِّلُ ________________________________________________________________
إياكَ كلُّ الكائناتِ تُبجِّلُ _______________________________________________________________
ولمجدكَ الأسنى المحامدُ كلُّها ________________________________________________________________
ولقدسكَ الأسمى الثناءُ يُرتَّل _______________________________________________________________
حقّقتَ لي بعد القنوطِ المرتجى ________________________________________________________________
ما خاب ذو رَجْوٍ عليك يُعوِّل _______________________________________________________________
فمنحتَني كرمًا غلامًا وجهُه ________________________________________________________________
أضحى به وجهُ السعادةِ يُقبل _______________________________________________________________
لما أهلَّ غدا بأرجاء الحمى ________________________________________________________________
داعي السعادةِ والهنا يتهلّل _______________________________________________________________
أَبُنيَّ أنتَ وديعةُ اللهِ الذي ________________________________________________________________
هو بالودائع خيرُ من يتكفّل _______________________________________________________________
أبصرتُ نجمَكَ في الديار وإنني ________________________________________________________________
لإخال شمسي عن قريبٍ تأفل _______________________________________________________________
فإلى الإله وكَلْتُ أمرَكَ إنه ________________________________________________________________
نعمَ الوكيلُ لنا ونعمَ الموئل _______________________________________________________________
أولاكَ مولاكَ السعادةَ والرَّخا ________________________________________________________________
وحباكَ سعياً بالنجاح يُكلَّل _______________________________________________________________
ووقاكَ من غدر الزمانِ وكيدهِ ________________________________________________________________
وعليكَ فيما ترتجي يتفضّل _______________________________________________________________
أبنيَّ ثِقْ بالله واعلمْ أنه ________________________________________________________________
هو وحدَه ما شاء فينا يفعل _______________________________________________________________
الجأْ إلى ظلّ الديانةِ واطّرحْ ________________________________________________________________
ما قال فيها ملحدٌ ومضلّلُ _______________________________________________________________
أمسكْ عن الأبحاث في قَدَرٍ ودعْ ________________________________________________________________
ما قال فيه مُجبِّرٌ ومُعطِّل _______________________________________________________________
انشطْ ولا تكسلْ لإحراز الغنى ________________________________________________________________
فالفقرُ للكسل الرفيقُ الأول _______________________________________________________________
والذلُّ في كَنَف الفقيرِ مخيِّمٌ ________________________________________________________________
والعزّ في الدنيا لمن يتموَّل _______________________________________________________________
والفقرُ سترٌ للمحاسن والغنى ________________________________________________________________
سِترٌ على وجه المساوئِ مُسدَل _______________________________________________________________
والأغنياءُ مبجّلون وإن هُمُ ________________________________________________________________
في كلّ مَنقصةٍ غلوا وتوغّلوا _______________________________________________________________
والمملقون مُحقَّرون وإن هُمُ ________________________________________________________________
من كلّ مكرمةٍ جَنَوا وتموّلوا _______________________________________________________________
كم أحمقٍ تَخِذَ البطالةَ حرفةً ________________________________________________________________
كسلاً ويزعم أنه مُتوكّل _______________________________________________________________
إن التوكل غيرُ معقولٍ بما ________________________________________________________________
للخَلْق فيه تخيُّرٌ وتَحيُّل _______________________________________________________________
والوقتُ من ذهبٍ فلا تُذهبْه في ________________________________________________________________
ما ليس للمجد الرفيع يُؤثِّل _______________________________________________________________
زيِّنْ ثراءك بالعلوم فإنما ________________________________________________________________
بالمال والعلم المفاخر تكمُلُ _______________________________________________________________
ما الجاهلُ المثْري الموقِّي شحّه ________________________________________________________________
إلا حمارٌ بالنضار مجلَّل _______________________________________________________________
العلم مفتاح النجاح وبابه ________________________________________________________________
في وجه مَن ألِفَ الجهالة مُقْفل _______________________________________________________________
والمال بالإنفاق ينقص عدُّه ________________________________________________________________
وبه المعارف عدُّها يتسلسل _______________________________________________________________
كم أمةٍ صارت رؤوسًا وهْي من ________________________________________________________________
قبل العناية بالمعارف أرجل _______________________________________________________________
كم للمغارب من حصون علومها ________________________________________________________________
في الشرق غاراتٌ تُشَنّ وجحفل _______________________________________________________________
ولكم تجرَّد من مدارس علمها ________________________________________________________________
في الشرق سهمٌ لا يطيش ومنصل _______________________________________________________________
ملكَتْ بها تلك النواحي عنوةً ________________________________________________________________
فهي الصياصي جندها لا يفشل _______________________________________________________________
جندٌ يُراعُ الحوتُ منه بلجَّةٍ ________________________________________________________________
وبجوِّهِ يخشى سطاه الأجدل _______________________________________________________________
فالجهلُ مخذول الجيوش وإنما ________________________________________________________________
جيش المعارف واحدٌ لا يُخذَل _______________________________________________________________
أجمِلْ بسعيك للمعاش وعانِهِ ________________________________________________________________
من كل وجهٍ بالمروءة يجْمُل _______________________________________________________________
لا تعجلَنْ فيما بدا لك وانظرنْ ________________________________________________________________
بسنى الرويّة ما تقول وتفعل _______________________________________________________________
وكنِ اللبيبَ ولا تضيِّعْ فرصةً ________________________________________________________________
سنحتْ فكم فيها المآربُ تحصل _______________________________________________________________
اسلكْ سبيل الإقتصاد فإنما ________________________________________________________________
بالإقتصاد إلى الغنَى يتُوَصَّل _______________________________________________________________
اقرأْ ولا تعجل وخُذْها وازعًا ________________________________________________________________
حِكَمًا على إنفاق مالكَ يعْدل _______________________________________________________________
لا تُظهرنَّ غنًى فتوقظ حاسدًا ________________________________________________________________
يُغْري بوفرك من يحُول ويخْتل _______________________________________________________________
أو فاقةً تجني عليك شماتة ________________________________________________________________
يغلي بصدرك من لظاها مِرجل _______________________________________________________________
ولغيرك ارْضَ بما لنفسك ترتضي ________________________________________________________________
هذا هو الشرع الأتمّ الأكمل _______________________________________________________________
والخلقُ كلهُمُ عيال الله ما ________________________________________________________________
أحدٌ سوى الله الخلائقَ يكفل _______________________________________________________________
فانظرْ جميعَهمُ بعينٍ ملؤها ________________________________________________________________
لطفٌ ومرحمةٌ وعدلٌ يشمل _______________________________________________________________

العذاب المستعذب

ما صدَّ طيفُ خيالها أو زارا ________________________________________________________________
إلا احتملتُ بحبّها أوزارا _______________________________________________________________
نال الغرامُ من الفؤاد منالَه ________________________________________________________________
عَدَلَ الحبيبُ بصبّه أو جارا _______________________________________________________________
مُستعذَبٌ عندي العذابُ بها وإنْ ________________________________________________________________
أبدتْ إليّ من الصدود مِرارا _______________________________________________________________
دارت ذراعي فوق دارةِ خَصرها ________________________________________________________________
فحسبتُ نفسي في البريّة دارا _______________________________________________________________
هاج الحياءُ بخدّها فأعاده ________________________________________________________________
وردًا يُؤجّج في الجوانح نارا _______________________________________________________________