كامل الكيالي

1342-1294هـ 1923-1877م

سيرة الشاعر:

كامل محمد الكيالي.
ولد في مدينة إدلب (الشمال الغربي من سورية)، وتوفي فيها.
عاش في سورية.
تلقى تعليمه عن والده وأخذ عنه اللغة العربية والقرآن الكريم والتفسير والتوحيد والحديث الشريف.
عمل قاضيًا في بلدة جسر الشغور.
كان له نشاط سياسي في مناهضة الحكم العثماني ونزعة التتريك (الطورانية).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في جريدة المصباح، منها: الشعور العربي -
العدد 82/ 8 من نوفمبر 1919، وإن التجرد للدفاع محتم - العدد 90/ 25 من ديسمبر 1919، و له أربعة دواوين مخطوطة (مفقودة).

الأعمال الأخرى:
- له سلسلة من المقالات بعنوان «لمعة في تاريخ إدلب» - نشرت في جريدة «البريد السوري» بداية من العدد 161 الصادر في 14 من أكتوبر 1923.
شاعر وطني قومي، غلب على نتاجه الطابع السياسي، أوقف معظم قصائده لمناهضة الحكم الفاسد، المتاح من شعره قصيدة واحدة تترجم هذا المعنى، يغلب عليها الأساليب الإنشائية عبر تعدد الأسئلة اللائمة والحافزة الدافعة للثورة على الظلم، تتسم بإحكام الأسلوب، ودقة انتقاء المفردة، وقوة الحجة، حافظت على عروض الخليل والقافية الموحدة، واعتمد فيها البحر الكامل.

مصادر الدراسة:
- دراسة مخطوطة قدمها الباحث خطيب بدلة - إدلب 2004.

عناوين القصائد:

إن التجرد للدفاع محتم

يا عُرْبُ يقظى أنتمُ أم نُوَّمُ؟ ________________________________________________________________
أم مقعَدون - سلمتمُ - أم قُوَّمُ؟ _______________________________________________________________
جاس العدوُّ دياركم في صبغةٍ ________________________________________________________________
كُشِفَ الغطا عنها، فلا تتوّهموا _______________________________________________________________
أين احتجاجكمُ؟ وأين ضجيجكمْ ________________________________________________________________
أين الصراخُ وأين ذاك الموسم؟ _______________________________________________________________
ما بالكم وبلادكم مشحونةٌ ________________________________________________________________
برجالكم، وبنو الشجاعة أنتمُ؟! _______________________________________________________________
ما بالكم تتباخلون، فلا إعا ________________________________________________________________
نةَ للجنود، ولاتَ مَنْ يتكرَّم _______________________________________________________________
ما بالكم تتأخّرون وحولكم ________________________________________________________________
حزبٌ على استعماركم يتقدّم _______________________________________________________________
ما بالكُمْ شِيعًا تفرَّقَ جمعُكم ________________________________________________________________
أبأرضكم ترضون أن تتقسّموا؟ _______________________________________________________________
أبزعمكم أن السكون سكينةٌ ________________________________________________________________
عن حقكم وصروحكم تتهدّم _______________________________________________________________
أبزعمكم أن الرضوخ توكّلٌ ________________________________________________________________
أو راحةٌ، وهو القضاء المبرم _______________________________________________________________
أبزعمكم أن الدعاء على العدا ________________________________________________________________
كافٍ، وليس سوى الدعا يتحتّم؟ _______________________________________________________________
باسم التمدنِ أسَّسوا استعمارَهم ________________________________________________________________
ثم استحلّوا كلَّ ما هو مُحْرَم _______________________________________________________________
تُرضيكمُ أقوالُهم، لكن أرى ________________________________________________________________
أفعالَهم أفعى لنا تتجسّم _______________________________________________________________
فدعوا انتظار مزاعمٍ غرّارةٍ ________________________________________________________________
اَلغِرُّ من يغترّ فيما يزعم _______________________________________________________________
وثِبوا وثوبَ الأُسْد من غاباتها ________________________________________________________________
كي لا يعمّكمُ البلاء الأعظم _______________________________________________________________
قد أقسمَ السيف الصقيل بحدّه ________________________________________________________________
قسمًا يؤكّده السبيلُ الأقوم _______________________________________________________________
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى ________________________________________________________________
حتى يراقَ على جوانبه الدم _______________________________________________________________