كامل حاتم

1421-1339هـ 2002-1920م

سيرة الشاعر:

كامل بن حسن بن حاتم بن سلمان حاتم.
ولد في قرية بسنادا (إحدى ضواحي مدينة اللاذقية)، وفيها توفي.
عاش في سورية، وزار الحجاز حاجًا عام 1977.
حفظ القرآن الكريم وتلقى مبادئ القراءة والكتابة عن والده، وأخذ مبادئ اللغة العربية عن محمود ديب الخير، بعدها تابع تعليمه في المدرسة الابتدائية بقرية مشقيتا (1927) ثلاث سنوات حيث غادرها (1930) ليستكمل دراسته على والده.
عمل إمامًا لجامع (مشقيتا).
ترأس الوفد العلوي للقاء الزعيم جمال عبدالناصر أيام الوحدة (1958 - 1961).
أحد مؤسسي الجمعية الجعفرية باللاذقية، وأمين سرها حتى عام 1966.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من دوريات عصره: جريدة العرفان، ومجلة الإسلام، وقصيدة: «يا آل طه» - طبعت في اللاذقية.

الأعمال الأخرى:
- له: «الموجز المبين في معرفة أصول الدين» 1951، و«خواطر متنوعة» - اللاذقية 1962، و«رسالة في مناسك الحج».
شاعر فقيه، ارتبطت تجربته بأغراض تخدم العقيدة الدينية، وتخص المناسبات ذات الطابع الديني، المتاح من شعره قصيدتان: أولاهما بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، وثانيتهما مديح لسيد الشهداء، تكشفان عن محافظته على تقاليد القصيدة العربية ومنهجها في المديح من إحكام الأسلوب، وبسط العبارة.

مصادر الدراسة:
1 - فؤاد غريب: أعلام الأدب في لاذقية العرب - مطبعة ومكتبة تشرين - اللاذقية 1979.
2 - الدوريات: أعداد متفرقة من مجلات: العرفان، الدر الثمين، ومجلة الإسلام.

عطفًا أبا الزهراء

يومٌ أغرّ على الزمان مخلّدُ ________________________________________________________________
فيهِ أطلّ على البَرِيّة أحمدُ _______________________________________________________________
من دوحة العلياء بالخيرات بالـ ________________________________________________________________
ـبركاتِ بالنِّعم التي لا تنْفدُ _______________________________________________________________
يومٌ له الأيام تخشع هيبةً ________________________________________________________________
والدهر في محرابه يتعبّد _______________________________________________________________
شعّت بسيطتُنا بوجه محمّدٍ ________________________________________________________________
لما بدا كالشمس حين تَوقّد _______________________________________________________________
وشذا الهدى المضواع عطّر جوَّها ________________________________________________________________
وبلابلُ التوحيد فيه تُغرّد _______________________________________________________________
مرّتْ رسالاتُ السماء منيرةً ________________________________________________________________
وتتابعت رسُلُ المهيمن تُرشد _______________________________________________________________
وقضيّةُ الأوثان تلعب دورها ________________________________________________________________
في الكعبة الغَرّا بمكة تُعْبَد _______________________________________________________________
حتى أتى طه البشير بهديه ________________________________________________________________
«هبلٌ» تحطّم جسمه المتجمّد _______________________________________________________________
ومَناةُ والعُزّى مع اللات انطوت ________________________________________________________________
والشِرك قُوِّضَ أُسُّهُ المتوطّد _______________________________________________________________
خُتمت شرائع ذي الجلال بشرعةِ الـ ________________________________________________________________
ـمختارِ فهو الخاتم المتفرِّد _______________________________________________________________
وبه تربّعتِ العروبة ذروةً ________________________________________________________________
أين السها منها وأين الفرقد؟ _______________________________________________________________
وغدت صحاريها جنائنَ عِزّةٍ ________________________________________________________________
تزهو بألوان الجمال وتَسعد _______________________________________________________________
يا صاحبَ المعراج والوحي الذي ________________________________________________________________
بك في مراقي القدس ربك يصعد _______________________________________________________________
شرّفتَ آفاق السموات العلا ________________________________________________________________
فضلاً عن الدنيا فكيف تُحدَّد؟ _______________________________________________________________
عطّرتَ أفلاك الأثير برحلةٍ ________________________________________________________________
جبريلُ خادمها وأنت السيد _______________________________________________________________
يا صاحبَ الإسراء من حَرَمٍ إلى ________________________________________________________________
حَرَمٍ حنانك قد أُبيح المسجدُ _______________________________________________________________
المسجدُ الأقصى استذلّتْه العدا ________________________________________________________________
والصخرة العظمى غدت تستنجد _______________________________________________________________
عاثت بطهرهما عصابةُ شِرّةٍ ________________________________________________________________
شُذّاذ آفاقٍ طغوا وتمرّدوا _______________________________________________________________
متشبّثين بحبل أرعنَ جائرٍ ________________________________________________________________
مستعمرٍ ظُلمَ الورى يتعمّد _______________________________________________________________
قد عكّر الأجواء أجواء الدُنا ________________________________________________________________
جَشَعٌ تبخّرَ من حشاه أسود _______________________________________________________________
عطفًا أبا الزهراء أمُّتك التي ________________________________________________________________
وحَّدْتها عبثتْ بوحدتها اليد _______________________________________________________________
هجر الوئامُ قلوبَها فتنافرت ________________________________________________________________
وغزا مواطنَها النزاعُ الأنكد _______________________________________________________________
وغدت معثّرة الخُطا بخلافها ________________________________________________________________
حيرى تقاذفها خضمٌّ مزبد _______________________________________________________________
زعم الكثير من الألى لم يدركوا ________________________________________________________________
كنه الحقيقة بل عموا وتبلّدوا _______________________________________________________________
زعموا بأن الدين عاملُ فُرْقةٍ ________________________________________________________________
وتخلُّفٍ كذبوا بما قد أوردوا _______________________________________________________________
الدينُ أعظم باعثٍ نحو الهدى ________________________________________________________________
وإلى الفضيلة والصلاح يجنّد _______________________________________________________________
الدينُ عند ذوي الجهالة فُرقةٌ ________________________________________________________________
وتعصّبٌ وخيانةٌ وتمرُّد _______________________________________________________________
والدينُ عند أولي البصيرة ألفةٌ ________________________________________________________________
وتكاملٌ وسماحةٌ وتودّد _______________________________________________________________
يا أمتي والقلبُ مزّقه الأسى ________________________________________________________________
منّي لما بك من قِلىً يتجدَّد _______________________________________________________________
يا أمتي عُودي إلى النهج الذي ________________________________________________________________
قد خطّه خير الأنام محمد _______________________________________________________________
سِيري على نهج النبيّ وصنوهِ الـ ________________________________________________________________
ـكرّار يَرْجَعْ مجدُكِ المتبدِّد _______________________________________________________________
سيري على نهج النبي وآله الـ ________________________________________________________________
أخيارِ يُطلَقْ عزُّكِ المتقيِّد _______________________________________________________________
ذكراك طابت يا حبيبَ الحق يا ________________________________________________________________
طه النذيرُ وطاب منك المولدُ _______________________________________________________________

من قصيدة: سيد الشهداء

يا إمامًا أبلى جميل البلاءِ ________________________________________________________________
لك مني تحيتي وثنائي _______________________________________________________________
لك مني قلبي وخالص حبي ________________________________________________________________
وحياتي ومهجتي ووفائي _______________________________________________________________
بك جِيدُ الزمان قد شعّ وازدا ________________________________________________________________
ن َوعطّرْتَ أنت ساح الفداء _______________________________________________________________
أنت في قمْة الخلود منارٌ ________________________________________________________________
ساطعٌ قد سما على الجوزاء _______________________________________________________________
وعلى دربك القويم تتالت ________________________________________________________________
وتهاوت قوافل الشهداء _______________________________________________________________
أنت فينانةٌ تُظِلّ وتعطي ________________________________________________________________
من ألذّ الثمار أسمى العطاء _______________________________________________________________
وشبابُ الجنّات أنت لهم مو ________________________________________________________________
لًى كما قال سيد الأنبياء _______________________________________________________________
فهو لاشكَّ رمز كل جلالٍ ________________________________________________________________
وكمالٍ وعفّةٍ وبهاء _______________________________________________________________
كربلاءُ يا غادةَ الشرق صوغي ________________________________________________________________
عقدَ حزنٍ من أسطري ورثائي _______________________________________________________________
والبَسيهِ سِمطًا يفوق الدراري ________________________________________________________________
ويبزُّ النجوم في الخضراء _______________________________________________________________
أنتِ أصبحتِ روضةً بحُسينٍ ________________________________________________________________
دونها كلُّ روضةٍ غَنّاء _______________________________________________________________
أمتي يا حسينُ أغفتْ على الذلِّ ________________________________________________________________
وأغضت عن واجبات السماء _______________________________________________________________
ومضت تأخذ القشور اختيارًا ________________________________________________________________
من ثنايا حضارةٍ جوفاء _______________________________________________________________
رضيت أن تسفّ بعد سموٍّ ________________________________________________________________
وصَبَتْ للهوان بعد الإباء _______________________________________________________________
مزّقتْها مصالح السوء إرْبًا ________________________________________________________________
ومشت وفق صالح الأهواء _______________________________________________________________