محمد الحابوس

1389-1332هـ 1969-1913م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالرحمن بن الناجي بن المختار.
ولد بمقاطعة المجرية (ولاية تگانت - موريتانيا) - وتوفي في بلدة تونگاد (ولاية آدرار).
عاش في موريتانيا، وزار السنغال.
حفظ القرآن الكريم على والده طفلاً، وفي محضرة «أهل أبات» بمسقط رأسه، ثم درس الفقه المالكي وألفية ابن مالك في النحو.
أسس محضرة تولى بنفسه التدريس فيها لبعض الوقت، وباشر الإفتاء والقضاء في قومه، وتنقل بين الحواضر الموريتانية يمتدح وجهاءها فيكرمون وفادته.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمع بعضه وحققه الباحث سيد محمد بن إنجية بن المختار - المدرسة العليا للأساتذة والمفتشين - نواكشوط 1985 (مرقون).
شاعر أكثر شعره في المدح، سار فيه على طريقة القدامى في تشبيهاتهم وأخيلتهم، ورصد مناقب الممدوح المعنوية والحسية، والتركيز على القيم العربية
الأصيلة واتصافه بها. تتنوع مدائحه بين المدح الديني لرسول الله ()، والمدح السياسي للأمراء وزعماء القبائل، والمدح الاجتماعي للقبائل والبطون. بنية القصيدة
عنده تلتزم ببنية قصيدة المدح الجاهلية من افتتاح بالغزل والنسيب وصولاً إلى المدح، ثم الاختتام بالصلاة والسلام على رسول الله. تكثر في شعره أساليب النداء والنفي والقصر، كما يكثر من صيغ المبالغة والتفضيل.

مصادر الدراسة:
1 - أخديج بنت لوداعة: غرض المدح من ديوان محمد عبدالله بن أعبيد الرحمن - غير منشور - كلية الآداب - جامعة محمد الخامس - الرباط 1995.
2 - السلطانة بن شيخنا: الشعر الشعبي في تكانت حتى نهاية الاستعمار - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1990.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط - (مرقون).
مراجع للاستزادة:
- الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.

عناوين القصائد:

قد هِيجَ شوقُكَ

قد هِيجَ شوقُكَ أن غنَّتْ حماماتُ ________________________________________________________________
حرَّكْن شَوْقَك والأحبابُ أشتاتُ _______________________________________________________________
ذكرْنَ جيرةَ حيٍّ أهلِ غاليةٍ ________________________________________________________________
لله ما هِجْتِ شوقًا يا حمامات _______________________________________________________________
في هذه الدُّورِ والأيامُ جامعةٌ ________________________________________________________________
والعيشُ ساعدَ واخضرَّتْ بَشامات _______________________________________________________________
قد جادها الغيثُ واخضرَّ البَشام بها ________________________________________________________________
والزهرُ يضحكُ إن تَبْكِ الغمامات _______________________________________________________________
هي المنازلُ لي في حيِّ غاليةٍ ________________________________________________________________
في دُورها قبلَها دورٌ قديمات _______________________________________________________________
كنا بها والهوى أغصانُه اختلطَتْ ________________________________________________________________
تسقي قلوبَ ذوي الشوقِ الصبابات _______________________________________________________________
والصفوُ فينانُه في عصرنا خَضِلٌ ________________________________________________________________
لم تدنُ فيه لأهل الصَّفوِ آفات _______________________________________________________________
واليوم دورُهمُ أمستْ معطَّلةً ________________________________________________________________
يُبكِي الحمامَ بها للدهرِ تارات _______________________________________________________________
ما الشوقُ في طللٍ بالٍ وقفتُ به ________________________________________________________________
عيبًا لذي الشوق إن تغلبْه آنات _______________________________________________________________
ربعٌ مُحيلٌ به الهَوْجاءُ قد لعبَتْ ________________________________________________________________
من بعد ما خيَّبتْ فيه الـمُرِبّات _______________________________________________________________
يا ليت شعري وحالُ الدهر فرَّقنا ________________________________________________________________
هل فيه تَجمعُ بالأحباب حالات _______________________________________________________________
وهل يطيبُ لنا وصلٌ على طربٍ ________________________________________________________________
تنضمُّ فيه لِفِتْيانٍ فُتَيَّات _______________________________________________________________
وهل تَسيرُ بنا نُجْبُ المطيِّ إلى ________________________________________________________________
بدرٍ عطاياهُ إنْ عُدَّتْ جزيلات _______________________________________________________________

غيث الغيوث

حَيِّ الربوعَ وباقي المنزلِ البالي ________________________________________________________________
عنا فقد طالما غِبْنا عنَ اطْلالِ _______________________________________________________________
واستخبرِ الدُّورَ والأهلَ الأُلى قطنوا ________________________________________________________________
عمّا تقلَّبَ من حالٍ إلى حال _______________________________________________________________
وابكِ المنازل عني نائبًا، فبُكا ________________________________________________________________
نائي المزارِ مُهيجٌ نارَ بَلْبال _______________________________________________________________
حيّاكِ يا دورُ بعد الغبِّ عن مطرٍ ________________________________________________________________
يُحْيي الجماداتِ صوبُ كُلِّ هطّال _______________________________________________________________
يسْري ويشري به برقٌ يُقدِّمُه ________________________________________________________________
نحو البلاد وباقي المنزل البالي _______________________________________________________________
يسقي الخمائلَ والأنجادَ صيِّبُه ________________________________________________________________
والشِّعبَ شِعبَ البَشامِ الشِّيحِ والضال _______________________________________________________________
حتى تعودَ أُناس صار قاطنُها ________________________________________________________________
أيدي سَبا في همومٍ بعد أوجال _______________________________________________________________
ولْتلبسِ الأرضُ بعد الجدْبِ أكسيةً ________________________________________________________________
من سُندسِ النَّبْتِ من تَهطال هَمّال _______________________________________________________________
مثل الزرابيِّ في أرضٍ وفي شجر ________________________________________________________________
من كلِّ نبتٍ فلم يحتَجْ لترحال _______________________________________________________________
تلك المعاهدُ فيما قيل غَيَّرَها ________________________________________________________________
تباعدُ الغَيْثِ من حالٍ لأحوال _______________________________________________________________
مهما تذكَّرْتها طولَ النوى وَكَفَتْ ________________________________________________________________
عيني بدمعٍ على الأطلال سيّال _______________________________________________________________
مَن لي بِرَدِّ زمانٍ قد تقادمَ لي ________________________________________________________________
فيها وحالي كحالِ الناعمِ البال _______________________________________________________________
دهري لذيذٌ وحُور العينِ مطربةٌ ________________________________________________________________
من كل غيداءَ مِلْءِ الدرعِ مِكْسال _______________________________________________________________
نامتْ أساورُها والخطُّ في بدنٍ ________________________________________________________________
كالخطِّ بالطّرسِ أو خطٍّ لتمثال _______________________________________________________________
تُصبي الحليمَ إذا رِيئَتْ على غفلٍ ________________________________________________________________
بالقُلْبِ غضّ بلينٍ أو بخلخال _______________________________________________________________
لا لومَ في حبِّها عندي ولا حرجٌ ________________________________________________________________
على المتيَّمِ إن يُشْغَفْ بمَطّال _______________________________________________________________
إن المحبةَ داءٌ لا دواءَ له ________________________________________________________________
والشُّغلُ بالعِينِ شغلٌ دون إشغال _______________________________________________________________
تلك الليالي بما نهوَى تساعدنا ________________________________________________________________
من دون تفصيلِه ذكرًا وإجمال _______________________________________________________________
أشجاكَ ذكرُ ليالٍ لا مردَّ لها ________________________________________________________________
إن اللياليَ لم ترجعْ بإقبال _______________________________________________________________
فارْمِ الصبابةَ من قلبٍ تُقطِّعه ________________________________________________________________
في قلب خالٍ سليمِ البالِ من حالي _______________________________________________________________
ثم استرِحْ بمديحِ المصطفى وكفَى ________________________________________________________________
وامْلِ الذي صِيغَ عقدًا نَظْمَ أقوال _______________________________________________________________
واصرفْ صبابتك العُظْمى لمدحتِه ________________________________________________________________
واجْرِ المدامعَ في بُعدٍ كمِثْكال _______________________________________________________________
ما الحبُّ إلا لقومٍ يُغرمون به ________________________________________________________________
صاروا من الحبِّ فوق المنزل العالي _______________________________________________________________
يبكون فُرقتَه أيّانَ ما هتفَتْ ________________________________________________________________
وَرْقا ومرُّ نسيمِ الريحِ أشجَى لي _______________________________________________________________
ما الحبُّ إلا له والفضلُ أجمعُه ________________________________________________________________
قد حازَه مُفرَدًا من دون إشكال _______________________________________________________________
إن النبوءةَ من فضلٍ له كُتبَتْ ________________________________________________________________
من قبلِ آدمَ عن تدبير فَعّال _______________________________________________________________
لما تَشعشَع ذاك النورُ منتشرًا ________________________________________________________________
خاب الضلالُ وما يُنمى لضُلاّل _______________________________________________________________
حتى اهتدى كلُّ مَنْ في الخافقَيْن به ________________________________________________________________
إلا الذي منه لم يعلقْ بأذيال _______________________________________________________________
أعطاه مولاه فوق الخلقِ منزلةً ________________________________________________________________
أعلاهُ أدناه في رفع وإجلال _______________________________________________________________
غيْثٌ وغوْثُ الذي لاقى الخُطوبَ به ________________________________________________________________
لاقى الخُطوب بحمّالٍ لأثقال _______________________________________________________________
علمٌ سريرتُه، والفضلُ شيمَتُه ________________________________________________________________
والحُلمُ سيرتُه عن بطشِ قوّال _______________________________________________________________
صلى عليه إلهُ العرش ما هملَتْ ________________________________________________________________
عينُ المتيَّم بالمختارِ والآل _______________________________________________________________
هذي خَريدةُ مدحٍ مَهرُها جلَلٌ ________________________________________________________________
شرْبُ المعارف من سَلسالِ خوّال _______________________________________________________________
أسنى الجوائزِ ما يُعطيه سيِّدُنا ________________________________________________________________
والمقتفِي يقتفِي جَزْلاً بإجْزال _______________________________________________________________
ثم السلامُ وتبجيلٌ يُقارنُها ________________________________________________________________
كما يكون الثَّنا بَدْئي وإكمالي _______________________________________________________________