محمد الحبيب بن المرابط

سيرة الشاعر:

محمد الحبيب بن المرابط بن الطالب جدو القلاوي.
ولد في شمالي موريتانيا وتوفي في الجنوب.
درس على عدد من علماء عصره مختلف العلوم العربية والشرعية وألمَّ ببعض المعارف والآداب الثقافية، كما درس النحو والفقه وأجادهما.
اشتغل بتدريس العلوم العربية والشرعية وكان فقيهًا عالمًا، كما درس الشعر والأدب، وذكر أنه حفظ ديوان غيلان كاملاً، كما كان ينهض بتدريسه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن عدة كتب منها: كتاب الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مقطوعتان، وكتاب حياة موريتانيا - عدة مقطوعات، والشعر والشعراء في موريتانيا - عدة مقطوعات، وذكر كتاب: «أعلام المؤلفين وشيوخ المحاضر في ولاية العصابة من القرن الحادي عشر حتى دخول الاستعمار» أن أسلم بن محمد الهادي اطلع على
شعر مجموع له.

الأعمال الأخرى:
- له هوامش على طرة ابن بون في النحو.
شعره قليل، فله نماذج جاءت على شكل مقطوعات شديدة القصر، والتزمت معاني الشعر العربي القديم، من وقوف على الطلل، ومرور بديار الأحبة ومنازل الأهل والحنين إليها، أكثر مقطوعاته وجدانية، وله مدح قليل، لغته سلسة ومعانيه واضحة مكررة وصوره قديمة، وقد تجنب المهاجاة تمامًا.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - (ط 3) - مكتبة الوحدة العربية بالدار البيضاء - مكتبة الخانجي - القاهرة 1961.
2 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر - الجامعة التونسية - تونس 1987.
3 - السالك بن أحمد السالم: أعلام المؤلفين وشيوخ المحاضر في ولاية العصابة من القرن الحادي عشر حتى دخول الاستعمار - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991 (مرقون).
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - (جـ 2) - الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
5 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

أيا نفسي

أيا نفسي نهيتُك لا تطوفي ________________________________________________________________
على سلمى ومنطقِها اللّطيفِ _______________________________________________________________
حسِبتِ الأمرَ من سلمى خفيفًا ________________________________________________________________
وما أمرُ المليحةِ بالخفيف _______________________________________________________________
إذا نبَّهتُها سحرًا أدارتْ ________________________________________________________________
على الخدَّيْنِ أطرافَ النَّصيف _______________________________________________________________
وتُسند جفنَها لأخيه، عجْبِي ________________________________________________________________
مِنِ اسْناد الضعيفِ إلى الضعيف _______________________________________________________________

دار ليلى

مروري «بالصّبيْبر» دارِ ليلى ________________________________________________________________
ولم أُطِقِ النزولَ به عِشاءَ _______________________________________________________________
ولم أدعِ الرّكابَ إليه تهوي ________________________________________________________________
هُوِيَّ الدّلْوِ أسلمتِ الرِّشاء _______________________________________________________________
يخبِّرُ أن خالقَنا تعالى ________________________________________________________________
يصرِّفُ في العوالمِ كيف شاء _______________________________________________________________

قفْ بالركاب

قفْ بالرِّكابِ على «الرِّكاب» وحيِّهِ ________________________________________________________________
واقْرَ السّلامَ على منازل حَيِّهِ _______________________________________________________________
ربعٌ أثارَ من التّذكُّرِ في الحشا ________________________________________________________________
مكنونَ ميِّتِهِ القديمِ وحَيِّه _______________________________________________________________

حبِّي حق

إذا أنْحَيْتِني وأردتِ غيري ________________________________________________________________
ولي أوليْتِ «لا» وسوايَ «جَيْرِ» _______________________________________________________________
فحُبِّي يا أميمُ إليكِ حَقٌّ ________________________________________________________________
وحبُّ الغَيْرِ رأيُ «بنات غير» _______________________________________________________________

قوم كرام

قومٌ إذا وضع المسافرُ رحْلَهُ ________________________________________________________________
بإزائِهم مِمّا يُحاذِرُ يسْلَمِ _______________________________________________________________
ويرى المساجدَ كلَّها مملوءةً ________________________________________________________________
من عابدٍ ومعلِّمٍ ومُعَلَّم _______________________________________________________________
الدّافعون لكلِّ أمرٍ أعظمٍ ________________________________________________________________
والعارفونَ بسرِّ الاِسْمِ الأعظَم _______________________________________________________________

جلالةُ قدْرنا

اِعلمْ بأنّا قادرونَ على الهِجا ________________________________________________________________
وعلى جوابِكَ في الرويِّ وبحرِهِ _______________________________________________________________
لكن ستُسْكتُنا جلالةُ قدْرِنا ________________________________________________________________
والمرءُ تُسكتُهُ جلالةُ قدْرِه _______________________________________________________________