محمد الحبيب بن هيين

1402-1304هـ 1981-1886م

سيرة الشاعر:

محمد الحبيب بن عبدالقادر بن هيين الشمسدي.
ولد في قرية زيرت الخشب (من ضواحي مدينة أطار - ولاية آدرار - شمالي موريتانيا)، وتوفي في مدينة أطار.
قضى حياته في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم على والده، ثم تلقى مبادئ التوحيد والفقه على خاله، والتحق بمحضرة سيد أحمد بن اعل طالب العلوي فأخذ عنه ألفية ابن مالك، ثم قصد
محضرة في إينشيري، فأخذ علوم الفقه على المذهب المالكي، ثم انتقل إلى محضرة أخرى حيث أخذ النحو والبلاغة والأدب وخاصة دواوين ستة الشعراء الجاهليين.
اشتغل في تدريس العلوم الشرعية واللغوية وكانت له محضرة في قريته، ومارس الزراعة وغرس النخيل، كما أمضى عدة سنوات إمامًا للجامع الكبير في مدينة
أطار.
كان عضوًا في حزب التجمع الموريتاني الذي تكون خلال فترة الاحتلال وشهد الاستقلال عام 1960.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة شعرية (مخطوطة) بحوزة ميمونة بنت محمد السالك بن هيين - مقاطعة تيارت - نواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له نظم في القضاء، وفي شجرة نسب قبيلة أهل شمس الدين، وله رسالة في العقيدة نظمها في 300 بيت.
شعره تقليدي لغة وبناءً؛ حيث نظَم على الموزون المقفى، وخاض في الأغراض الشعرية المعروفة، كثير من شعره في رثاء الأصدقاء والأهل، كما نظم في الفخر
والمدح، والإخوانيات، والاستسقاء والتوسل، وله في الوصف نظم متنوع، بعضه قديم، وبعضه في مستحدثات العصر كوصفه للطائرة، وله اهتمامات بالإصلاح الاجتماعي والتربوي، لغته معجمية، وبلاغته قديمة، وصوره مستمدة من بيئته البدوية.

مصادر الدراسة:
1 - السني بن عبداوة: أعلام وشعراء شمس الدين (مخطوط).
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا (جـ2) (الحياة الثقافية) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
3 - زينب بنت هيين: أضواء حول شعر محمد الحبيب بن هيين - (مخطوط).
4 - ميمونة بنت محمد السالك بن هيين: حياة الشاعر محمد الحبيب (مخطوط).
5 - محادثات شفهية بين الباحث سعدبوه ولد المصطفى وبعض معارف المترجم له - نواكشوط 2003.

أطَيْفٌ زارَ؟

أطيفٌ زار ساق لك التَّبارا ________________________________________________________________
متى هَوَّمْتَ بادركَ ابتِدارا _______________________________________________________________
أفي عينيكَ بعد النوم حَرٌّ ________________________________________________________________
صبابُ الشهد ينتثرُ انتثارا _______________________________________________________________
أبارَ اللهُ زَوْرتَه أبارا ________________________________________________________________
خيالاً زار أرَّقَك ابْتِيارا _______________________________________________________________
توارى بعد زورتِه سريعًا ________________________________________________________________
وكان وداعُه أنْ هوّ زارا _______________________________________________________________
أُجرَّعُ من كؤوس الصبِّ ريّاً ________________________________________________________________
وكانتْ قبلُ مترعةً خمارا _______________________________________________________________
فلا تجزعْ لحادثة الليالي ________________________________________________________________
ولا تعددْ لداهمها دوارا _______________________________________________________________
وصاحبْ كلَّ منتدبٍ نصوحٍ ________________________________________________________________
به الأحزانُ تنجذرُ انجِذارا _______________________________________________________________
وعاصِ النفسَ ما أمرَتْ فيعدو ________________________________________________________________
على الإنسان ما ائْتمر ائتمارا _______________________________________________________________
فمن يُرِدِ الإلهُ به فلاحًا ________________________________________________________________
يلاقِ آل أشرفِنا عمارا _______________________________________________________________
فأكرمْ بالجميع أبًا وأمّاً ________________________________________________________________
وما أحلى الصهارةَ والجوارا _______________________________________________________________
أناسٌ لا تشينُهمُ شكاةٌ ________________________________________________________________
ولم يخشوا من الشظَف الشَّنارا _______________________________________________________________
ولم يأخذْهمُ في الله لومٌ ________________________________________________________________
ولم يُبْدوا لغائظِهم أُوارا _______________________________________________________________
ولا تعجبْ فقد تاهوا بأمٍّ ________________________________________________________________
إذا ذُكر المفاخرُ لا تُبارى _______________________________________________________________
أجلُّ لِداتِها خُلُقًا وخَلْقًا ________________________________________________________________
وأكرمُ من تقنَّعتِ الخِمارا _______________________________________________________________
فإن تجهلْ مساءلةً تعلَّمْ ________________________________________________________________
وإن تستجدِ فالقومَ الخِيارا _______________________________________________________________
لأمرٍ يجعلُ الوِلْدان شيبًا ________________________________________________________________
ترى أرعانَ باذخةٍ صغارا _______________________________________________________________

في الفخر

ساقَ حرَّ الغرام لي ساقُ حُرٍّ ________________________________________________________________
من بعيدٍ بلحنِه في الغناءِ _______________________________________________________________
فكساني بسجْعِه خطَّ حزنٍ ________________________________________________________________
فتناءى في الجوِّ أي تَناء _______________________________________________________________
أيها العاذلون لا تعذلوني ________________________________________________________________
إن عذْلي على البُكا كالهَباء _______________________________________________________________
واسمعوا حُسْنَ صوتِه تعذروني ________________________________________________________________
في استماعي لسجعِه والبكاء _______________________________________________________________
طالما جادَ بالدموع عيوني ________________________________________________________________
من غناءٍ سمعتُه بالضُّحاء _______________________________________________________________
إن شأني منذ زمانٍ توانى ________________________________________________________________
وانتظاري لمن أطالَ رجائي _______________________________________________________________
كلما استعجلَ الجوابَ فؤادي ________________________________________________________________
يَتوانَى عن ردِّه ذو السَّناء _______________________________________________________________
فخذوها في بحرِها ذاتَ حسنٍ ________________________________________________________________
في ابتدائي لسجْعِها وانتهائي _______________________________________________________________
بفصيحِ اللُّغى على النَّبْر حُوكت ________________________________________________________________
من هويسي لا من دوام انحنائي _______________________________________________________________
بل طباعي قد وافقَتْها وسرّي ________________________________________________________________
فهْي آيٌ على طريق الكسائي _______________________________________________________________

إلى الله أشكو

إلى اللهِ أشكو أنني كنت أَوْجَفْتُ ________________________________________________________________
إلى أن تخطَّى به ركابيَ «أوجفتُ» _______________________________________________________________
وقد طالما هجَّرْتُ بالربْعِ وانثنْت ________________________________________________________________
بنا الأكْمُ والغيطانُ والنجْدُ والخبْت _______________________________________________________________
إلى الغاية القُصوى لدَى المسْحِ والوُضو ________________________________________________________________
بها العصفُ والقيعانُ ليس بها نَبْت _______________________________________________________________
تباشَرَ بي أوباشُها وكرامُها ________________________________________________________________
وكانت تُرى قبلي بها الخَمْسُ والسِّتّ _______________________________________________________________
وهمُّوا بمنْعِ الصَّرْفِ حتى كأنهم ________________________________________________________________
لنا ألفُ التأنيثِ والعدلُ والسَّكْت _______________________________________________________________
فها أنا فيها بين بُستان أهلِها ________________________________________________________________
تَساهَمني الإيحاشُ والشمسُ والحتّ _______________________________________________________________
عجيبٌ إذا ما عدتُ حيّاً إليكمُ ________________________________________________________________
وغيرُ عجيبٍ من أموريَ إن مِتّ _______________________________________________________________

من قصيدة: ضاق الخناق

ضاقَ الخناقُ فبان الصبرُ بينونَهْ ________________________________________________________________
غداةَ ريبُ منونِ الحقِّ ميمونَهْ _______________________________________________________________
لا طِيبَ للعيش في الدنيا ولا رغد ________________________________________________________________
إذ قيل ميمونةُ الخيراتِ مدفونه _______________________________________________________________
عاشتْ فطابت حياةً وهْي ذاكرةٌ ________________________________________________________________
ريبَ المنونِ فعاشتْ غيرَ مغبونه _______________________________________________________________
ذاتُ التُّقى والنَّقا والنُّسْك مخلصةٌ ________________________________________________________________
هيِّئ لها ياسرَ الفردوسِ موضونه _______________________________________________________________
جِوارُ حُورٍ جزاءُ المتَّقين غدًا ________________________________________________________________
كمثلِ لؤلؤةٍ في الكنِّ مَكْنونه _______________________________________________________________
هيِّئْ لها من نعيمِ القبر خيرَ قِرًى ________________________________________________________________
وألهِمَنْها جوابًا غيرَ مفتونه _______________________________________________________________
وكنْ لها عند أخْذِ الكتْبِ يا صَمَدُ ________________________________________________________________
وعند ما تصبحُ الأعمالُ موزونه _______________________________________________________________
في الموقفِ الهائلِ الأهوالِ آمنةً ________________________________________________________________
مُثابةً رؤيةُ الرحمنِ مضمونه _______________________________________________________________
وفي المرورِ على الصِّراطِ أسرعُ مِن ________________________________________________________________
برقٍ مسارعةً بالفوز مقرونه _______________________________________________________________
كم أنفقَتْ يدُها عفوًا وكم وصلَتْ ________________________________________________________________
من مُتْربٍ بصلاتٍ غيرِ ممنونه _______________________________________________________________
كم ركعةٍ ركعتْ ليلاً وكم سجدَتْ ________________________________________________________________
والناس نائمةٌ فرضًا ومسْنونه _______________________________________________________________