محمد الحرّاق

1261-1188هـ 1845-1774م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد الحراق.
ولد في مدينة شفشاون (شمالي المملكة المغربية)، وتوفي في مدينة تطوان (شمالي المغرب).
عاش في المملكة المغربية.
تلقى علومه الأولى في مدينته، ثم رحل إلى مدينة فاس في صحبة والديه سعيًا في طلب العلم، وقد تميز بين أقرانه بقدرته على التحصيل والتلقي، فأصبح فقيهًا
مبرزًا، فعرضه ذلك لمضايقة خصومة من الفقهاء، مما حدا بالسلطان المولى سليمان أن يدعوه إلى تطوان (1808) ليتولى التدريس في المسجد الأعظم.
عمل - على أثر دعوة السلطان له - مدرسًا لعلوم الفقه، بالمسجد الأعظم، كما تولى الخطبة بمسجد العيون بتطوان، إلى جانب اشتغاله بالعدالة والفتوى، غير أنه وقع ضحية تآمر خصومه عليه لدى السلطان، فعاش نكبة هزت حياته، التي تغير مجراها بعد أن آثر العزلة، فتحول إلى متصوف معتزل للحياة الاجتماعية.
أسس الزاوية الحرّاقية بتطوان - بعد اتصاله بالشيخ مولاي العربي الدرقاوي (1813) الذي أخذ عنه مبادئ الطريقة الصوفية - فأصبحت مركز إشعاع صوفي في المنطقة كلها.
عمل على ترسيخ الظاهرة الموسيقية في المجتمع التطواني، بعد أن ربط شعره الذوقي بظاهرة السماع، فانتشرت أشعاره في المجتمعات في زمانه، وتغلغلت في
النفوس، مما جعل لدوره الثقافي مذاقًا خاصًا، وفيوضًا جمالية وروحية في آن واحد.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان الحراق» - المطبعة الحجرية الفاسية، وطبع في تونس عام 131هـ/1912م، وصدر عن مطبعة النجاح بالمغرب (الديوان يشتمل على 61 نصًا بين قصائد ومقطوعات وموشحات وأزجال).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الرسائل والحكم والتقييدات: مذكورة بكتاب عنوانه: «النور اللامع البراق في ترجمة الشيخ سيدي محمد الحراق» - المكتبة العامة بتطوان - قسم المخطوطات - تحت رقم 656. إضافة إلى مجموعة من النوازل الفقهية.
بشعره نزوع عرفاني صوفي، يتبدى في معالجته للأشواق التي حجبت عنه الأين والكيف على عادة كبار المتصوفة على أن يستهدي تجربة ابن الفارض، فالبوح ووضاءة
اللسان دليلاه وشاهدا حاله على رسوم الهوى. وله شعر في الغزل يخالط فيه العفة بالتصريح، وهو ما بين الصد والرد، والوصال والهجر يتعذب، وتحتدم أشواقه. وكتب في
التوسل بالنبي ، ومديحه إلى جانب شعر له في المدح يشيد فيه بكريم السجايا وسخاء النفس لدى الممدوح. وله توشيح في الخمرة الصوفية. تتسم لغته بالتدفق واليسر،وخياله طليق.

مصادر الدراسة:
1 - إدريس بن أحمد العلوي: الدرر البهية والجواهر النبوية - المطبعة الحجرية الفاسية - 114هـ/1896م.
2 - برند مانونيل فايشر: الشرق في مرآة الغرب - دار سيراس للنشر - ديوان المطبوعات الجامعية - تونس، الجزائر 1983.
3 - محمد المنوني: المصادر العربية لتاريخ المغرب (الفترة المعاصرة) - منشورات كلية الآداب - الرباط 1989.
4 - محمد بن جعفر الكتاني: سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس - مطبعة أحمد بن الطيب الأزرق - فاس 116هـ/1898م.
5 - محمد داود: تاريخ تطوان - المطبعة المهدية - تطوان 1966.
مراجع للاستزادة:
- محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء 1984.

وكن ساكنًا يا صاح!!

وأحسنُ أحوالي وُثوقي بفضلكم ________________________________________________________________
وأنَّي على أبوابكم أتملَّقُ _______________________________________________________________
فللهِ ما أحلى السؤالَ لفاضلٍ ________________________________________________________________
عظيمِ الندى منه العطاءُ مُحقَّق _______________________________________________________________
فلا عفوُه عن زلَّةٍ مُتقاصرٌ ________________________________________________________________
ولا فضلُه عن فُسْحة القَصْد ضيِّق _______________________________________________________________
له خلُقٌ أن لا يُخيِّبَ سائلاً ________________________________________________________________
وجُودٌ به كلُّ العوالمِ يغرق _______________________________________________________________
فواللهِ ما جُودٌ يكون سجيَّةً ________________________________________________________________
ومن ذي غِنًى يحلو إليه التصدُّق _______________________________________________________________
كجُودِ الذي يُعطي القليل تكلُّفًا ________________________________________________________________
من البُخْلِ إلا أنه يَتخلَّق _______________________________________________________________
فلُذْ بالذي يبغي الـمُلحُّ لفضلِه ________________________________________________________________
ويغضبُ إن عنه العُفاةُ تفرَّقوا _______________________________________________________________
وعُذْ بالذي يستحقِرُ الكونَ كلَّه ________________________________________________________________
عطاءً إذا القُصّاد بالباب حلَّقوا _______________________________________________________________
وكنْ ساكنًا يا صاحِ إن كنتَ كيِّسًا ________________________________________________________________
إليه ودَعْ مَنْ بالسِّوَى يتعلَّق _______________________________________________________________
فذو فاقةٍ واللهِ ليس بنافعٍ ________________________________________________________________
لذي فاقةٍ إذ فقرُه به مُحدِق _______________________________________________________________
وداومْ على ذكر الغنيِّ حقيقةً ________________________________________________________________
تكنْ ذا غنًى فالطبعُ للطبع يسرِق _______________________________________________________________
ولا تَعدُ عنه في أمورِك كلِّها ________________________________________________________________
فمن يَعْدُ عنه فهو واللهِ أحمق _______________________________________________________________
فذا ذِكرُه كم أثمرَتْ نخلاتُه ________________________________________________________________
من الخير حتى صار للحُجْبِ يمْحَق _______________________________________________________________
فأضحتْ به عينُ العبيد قريرةً ________________________________________________________________
بِقُرْبٍ له كلُّ الخليقةِ يعشق _______________________________________________________________
ونالَ الذي يهوى وما ثَمَّ غيرُه ________________________________________________________________
رقيبٌ وبابُ البَيْنِ بالفَضْلِ مُغلق _______________________________________________________________
تقرَّبَ حتى صار متحدا به ________________________________________________________________
فأصبحَ في كل الملامع يشرقُ _______________________________________________________________
تقدم حتى صارَ للكل آخرًا ________________________________________________________________
تأخر حتى صار للكلِّ يسبق _______________________________________________________________
به ولهُ منه المظاهرُ أفردتْ ________________________________________________________________
فمنه له عنه إذا تَتَفرّق _______________________________________________________________

من قصيدة: أماطَتْ عن محاسِنها..

أماطَتْ عن محاسِنِها الخِمارا ________________________________________________________________
فغادرتِ العقولُ بها حَيارى _______________________________________________________________
وبثَّتْ في صميم القلب شوقًا ________________________________________________________________
توقَّدَ منه كلُّ الجسمِ نارا _______________________________________________________________
وألقتْ فيه سرّاً ثم قالتْ ________________________________________________________________
أرى الإفشاءَ منكَ اليوم عارا _______________________________________________________________
وهل يسْطيع كتْمَ السرِّ صبٌّ ________________________________________________________________
إذا ذُكرَ الحبيبُ لديه طارا؟ _______________________________________________________________
به لعب الهوى شيئًا فشيئًا ________________________________________________________________
فلم يشعرْ وقد خلَعَ العِذارا _______________________________________________________________
الى أن صار غيْبًا في هواها ________________________________________________________________
يُشير لِغيرِها ولها أشارا _______________________________________________________________
يُغالط في هواها الناسَ طُرّاً ________________________________________________________________
ويُلْقي في عيونهمُ الغُبارا _______________________________________________________________
ويسأل عن معارفها التِذادًا ________________________________________________________________
فيحسبه الورى أن قد تمارى _______________________________________________________________
ولو فهموا دقائقَ حُبِّ ليلى ________________________________________________________________
كفاهم في صَبابته اخْتِبارا _______________________________________________________________
إذا يبدو امرؤٌ من حَيِّ ليلى ________________________________________________________________
يَذلُّ له وينكسرُ انكسارا _______________________________________________________________
ولولاها لما أضحى ذليلاً ________________________________________________________________
يقبِّل ذا الجدارَ وذا الجدارا _______________________________________________________________
وما حُبُّ الديار شغَفْنَ قلبي ________________________________________________________________
ولكن حبُّ مَنْ سكن الديارا _______________________________________________________________
ولما أن رأت ذُلِّي إليها ________________________________________________________________
وحُبِّي لم يزدْ إلا انتشارا _______________________________________________________________
وأحسَبُ في هواها الذلَّ عِزّاً ________________________________________________________________
وحَقْري في محبِّتها افتخارا _______________________________________________________________
أباحَتْ وصلَها لكن إذا ما ________________________________________________________________
غَدوْنا من مُدامتها سُكارى _______________________________________________________________
شربناها فلما أنْ تجلَّت ________________________________________________________________
نسينا من ملاحتها العُقارا _______________________________________________________________

سلوا الحبَّ!

سلوا الحبَّ عني هل أنا فيه مُدَّعي ________________________________________________________________
فإنه يدري في الصبابة مَوْضِعي _______________________________________________________________
ويعلمُ حقّاً أن عندي أحِبَّةً ________________________________________________________________
أُحبُّهمُ بالطبْع لا بالتَّطَبُّع _______________________________________________________________
وان رام جَحْدي في هواي فإنَّ لي ________________________________________________________________
شهودًا بحالي في رُسومِ الهوى تعي _______________________________________________________________
سُهادي وذُلِّي واكتئابي ولوْعَتي ________________________________________________________________
ووَجْدي وسُقمي واضْطِراري وأدمعي _______________________________________________________________
وهجرانُ أوطاني وفرْطُ تولُّهي ________________________________________________________________
وشدَّةُ إحراقِ الحشا وتفجُّعي _______________________________________________________________
يُزكِّيهمُ أني لهم متوجِّهٌ ________________________________________________________________
ويحكمُ لي شُغلي بهم وتولُّعي _______________________________________________________________
ومن عجبٍ كُلِّي بهم وإليهمُ ________________________________________________________________
ويزعمُ قومٌ أنهم بين أضلعي _______________________________________________________________
على أنني في الحقِّ واللهِ عبدُهم ________________________________________________________________
فلستُ فقيرًا لا عليَّ ولا معي _______________________________________________________________
لأني بهم نِلْتُ الغِنى وبعزِّهم ________________________________________________________________
ظهرتُ رفيعَ القدْر في كل مَجْمع _______________________________________________________________
كمالُ اقتداري في انتسابي إليهمُ ________________________________________________________________
وطيبُ حياتي فيهمُ وتمتُّعي _______________________________________________________________
همُ ذكروني فاشتغلْتُ بذكْرِهم ________________________________________________________________
وهِمْتُ بهم وجدًا بغير تصنُّع _______________________________________________________________
ولولاهمُ لم أُلْفَ في منزل الهوى ________________________________________________________________
ولا لهمُ قد صار واللهِ مرجعي _______________________________________________________________
كفاني افتخارًا أنهم ليَ سادةٌ ________________________________________________________________
وأنهمُ منِّي بمرأًى ومسمع _______________________________________________________________