محمد الحسن الحسني

1422-1329هـ 2001-1911م

سيرة الشاعر:

محمد الحسن بن حبيب الله البنعمري الحسني.
ولد في بلدة أغورط (منطقة العقل - الترارزة)، وتوفي في بلدة اندومري (شرقي نواكشوط).
عاش في موريتانيا، والسنغال.
حفظ القرآن الكريم وتلقى مبادئ التعليم، ودروسًا في الفقه واللغة والتوحيد في محضرة والده، ثم حفظ شعر غيلان ذي الرمة وديوان الشعراء الستة الجاهليين، بعدها التحق بمحضرة يحظيه بن عبدالودود حيث درس النحو والفقه المالكي.
عمل بالتجارة في السنغال أثناء الحرب العالمية الثانية، عاد بعدها إلى بلاده متنقلاً بين جوانبها مما ربطه بعلاقات صداقة مع عدد كبير من رجال العلم في بلاده قبل أن يستقر في أغورط (1960)، حيث أسس محضرة كان لها دورها في التعليم، ثم انتقل بها إلى أندومري (1980) مواصلاً التعليم وتخريج الأجيال.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر حقق الجزء الأول منه: محمدن ولد حدو - مخطوط بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1999 (60 صفحة من القطع المتوسط تضم 410 أبيات رتبها طبقًا للحروف الهجائية).
شاعر تقليدي، نظم في المديح والاعتذار والغزل والزهد والنقد الاجتماعي والرثاء والمساجلات، اعتمد الجزء المحقق من ديوانه على خمسة بحور خليلية: الطويل والبسيط والكامل والوافر والخفيف، تميزت قصائده بقرب المأخذ وسهولة الألفاظ وجزالة الأسلوب والميل أحيانًا إلى اعتماد المهجور من مفردات اللغة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أحمد بن ببات: تحقيق وجمع ديوان محمد بن حنبل - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1984.
2 - الحسن أبا: كتاب اليمين في مدح الرسول الأمين - تحقيق: الحسن بن محمد عبدالله - كلية الآداب - جامعة نواكشوط 1996.
3 - بديه بن محمدو: دراسة شخصية أحمد بن أنبابي الملقب «حموي» - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1992.
4 - محمد رضوان الله بن محمد سالم: جمع وتحقيق ديوان سيدي عبدالله بن أحمد دام الحسني - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1983.

من قصيدة: حيُّنا الشقروي

هاجني من سعادَ ظُعْنٌ غوادِ ________________________________________________________________
كيف ما أكتمُ الهوى من سعادِ؟ _______________________________________________________________
شفّني حبُّها وهاج اصطباري ________________________________________________________________
واعتراني بلوعةٍ وسهاد _______________________________________________________________
كاد يقضي عليَّ هل لي بفادٍ ________________________________________________________________
من هواها يفكّ أسْرَ الصِّفاد _______________________________________________________________
قلتُ إذ صادني بطرفٍ غضيضٍ ________________________________________________________________
لم يكن هيِّنًا عليك اصطيادي _______________________________________________________________
رام صيدي بسحر لحظٍ مصيبٍ ________________________________________________________________
ولماهُ وغصنهِ الميَّاد _______________________________________________________________
إذ جنيتُ الهوى بجنةِ حبٍّ ________________________________________________________________
حبها مفركٌ أَنَى للحصاد _______________________________________________________________
وندبت الرسومَ في كل عهدٍ ________________________________________________________________
مألف للظبى وقُمرٍ شوادي _______________________________________________________________
ورمتني العيون من كل رأدٍ ________________________________________________________________
بسهامٍ صوائب الأكباد _______________________________________________________________
معملَ العندل النَّعوبِ السنادِ ________________________________________________________________
حيَّ عني ومن معي من ناد _______________________________________________________________
حيّ عني تحيةً يتلاشى ________________________________________________________________
نشرُ مسكٍ لها وطعمُ الشهاد _______________________________________________________________
حيُّنا الشقرويّ غرّ النوادي ________________________________________________________________
وشموس الضحى بدور الدآدي _______________________________________________________________
حيِّهم حيِّ كلَّ جمعٍ وفردٍ ________________________________________________________________
قدر ما جبت من ركام النِّجاد _______________________________________________________________
حي حيّاً إذا تقربتُ منه ________________________________________________________________
نلتُ أقصى المنى وأقصى المراد _______________________________________________________________
وتقرّبتُ من كمالٍ وهديٍ ________________________________________________________________
وتناءيتُ عن دواعي الفساد _______________________________________________________________
ونظرت السنا ونورًا مبينًا ________________________________________________________________
في وجوهٍ بها صلاحُ الفؤاد _______________________________________________________________
أي شيخٍ من البرايا جميعًا ________________________________________________________________
وفتًى كابنه إمامِ العباد؟ _______________________________________________________________
أحمد العالم التقيّ المفدّى ________________________________________________________________
مُنهِلاً من علومِه كلَ صادي _______________________________________________________________
بحرُ علمٍ وحكمةٍ ترتوي من ________________________________________________________________
لجّهِ الأنفسُ النِّهالُ الصوادي _______________________________________________________________
قصباتُ السِّباق من كل شأوٍ ________________________________________________________________
أحرزوها بكلِّ طِرفٍ جواد _______________________________________________________________
وحوَوْا من صفات مجدٍ وفخرٍ ________________________________________________________________
ما علا وارتقى عن التِّعداد _______________________________________________________________
بين شيخٍ وعالمٍ وكميٍّ ________________________________________________________________
كيدُه كائدُ الليوث العوادي _______________________________________________________________

من قصيدة: كيف يدري البيان

لعبت منكَ دمنةٌ باصطبار ________________________________________________________________
بعد بين الخليط أهلِ الديارِ _______________________________________________________________
وادَّكرْتَ الصّبا لياليَ لُبْنَى ________________________________________________________________
من لبيني ولات حين ادِّكَار _______________________________________________________________
حين شاب العذارُ مني وشاب الـ ________________________________________________________________
ـفَوْدُ مني من بعد شيبِ العذار _______________________________________________________________
برهةً كنت مستهامًا معنّىً ________________________________________________________________
مولَعًا بالفتاة والأبكار _______________________________________________________________
مولَعًا بالعِداتِ منهنّ إلاّ ________________________________________________________________
أنّ وعدَ الحسان آلُ الصحاري _______________________________________________________________
يطَّبينَ الفتى ويَمدُدْن أسبا ________________________________________________________________
بَ المنى وهي ضِلّةُ المحيار _______________________________________________________________
دَيْنُها للصُّباة مطلٌ ولَيٌّ ________________________________________________________________
وانتقاضُ الوعودِ عُرفٌ جار _______________________________________________________________
رُبَّ لَيْلٍ لهن كان قصيرًا ________________________________________________________________
قاب قوسٍ أو دونه في اقتصار _______________________________________________________________
بتُّهُ أدَّري وأخلِسُ مهما ________________________________________________________________
غاب عنهنّ أعينُ النُّظَّار _______________________________________________________________
ولَكَمْ مهمهٍ قذوفٍ يبابٍ ________________________________________________________________
جبتُهُ في ضمان عبرَ سِفار _______________________________________________________________
حاكها الروض تامكًا ليس يحمي ________________________________________________________________
سيرَها الليل وصلُ سيرِ النهار _______________________________________________________________
من بنات الغُرير أو من جديلٍ ________________________________________________________________
سرُّها كان أعظمَ الأسرار _______________________________________________________________
ذاك دهرُ الشباب والصفوِ منّي ________________________________________________________________
ليس دهرَ المشيبِ والأكدار _______________________________________________________________
فيه صحبٌ أحبُّ صحبٍ وعصرٌ ________________________________________________________________
كان عندي من أحبَبِ الأعصار _______________________________________________________________
لهف نفسي عليه إنّ اصطفائي ________________________________________________________________
لسواه قد ضاق عنه اصطباري _______________________________________________________________

سل عنه

خلّ الركاب رواتعًا أو فاجعلِ ________________________________________________________________
منها السبيلَ إلى الميسَّر فانزلِ _______________________________________________________________
والدمعَ صُنْهُ ولا تُرِقْهُ في سوى ________________________________________________________________
ما بالميسّر من قديم المنزل _______________________________________________________________
عرِّجْ على تلك الديار وحيِّها ________________________________________________________________
واعكف على ما ثَمَّ من أثَرِ الوَلي _______________________________________________________________
ضَيعْتَ إن أرسلت دمعك في سوى ________________________________________________________________
عهد الميسَّر حقّ دمعٍ مرسَل _______________________________________________________________
لا تثنينّك عن زيارته النّوى ________________________________________________________________
والبومُ والأصدا بغُفْلٍ مَجْهَل _______________________________________________________________
عهدٌ به حليَتْ مسامعُ سامعٍ ________________________________________________________________
بالذكر والنثر الصحيح المنزل _______________________________________________________________
يا جاهلاً بالشيخ سيدِ محمدٍ ________________________________________________________________
اِعرفْه حقَّ مقامه لا تجهل _______________________________________________________________
لا تعْيَ في عدِّ الشمائل كيفما ________________________________________________________________
عُدّ الحصى من رمله المتهيّل _______________________________________________________________
هل جود كفٍّ سيبها ونوالها ________________________________________________________________
أجرى وأصوب من غمامٍ مسبلِ؟ _______________________________________________________________
أم حمل جيران تجمّع شملها ________________________________________________________________
من فرط إنفاقٍ وحسن تفضّلِ _______________________________________________________________
سل عنه معتَرَّ الزمان وكلما ________________________________________________________________
شعثاءَ أرملٍة وأشعثَ أرمل _______________________________________________________________
والضيفَ يخبرْك المخبّرُ بالذي ________________________________________________________________
يلقاه من بشرٍ وحسن تهلُّل _______________________________________________________________
ولوامعٍ غرٍّ موائد تنثني ________________________________________________________________
عن حَملها الحُمّال مهما تمتلي _______________________________________________________________
يسعى بها بين الوفود بضابطٍ ________________________________________________________________
لقنٍ بحسبان الوفود هَمَرْجَل _______________________________________________________________