محمد الحسن الحموي

1354-1294هـ 1935-1877م

سيرة الشاعر:

محمد الحسن بن أحمد بن محمد السمان المكنى بأبي العزم الحسيني الحموي.
ولد في مدينة حماة (سورية) - وفيها توفي.
عاش في سورية وتركيا ولبنان ومصر.
تعلم القرآن الكريم في الكتّاب، وتلقى دراسته الابتدائية في مدينة حماة، ثم دخل المدرسة الرشدية، ولم يكمل دراسته بها، فتلقى العلوم العربية والدينية على علماء حماة.
سافر إلى تركيا (الآستانة) أوائل عام 1885 مستزيدًا من العلم، وقد تعلم التركية خلال ذلك، ثم سافر إلى مصر عام 1897 للدراسة في الأزهر، حيث نال إجازته.
عمل مأمورًا لشعبة البريد ببيروت أواخر (1895)، ثم معلمًا ابتدائيًا في حماه عام 1896، وفي مصر كان يعمل محررًا للمقالات ونسخ الكتب بالأجر، خلال دراسته في الأزهر، وفي عام 1899 أقام في حلوان، وعمل مدرسًا خصوصيًا لبعض أبناء الأسرة المالكة المصرية حتى عام 1912.
أنشأ في حماة مدرسة أسماها (الكلية الإسلامية الحرة) قبل الحرب الأولى، وبعد انتهاء الحرب، عمل مديرًا لمدرسة الهداية (1922) ثم كاتبًا في المحكمة الشرعية من (1924 - 1926)، وفي (1927) عين إمامًا لدار الحكومة بحماة، وأمينًا لمكتبة أهلية، ورعى الأيتام في حماة.
أسس في مصر جمعية «الرياض الأزهرية» وكان خطيبها، غير أن شيخ الأزهر أوقف نشاطها.
كان محبًا للحزب الوطني ورئيسه «محمد فريد» في مصر، فكتب وخطب ونظم الشعر من أجله، كما وضع أول نشيد باسم سعد زغلول باشا.
كانت له مشاركات في الحياة السياسية، فهنأ بالدستور العثماني، ومدح دعاة الحرية، ودعا إلى الجلاء عن مصر، وهاجم الاحتلال البريطاني، كما هاجم الطليان
لاحتلالهم ليبيا، ومدح رجال الوطنية المصريين، وكانت له مشاركات في الصحافة المصرية.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين: «الحمويات» - مطبعة جريدة الكواكب - (ط 1) - القاهرة 1908، و«جمال المعاني في الديوان الثاني» - مطبعة حماة - حماة 1332هـ - 1913م، و«المولد النبوي نظم الحموي». وقد صدَّر به ديوانه «جمال المعاني»، وأرجوزة «حي على الفلاح لسماع تغريدة الصباح» - مطبعة النجاح - مصر 1328هـ - 1910م،
وقد أعاد طبعها في ديوان «جمال المعاني»، و«جمال التقديس في جمال التشطير والتخميس»، و«مطرب السادة الأخيار في التواشيح والأناشيد والأدوار».

الأعمال الأخرى:
- له: «دموع الشعراء في مراثي العظماء»، و«سلوان الأديب وتفريج الهموم عن الغريب»، و«جمال الخواطر في عجائب الكون وغرائبه النوادر» - (قراءة وتعليق أحمد يوسف الدقاق) - دار المأمون للتراث - دمشق 1989، و«جمال الخواطر في الأدب والنوادر» - (تحقيق عبدالعزيز رباح) - دار المأمون للتراث - (ط 3) - دمشق 1996، و«عقيدة الحموي» - طبع بمصر 1336هـ - 1917م، و«الأربعين الحموية في الأحاديث الصحيحة النبوية». وغيرها.
شعره ترنيمة في حب مصر، مقدِّر لدور مصر على المستويين العربي والإسلامي، ولدور زعمائها . وله شعر في المديح النبوي يبرز من خلاله مكانة النبي () عند ربه، معرجًا في ذلك على رحلتي الإسراء والمعراج، وما كان فيهما من تكريم (). مناهض للمعتدين، وداع إلى مقاومتهم، وله في التشطير الشعري. تتسم لغته باليسر،
مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب. نظم الموشح والنشيد أيضًا.
منحه رئيس جمهورية فرنسا آنذاك لقب دكتور، كما أنعم عليه بوسام العلم، وذلك بعد ترجمة أحد كتبه إلى الفرنسية، وهو كتاب: «عقيدة الحموي».

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - (جـ 2) - مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.

عناوين القصائد:

أنا ومصر

دعيني في هواك أعيش حرّاً ________________________________________________________________
أدافعُ عن حقوقِك أو أموتُ _______________________________________________________________
إذا ما عشتُ ولهانًا بمصرٍ ________________________________________________________________
فلا يا مصرُ عشْتُ ولا حَيِيت _______________________________________________________________
يُعنِّفني الدخيل بمصرَ لؤمًا ________________________________________________________________
وإني أتركُ اللاّحي يموت _______________________________________________________________
عشقتُ بمصرَ أخلاقًا تسامتْ ________________________________________________________________
وآدابًا بها للروحِ قُوت _______________________________________________________________
وجدتُ بأهلِها ذوقًا وظرْفًا ________________________________________________________________
ومن جُمَل الجمالِ بها لقيت _______________________________________________________________
تملَّك حبُّها سوداءَ قلبي ________________________________________________________________
كأني في سواها ما رَبيت _______________________________________________________________
هي الفردوسُ في الدنيا تجلَّت ________________________________________________________________
وفي غُرُفاتها عِينٌ تبيت _______________________________________________________________
بها النيلُ المبارك راقَ وِرْدًا ________________________________________________________________
وإني من سواه ما رَوِيت _______________________________________________________________
صفا للطامعين بأرضِ مصرٍ ________________________________________________________________
وفيها دامَ للقوْمِ المبيت _______________________________________________________________
أناخوا في رُباها واستبدُّوا ________________________________________________________________
ولم يحسنْ لنا بعدُ السكوت _______________________________________________________________
عهودٌ أبرموها يوم حلُّوا ________________________________________________________________
وإني كيف صِيغتْ ما نسيت _______________________________________________________________
أطالبُ بالجلاءِ بكل صُبْحٍ ________________________________________________________________
ولو كأسَ الردى ظلمًا سُقيت _______________________________________________________________
إذا حوكمتُ ظلمًا مثلَ غيري ________________________________________________________________
فلي شرفٌ بهذا لا يموت _______________________________________________________________
فإن السجْنَ أفسحُ لي مكانًا ________________________________________________________________
إذا حكم العِدا وبه رضِيت _______________________________________________________________
أدافعُ ما استطعتُ بقولِ حُرٍّ ________________________________________________________________
تخرُّ لدى تلاوتِه البيوت _______________________________________________________________

في حماة

حَيّا الإلهُ البِرَّ والإحسانا ________________________________________________________________
بهما نؤسِّسُ للعُلا بُنيانا _______________________________________________________________
نبني على أُسِّ العُلا مجدًا لنا ________________________________________________________________
قد قوَّضَتْه الحادثاتُ وكانا _______________________________________________________________
إن شئتَ سلْ عن مجدِنا التاريخَ والـ ________________________________________________________________
ـمُستشرقين مِن الملا الألْـمانا _______________________________________________________________
آثارُ هذا المجد في مصرٍ تُرى ________________________________________________________________
أسمى من الهرم الكبيرِ مكانا _______________________________________________________________
عارٌ علينا أن نراه مُقوَّضًا ________________________________________________________________
ونمرُّ بينُ ربوعه عميانا _______________________________________________________________
ماذا نقول لسائلٍ عن مَجْدِنا ________________________________________________________________
واللهُ من فَرْطِ الذكاءِ برانا؟ _______________________________________________________________
أنقولُ تلك الأمَّةُ العليا خَلَتْ ________________________________________________________________
والجهلُ ساد ولم يَسُدْ لولانا _______________________________________________________________
عارٌ علينا أن نرَى وادي «حَما» ________________________________________________________________
يَقْضِي ذليلاً بيننا ومُهانا _______________________________________________________________
كلاّ فإنا أمةٌ عربيةٌ ________________________________________________________________
لم نُلْفِ فينا خاملاً وجَبانا _______________________________________________________________
بل كلُّنا أبطالُ أقوامٍ بهم ________________________________________________________________
ينمي الإلهُ العلم والعُمرانا _______________________________________________________________
ما ضرَّنا أنا قليلٌ سَعيُنا ________________________________________________________________
والآنَ أصبح وافرًا مَسْعانا _______________________________________________________________
لما رأينا للتقدُّمِ فرصةً ________________________________________________________________
قمْنا نقدِّم بالعلوم حِمانا _______________________________________________________________
نسعى إلى أعمال بِرٍّ نافعٍ ________________________________________________________________
ونعزِّزُ الإسلام والإيمانا _______________________________________________________________
إذ كلُّنا راعٍ ومسؤولٌ غدًا ________________________________________________________________
ولشعبِنا أنّا نريد بيانا _______________________________________________________________
كي يرفعوا للدِّين شأنًا باذخًا ________________________________________________________________
ويؤيِّدوا المختارَ والقرآنا _______________________________________________________________
قوموا إلى تعزيزِ جامعةٍ لنا ________________________________________________________________
حتى نقدِّمَ للمَلا بُرهانا _______________________________________________________________
إني رجوتُ لكم فخارًا مشرقًا ________________________________________________________________
بِسَنا العلومِ ينوِّرُ الأوطانا _______________________________________________________________
فاستنهضوا هِمَمَ الرجالِ بحكمةٍ ________________________________________________________________
تُسْني لنا الأفكارَ والأذهانا _______________________________________________________________
هذي عظاتٌ للحياةِ بليغةٌ ________________________________________________________________
تبدو إلينا من بني دُنْيانا _______________________________________________________________
كم أمةٍ سادتْ بعلمٍ نافعٍ ________________________________________________________________
ومعارفٍ أوَما نَرى اليابانا _______________________________________________________________
إنّا لأجدَرُ بالسيادة والعُلا ________________________________________________________________
وبذاك دينُ المصطَفى أوصانا _______________________________________________________________
بالأمرِ بالمعروفِ والنَّهْيِ الذي ________________________________________________________________
نُرْضي به مَنْ شَرَّفَ الأديانا _______________________________________________________________
اللهُ يرضى والنبيُّ محمدٌ ________________________________________________________________
ما دام في طُرُقِ الهُدى مَسْرانا _______________________________________________________________