محمد الحسن اليعقوبي

-1335هـ -1916م

سيرة الشاعر:

محمد بن الحسن اليعقوبي.
ولد في بلدة قم تاتلت (التابعة لإقليم سوس - المغرب)، وتوفي أواخر القرن الرابع عشر الهجري.
عاش في المغرب.
تلقى مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم في مدرسة تاليوين، كما درس العلوم والفنون على يد القاضي إسماعيل الكتاني، ولازمه دون غيره من العلماء، حيث درّبه على خطة القضاء، والتخلق بأخلاق الصوفية، ومشاركته في النشاطات الأدبية وقرض الشعر.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «المعسول» عددًا من القصائد.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الرسائل وردت في كتاب «المعسول».
ما أتيح من شعره يدور حول المدح الذي يختص به الملك محمد بن يوسف، وبعض رجال العلم والفضل على زمانه، وهو من خلال مدحه يبرز بعض المكرمات، وحسن الأدب فيمن يمدحهم، كما كتب في الرثاء الذي يعبر من خلاله عن ملاحقة الموت للإنسان، مازجًا رثاءه بالمدح، وذكر المناقب، وله شعر في مناصرة المظلومين والمدافعين عن حقوق أوطانهم في الحرية والاستقلال، إلى جانب بعض المخاطبات الشعرية الإخوانية، كما كتب في النسيب. تميل لغته إلى المباشرة، وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
1 - المتوكل محمد الساحلي: المدارس العلمية في السوس - دار النشر المغربية - الدار البيضاء 1990.
2 - محمد المختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
: خلال جزولة - المطبعة المهدية - تطوان (د.ت).

من قصيدة: جاءت زبانية

جاءتْ زبانيةٌ طغَتْ فتجهَّمَتْ ________________________________________________________________
ظلمًا على قاضٍ من العلماءِ _______________________________________________________________
فتناثرَ الدمعُ المدفّقُ سَيْلُه ________________________________________________________________
واغبرَّ أفْقُ الكونِ بالأسْواء _______________________________________________________________
والناسُ قد وقفوا حَيارى راعَهم ________________________________________________________________
خَطْبٌ ألمَّ بأفظعِ الضَّرّاء _______________________________________________________________
أسُمَيْعُ إنَّ جميلَ صنعِك حاكمٌ ________________________________________________________________
في الناس لا تخشى أشدَّ بلاء _______________________________________________________________
أسُميعُ إن جميلَ صيتِكَ شائعٌ ________________________________________________________________
بين الورى في سائر الأرجاء _______________________________________________________________
أسميعُ فاهْنأ ذِكْرُ مجدِكَ خالدٌ ________________________________________________________________
تسمو به رُتبًا على الجوزاء _______________________________________________________________
أسميعُ إنك قد سُجنت لتنشرَ الـ ________________________________________________________________
أقلامُ ذكْرَك عن أعزِّ لواء _______________________________________________________________
ولئِنْ رمتْكَ وأنت أكرمُ فاضلٍ ________________________________________________________________
كفُّ الأذى من أرذلِ السُّفَهاء _______________________________________________________________
فوَحقِّ ربِّكَ لا تزيدُ بهذه ________________________________________________________________
إلا الخُطا لمراتبِ العظماء _______________________________________________________________
هُنِّيتَ بالتسريحِ من خطْبٍ مضى ________________________________________________________________
فوجودُكم يُبقي على السرّاء _______________________________________________________________
قل للذين صحبتَهم عهدًا مضى ________________________________________________________________
أنكثتُمُ لقضيّةٍ عمياء؟ _______________________________________________________________
لا عذرَ يُقبل منهمُ أبدًا ولا ________________________________________________________________
تحسبّهمُ أبدًا من النَّصحاء _______________________________________________________________
سبحان مَنْ أبدَى لكم عن حكمةٍ ________________________________________________________________
ما يُضمرون لكم من الشَّحْناء _______________________________________________________________
فدعِ الوُشاةَ فلا تبالِ بهم ولا ________________________________________________________________
تسمعْ لهم أبدًا من اللأواء _______________________________________________________________
واحفظْ بعزِّكِ رافعًا رأسًا فلا ________________________________________________________________
تُطْرِقْ فقد شلَّتْ يدُ الأعداء _______________________________________________________________

ترحيبٌ بفاضِلَيْن

أتيتُم وروضُ الأُنْسِ مبتسمٌ ثغرا ________________________________________________________________
فصرْتُ بذاك الأنسِ منشرِحًا صدْرا _______________________________________________________________
أتيتُم فأبهجتم قلوبًا لكم غدَتْ ________________________________________________________________
تحِنُّ فتُسقَى من مودَّتِكم خمرا _______________________________________________________________
زيارتُكم أبدَتْ شعورًا تُكنُّه ________________________________________________________________
ضمائرُنا والكلُّ يُبْدي لكم بِشْرا _______________________________________________________________
وما الوصلُ إلا محْفلٌ من نزاهةٍ ________________________________________________________________
يروقُ ذوي العلياءِ أمثالُكم قدْرا _______________________________________________________________
حللتُم ربوعًا قد تتوقُ إليكم ________________________________________________________________
فألسنُها تتلو لكم مرحبًا بَهْرا _______________________________________________________________
ألا ليت شعري هل تُقيمون عندنا ________________________________________________________________
لنقطفَ من جَنْيِ معارِفِكم تمرا _______________________________________________________________
ألا أيُّهذا الوافدان محمَّدًا ________________________________________________________________
يرى بعدَكم أمرًا ممضّاً له أمرا _______________________________________________________________
إلى وفدِكم أُزجي تحيَّةَ مقْدمٍ ________________________________________________________________
مديحِيّةً يحلو لكم سرْدُها تَتْرى _______________________________________________________________

في رثاء والده

ما لِلمنونِ وللأشرافِ تخطفُهم ________________________________________________________________
هل ذا هو العدلُ أم جَورٌ من الحكمِ؟ _______________________________________________________________
يمشي ابن آدمَ تيهًا وهْي تتبَعُه ________________________________________________________________
لا تأمنُ الموتَ في بدرٍ ولا أرم _______________________________________________________________
أم هي تفْتكُ ما أبقتْ وما تركتْ ________________________________________________________________
من البريَّة فردًا غيرَ مُنْعدم؟ _______________________________________________________________
هذا هو العدل لكن ليس يردعُها ________________________________________________________________
أن لا تُقدِّم ذا نُطْقٍ على بَكم _______________________________________________________________
قالتْ خذِ العدلَ إني لستُ أظلمهم ________________________________________________________________
لكنَّما الحكْمُ قاضٍ غيرُ منحسِم _______________________________________________________________
بل كنت أرسلُ للأخيارِ عن قدَرٍ ________________________________________________________________
يبقى الأراذلُ في الأصقاعِ كالبَهم _______________________________________________________________
حين الأسافلُ لا يَعْبا الإلهُ بهم ________________________________________________________________
جئت لعبدٍ بحبلِ الله مُعتصِم _______________________________________________________________
كنزُ المعارف شمس الفضْل مَنْ شهدَتْ ________________________________________________________________
بفضلِه الناسُ من عُرْبٍ ومن عجَم _______________________________________________________________
ملجَا المساكينِ مأوًى للضعيف إذا ________________________________________________________________
ما جَدَّ جِدٌّ فلم يخفرْ على ذِمَم _______________________________________________________________
طابتْ حياتُه بَدْءًا وهو آخرُها ________________________________________________________________
يزدادُ فضلاً على فضلٍ من النِّعم _______________________________________________________________
يرعى العهودَ ويرعى الجارَ، منصبُه ________________________________________________________________
في العلْم أشهرُ من نارٍ على علَم _______________________________________________________________
مفتي الأنامِ كثيرُ الصدق سيِّدُهم ________________________________________________________________
يقول حقًا بجهرٍ غيرَ مبتسم _______________________________________________________________
دَيْدنُه النُّصح والإرشادُ حيرتُه ________________________________________________________________
في الدين والحقِّ قد جلَّتْ عن الهِمم _______________________________________________________________
تالي الكتابِ طوالَ الليل ذو أدبٍ ________________________________________________________________
مع الإلهِ عظيمُ الخوفِ والنَّدم _______________________________________________________________
رُكنُ الطريقةِ حُلوُ النُّطقِ منظرُه ________________________________________________________________
يُغنيك عن لؤلؤٍ نثرٍ ومنتظِم _______________________________________________________________
أشكو الزمانَ على خطْبٍ ألمَّ به ________________________________________________________________
لو أنَّ شكوايَ تُجديني من الألم _______________________________________________________________
لكنَّما الصبرُ أوْلَى بالنبيلِ فلا ________________________________________________________________
تجزْع فعندَ الإلهِ الخيرُ كالدِّيَم _______________________________________________________________
تلك المنونُ فلن تُبقي لنا أحدًا ________________________________________________________________
يا ربِّ ثبِّتْه عند النُّطْق بالكلم _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ على خيرِ الورى شرفًا ________________________________________________________________
والآل والصَّحب أولي الهَدْي في الظُّلَم _______________________________________________________________

وصف درسِ عالم

فسَّرتَ آياتِ صومٍ فاستُبينَ بها ________________________________________________________________
عن روحِ وحيٍ وجوبُ الصومِ لا حلمُ _______________________________________________________________
فلم تدعْ لوجوهِ الشرْحِ أعقدَها ________________________________________________________________
إلا جلَوْتَ وبالأفكار تزدحم _______________________________________________________________
ما شئتَ من منطق الحسنى ومن أدبٍ ________________________________________________________________
ومن قواعدَ للإعرابِ تنتظِم _______________________________________________________________
ناهيكَ في الدرسِ ما قد كنتُ ألمسُه ________________________________________________________________
من التَّصوُّر والتصديقِ ينسجم _______________________________________________________________
وهكذا هكذا روحٌ مهذَّبةٌ ________________________________________________________________
تُحْيي المآثرَ حيث العُرْبُ والعجم _______________________________________________________________