محمد الحسن عبدالجليل

1328-1277هـ 1910-1860م

سيرة الشاعر:

محمد الحسن بن محمد عبدالجليل بن الحسن العلوي.
ولد في بلدة الترارزة (موريتانيا)، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم وهو ما يزال صغيرًا، وأخذ النحو على يد محمد عالي بن سيد بن سعيد، ولقبه «معي»، ثم على العلامة يحظيه بن عبدالودود، وتلقى علوم
الشريعة في محضرة أهل محمد بن محمد سالم المجلسي، إلى جانب دراسته لآداب العرب وسيرهم وتاريخهم.
عمل مدرسًا ومفتيًا، وكان راوية لأشعار العرب، وقد تتلمذ في التصوف على الشيخ أحمد بن بد، أحد مشايخ الطريقة التجانية.
كان كريمًا ورعًا، سريع البديهة، قويًا في الحق، لا تأخذه في الله لومة لائم، ويحترمه بنو قبيلته.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الوسيط في تراجم أدباء شنقيط» نماذج من شعره، وأورد له كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا» عددًا من القصائد والمقطوعات، وله العديد من القصائد المخطوطة.
ما أتيح من شعره قليل، ومعظمه يدور حول المدح، الذي يبرز من خلاله بعض الفضائل والسجايا الحميدة فيمن يمدحهم، كإبرازه لقيمة العلم، وفضيلة الجود، وشيم الفوارس. وله نظم على الحروف المقطعة مما يكشف عن مقدرته اللغوية، وغزارة معجمه. التزم فيما كتبه من شعر طرائق الأقدمين، لغة وخيالاً وبناء، على أنه يبدي
اهتمامًا ببعض المحسنات البديعية التي تدفع بنظمه جهة التكلف والصنعة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي (ط4) - القاهرة ، مكتبة المنير - نواكشوط 1989.
2 - محمد المختار بن أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
3 - محمد بن محمد يحيى الدوه: محضرة يحظيه بن عبدالودود (مرقون).
4 - محمد فال عبدالله الملقب أباه: تراجم أعلام العلويين (مخطوط).
5 - يحيى بن البراء: ألفية ابن مالك وتأثيرها في الثقافة الموريتانية - المدرسة العليا للأساتذة - نواكشوط 1982.

في مدح الشيخ التجاني

بقدوم بِكْرٍ من كواعبِ فاسِ ________________________________________________________________
قُطعتْ حبالُ الكاعباتِ بفاسِ _______________________________________________________________
إني أُجِلُّ جبينَها عن شِبهِهِ ________________________________________________________________
بالصبح والقمرَيْنِ والنِّبْراس _______________________________________________________________
وعن الظِّباءِ أُجلُّها وعن النَّقا ________________________________________________________________
وعن القضيب الناضرِ الميّاس _______________________________________________________________
تُنسي مُدامتُكم سُلافةَ ريقِها ________________________________________________________________
وشذا العبيرِ أريجَها والآس _______________________________________________________________
كم جاوزتْ من طامسات معالمٍ ________________________________________________________________
وعيالِمٍ ومواسمٍ ومراس _______________________________________________________________
فلكم لبهجَتِها صبا من مُرْعَوٍ ________________________________________________________________
نبذَ الصَّبابةَ ناسكٌ مُتناسي _______________________________________________________________
أمضَى نوافذُ لحْظِها في القلب من ________________________________________________________________
حدِّ الرماحِ وأسهمِ القوَّاس _______________________________________________________________
يا أهلَ فاسٍ رحمةً لمتيَّمٍ ________________________________________________________________
متصاعدِ الزفَراتِ والأنفاس _______________________________________________________________
بِحشاه نار الشوقِ تُنحِلُ جسمَه ________________________________________________________________
ويكاد يدخلُ ملْحَدَ الأرماس _______________________________________________________________
قاسيتُ أكثرَ من كثيِّر عزَّةٍ ________________________________________________________________
ممّا يُكابد من هوًى ويُقاسي _______________________________________________________________
بالله بالإكسيرِ يا أملِي اقلِبُوا ________________________________________________________________
طيني جواهرَ والنُّضارَ نُحاسي _______________________________________________________________
إني اتّخذتُكمُ لحاجي سُلَّمي ________________________________________________________________
ومن المخوفِ تَخِذتُكمْ أتْراسي _______________________________________________________________
أسَّستمُ غرفَ الشريعة إذ هوَتْ ________________________________________________________________
متهدِّماتِ دعائمٍ وأساس _______________________________________________________________
كم غارفٍ من عارفٍ بمغارفٍ ________________________________________________________________
لمعارفٍ منكمْ وآخرَ حاسي _______________________________________________________________
أقدامُكم عَلَتِ الطُّلا مِمَّن عَلا ________________________________________________________________
فهوَى لأخمصِكم مُطأطِئَ راس _______________________________________________________________

أميرٌ فارسٌ

أميرٌ فارسٌ بطلٌ جوادٌ ________________________________________________________________
خليفةُ فارسٍ بطلٍ جوادِ _______________________________________________________________
وغَيْثٌ لا يُمَلُّ إذا تمادى ________________________________________________________________
وكان الغيثُ يُسأمُ بالتَّمادي _______________________________________________________________
وبحرٌ ترتوي منه الرَّوايا ________________________________________________________________
بما يشفي الغليلَ لكلِّ صادي _______________________________________________________________
شرابٌ إن أتَوهُ بلا شرابٍ ________________________________________________________________
وزادٌ إن أتَوْهُ بغيرِ زاد _______________________________________________________________
لنِعْمَ الجَلْدُ أنت إذا تبدَّتْ ________________________________________________________________
نواصي الخيلِ مقبلةً بَداد _______________________________________________________________

في مدح الشيخ التجاني

ورثَ النبيَّ المصطفَى ابنُ المصطفَى ________________________________________________________________
وقدِ اصطفاه المصطفى مِ المصطفَى _______________________________________________________________
قُطْبُ الأنام مُمدُّهم بنيابةٍ ________________________________________________________________
عن مُصطفاهم للنِّيابة تُصطفَى _______________________________________________________________
وطئَ الطُّلا من كلّ قطبٍ شامخٍ ________________________________________________________________
بمدَى النَّدى تركَ الـمُجلِّيَ بالقَفا _______________________________________________________________
فرْعُ النبيِّ شريفُ أشرافِ الورى ________________________________________________________________
ولَشَرُّ خُسْرٍ أن يُسَبَّ ويُقذَفا _______________________________________________________________
إن أنكرتْ غُلْفُ البصائرِ قدرَهُ ________________________________________________________________
فالنورُ دَيْجورٌ بمُقْلةِ أغْلَفا _______________________________________________________________
لا عارَ إن عاب السُّها شمسَ الضُّحى ________________________________________________________________
أو عابَ عَيرٌ عَدْوَ أجْرَدَ أهْيفا _______________________________________________________________
وهل الفصيلُ كبازلٍ في شأوِهِ؟ ________________________________________________________________
وهل الغَضنفرُ مثلُ كلبٍ أغْضَفا؟ _______________________________________________________________