محمد الحشايشي

1331-1270هـ 1912-1853م

سيرة الشاعر:

محمد بن عثمان بن محمد بن قاسم الحشايشي الشريف.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في تونس وفرنسا وليبيا.
تلقى تعليمه في الكتّاب القرآني المعروف بحي «حوانت عاشور»، ثم انخرط في سلك طلبة جامع الزيتونة، حيث تخرج فيه حاملاً شهادة التطويع عام 1870.
عمل كاتبًا خاصًا للشيخ محمد بيرم ثم عدلاً للقشلات والحصون وذلك عام 1876. وفي عام 1877 عمل عدلاً للجان العشر في جهات مختلفة من البلاد التونسية،
وفي عام 1897 عمل متفقدًا عامًا للمكتبات الزيتونية التابعة للجامع الأعظم «جامع الزيتونة»، وظل يؤدي هذه الوظيفة حتى زمن رحيله.
عرف بإسهاماته في العديد من المجالات، والكتابة في شتى الموضوعات التي تتسم بالطرافة والتعمق في البحث والقدرة على الوصول إلى الوثائق.
كان يتكلم الفرنسية ويكتب بها، وفي مذكراته أشار إلى تأثره بما أسماه «علم الأجانب ومحاوراتهم والاختراعات والاستنباطات الوقتية».

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة الحاضرة عددًا من القصائد منها: «تهنئة بعيد الفطر» - 1320هـ/ 1902م، و«تهنئة للحضرة العلية» - 1321هـ/ 1903م، ونشرت له مجلة الرائد التونسي عددًا من القصائد والموشحات منها: موشح في تهنئة جناب المولى الوزير الأكبر: العدد 37 - 18 من سبتمبر 1878، وقصيدة في مدح جناب الوزير الأكبر: العدد 13 - 10 من مارس 1880، وتقريظ: الشهادة العظمى - المجلد الأول - العدد 3 - 1322هـ/ 1904م، وأورد له كتاب «جلاء الكرب عن طرابلس الغرب» بعض أشعاره، وله ديوان «مخطوط».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات والرسائل منها: جلاء الكرب عن طرابلس الغرب أو النفحات المسكية في أخبار المملكة الطرابلسية (تحقيق علي مصطفى المصراتي) - ليبيا 1965، وتاريخ جامع الزيتونة (تحقيق الجيلاني بلحاج يحيى) - المعهد القومي للفنون والآثار - تونس 1974، والرحلة الصحراوية عبر أراضي طرابلس وبلاد التوارق (تقديم وتعليق محمد المرزوقي) - الدار التونسية للنشر - تونس 1988، وإلى جانب عدد من الكتابات التي يدور معظمها حول الطرق الصوفية، والمناسبات الدينية.
شاعر التهاني والمدائح الملكية، فقد كتب جل شعره في تهنئة الحكام والوزراء على زمانه بقدوم الأعياد، ونزول المطر، وغير ذلك من المناسبات، داعيًا من خلال تهانيه ومدائحه إلى طاعة أولي الأمر، ومعبرًا عن خشيتهم لله، وحسن بلائهم في إشاعة العدل بين الناس، كما كتب الموشحة ذات الغصون والأقفال. نفسه الشعري طويل،
وله شعر في تقريظ المجلات. تتسم لغته باليسر، وخياله بالنشاط. التزم النهج الخليلي في كتابته للشعر، مع ميله إلى التنويع والتجديد.

مصادر الدراسة:
1 - محمد الحشايشي: الرحلة الصحراوية عبر أراضي طرابلس وبلاد التوارق.
2 - محمد الحشايشي: الهدية في العادات التونسية (تحقيق وتقديم أحمد الطوبلي ومحمد العنابي - المطبعة الرسمية - تونس 2002).

خذ من زمانك

خذْ من زمانك مابِه تتولَّعُ ________________________________________________________________
فالحرُّ مَنْ برياض لهوٍ يرتعُ _______________________________________________________________
واهرعْ الى اللَّذات قبل فواتها ________________________________________________________________
إن الشَّباب إعارةٌ تُسترجع _______________________________________________________________
واطرب وكن حَبْرًا لبيبًا كيِّسًا ________________________________________________________________
إن الجسوم إلى المضاجع ترجع _______________________________________________________________
إن التوقُّرَ للحياة مكدِّرٌ ________________________________________________________________
فالعيش في ترْكِ التوقُّر أمتع _______________________________________________________________
وأجِلْ قداحَ الراح بين جداولٍ ________________________________________________________________
تجري على حصباءِ درٍّ تلمع _______________________________________________________________
فترى الغصونَ تميل في حافاتِها ________________________________________________________________
والزهرَ من أكمامِه يتضوَّع _______________________________________________________________
والطيرَ قد خفقَتْ على أفنانها ________________________________________________________________
بترنُّم الألحان طُرّاً تسجع _______________________________________________________________
ما لذةُ الدنيا سوى هذا وجمـ ________________________________________________________________
ـعِ الأنْسِ خالٍ من رقيبٍ يخدع _______________________________________________________________
والبدرُ يبرز في الغمام كأنه ________________________________________________________________
وجهُ التي قلبي بها يتولَّع _______________________________________________________________
هيفاءُ ناعمةُ الأديمِ فلو ترى ________________________________________________________________
شمسُ الظهيرةِ وجهَها ما تطلع _______________________________________________________________
خودٌ رداحٌ غادةٌ بدويةٌ ________________________________________________________________
أضحتْ تَذلُّ لها النفوسُ وتخضع _______________________________________________________________
تجلو على العشاق حسنًا رائعًا ________________________________________________________________
فبحبِّه مُهج الورى تتقطَّع _______________________________________________________________
فالليلُ يأتي من ذوائب شعرِها ________________________________________________________________
والصبح في نورٍ لها يتطلَّع _______________________________________________________________
لا تعذلِ القلبَ الشجيَّ بحبِّها ________________________________________________________________
إن القلوب إلى المحاسن تهرَع _______________________________________________________________
وعدَتْ بزوْرتِها ولكن باطأَتْ ________________________________________________________________
والحرُّ في إنجاز وعدٍ يسرع _______________________________________________________________
كم بتُّ أرقبُ طيفَها متحيِّرًا ________________________________________________________________
والقلب يخفقُ والمدامع تهْمَع _______________________________________________________________
حتى اشتكى مني الدُّجى وأرقَّ لي ________________________________________________________________
وبدت خطوط الشيب فيهِ تسطع _______________________________________________________________
والسعدُ أقبل نيِّرًا في أفْقه ________________________________________________________________
والليل عسْعسَ والعواذل هُجَّع _______________________________________________________________
زارتْ فشمتُ ظلامَه قد صاد نو ________________________________________________________________
رًا ساطعًا من وجهها يتشعشع _______________________________________________________________
وتأرَّجتْ تلك الرياضُ بخطْوِها ________________________________________________________________
وبدت غصون البانِ ذكرًا تركع _______________________________________________________________
نادمتُها والراح يخفضُ سُوقَها ________________________________________________________________
ويزيد في حسنٍ لها يترفَّع _______________________________________________________________
والدُّرُّ من أفواهها متساقطٌ ________________________________________________________________
والمسك من خُيلائها يتضوّع _______________________________________________________________

روض من العلم

تشرَّفتُ باستطلاعِ فكرِكمُ الأسمى ________________________________________________________________
وما ذاك إلا الدرُّ ترسمُه رسْما _______________________________________________________________
تطوَّقتِ الأعناقُ من سِمْطِ نظمِه ________________________________________________________________
فأكرمْ به ذُخرًا وأعظمْ به علما _______________________________________________________________
وقد شنَّفَ الأسماعَ منا وقد غدا ________________________________________________________________
يُزيل عن الألباب من نورِه الوَسْما _______________________________________________________________
إليكَ أبا عبدَ الإلهِ محمَّدًا ________________________________________________________________
شهادةَ عبدٍ قاصرٍ صاغَها نظما _______________________________________________________________
مجلَّتُكم روضٌ من العلم يانعٌ ________________________________________________________________
سترقى بفضلِ الله أغصانُه النجما _______________________________________________________________
وماذا أقولُ في مجلَّةِ فاضلٍ ________________________________________________________________
حوت من صنوف العلم ما نوَّرَ الفهما؟ _______________________________________________________________
وقد خلصتْ من كل بدعةِ زائغٍ ________________________________________________________________
فحقّاً بأن تُدعى سعادتَنا العظمى _______________________________________________________________
ومن لم يُشارك في السعادةِ قاصرٌ ________________________________________________________________
على نيْلها فاسعدْ ودمُ جهبذًا قَرْما _______________________________________________________________

خفقت راية الهناء

قد خفقَتْ رايةُ الهناءِ ________________________________________________________________
وافترَّ ثغرُ المنى بَسيمْ _______________________________________________________________
ودوحةُ الزهر في السماءِ ________________________________________________________________
كالزهر قد راق بالنسيم _______________________________________________________________
فكلُّ غصنٍ يميل مَيْلا ________________________________________________________________
ريّانَ في روضهِ الأنيقِ _______________________________________________________________
نسيمُه قد بدا عليلا ________________________________________________________________
يلطمُ في صفحةِ الشقيقِ _______________________________________________________________
باكِرْ له بكْرةً أصيلا ________________________________________________________________
وطيِّبِ الوقتَ بالرحيقِ _______________________________________________________________
ولذِّذِ السمعَ بالغِناء ________________________________________________________________
ومتِّعِ العينَ بالوسيمْ _______________________________________________________________
فالمرْء لا شكَّ في عناءِ ________________________________________________________________
إن فارق الروضَ والنديمْ _______________________________________________________________