محمد الخضار

1268-1210هـ 1851-1795م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في تونس والشام، وقصد الحجاز لأداء فريضة الحج.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى العلوم الشرعية على يد كوكبة من رجالات العلم في تونس حتى نال شهادة التخرج (التطويع)، فتأهل للتدريس، بعد أن إجازه شيوخه.
عمل مدرسًا للعلوم الشرعية بجامع الزيتونة، ثم تولى خطة الإفتاء، وخطة الخطابة في جامع الهواء بتونس، إلى جانب قيامه على خطة قضاء المحلة المنصورة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «مخطوط» بدار الكتب الوطنية التونسية، وأورد له «مجمع الدواوين التونسية» العديد من القصائد. (مخطوط بدار الكتب التونسية).

الأعمال الأخرى:
- له كُنُش في الفتاوى والنوازل - مخطوطة - مكتبة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور - تونس.
شاعر التهاني والمراثي والمناسبات، أما التهاني فقد اختص بها الأمراء من الحكام في مناسبات بناء قصورهم، ومعسكرات جنودهم. وأوقف مراثيه على أولي
الفضل من العلماء على زمانه، خاصة ما كان منه في رثاء آل بيرم، ذاكرًا لهم فيض علومهم، وجزيل عطاياهم، ووقوفهم على ثوابت الدين. مبالغ في إبداء تفجعه، وله في المدح، خاصة ما كان منه في مدح الشيخ محمد المنزلي صاحب الطريقة القادرية ذاكرًا له إحياءه للطريقة. كما كتب في التوسل وطلب الشفاعة، وله شعر في تقريظ الكتب. تتسم لغته باليسر، مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب المنال. التزم النهج القديم في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - الصادق بلسيس: محمد بن عثمان السنوسي - الدار التونسية للنشر.
2 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - تونس 1992.
3 - محمد السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف (تحقيق وتعليق - محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - لبنان 1994.
: مجمع الدواوين التونسية - مخطوط بالمكتبة الوطنية.
4 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب (تذييل الشيخ علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - لبنان 1996.
5 - الهادي حمودة الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسيني - رسالة جامعية - الدار التونسية للنشر - 1972.
6 - مجموعة من الأساتذة: مختارات من الأدب في العهدين المرادي والحسيني - بيت الحكمة - تونس 1990.

نعي العلوم

يَروعُ الدهر بالهِمم العليَّهْ ________________________________________________________________
ويُكْدي بعد أن يهَب العطيَّهْ _______________________________________________________________
ويُنزل من أعنَّتِها الدراري ________________________________________________________________
إلى تُرْبٍ ببَلقعةٍ خلِيّه _______________________________________________________________
وأيةُ نسمةٍ تبقى بحالٍ ________________________________________________________________
إذا نشبَتْ بأظفار المنِيّه؟ _______________________________________________________________
وهل يبقى على الحدثان باقٍ ________________________________________________________________
سوى الذاتِ المقدَّسةِ العليّه؟ _______________________________________________________________
هوَى الدهر الخؤونُ برأسِ طَوْدٍ ________________________________________________________________
من الأطْواد ليس له ثَنيَّه _______________________________________________________________
وزلزلَ من قواعدهِ أصولاً ________________________________________________________________
لها في الدين مرتبةٌ سَنيَّه _______________________________________________________________
نعى الناعي لنا العلمَ المكنَّى ________________________________________________________________
بِبَيْرمَ فانطوَى الإسلامُ طيَّه _______________________________________________________________
نعَى بمحمد الأسمى ولكنْ ________________________________________________________________
نعَى نفسَ العلوم الألْمعيّه _______________________________________________________________
أما ما كان في العرفان بحرًا ________________________________________________________________
ومَنْ للبحر أن يحْوي حُلِيَّه؟ _______________________________________________________________
وكم نظَمَ الجواهرَ في طُروسٍ ________________________________________________________________
تُترجِمُ عن مدارِكِه الخفيّه! _______________________________________________________________
وكم جلَّى العَمايةَ عن سؤال ________________________________________________________________
يطول البحثُ فيه بلا روِيَّه! _______________________________________________________________
ولا طاشَتْ لفكرتِه سهامٌ ________________________________________________________________
ولا كذبَتْ لحجَّته قضيَّه _______________________________________________________________
فضاقَتْ بعده الدنيا وكانت ________________________________________________________________
رزيَّتُنا به فوق الرزيَّه _______________________________________________________________
ألا يا زائرًا جُوزيتَ خيرًا ________________________________________________________________
فلا تنسَ الدُّعاءَ ولا التَّحيَّه _______________________________________________________________
جزاهُ الله في الفردوس دارًا ________________________________________________________________
من الدار الـمُكدَّرةِ الدنِيَّه _______________________________________________________________
ولقّاه السرورَ بما حباه ________________________________________________________________
من النَّعماء محتَسِبًا لقيّه _______________________________________________________________
ولـمّا فارق الدنيا وكانت ________________________________________________________________
سجايا المتَّقين له سَجيَّه _______________________________________________________________
وللرحمنِ هُمْ وفدٌ فأرِّخْ ________________________________________________________________
لرحمنٍ مضى مفتي البريّه _______________________________________________________________

من قصيدة: مُصابُ الدين

ألا فُجِعَ الإسلام وارتجَّ جانبُهْ ________________________________________________________________
ودَجَّتْ من الخطْب الـمَهول غياهبُهْ _______________________________________________________________
وضاق مجال الدين رحْبًا فطُرْقُهُ ________________________________________________________________
كأنْ لم تكنْ مسلوكةً ومذاهبُه _______________________________________________________________
هوى نجمُ مَنْ زال العلا بكماله ________________________________________________________________
وما طالعٌ إلا سيأفلُ غاربه _______________________________________________________________
فيا لكَ مِن طَوْدٍ تضَعْضع ركنه ________________________________________________________________
وخرَّت إلى بطن الوِهاد شناخِبُه _______________________________________________________________
قضى الله أن تعفوْ الرسومُ وتُطمَسَ الـ ________________________________________________________________
ـعلوم ُوأن يَسترجعَ الدُّرَّ واهبُه _______________________________________________________________
وأن يأخذَ الناشي من الترْب مصحفًا ________________________________________________________________
وإن خُلِقَت فوق السماء مَراتبُه _______________________________________________________________
مضى ثالثُ الأعلام من آل بيْرمٍ ________________________________________________________________
إلى نُزلٍ رحْبٍ كريمٍ يُناسبه _______________________________________________________________
فلا كان من يومٍ به كان نعيُه ________________________________________________________________
فقد هلكَ «النُّعمانُ» فيه «وصاحبه» _______________________________________________________________
إمامٌ كسا الإسلامَ نورًا فأشرقَتْ ________________________________________________________________
مشارقُه من حُسنه ومغاربه _______________________________________________________________
إذا ذَكرَ النُّقّادُ نقدًا لغيره ________________________________________________________________
فحلْيَتُه منشورةٌ ومذاهبه _______________________________________________________________
فمن لمصاب الدين يبكيه فلْيَجُدْ ________________________________________________________________
بدمعٍ، وإن لم يُقْضَ بالدمع واجبُه _______________________________________________________________
وقلْ لبُناة المجد قد بان مَفْخرٌ ________________________________________________________________
لكم وإذن فلْيَطلبِ المجدَ طالبه _______________________________________________________________
«محمدُ» لا تُبعدْ فَدَيْناك سيِّدًا ________________________________________________________________
فما عنك إلا فاقدُ الظن ذاهبه _______________________________________________________________
فمن للقضاء الفصْلِ والكَلِمِ التي ________________________________________________________________
إذا انتظمتْ بالدرِّ يهواه ثاقِبُه _______________________________________________________________
ومن لبيان المشكلات بصارمٍ ________________________________________________________________
مِنَ الفكْرِ عضبٍ ليس تَنْبو مَضاربه _______________________________________________________________
ومَنْ لفضاء الصدر إن عزَّ مجلسٌ ________________________________________________________________
له احتفلَتْ يومَ القضاء مواكبُه _______________________________________________________________
ومن لبُغاةِ العُرْفِ إن ضاق ذرْعُهم ________________________________________________________________
بوجهٍ كصَوْبِ القَطْرِ تهمي جوانبه _______________________________________________________________
وكنتَ لمن قد غصَّ كالماء مُسعِدًا ________________________________________________________________
فُدِيتَ فمن للماء إن غَصَّ شاربه؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: عافية الأماني

تمَّتْ بعافِيةِ الموْلَى أمانينا ________________________________________________________________
والدّهرُ وافَى بما نهوى يُهنِّينا _______________________________________________________________
وأصبحَتْ ساجعاتُ الوُرْقِ في فَننٍ ________________________________________________________________
تُملي علينا من البُشرى أفانينا _______________________________________________________________
والروضُ قد نَمَّ بالزهر العبيقِ شذًا ________________________________________________________________
وكلَّلتْه الحَيا وردًا ونسرينا _______________________________________________________________
وللشَّقيق ابتسامٌ كلما خَفقَتْ ________________________________________________________________
راياتُه أطربَتْ سِرَّ المحبِّينا _______________________________________________________________
وعاودتْ دولةُ الإقبال مُسعدةً ________________________________________________________________
من بعد ما أضمرت للعزِّ تَوْهينا _______________________________________________________________
لله عيدٌ سعيدٌ طيِّبٌ حَفِلٌ ________________________________________________________________
به تحلَّى لِباسَ البُرْءِ والينا _______________________________________________________________
وموسمٌ أضحك الدنيا ببهجتِه ________________________________________________________________
وبالمسرَّةِ بل قد أضحكَ الدينا _______________________________________________________________
ونعمةٌ ما قضاها الشكرُ هائلةٌ ________________________________________________________________
أربَتْ على كل جَزْلٍ من أيادينا _______________________________________________________________
نبا «حسينِ» الذي الدنيا به حسُنتْ ________________________________________________________________
وازَّيَّنتْ منه بعد الحُسن تزيينا _______________________________________________________________
مُملَّكٌ دانتِ الدنيا لصَوْلتِه ________________________________________________________________
وذلَّلتْ يدُه الشُّمَّ العرانينا _______________________________________________________________
فاقَتْ على دول الإسلام دولتُه ________________________________________________________________
قد زادَه الله إعزازًا وتمكينا _______________________________________________________________