محمد الخضر بن حبيب الله

1346-1282هـ 1927-1865م

سيرة الشاعر:

محمد الخضر بن حبيب الله بن مايابي الجكني.
ولد في الشمال الغربي (موريتانيا)، وفيه توفي.
عاش في موريتانيا ما بين الشمال الغربي والجنوب الغربي منها، كما زار السنغال.
تلقى علومه على يد عدد من العلماء أمثال الشيخ باب بن الشيخ سيديا، ثم رحل إلى السنغال، حيث التقى بالشيخ أحمدُّ بمب، فأخذ عنه، كما أخذ عن شيخه أحمد يعقوب بن محمد البركي اليزيدي معظم معارفه. إضافة إلى مطالعاته الواسعة والمتجددة في كبريات المكتبات في زمانه.
عمل مدرسًا، فأخذ عنه العديد من الطلاب الذين أصبحوا علماء وشعراء بعد ذلك.
كان زاهدًا في الدنيا، قضى جل حياته متفرغًا للتأليف والتدريس والتصحيح، والتحقيق، ونسخ الكتب.

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعة في كتابه: «مفاد الطول والقصر على نظم المختصر»، وله العديد من القصائد المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: شرح «مفاد الطول والقصر على نظم المختصر» للشيخ محمد المامي، وشرح «تشريع الجوازي في نظم المغازي» للبدوي.
ما أتيح من شعره قليل، معظمه يدور حول الفخر وتقريظ الكتب، وهو من خلال مدحه يعلي من فضيلة البذل والعطاء فيمن يمدحهم، ويشيد بخلو عطائهم من المن والأذى. يعدد مناقب العلماء باعتبارهم مشاعل نور في طريق المعرفة. وله شعر في الشوق إلى جوار أولي الفضل من العلماء. لغته مباشرة، وخياله قريب. كتب الشعر ملتزمًا ما توارث من الوزن والقافية.

مصادر الدراسة:
1 - سيديا باب: إمارتا إدوعيش ومظوف - (تحقيق إزيد بيه بن محمد محمود) - نواكشوط 1994.
2 - محمد الخضر بن حبيب الله: مقدمة مفاد الطول والقصر على نظم المختصر (تحقيق محمد الأمين بن حمود) - كلية الآداب - نواكشوط (مرقون).
3 - محمد المامي: الديوان - تحقيق مجموعة من الباحثين - زاوية الشيخ محمد المامي - تيارت - نواكشوط 1986.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - الحياة الثقافية (جـ 2) - الدار العربية للكتاب - طرابلس - تونس 1990.

كتابٌ عجيبٌ

فما سَمَرٌ بالشعر بين الغَطارفِ ________________________________________________________________
ولا وصلُ بِيضٍ ليِّناتِ المعاطفِ _______________________________________________________________
ولا البحثُ في التصريفِ من بعد هدْأةٍ ________________________________________________________________
مع الحاذقِ الجاني وُجوهَ الترادف _______________________________________________________________
ولا الخوضُ في شأنِ الجُنيدِ ورهْطِه ________________________________________________________________
ولا رميُ عينٍ في ضروب الزخارف _______________________________________________________________
ولا نومُ وسنانٍ ولا برْءُ مُدنفٍ ________________________________________________________________
ولا شربُ حرَّانٍ ولا أمنُ خائف _______________________________________________________________
بأشهى إلى قلبي ولا لمسامعي ________________________________________________________________
ولا عندَ طَرْفي من كلامِ الطرائف _______________________________________________________________
كتابٌ عجيبُ السرِّ لا ريب أنه ________________________________________________________________
مُرَبٍّ وكافٍ في طريق المعارف _______________________________________________________________
تحلَّى من الشيخين أنفسَ حليةٍ ________________________________________________________________
على وجْهِ إيضاحٍ قريبِ المقاطف _______________________________________________________________

في مدح قومه

أبَى منزلٌ «بالنّيش» أن يتكلَّما ________________________________________________________________
ولا بأسَ لو حيَّا المحبَّ المسلِّما _______________________________________________________________
منازلُ «عفْرا» إذ تصيدُك بالمنى ________________________________________________________________
ويا حبّذا «عفرا» نِجارا ومَيْسما _______________________________________________________________
ألا إن أبنا بارك الله كلّهم ________________________________________________________________
ملوكٌ ترقّوا للمحامد سُلَّما _______________________________________________________________
همُ ما همُ إن تمتحنهمْ تجدْهمُ ________________________________________________________________
بحورًا وأطوادًا وأُسْدًا وأنجما _______________________________________________________________
يُقفُّون بالنَّعماء أخرى ولو جَزَتْ ________________________________________________________________
جزاءَ سِنمّارٍ بما كان أنعما _______________________________________________________________
وإن أنعموا لم يُتبِعوها مكدِّرًا ________________________________________________________________
ويَجْزونَ إن كانت عليهم وقلَّما _______________________________________________________________

أنتم بقايا في المعالي

بني عامرٍ لا زلتمُ بمراتبٍ ________________________________________________________________
شوامخَ لا تَرقى إليها المطامعُ _______________________________________________________________
عليكم بما كانتْ عليه جدودُكم ________________________________________________________________
إلى أن دعتْهُم للأماني الـمَصارِع _______________________________________________________________
فأنتم بقايا في المعالي وأنتمُ ________________________________________________________________
أدلَّةُ في سُبْلِ الهدى والطلائع _______________________________________________________________
فَالانَ افعلوا خيرًا عسى غيرُكم لكم ________________________________________________________________
على ما فعلتم إن أطاقَ يُتابع _______________________________________________________________

كتاب المفاد

عليكَ المفادَ اليومَ في فقهِ مالكٍ ________________________________________________________________
فلو أنَّ فيه الكتْبَ تغني لقد أغنى _______________________________________________________________
فعن كلِّ مصريٍّ كفى بتأمُّلٍ ________________________________________________________________
وعن كل فاسيِّ على حالةٍ حَسْنا _______________________________________________________________
فما فاته عند «الرّهوني» وفرعِه ________________________________________________________________
ولا عند متبوعَيْهما ثمرةٌ تُجنى _______________________________________________________________
فأكثرُ ما فيه عليه تظاهرتْ ________________________________________________________________
نُهًى خمسةٌ بالنقد قد دوَّخوا الفَنّا _______________________________________________________________
ومن جبْوة «الحطّاب» لم يُبقِ طائلاً ________________________________________________________________
ويقطفُ من جمل «الميسّر» ما أجنى _______________________________________________________________
وكم بسواهم من مُحَشٍّ وشارحٍ ________________________________________________________________
ومختصرٍ يُغني إذا رَجَّحوا وزنا _______________________________________________________________