محمد الخضر بن ماياب

1353-1285هـ 1934-1868م

سيرة الشاعر:

محمد الخضر بن سيد عبدالله بن مايابَ الجكني الشنقيطي.
ولد في بلدة تكب (شرقي موريتانيا)، وتوفي في المدينة المنورة.
عاش في موريتانيا والمغرب وزار العديد من البلاد العربية والهند.
تلقى تعليمه على يد والده الشيخ سيد عبدالله بن مايابَ، ثم حفظ القرآن الكريم، وأخذ علوم اللغة والفقه والأصول على يد الشيخ سيد المختار بن أحمد بن الهادي. وقد أجازه في حفظ القرآن الكريم الشيخ سيد محمد بن الأقظف، ودرس على يديه أيضًا بعض المتون الفقهية، ثم درس في محضرة أهل الطالب إبراهيم التاگاطين، وفي محضرة أهل محمد بن محمد سالم في أقصى الشمال الغربي الموريتاني أنهى رحلته العلمية.
عمل قاضيًا في منطقة الشمال الموريتاني، وأسّس هناك محضرة ثم عاد إلى مسقط رأسه، حيث أسس محضرة علمية كبيرة، قبل أن يهاجر في صحبة عدد من إخوته، وأبناء عمومته إلى المغرب،وذلك بعد مداهمة الفرنسيين لمعظم أجزاء موريتانيا واحتلالها، ثم واصل رحلته إلى الشرق، قاصدًا الحرمين الشريفين، فأدى فريضة الحج.
وأصبح من كبار العلماء في الشرق.
سافر مع الملك عبدالله إلى الأردن، حيث عيّنه على القضاء والإفتاء، وكان من أبرز الشخصيات العلمية والدينية هناك. وفي أخريات حياته رحل إلى المدينة المنورة، حيث توفي، ودفن هناك في البقيع الطاهر.

الإنتاج الشعري:
- أورد له بحث «محمد الخضر بن ماياب - حياته وشعره» العديد من أشعاره، وأورد له كتاب «النفحة الأحمدية» بعض أشعاره.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات في علوم الفقه والعقيدة، منها: قمع أهل الزيغ والإلحاد عن الطعن في تقليد أئمة الاجتهاد، والعوامل الشرطية لزكاة الأوراق النوطية، ولزوم طلاق الثلاث دفعه بما لا يستطيع العالم دفعه، واستحالة المعية بالذات ومايضاهيها من متشابه الصفات، إضافة إلى مجموعة من الرسائل الإخوانية التي تكشف عن تمكنه في النثر الفني، خاطب بها عددًا من معاصريه في العالم العربي والإسلامي في زمانه.
المتاح من شعره قليل، ومعظمه يدور حول الحنين إلى ذكريات الصبا ومغاني الشباب، وله شعر في المدح الذي يعلي فيه من محمود الصفات وفضائل الأعمال،
كفضيلة العلم، والبذل، ورفع الظلم إلى ما سوى ذلك. كما كتب في المراسلات الشعرية الإخوانية. تميل لغته إلى المباشرة، وخياله قريب. نظم أشعاره على النهج القديم لغة وخيالاً وبناء.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن شمس: النفحة الأحمدية - القاهرة 1330هـ/ 1911م.
2 - أحمد سالم بن محمد الخضر: دراسة شخصية محمد الخضر بن ماياب - حياته وآثاره - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - 1996.
3 - الباشا البيضاوي: الديوان - (تحقيق: محمد الظريف) - ط المغرب.
4 - محمد حبيب الله بن مايابَ: زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم - القاهرة.
5 - محمد العاقب بن مايابَ: نشر الطرف - (تحقيق: محمد المصطفى بن أبوه) - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - 1995.
6 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).

إلى ملجأ العافي

إلى ملجأ العافي مُزيل الوساوسِ ________________________________________________________________
عن الصّدر صَدرِ الأحمقِ المتقاعسِ _______________________________________________________________
منيرِ الأماني بالبشاشةِ والهَنا ________________________________________________________________
أمانيَّ لم يدرك لها ذهنُ نابس _______________________________________________________________
مقلِّدِ أعناقِ البرايا بِدُرِّه ________________________________________________________________
مطوِّقِ أبكارِ العلوم النفائس _______________________________________________________________
من الاسم للجنس الحقيقيِّ منتمٍ ________________________________________________________________
به قيَّض الأبصارَ من كل آنس _______________________________________________________________
ترقَّى إلى أن نال في الأفق رتبةً ________________________________________________________________
بها صيَّر الهادي هُدى كل تاعس _______________________________________________________________
وصيَّر منها للبرية جَنَّةً ________________________________________________________________
وحطَّ لأوزار الجهول الـمُدارس _______________________________________________________________
وساق إلى أعلى الفراديس رأفةً ________________________________________________________________
مُريديه بالتبجيل سوْقَ المعارس _______________________________________________________________
سقَى ما سقَى من بحر عِرفانه وما ________________________________________________________________
سقى جاهلاً من علمه بالقراطس _______________________________________________________________
وملَّكه خوفُ الإله وشكرُه ________________________________________________________________
مقاليدَ أقفال الملوك الأشاوس _______________________________________________________________
فقد جاهد الأنفاسَ بالصوم يومَه ________________________________________________________________
وبالليل قد أحيا قيامَ المعاجس _______________________________________________________________
فأصبح نورُ الحق يعلو بنورِهِ ________________________________________________________________
وآفلَ بعد العزِّ حزبُ الخلابس _______________________________________________________________
تبارك ربٌّ شاءه فأجادَه ________________________________________________________________
فأبدَى وأدنى كلَّ دانٍ وطامس _______________________________________________________________
فلا البحر يحكي نالَهُ متدفِّقًا ________________________________________________________________
ولا البدر يحكي وجهَه في الحَنادس _______________________________________________________________
ولا القَطْرُ يحكي نثرَه لدراهمٍ ________________________________________________________________
تساقطُ من أكياسِها في المجالس _______________________________________________________________
لقد كان أهلاً للعَويصِ وحلِّه ________________________________________________________________
وأهلاً لإعطاءِ الجِيادِ الدوابس _______________________________________________________________
وأهلاً لرفع الظلم من ذي شكايةٍ ________________________________________________________________
يذلُّ له الغِطْريس رأسُ الغطارس _______________________________________________________________
وأهلاً لمحْوِ الكفرِ بعد امتدادِه ________________________________________________________________
ونيلِ العُفاةِ اليُسْرَ حين الدراهس _______________________________________________________________
هو الحِصنُ والمأوى إذا الحرب شمَّرتْ ________________________________________________________________
وأقبل عِلْجٌ نحوها بالقوامس _______________________________________________________________
عمَدْنا ولسنا كالذي يطلب الدُّنا ________________________________________________________________
حثيثًا وعن نيل العلا عينَ آنس _______________________________________________________________
ولا كالذي يسعى لمحوِ مآثمٍ ________________________________________________________________
تَجِمُّ ولا يرجو منالَ الحبائس _______________________________________________________________
فكلٌّ من الدارَينِ قبضةُ كفِّه ________________________________________________________________
ومنه تليدًا نيلُ كلِّ المحادس _______________________________________________________________
تعاليتَ عن كلِّ المشايخِ رتبةً ________________________________________________________________
وأجليتَ ما لم يجلُهُ ضوءُ عاطس _______________________________________________________________
وقُدْتَ زمامَ العالمين إلى الهدَى ________________________________________________________________
عن الغيِّ حتى صِرْنَ أنفَ المعاطس _______________________________________________________________

كنّا زمانًا

كنا زمانًا مثل غُصنَيْ بانِ ________________________________________________________________
يأتي النسيمُ معًا فيهتَزّانِ _______________________________________________________________
مَيَلانُ هذا إن يمِلْ ميلانُ ذا ________________________________________________________________
لا سابقٌ ذا ذاكَ بالميَلان _______________________________________________________________
واليومَ فرَّقَنا الزمانُ بصَرْفِه ________________________________________________________________
فرأى الوُشاةُ طريقةَ الشَّنآن _______________________________________________________________

أمنيَّة

خليليَّ هل إلى أُحدٍ عَوْدُ؟ ________________________________________________________________
وهل لي إلى سَلْعٍ وداراتِه رَدُّ؟ _______________________________________________________________
وهل لي إلى سوقِ المناخة نظرةٌ ________________________________________________________________
بها القلب يشفَى بعدما شفَّه الوجد؟ _______________________________________________________________
إلى غُرفٍ في حوشِ وردة إذ أثوي ________________________________________________________________
بها غُرَرٌ عِينٌ بأردانها النَّدّ _______________________________________________________________
إلى ذِروة العلياء من آل يوسفٍ ________________________________________________________________
سَراة بني جاكان يُسترفدُ الرِّفد _______________________________________________________________

هذا مقامي

لئن كنتُ يومًا في المدينة هاويًا ________________________________________________________________
ومكةَ والبيتِ العتيقِ وبالحَرَمْ _______________________________________________________________
وثَوْرٍ وبطحا مكةٍ وحجونها ________________________________________________________________
وزمزمَ والبيتِ المعظَّم والعلم _______________________________________________________________
لهذا مقامي وهْو دفْني وقد أري ________________________________________________________________
لقلبي وجسمي ما اعتراه من السقم _______________________________________________________________
لذكْرةِ فِتيانٍ طوى العلمُ نومَهم ________________________________________________________________
بليلة من بين القواتيم والرجم _______________________________________________________________