محمد الخليفة الريفي

1422-1336هـ 2002-1917م

سيرة الشاعر:

محمد الخليفة طه الريفي.
ولد في مدينة القضارف (السودان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في السودان ومصر.
حفظ القرآن الكريم في خلوة والده، ثم أكمل تعليمه الابتدائي في مدينة القضارف.
عمل صحافيا في جريدة صوت السودان منذ عام 1945، ثم عمل مراسلا لجريدة الصراحة، بعد ذلك عمل صحافيا في جريدة السودان الجديد، كما عمل في جريدة
الصحافة، كذلك عمل مراسلا لجريدة الجمهورية المصرية، ومراسلا لإذاعة ركن السودان بالقاهرة.
انتخب عضوا في الهيئة الستينية لمؤتمر الخريجين (1948) كما كان عضو حزب الأشقاء فالحزب الاتحادي الديمقراطي (1958).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة مخطوطة.
كتب القصيدة العمودية، وما توفر من شعره قصيدتان، تعكسان بديهة لماحة وقريحة شعرية تتسم بالعفوية والطلاقة والطريفة في معالجتها لموضوع الأماني غير المتحققة بين الشاعر وواقعه، إذ يصوغهما في صورة محاورة بين قيس وليلى عصريين، والقصيدتان تنهضان على المفارقة وترميان إلى أهداف اجتماعية ذات صبغة نقدية، فيهما سلاسة وعذوبة تنشأ على الكناية وتفيد من أساليب البيان في غير مبالغة.

مصادر الدراسة:
1 - المعتصم أحمد الحاج: معجم شخصيات مؤتمر الخريجين - مركز محمد عمر بشير - جامعة أم درمان الأهلية 2001.
2 - محمد إبراهيم طاهر (إعداد): شعر التحاميق - سلسلة أروقة - مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم (د.ت).

عناوين القصائد:

إني رأيتك

إني رأيتك يا ليلى وقد خطرتْ ________________________________________________________________
سيّارةٌ لمحبٍّ من ذوي التّرفِ _______________________________________________________________
وقد وقفتْ من «الكنتين» عن كثبٍ ________________________________________________________________
والقوم في شُغُلٍ بالفحم والقُفَف _______________________________________________________________
وأهل ليلى أناسٌ طيِّبون كما ________________________________________________________________
رأيتهم مهروا في أصغر الحِرَف _______________________________________________________________
يمشون سعيًا على الأقدام كلّهم ________________________________________________________________
وسْط الزّحام وحَذْوَ الكتْف للكتف _______________________________________________________________
بيوتهمْ شيّدوها غيرَ عاليةٍ ________________________________________________________________
وكلّها في نظامٍ غيرِ مختلف _______________________________________________________________
أعلتْ سواعدُهم بالطّين أعمدةً ________________________________________________________________
ومُهِّدت بترابٍ داخلَ الغرف _______________________________________________________________
ليلى أعيذُك من هذا الثّراء ومن ________________________________________________________________
أهل الثّراء إذا جاروا على الشّرف _______________________________________________________________
كوني كما كنت يا ليلى محجبةً ________________________________________________________________
عن العيون برأسٍ غيرِ منكشف _______________________________________________________________
ومشِّطي شعرك الرّيان وابتعدي ________________________________________________________________
عن الخنافس والقنبور والتفف _______________________________________________________________
إني رأيتك يا ليلى فلا تقفي ________________________________________________________________
للذّنب في موضعٍ يرديكِ فانصرفي _______________________________________________________________

يا قيس

يا قيسُ دعني فإني غيرُ راضيةٍ ________________________________________________________________
في الحبّ مقترنًا بالهمِّ والفَلَسِ _______________________________________________________________
سفينةُ الحبّ سطح الماء مسلكها ________________________________________________________________
إن السّفينة لا تجري على اليبس _______________________________________________________________
إِني ليُعجبني ذاك المغامر مَنْ ________________________________________________________________
يخوض كلّ غِمارٍ غيرَ محترِس _______________________________________________________________
وإن رأى فرصةً في الأرض سانحةً ________________________________________________________________
رأيت فيه عِيانًا ألفَ مفترس _______________________________________________________________
يغشّ أو يرتشي في خير حالته ________________________________________________________________
وفيه ما فيه، من حاوٍ ومختلس _______________________________________________________________
وينهب المال نهبًا من مصادره ________________________________________________________________
من مسجد الشّيخ أو من بَيْعَةِ القُسُس _______________________________________________________________
أما إذا كان مسؤولاً له فرسٌ ________________________________________________________________
ففي الخزينة يبدو مربِطُ الفرس _______________________________________________________________
وإن أردت سياسيًا فلي أملٌ ________________________________________________________________
في كل منحرفٍ بالقصْد منتكِس _______________________________________________________________
يبيع ما شاء من عُرْفٍ ومن خُلُقٍ ________________________________________________________________
ويسرق المدفع الدّاوي من الحرس _______________________________________________________________
وإن مشى فعلى سيارةٍ خطرت ________________________________________________________________
من كاديلاك كما يُهْدَى ومرسدس _______________________________________________________________
لا مثْل سيرك والأقدام عاريةٌ ________________________________________________________________
في «جزمة» بَلِيتْ أو «صندل» نجس _______________________________________________________________
يا قيسُ دعني فإني غيرُ عاشقةٍ ________________________________________________________________
دعني لشأني وخلِّصني من الْهَوَس _______________________________________________________________