محمد الخوجة الجزائري

1334-1282هـ 1915-1865م

سيرة الشاعر:

محمد بن مصطفى الخوجة الجزائري.
عاش في الجزائر (العاصمة) وتوفي فيها..
عرف بمقاومة الاستعمار، كما كان يحارب البدع.
تولى منصب التدريس بالعاصمة مدة مديدة بجامع سفير بالقصبة.
لازم الإمام محمد عبده أثناء زيارته الجزائر.
له عدة تصانيف منها: «اللباب في أحكام الزينة واللباس والاحتجاب» طبع الجزائر (1927)، و«نبذة وجيزة في معنى الدين والفقه» طبع بالجزائر (1926)، و«الاكتراث بحقوق الإناث (1895)» و«عقود الجواهر في حلول الوفد المغربي بالجزائر»، و«البراهين العظام في نفي التعصب عن دين الإسلام» و«نفائس في مآثر علماء الوطن» و«رسالة في بعض علماء الجزائر».
كان من دعاة السفور، وقد سبق صدور كتابه (الاكتراث في حقوق الإناث) قاسم أمين عن تحرير المرأة.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة في مصادر دراسته.
شاعر محافظ على شروط القصيدة العربية وقوانينها الفنية لغة وتصويرًا وأغراضًا، وإيقاعًا، لكنه بدا صادق المشاعر في رثائه للإمام محمد عبده عبر إظهار قيمه المرثي، وأهمية إنجازاته الفكرية والحضارية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن رمضان شاوش والغوثي بن حمدان: إرشاد الحائر إلى آثار أدباء الجزائر (ط1) - طبع هـ. داود بريسكي - تلمسان 2001.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - محمد رشيد رضا: تاريخ الأستاذ الإمام - مطبعة المنار - القاهرة 1926.

عناوين القصائد:

مصابٌ جسيم

مصابٌ جسيمٌ عمّ كلَّ العشائرِ ________________________________________________________________
وأسلمَنا قهرًا لحكم المقادرِ _______________________________________________________________
رُمِينا بخطبٍ لا يقاسُ بغيرهِ ________________________________________________________________
فُجِعنا برزءٍ ما له من مُناظر _______________________________________________________________
وأكبادُنا ذابت أسًى وكآبةً ________________________________________________________________
وأعيُننا مثل العيون الهوامر _______________________________________________________________
على موتِ مفتي المسلمين وفخرِهم ________________________________________________________________
ومن كان للإسلام نورَ البصائر _______________________________________________________________
بكتْ مصرُ والدّنيا جميعًا لفقدِهِ ________________________________________________________________
وأبناؤها من كلِّ بادٍ وحاضر _______________________________________________________________
وأبدى جميعُ النّاسِ حزنًا وحسرةً ________________________________________________________________
وأجرَوا دموعًا كالغيوثِ المواطر _______________________________________________________________
وأثنَوا عليهِ بالذي هو أهلُهُ ________________________________________________________________
ثناءً جميلاً طيِّبًا كالعنابر _______________________________________________________________
على مثل ذا كلُّ الجرائد أجمعَتْ ________________________________________________________________
وما شذَّ عنها غيرُ خاسٍ وخاسر _______________________________________________________________
يحاول نقص البدر ليلةَ تمّهِ ________________________________________________________________
بإظهاره الممقوت في كلِّ عامر _______________________________________________________________
فقلْ لحسودِ الشّيخِ قد ذهب الذي ________________________________________________________________
تَهابُ محيّاهُ فحولُ القساور _______________________________________________________________
وتعنو له طوعًا أئمةُ وقتِهِ ________________________________________________________________
ويلقاَه بالتّبجيلِ كلُّ الأكابر _______________________________________________________________
فطبْ وانشرحْ صدرًا إذا كنتَ خالدًا ________________________________________________________________
ولكن ستُلقَى في حفيرِ المقابر _______________________________________________________________
ولا تحسبنّ اللّه عنكَ بغافلٍ ________________________________________________________________
فإنْ لم تتبْ تُصلَى بنار النّهابر _______________________________________________________________
وما مات مَن قد كان في الكون آيةً ________________________________________________________________
أوائلُهُ محمودةٌ كالأواخر _______________________________________________________________
تآليفهُ تنسيك ما حِيك قبلها ________________________________________________________________
وتغنيك عن جُلِّ الطّروس الكبائر _______________________________________________________________
أفادت من التّحقيق كلُّ يتيمةٍ ________________________________________________________________
تقاصرَ عنها كابرٌ إثرَ كابر _______________________________________________________________
وحلّتَّ بتدقيقٍ عويصًا ومشكلاً ________________________________________________________________
بحيث غدا كالبدر يبدو لناظر _______________________________________________________________
عليكَ بها إن رُمتَ تجني هدايةً ________________________________________________________________
وتصبحٍ أستاذَ العلومِ الغزائر _______________________________________________________________
وإنشاؤهُ قد زاد حسنًا وبهجةً ________________________________________________________________
على الدّرّ بل زهر الدّراريِ السوافر _______________________________________________________________
إذا خطَّ أعيا الكاتبين وكم أتى ________________________________________________________________
بسحر بيانٍ في معانٍ زواهر _______________________________________________________________
فعروتُه الوثقى تُريكَ بلاغةً ________________________________________________________________
يدينُ لها قسٌ [وعبدالقاهر] _______________________________________________________________
فواهًا على شمس المعارف والتّقى ________________________________________________________________
وواهًا على التّذكير فوق المنابر _______________________________________________________________
وواهًا على التدريس في كلّ مذهبٍ ________________________________________________________________
وواها على الأقلام بِعد المحابر _______________________________________________________________
وواهًا على التّوحيدِ والفقهِ واللغى ________________________________________________________________
وواهًا على التفسير أصلِ العناصر _______________________________________________________________
وواهًا وواهًا ألفَ ألفٍ ولن أفي ________________________________________________________________
ولو أنّني نمّقتُ كلَّ الدّفاتر _______________________________________________________________
وأنّى لنا الصّبرُ الجميلُ وقد هوى ________________________________________________________________
منار الهدى وآندكّ طودُ المفاخر _______________________________________________________________
وروضُ الأماني والمكارم قد ذوى ________________________________________________________________
وقد كان للعافين إحدى الذّخائر _______________________________________________________________
وغِيضَ عُباب العلمِ والجود في الثّرى ________________________________________________________________
كذا فليكنْ غَيْضُ البحورِ الزواخر _______________________________________________________________
فمَنْ لكتابِ اللّه يكشفُ سرَّهُ ________________________________________________________________
ويشرحُهُ وفق الفنونِ الحواضر؟ _______________________________________________________________
فقدنا إمامًا كان حجةَ عصرِهِ ________________________________________________________________
وقدوةَ أربابِ النُّهى والمظاهر _______________________________________________________________
حكيمًا سما فوق السّماء بهمّةٍ ________________________________________________________________
همامًا جليلَ القدرِ حُرَّ الضّمائر _______________________________________________________________
فيأمرُ بالمشروع في كلِّ محفلٍ ________________________________________________________________
وينهى عن المحظور طبقَ الأوامر _______________________________________________________________
ويصدع بالقول الصّحيح نصيحةً ________________________________________________________________
ولا يرهبنْ في الحقّ أقسى الجبابر _______________________________________________________________
وكم ذبّ عن دينِ النّبيِ محمّدٍ ________________________________________________________________
ودافع عنه بالرُّدود البواتر _______________________________________________________________
فضائلُهُ سارتْ الى كِّل وجهةٍ ________________________________________________________________
وأخلاقُهُ مثلُ الرّياضِ النواضر _______________________________________________________________
وما دأبهُ إلا اتّخاذُ صنيعةٍ ________________________________________________________________
وكسبُ معالٍ وابتناء مآثر _______________________________________________________________
وإنفاقُ مالٍ في سبيل مبرَّةٍ ________________________________________________________________
وإسداءُ معروفٍ لبَرٍّ وفاجر _______________________________________________________________
وإرشادُ ضِلّيلٍ وإصلاحُ فاسدٍ ________________________________________________________________
وإبداء مستورٍ وإحياءُ داثر _______________________________________________________________
وتقويمُ منآدٍ وتوضيحُ منهجٍ ________________________________________________________________
مواردُهُ مأمونةٌ كالمصادر _______________________________________________________________
مناقبُ لم يبلغ مداهنَّ ناثرٌ ________________________________________________________________
فسيحٌ ولم يستوفها نظمُ شاعر _______________________________________________________________
عليهِ سلامُ اللّهِ ما عَبرةٌ همتْ ________________________________________________________________
وما فاه بالتّأبين عبدٌ جزائري _______________________________________________________________
فيا ربّ قابلْهُ بعفوٍ ورحمةٍ ________________________________________________________________
وعاملْه بالغفرانِ يا خيرَ غافر _______________________________________________________________
وأحسِنْ إليه وارضَ عنهُ وأرضِهِ ________________________________________________________________
بكل نعيم لم يَجُلْ في الخواطر _______________________________________________________________
وبالحورِ والولدانِ آنسه مِنَّةً ________________________________________________________________
وأنزله في الفردوس دارِ الأخاير _______________________________________________________________
وأروِ صداهُ من رحيقٍ ختامُهُ ________________________________________________________________
هو المسكُ يزري عَرفُهُ بالأزاهر _______________________________________________________________