محمد الخوجة الجزيري

1275-1183هـ 1858-1769م

سيرة الشاعر:

محمد بن الخوجة الجزيري.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس.
تلقى علومه الأولى في عائلته، فحفظ القرآن الكريم، ثم قرأ المتون، أفاد من الدروس التي كانت تلقى في مدارس سكنى الطلبة وفي الجوامع، حتى حصل على
إجازات من شيوخه.
تولى التدريس في المدارس الزيتونية وبعض الزوايا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب: «الكشكول في محاسن القول».
شاعر فقيه، له مخاطبات ورسائل وتأريخات وتطريز، وكثير من شعره في تقريظ القصائد والرسائل، له مقطوعة (10 أبيات) فيها أفكار ورؤى تنزع إلى تأمل الزمن
وعتابه، كما لا تخلو من معاني الفخر، وشعره حسن السبك جزل قوي العبارة، ينهل من معاجم القدماء الشعرية ويفيد من معانيهم وصورهم.

مصادر الدراسة:
1 - الكشكول في محاسن القول (مخطوط).
2 - محمد السنوسي: مسامرات الظريف لحسن التعريف - (حققه محمد النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1992.

فريدة حسن

وفت تجتلي مثل الدّراري لها وَقْدُ ________________________________________________________________
خرائدُ فكرٍ في القلوب لها رِفدُ _______________________________________________________________
أضاء الدجى إذ لاح نورُ بديعها ________________________________________________________________
كضوء صباحٍ لاح والليل مسودّ _______________________________________________________________
وجاء بمعنًى باللطافة تنتشي ________________________________________________________________
كأن كؤوس الراح من لفظها يبدو _______________________________________________________________
لذاك ترى الألبابَ من ضمن سحرها ________________________________________________________________
نَشَاوَى لذكراها وليس لهم ضدّ _______________________________________________________________
فريدةُ حُسْنٍ لا شبيهَ لحُسنها ________________________________________________________________
بديعةُ نظمٍ لا يجانسها عِقْد _______________________________________________________________
إذا ذكرت لا أذنَ تَصْغى لغيرها ________________________________________________________________
وإمَّا بدت يومًا بَدا العلمُ الفرد _______________________________________________________________
فروحي فداها إن تمُنّ بأخذها ________________________________________________________________
ومن بَذلك الأرواح في حسنها رشد؟ _______________________________________________________________
لعمري لقد حازت من الفخر مالها ________________________________________________________________
مواطن في العلياء ليس لها حدّ _______________________________________________________________
فأنت جديرٌ بالمديح وبالثنا ________________________________________________________________
ومن يُعِنِ الأترابَ حُقَّ لَهُ الحمد _______________________________________________________________

نظمت طِرازا في رياض بديعة

عُقُودُ لآلٍ في نحور الكواعبِ ________________________________________________________________
أم السَّعْدُ يبدو بين زهر الكواكبِ _______________________________________________________________
زلالُ ثغورٍ يزدري بمدامةٍ ________________________________________________________________
وسحرٌ لفكرٍ يزدري بالثواقب _______________________________________________________________
يُعير عيونَ الظبي سِحرَ بيانه ________________________________________________________________
ويهزأ حقًا بالعوالي القواضب _______________________________________________________________
زعيمٌ بنظمٍ للقوافي لذا غَدَتْ ________________________________________________________________
قوافيه ركنًا أَمَّهُ كلُّ طالب _______________________________________________________________
تراها وفحواها وحسن نظامها ________________________________________________________________
كؤوسَ رحيقٍ أسكرت كُلّ شارب _______________________________________________________________
ولا عيبَ فيها غير أنَّ نظامها ________________________________________________________________
ليعجز عن مِثْلٍ لها كلُّ كاتب _______________________________________________________________
نظمتُ طرازًا في رياضٍ بديعةٍ ________________________________________________________________
وما قمت بالمندوب أحرى بواجب _______________________________________________________________
سأنفق طولَ العمر ما في خزائني ________________________________________________________________
من المدح كي أُرضي العزيزَ المراتب _______________________________________________________________

ذلك فضل الله

وروضٍ زهت أنواره وكمائِمُهْ ________________________________________________________________
ولاحت لنا أنواره ومعالِـمهْ _______________________________________________________________
وهبَّ أريجٌ منه كالمسك لا خبا ________________________________________________________________
أريجه إن المسك عِطرٌ غمائمه _______________________________________________________________
وما هو إلا روضُ فكرِ الذي ترى ________________________________________________________________
بأعتابه كُلَّ القوافي تسالمه _______________________________________________________________
فذاك أبو العبّاس أحمدُ بيرمٌ ________________________________________________________________
مشيِّدُ أركان البديع وناظِمُه _______________________________________________________________
كأنَّ انسجامَ القول منه إذا بدا ________________________________________________________________
لُـجَيْنُ مياهٍ هام في النهر ساجمه _______________________________________________________________
كأن لطيف النظم عند وفوده ________________________________________________________________
هبوبُ الصَّبا سارت لديه تُكالمه _______________________________________________________________
كأنَّ لدى الأسماع عذبَ نظامه ________________________________________________________________
رنينٌ من الأوتار أبدت معاجمه _______________________________________________________________
ولا عيبَ إن عُدَّتْ إليك نقائصٌ ________________________________________________________________
كفى المرء نبلاً أن تعدّ مثالمه _______________________________________________________________
فقد قالها قومٌ لقومٍ كرائمٍ ________________________________________________________________
فأنت كهم يكفيك فضلاً تلائمه _______________________________________________________________
وذلك فضل الله يؤتيه من يشا ________________________________________________________________
وفضلك لا يحوي لراعٍ تُراجمه _______________________________________________________________