محمد السالك النح

1399-1301هـ 1978-1883م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالرحمن بن السالك بن باب بن أحمد بيب العلوي.
ولد بمنطقة العگل (ولاية الترارزة - موريتانيا) - وتوفي في منطقة النباغية (ولاية الترارزة).
عاش في موريتانيا.
حفظ القرآن الكريم، ودرس علوم الشريعة واللغة على والده القاضي وعلى محمد الأمين بن بدي العلوي، الذي قرأ عليه جزءًا من ألفية ابن مالك، كما درس على علماء آخرين.
عمل شيخًا لمحضرة كبيرة، وتتلمذ عليه كثيرون، كما أنه مارس القضاء والإفتاء والتأليف.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا»، وديوان مخطوط بحوزة أسرته في بلدة «النباغية».

الأعمال الأخرى:
- له فتاوى عديدة، ومؤلفات مخطوطة، منها: جلاء الشك والريب فيما يثبت به النكاح ويلحق النسب - كشف القناع عن مسائل الرضاع - نشر العرف في إثبات الشروط بالعرف - رفع الشوائب عن بيع الغائب - توجيه النظر إلى قسمة ما لا ينقسم إلا بضرر - وسائل المقاصد على نفائس المراصد - ترصيع اللآل في مناقب شيخنا محمد فال بن باب.
نظم في الأغراض الشعرية المألوفة في عصره، من المديح النبوي، ومدح العلماء والشيوخ الصوفيين، والتوجيه الديني والحث على التمسك بشريعة الإسلام،
والترغيب في طلب التعلم، ورثاء أعلام عصره، والإخوانيات، وتقريظ بعض الكتب، والتعبير عن المناسبات الاجتماعية المختلفة، والغزل العفيف.
يبدو أثر ثقافته الدينية في شعره من خلال المصطلحات الفقهية والروح الدينية التي تهيمن على معظم قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم إنياس: كاشف الإلباس عن فيضة الختم أبي العباس (ملتزم الطبع والنشر التجاني علي سيس) - القاهرة 2001.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - سيد أحمد ولد محمدن: (محقق): الآذان فيما يسن للجمعة من أذان لمحمد عبدالرحمن السالك - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 2001.
4 - محمد المختار بن أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
5 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - (مرقون) - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط.

من قصيدة: أَوْدَى زمان

أودى زمانٌ بالخليفةِ مُسعدُ ________________________________________________________________
هيهات يُمكن للقلوبِ تجلُّدُ _______________________________________________________________
نبأٌ تأوَّبَنا فبِتُّ كأنما ________________________________________________________________
جَذْل الغَضَى بين الجوانح يُوقد _______________________________________________________________
عجبًا لمن يرجو سُلُوّاً بعدَه ________________________________________________________________
ولمن يحاول ضِلَّةً لا تنفَد _______________________________________________________________
أبَني عليٍّ لا تضلَّ حلومُكم ________________________________________________________________
إن المنونَ لكل حيٍّ مَرْصد _______________________________________________________________
لم لا يكون الحَيْنُ يُمْنًا عندكم ________________________________________________________________
أوَ لم يكن أودَى النبيُّ مُحمَّد _______________________________________________________________
أو لم يكنْ أودَى الذين تخلَّفوا ________________________________________________________________
من بعدِه حتى كأنْ لم يُعهَدوا _______________________________________________________________
لا تحسَبوا أن القُصور عن المدى ________________________________________________________________
يُردي ولا أن الكمالَ يُخلِّد _______________________________________________________________
لا تجحَدوا نعمَ الإلهِ عليكمُ ________________________________________________________________
بمُصابِ مَنْ نَعْماؤُه لا تُجحَد _______________________________________________________________
إن المصيبةَ لا يُعظَّمُ قَدْرها ________________________________________________________________
والصبرُ في صنْعِ الـمُهيمِنِ أحمَد _______________________________________________________________
لكنَّما هذا مصابٌ صبرُهُ ________________________________________________________________
لا يستقيمُ عليه صخرٌ جلْمَد _______________________________________________________________
ما ضاع أجرٌ للذي أجفانُه ________________________________________________________________
تبكي عليه وقلبُه يتبلَّد _______________________________________________________________
في حقِّ ذاك الرِّزءِ قلَّتْ عبرةٌ ________________________________________________________________
منا تفيضُ وزفرةٌ تتردَّد _______________________________________________________________
إن الذي فاه النعيُّ لنا به ________________________________________________________________
أذْكى شِهابًا في الحشا لا يَخمَد _______________________________________________________________
فلوَ انّه ألقَى على لُبنانَ ما ________________________________________________________________
ألْقَى على قلبي هوَى يَتهَدَّد _______________________________________________________________
فتبَيَّنوا ما قلتمُ فلئِن يكنْ ________________________________________________________________
أودى فقد أودى التُّقَى والسُّؤْدُد _______________________________________________________________
غابت به أيدي المنايا بيننا ________________________________________________________________
كالبدر يأفلُ والكواكبُ رُكَّد _______________________________________________________________
شيخٌ يدينُ لكل عافٍ مُرْملٍ ________________________________________________________________
ولقد يدينُ له المليكُ الأصْيَد _______________________________________________________________
هادٍ إلى الهادي الأمينِ وإنه ________________________________________________________________
في ملَّةِ الدينِ الحنيف مُجدِّد _______________________________________________________________
عن أحمدٍ ورثَ الخلافةَ مثلَ ما ________________________________________________________________
ورث الخلافةَ عن أبيه أحمد _______________________________________________________________
زاد المريدَ إعانةً وهدايةً ________________________________________________________________
إذ قلَّ مَنْ في الحالتَيْن يُزوِّد _______________________________________________________________
فغدتْ حبالُ وصولِها مرمومةً ________________________________________________________________
وغصونُها فينانةً تتأوَّد _______________________________________________________________
ما زال يسعى في المحامِدِ يافعًا ________________________________________________________________
حتى تألَّفَ شملُها الـمُتبدِّد _______________________________________________________________

يا مَيُّ

يا ميُّ إن يمنعِ الواشون وَصلَكُمُ ________________________________________________________________
حيرانَ ليس له في غيرِكُم أملُ _______________________________________________________________
ولا سعَتْ بيننا كُتْبٌ لتُنْبِئَكم ________________________________________________________________
عنّا وتُنبِئَنا عنكم ولا رُسُل _______________________________________________________________
لم يمنعوا خطراتٍ طالما خَطرَتْ ________________________________________________________________
منكم على القلب حين القلب مُشتغِل _______________________________________________________________
ولا دموعًا أفاضَتْهنَّ فُرْقتُكم ________________________________________________________________
ولا شهابٌ هوَى في القلب يشتعل _______________________________________________________________

من قصيدة: حدث حديثك

حدِّثْ حديثَك عن أبي العباسِ ________________________________________________________________
واكشفْ لنا عن كاشفِ الإلباسِ _______________________________________________________________
وأدِرْ علينا من علومكَ أكْؤُسًا ________________________________________________________________
ينفينَ ما في النفس من أرْجاس _______________________________________________________________
وافتحْ لنا بابَ الوصولِ وبالذي ________________________________________________________________
منه يُواسيكَ الـمُهيْمن واس _______________________________________________________________
ما إن رعَى عبدٌ حقوقَ إلهِهِ ________________________________________________________________
إلا وقلَّدَه حقوقَ الناس _______________________________________________________________
فلأنت من قوم هم القومُ الأُلى ________________________________________________________________
بُنِيَ العُلى بِهِمُ على آساس _______________________________________________________________
ومِن الذين علومُهم جلَّت عن الْـ ________________________________________________________________
أوراق والأقلامِ والأنفاس _______________________________________________________________
وكفاكَ أن اللهَ ألبسكَ التُّقى ________________________________________________________________
ولباسُ تقوى اللهِ خيرُ لباس _______________________________________________________________
ما في رضاكَ إمام هدْيٍ يهتدي ________________________________________________________________
بك في الطريق إلى الهدى من باس _______________________________________________________________
إنا نراكَ وأنت صاحبُ فيْضِها ________________________________________________________________
جَدَّدتَ من آثارها الأدْراس _______________________________________________________________
ما خاب مَنْ يهوِي إليكَ به الهوى ________________________________________________________________
مُستنشِقًا من عَرْفِ ذاك الآس _______________________________________________________________
إن كان ذا جهلٍ فإنك عالمٌ ________________________________________________________________
أو كان ذا داءٍ فإنك آسي _______________________________________________________________
لم تبقَ من مدن البلاد مدينةٌ ________________________________________________________________
إلا ومنك بها سَنا نِبْراس _______________________________________________________________
أسنِدْ أحاديثَ الرّباطِ وعن سلا ________________________________________________________________
حدِّثْ وحدِّثْ عن شمائلِ فاس _______________________________________________________________
فاللهُ بارَكَ في عُباب السُّؤددِ الطْـ ________________________________________________________________
ـطامي وفي جبل العلوم الراسي _______________________________________________________________
في صدرهِ كشف الحجاب وقد نَرَى ________________________________________________________________
في راحتَيْه غِنَى ذوي الإفلاس _______________________________________________________________
غوثٌ غياثٌ مرشدٌ مُستشعرٌ ________________________________________________________________
هَدْيَ النبي مُحاسبُ الأنفاس _______________________________________________________________