محمد السالك بن هيين

1410-1318هـ 1989-1900م

سيرة الشاعر:

محمد السالك بن عبدالقادر بن هيين الشمدي.
ولد في مدينة أطار التابعة لولاية آدرار شمالي موريتانيا، وتوفي في بلدة زيرة الخشب التابعة لمدينة أطار.
قضى حياته في موريتانيا، وزار الحجاز حاجّاً.
حفظ القرآن الكريم وجوَّده في محضرة سيد أحمد ولد أعل طالب العلوي، ثم تلقى علوم الفقه والحديث على يد أخويه، ثم تتلمذ على خاله، ثم راح يثقّف نفسه
بالمطالعة.
عمل بالتجارة عبر الصحراء بين المغرب وموريتانيا والسنغال، كما كان يتعهّد نخيله في مسقط رأسه.
انضم إلى حزب النهضة الموريتاني فكان له دور سياسي، توقّف عنه بعد عودته من الحج (1972).

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري مخطوط في حوزة الباحثة ميمونة بنت هيين في نواكشوط.
ارتبط شعره بالفخر والتغنّي بأمجاد أجداده، ووصف مسقط رأسه، نظم في الرثاء والعتاب، ووظّف شعره لتدعيم مواقفه السياسية، والدفاع عن آرائه وعن زعمائه،
اعتمد لغة بسيطة بعيدة عن الغموض والتقعر، نفسه قصير، ومعانيه قريبة، ولا مجال لعمل الخيال.

مصادر الدراسة:
1 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا (الحياة الثقافية) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
2 - السني عبداوة: أعلام وشعراء شمس الدين (مخطوط).
3 - مقابلات أجراها الباحث سعد بوه ولد محمد المصطفى مع أسرة المترجم له وبعض معاصريه - نواكشوط 2003.

أشاقتكَ البروقُ؟

أشاقتْكَ البروقُ متى أنارا ________________________________________________________________
لك البرقُ المعاهدَ والمنارا؟ _______________________________________________________________
معاهدُ للكثيب عهدتُ عُجْبي ________________________________________________________________
على كُثبانها زُمرًا جِوارا _______________________________________________________________
إذا ما البرقُ أومضَ عن كثيبٍ ________________________________________________________________
رسيس الدَّمع ينتثرُ انتثارا _______________________________________________________________
فحيِّ لي الربوعَ وساكنيها ________________________________________________________________
وحيِّ لنا أسارعَها الكبارا _______________________________________________________________
ودع عنك العذولَ ولا تبالِ ________________________________________________________________
بذي العُذّال إن نطقَتْ جَهارا _______________________________________________________________
فصيحُ الشعر يعرفُنا قديمًا ________________________________________________________________
ومَنْ علمَ الفصاحةَ واستنارا _______________________________________________________________
فكم قحٍّ رددْتُ له لدودٍ ________________________________________________________________
وطاغيةٍ منعتُ له المزارا _______________________________________________________________
وكم خطْبٍ لقيتُ بُعيْد خطْبٍ ________________________________________________________________
تخرُّ له الجبابرةُ انكسارا _______________________________________________________________
فجاوزْتُ الخطوبَ ولم تَؤُدْني ________________________________________________________________
ولم أتركْ لداهِمها شعارا _______________________________________________________________
ومازحتُ الشريفَ وقلت حقّاً ________________________________________________________________
وماريتُ الدنيء بما يُمارَى _______________________________________________________________
ولم يلحق بذين لنا اجتراءٌ ________________________________________________________________
كما إياك والحذرَ الحِذارا _______________________________________________________________

حيِّ قصر العلا

حيِّ قصرَ العلا ودُرْ بدِيارِ ________________________________________________________________
رائقاتٍ ديار أهلِ البراري _______________________________________________________________
وتذكَّرْ شهيَّ سُكْن البروجِ ________________________________________________________________
وجموعَ الجِدال عند الجدار _______________________________________________________________
وظلالَ النخيل كلَّ مَصيفٍ ________________________________________________________________
إذ يفيءُ اليمينُ بعد اليسار _______________________________________________________________
وفروعًا تجني لكل قصيرٍ ________________________________________________________________
من صوادٍ لدى العيون الغِزار _______________________________________________________________
ومروجًا خلال تلك النخيلِ ________________________________________________________________
منبتاتٍ بُقولَ أرضِ الصحاري _______________________________________________________________
ودَعِ العاذلَ الذي من خبالٍ ________________________________________________________________
قد تسامَى بمالِه في انحدار _______________________________________________________________
إنّ فخرَ الغير أهل «الأطار» ________________________________________________________________
لمشيرٌ لأهلِه باحتقار _______________________________________________________________
علمُ البادي فخرُنا وندانا ________________________________________________________________
ودخيلٌ يرومُنا بالجوار _______________________________________________________________
قد غرسنا النخيل لا لافتقارٍ ________________________________________________________________
وجعلْنا عيونَه في انفجار _______________________________________________________________
وتركْنا العُفاةَ والسائلينا ________________________________________________________________
مثلَ كافٍ بماله من ثِمار _______________________________________________________________
وبه اليوم فخرُنا واقْتِنانا ________________________________________________________________
واغتِنانا عن العروضِ العواري _______________________________________________________________
من يجدْ مثله لأهلِ افتخارٍ ________________________________________________________________
فليكنْ لي بمثلِه ذا اختِبار _______________________________________________________________
بيِّن الفضلِ ما له في حديثٍ ________________________________________________________________
من مساواةِ غيرهِ للمُباري _______________________________________________________________

ديار الأطار

تنعَّمْ بالقدوم على «الأطارِ» ________________________________________________________________
متى نَبَتِ الديارُ بكلِّ دارِ _______________________________________________________________
تجدْ دُور «الأطار» منعَّماتٍ ________________________________________________________________
نواضرَ لا تُعار بأي عار _______________________________________________________________
بها بيتُ التجارةِ ذو ابتسامٍ ________________________________________________________________
له تجري السفائنُ في البراري _______________________________________________________________
بها ملأ الحليفُ لكل خانٍ ________________________________________________________________
فنادقُه تطير من العِطار _______________________________________________________________
بها نهْجُ الطريق بلا ابتداعٍ ________________________________________________________________
متى حلَّ الضلالُ بكلِّ جار _______________________________________________________________
فما دورُ «الأطارِ» بمُسْئمات ________________________________________________________________
على كدَرٍ يشيبُ ولا قذار _______________________________________________________________
ولكن «للأطار» إذنْ صُروفٌ ________________________________________________________________
موانعُها العدولُ لكل ضار _______________________________________________________________

مُصابٌ جليل

دينُ المنونِ طَروقٌ ليس ينسانا ________________________________________________________________
ولا يغادرُ فوق الأرض إنسانا _______________________________________________________________
وكل حيٍّ بحبلِ الصّرْفِ يتبعُه ________________________________________________________________
لو كان ما كان أو لو كان ما كانا _______________________________________________________________
مصابُه لجليل القدْرِ مفجعةٌ ________________________________________________________________
هزَّ المدينةَ أهوالاً وأحزانا _______________________________________________________________
يا رَبِّ فافضحْ أناسًا قادَهم حَسَدٌ ________________________________________________________________
فبيَّتوا لفقيدِ القصرِ كمْيانا _______________________________________________________________
واخْزِ المباشرَ خِزْيًا لا يُفارقُه ________________________________________________________________
دنيا وأخرى جزاءً منك إحسانا _______________________________________________________________
غالوه فادّارؤوا في أمره زمنًا ________________________________________________________________
يا ربِّ بيِّنْ لما أخفوه تبيانا _______________________________________________________________
يا ربِّ عبدُك عبدالله مفتقَدٌ ________________________________________________________________
فاجعلْ قِراه لديك رَبِّ غُفرانا _______________________________________________________________
وامطرْ ترابَ ضريحٍ ضمَّ أعظُمَه ________________________________________________________________
غيثًا ونوِّرْ عليه القبرَ جذلانا _______________________________________________________________

تحيةُ خِلٍّ

تحيَّة خلٍّ نال جهدَ المقصِّرِ ________________________________________________________________
من الجهل لم يخطرْ على بال ذاكرِ _______________________________________________________________
إلى خيرِ صرّافٍ من القوم تاجرٍ ________________________________________________________________
مُلاحظِ خِلاّتِ الدُّهورِ الدَّواجر _______________________________________________________________
بأنّيَ لو أصبَى فؤادي طيِّبٌ ________________________________________________________________
من العيشِ أو جديدُ ثوبٍ معطَّر _______________________________________________________________
ليمَّمتُ رَبَّ المال مُظهِرَ صَرْفهِ ________________________________________________________________
لأخذ قِراضٍ أو لدَيْنِ التَّتاجُر _______________________________________________________________
فأخبرتُه قصدي وأحسنَ ظنَّه ________________________________________________________________
وواعدَني بالصُّبحِ دون تحيُّر _______________________________________________________________
وأنجزَ ملء الخان من كل حاجةٍ ________________________________________________________________
وهيَّأتها لكلِّ بادٍ وحاضر _______________________________________________________________
هنالك لا خِلٌّ ينال مودَّتي ________________________________________________________________
ولا أنا من يقضي لِـحقِّ المجاور _______________________________________________________________
وأذهلُ عن بيعِ السّماح ورحمةٍ ________________________________________________________________
تضمَّنها قولُ النبيِّ المطهَّر _______________________________________________________________
وماليَ في طبْعِ الأراذلِ أسوةٌ ________________________________________________________________
إذا عُدِّدتْ يومًا طباعُ المفاخر _______________________________________________________________
ولكنَّ لي طبْعًا من الآل جيدًا ________________________________________________________________
علوْتُ به طبْعَ المريرِ الـمُحاور _______________________________________________________________