محمد السالم الجكني

1419-1335هـ 1998-1916م

سيرة الشاعر:

محمد سالم ولد الجكني.
ولد في مدينة كرو (موريتانيا)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا والكنغو وسيراليون.
تلقى علومه على بعض علماء عصره.
اشتغل بالتدريس واضطلع بدور سياسي بين عشيرته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان».
شاعر مقلد، ما توفر من شعره نماذج قليلة، نظمها على الموزون المقفى في الأغراض المألوفة، إذ نظم في النسيب والغزل، فاشتكى البين وودع الخلان وتذاكر
ساعات الأنس، وغير ذلك له قصيدة (1 بيتا) في رثاء أحمد بن مود الجكني، وهي عينية من بحر الطويل تتسم بصعوبة المفردات غير أن معانيها درجت على المألوف في الرثاء من إبداء اللوعة والأسى وذكر محاسن المتوفى والدعاء له. مجمل شعره يعكس عمق معارفه بموروث الشعر العربي القديم.

مصادر الدراسة:
1 - أرشيف إذاعة موريتانيا - 070/ت/م.
2 - عبدالعزيز بن الشيخ الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة - دمشق - دار المحبة - بيروت 2005.
3 - لقاء أجراه الباحث السني عبداوة مع ولد الشيخ أحمد الجكني - نواكشوط 2006.

عناوين القصائد:

أيا خِلّ

أيا خِلُّ إن النّفس قد سوَّلت مَرْقَى ________________________________________________________________
على الحِقف لو لم تلف لحمًا ولا مرْقا _______________________________________________________________
وإن أنت لن ترقاه فالشّوق لم يدع ________________________________________________________________
سعيرَ جوًى يخبو ولا عَبرةً ترقا _______________________________________________________________
وإنْ أنا لم يدنِني البَيْن منكمُ ________________________________________________________________
فلم أر بين البَين مع ضدّه فرقا _______________________________________________________________

ما أنس

ما أنسَ ساعة النّوى إذ ودّعت ________________________________________________________________
أهلاً بها من ظاعنٍ مُوَدِّعِ _______________________________________________________________
فبينما الشّمل جميعًا والوصا ________________________________________________________________
لُ دائمًا والسِّرْبُ لم يُروَّع _______________________________________________________________
إذ نعبَ الأبقعُ يومَ بينِها ________________________________________________________________
ببينِها تبّاً له مِنْ أبقع _______________________________________________________________
إن بتُّ من تَذكارها في ولَهٍ ________________________________________________________________
فلست في ذلك بالمبتدِع _______________________________________________________________
قد ادَّعَى السّلوَّ بعضُ عُذَّلي ________________________________________________________________
ولم تقمْ بيِّنةٌ للمدَّعي _______________________________________________________________

نعي الحبَرْ

ألِلبرقِ ظلّت عينه تترح الدّمعا؟ ________________________________________________________________
لأن لاح وهْنًا في حناتمه لمعا _______________________________________________________________
أمِ الْوُرْق قد غنّت على غصن بانةٍ؟ ________________________________________________________________
هديلاً فما أبقتْ بمقلتِه دمعا _______________________________________________________________
أم الطّيفُ من أسماءَ جاد بزَورةٍ؟ ________________________________________________________________
فأحيا من الأحزان أمواتها الصَّرْعا _______________________________________________________________
بلِ النعْيُ نعْيُ الحَبْر أحمدَ من غدا ________________________________________________________________
لسُنّة خير الأنبيا بعده درعا _______________________________________________________________
سُلالةُ مود نم نمَوه إلى العلا ________________________________________________________________
فيا طيبَه أصلاً ويا طيبَه فرعا _______________________________________________________________
حماها بسيف الحقّ بعد ضَياعها ________________________________________________________________
على حينَ لا يحمي سِواه ولا يسْعى _______________________________________________________________
سعى لينالَ العلْم مذ هُوَ يافعٌ ________________________________________________________________
فلم يرض إلا ذاك باذلاً الوسعا _______________________________________________________________
فلم يَأْلُ حتّى نال أصلاً صحيحه ________________________________________________________________
بهمّته العليا بها أحرز الفرعا _______________________________________________________________
وفاز بحفظ المشكلات وحلّها ________________________________________________________________
وحازت يداه النّظم والنّثر والسّجعا _______________________________________________________________
هنالِك للتّدريس أصبح ثابتًا ________________________________________________________________
وللفصل بين النّاس بالمرتضى شَرعا _______________________________________________________________
بما حرّر النّقاد يرجو جزاءه ________________________________________________________________
من الله لا من غيره يرتجي شسعا _______________________________________________________________
وإن بان حقّاً غيرُ ما قال أوّلاً ________________________________________________________________
يقول المعَمَّى بعد قولته سَمْعا _______________________________________________________________
فيا كهفَ مَنْ للضّيم أصبح مُذعِنًا ________________________________________________________________
ويا سجنَ من للظّلمِ في عمره يسعى _______________________________________________________________
فكفّاك كَفَّا الضُّرَّ عمَّن أصابه ________________________________________________________________
كما جَلَبَا نفعًا لمن يرتجي نفعا _______________________________________________________________
وهَدَّا من العِصْيان كلَّ مشيَّدٍ ________________________________________________________________
ومَدَّا من الطّلاب كلهمُ ضبعا _______________________________________________________________
فكم من غويٍ ذي فسادٍ هديتَهُ ________________________________________________________________
ومن حُلَلِ العِرفان ألبسته دِرعا _______________________________________________________________
وكم قاطنٍ بالباب بابِكَ واثقٌ ________________________________________________________________
بأنْ سينال الرِّيَّ ما شاء والشّبعا _______________________________________________________________
وكم أوضحتْ ألْفَاظُه كلّ مشكلٍ ________________________________________________________________
وكم وَكَفَتْ عيناه في الليلة الدَّرْعَا _______________________________________________________________
فَحُقَّ لأرباب التّعلّم والتّقى ________________________________________________________________
وللسّنة الغرّاء أن يسكبوا الدّمعا _______________________________________________________________
فيا أحمدَ المحمود في كلّ أزْمةٍ ________________________________________________________________
ويا أحمدَ الأقوام كلهمُ مسعى _______________________________________________________________
سقى اللهُ قبرًا أنتَ عامرُ لحدِه ________________________________________________________________
بكلّ مُلِثٍّ يحملُ السقْيَ والمرعى _______________________________________________________________
وأنهلَه الرّحمنُ وهْنًا وعَلَّه ________________________________________________________________
بغادٍ من الرّضوان والرّحمة الوسعى _______________________________________________________________
أشَامِتُ لا تفرحْ تَبَعَّثْ فإنني ________________________________________________________________
سرورُك إن قدْ مات ضِقتُ به ذَرْعا _______________________________________________________________
وخفتُ على دين الهدى إذْ بموته ________________________________________________________________
وأمثالِهِ الأخيارِ يتْرعُه نَزْعا _______________________________________________________________
فموتُ الفتى في الدّين صَدعٌ وإنني ________________________________________________________________
أخاف على قلبيَ من مَوْتِه الصّدعا _______________________________________________________________
وما زال عونًا في الخطوب مراعيًا ________________________________________________________________
من العهد للرّحمن ما حُقَّ أن يرعى _______________________________________________________________
إلى أن قضى للنّحْب مسعاه سعيَ من ________________________________________________________________
تيقَّنَ أن المرء يُجزى بما يسعى _______________________________________________________________
فيا ربّنا وسِّعْ ضريحًا به ثوى ________________________________________________________________
وآنسْه تأنيسًا وزد قبره وسعا _______________________________________________________________
مع الآل والأصحابِ ما ذَرَّ شارقٌ ________________________________________________________________
وما رجَّعتْ وُرْقٌ على فَنَنٍ سجْعا _______________________________________________________________