محمد السالم بن الشين

1387-1282هـ 1967-1865م

سيرة الشاعر:

محمد السالم بن عبدالله بن حبيب الله الأدكودي.
ولد في بلدة العُكَل (ولاية الترارزة)، وتوفي في مدينة تنيدغه (الحوض الشرقي).
قضى حياته في موريتانيا.
اعتمد تعليمه المبكر على دراسة القرآن الكريم، ثم توسع في علوم اللغة والفقه فدرس أبوابًا من ألفية ابن مالك، ومقررات في العقيدة والفقه المالكي والنحو والسيرة النبوية، وبعض دواوين الشعر العربي في عصوره المختلفة من الجاهلية حتى العصر العباسي، وقد تولى تعليمه أفراد من أسرته، ثم ارتحل إلى عدد من المحاضر
المنتشرة في منطقته متتلمذًا على يد علمائها؛ فدرس الفقه والنحو والمنطق، والسنة ومصطلح الحديث وعلوم اللغة.
قام بالتدريس في محضرته بالترارزة، ثم رحل إلى الشرق الموريتاني فأقام محضرة ظل يدرس بها حتى وفاته، وقد تتلمذ على يديه وأخذ عنه عدد من علماء بلاده.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة: «لعمرك ما المروءة في رباط» نشرت في كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا»، وله ديوان شعر حققه محمد خونا بن سيد محمد (مرقون) في المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1982.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الشروح والمصنفات، منها: «شرح ديوان غيلان ذي الرمة» (جزآن)، و«شرح ديوان كعب بن زهير»، و«شرح تائية ابن مالك على الأفعال»، و«شرح على ملحة الإعراب للحريري»، و«شرح نظم السلم في المنطق»، و«نظم في مصطلح الحديث».
نظم في الفخر والمديح النبوي والرثاء، ومنحه عمره الطويل مساحة من التأمل والتفكير أنتجت خيطًا من الحكمة، وقد اعتمدت قصائده العروض الخليلي واستمدت
بناء القصيدة الجاهلية وصورها؛ فجاء بعضها مستهلاً بالوقوف على الأطلال، كما تجلت في هذه القصائد لغة تراثية عريقة معتمدة على المهجور من مفردات العربية. مزج مديحه للرسول بالضراعة وطلب الشفاعة، وقد يطيل قصائده في مدح معاصريه، ويقتحم القوافي الصعبة كالجيم والضاد والصاد.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد ولد حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكُتّاب العرب - دمشق 1996.
2 - جلو إبراهيم: الشعر العربي في شنقيط في العصر الحديث - رسالة ماجستير - كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر - القاهرة 1979.
3 - محمد الحسن بن محمد المصطفى: الشعر العربي الحديث في موريتانيا، دراسة في تطور البناء الفني والدلالي - نواكشوط 2001.
4 - محمد المختار بن أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
5 - الدوريات: أحمد بن عبدالقادر: مدارس الشعر الموريتاني القديم - مجلة الفكر - تونس نوفمبر 1977.

فزعْتُ إلى من وضَّحَ الدينَ

أمن مُنْزلاتٍ رسمُهنَّ دريسُ ________________________________________________________________
بلابلُ منها لاعجٌ ودَريسُ _______________________________________________________________
كأن فجاجاتِ القِلامِ مرقّمٌ ________________________________________________________________
بها فوق مغناها الدَّريسِ طُروس _______________________________________________________________
عهدتُ بها جُمْلاً إذِ العيش خافضٌ ________________________________________________________________
واذ جملٌ فيها العشيَّ تميس _______________________________________________________________
شوامسُ عن قيل المريب كأنها ________________________________________________________________
شموسٌ وفي أجيادِهنَّ شموس _______________________________________________________________
تظلُّ بروْضاتِ القلوب رواتعًا ________________________________________________________________
تُداوَى نفوسٌ أو تُداءُ نفوس _______________________________________________________________
تركِّب في حبِّ القلوب إذا رَنَتْ ________________________________________________________________
نصالَ سِهامٍ ما لهنَّ قُؤوس _______________________________________________________________
لعمر سُليْمى والليالي التي مضَتْ ________________________________________________________________
ليالي ولا أيّامهنَّ نُحوس _______________________________________________________________
ولا جيدُ أسماءَ المليح وعينُها ________________________________________________________________
إذا غاب مِغيارٌ عليَّ عبوس _______________________________________________________________
بأحسنَ منها عينُ ظبيٍ وجِيدُه ________________________________________________________________
إذا راعَه بعد الخَلاء أنيس _______________________________________________________________
فلا أنسى أيامَ النقيِّ ولا ضُحًى ________________________________________________________________
به هُنَّ من فوق النَّقيِّ جلوس _______________________________________________________________
تهبُّ علينا الجُرْبِياءُ وهَبُّها ________________________________________________________________
يهزُّ ثُماماتِ النَّقَى فتنُوس _______________________________________________________________
فتبدو لنا الرّزْحاءُ وهْي مُليذةٌ ________________________________________________________________
بعَجْزاءَ منها والـمِجَنُّ يميس _______________________________________________________________
فتنثرُ من دُرِّ القرائح لؤلوًا ________________________________________________________________
فيضربُ منها في النسيبِ نفيس _______________________________________________________________
ولا قولها العذب الذي بِسِقاطهِ ________________________________________________________________
يُساءُ جليسٌ أو يُسرُّ جليس _______________________________________________________________
تذكَّرْت يومي والضريحَ وهولَه ________________________________________________________________
ونارًا لها يومَ الحساب حسيس _______________________________________________________________
وأنْ ليس يُجْدي غيرُ توْبةِ ناصحٍ ________________________________________________________________
إذا كان يومٌ لا يُرَدُّ عبوس _______________________________________________________________
فزعتُ إلى من وضَّحَ الدينَ بالهدى ________________________________________________________________
وأقمرَ ليلَ الشِّرْكِ وهْو غميس _______________________________________________________________
فزعت لمحمودِ المقامِ أجلِّ مَنْ ________________________________________________________________
تخطَّت به فَيْفاءَ نُجْبٌ عراميس _______________________________________________________________
إذا عُدَّ فضلٌ أيّ فضلٍ فإنما ________________________________________________________________
لأحمدَ فضلٌ فوق ذاك رسيس _______________________________________________________________
قضى الله أن الرسْلَ أفضلُ خلْقِه ________________________________________________________________
وليس له في المرسَلين لَبيس _______________________________________________________________

قِفا بمنزلات

قفا يا صاحبِيَّ بمنزلاتِ ________________________________________________________________
وعُوجا طلْبةَ الأجدِ العلاةِ _______________________________________________________________
محا عرصاتِها الفتيانُ إلا ________________________________________________________________
كرجْعِ الوَشْمِ في رُسُغِ الفتاة _______________________________________________________________
تطاول في معالمِهنَّ يومي ________________________________________________________________
وكان بها كإبْهامِ القَطاة _______________________________________________________________
كأني بينها ثملٌ نزيفٌ ________________________________________________________________
تُباكرُ جسمَه حُمَّى النّطاة _______________________________________________________________
أطار فريقُها لـمّاتِ دهْرٍ ________________________________________________________________
وكنتُ بهنَّ أطربَ في لمات _______________________________________________________________
لياليَ للصِّبا ورقٌ نضيرٌ ________________________________________________________________
أطاوِعُه وأصدفُ عن نُهاتي _______________________________________________________________
وأُرخي للهوى رَسَني وقِدْمًا ________________________________________________________________
غَنِيتُ به لياليَ صالحات _______________________________________________________________
أجرُّ خلالَها ذيْلي وأمشي ________________________________________________________________
رَخيَّ البال تكْنفُني لِداتي _______________________________________________________________
رقيبي والغرابُ وكلُّ نُصحٍ ________________________________________________________________
وأنقاضُ البَطيِّ همُ عداتي _______________________________________________________________
فلا أنسى عشيَّةَ إذ تراءى ________________________________________________________________
بسالِفَتي وناظرتي مَهاتي _______________________________________________________________
مُنعَّسةً تهادَى بين حُورٍ ________________________________________________________________
كغزلانِ الصَّريمةِ ناعمات _______________________________________________________________
كأن دمَ العباطِ بمعْصراتٍ ________________________________________________________________
على عَنَمٍ يُعلُّ بمُعصَرات _______________________________________________________________
كأن الخَسْرَوانيَّ الموشَّى ________________________________________________________________
على نَقواتِ أهيلَ مُعنَقات _______________________________________________________________
ونائمة الثَّرا يقظَى حليّاً ________________________________________________________________
رمتْني عن صوائبِ مُقْصدات _______________________________________________________________
تُصيب بها مَقاتلَ كلِّ شهْمٍ ________________________________________________________________
أصابتني وما صابَتْ شَواتي _______________________________________________________________
سَبتْ قلبي ظعائنُ شاخصاتٌ ________________________________________________________________
فما يَحللْنَ إلا في فَلاة _______________________________________________________________
يجدْنَ لما اكتأبتُ به سرورًا ________________________________________________________________
نواتُهمُ مخالفةٌ نواتي _______________________________________________________________
أناخوا للتفرُّقِ كلَّ حرفٍ ________________________________________________________________
علاةِ الخلق أصلبَ من عَلاة _______________________________________________________________
وفي الأظعانِ ميلاعٌ شموعٌ ________________________________________________________________
بتوعُ الحبْلِ كاذبةُ العِدات _______________________________________________________________
فلمَّا أن شكوتُ وطال حزني ________________________________________________________________
وما رقَّتْ أُميمةُ من شكاتي _______________________________________________________________
كسَوْتُ الرحل ناعجةً نمولاً ________________________________________________________________
وقد يَشفي ذميلُ النّاعِجات _______________________________________________________________