أطلال دُقَّةَ والرسومُ خوالِ ________________________________________________________________
ما للمباني الخاوياتِ وما لي؟ _______________________________________________________________
عبثَ الزمانُ بها كما عبثتْ به ________________________________________________________________
فكِلاهما في صدمةٍ ونزال _______________________________________________________________
وقفَتْ دعائمها موطَّدةً على ________________________________________________________________
قمم الرواسي وِقفةَ الرِّئبال _______________________________________________________________
وقفتْ يناطحُها السّحابُ فتستقي ________________________________________________________________
تلك الطلولُ بدمعِه الهطّال _______________________________________________________________
وقفَتْ وقد سار الزمان حيالَها ________________________________________________________________
فكأنما هي كعبةُ الأجيال _______________________________________________________________
وقفتْ وسارتْ بالعصور يتيمةً ________________________________________________________________
واهًا لها من واقفٍ جوّال _______________________________________________________________
نطقَت بدقَّة صانعيها «دُقَّةٌ» ________________________________________________________________
رغمَ امتدادِ الدَّهر والإهمال _______________________________________________________________
شاهدتُها وكأنني في عصْرِها ________________________________________________________________
شاهدتُ ما شاهدتُ لا في الحال _______________________________________________________________
فيها الجلالُ مجسَّمٌ فكأنما ________________________________________________________________
رَبُّ الأريكةِ في المقام العالي _______________________________________________________________
رسخت أساطينُ البلاطِ ومهَّدت ________________________________________________________________
فيه الفُسَيْفسةُ البساطَ الغالي _______________________________________________________________
مُسْتحكَمُ الإبداعِ في تنسيقِه ________________________________________________________________
متغايرُ الألوان والأشكال _______________________________________________________________
تسْري البروج بصحنِه مرقومةً ________________________________________________________________
كالأفْقِ في التغيير والإبدال _______________________________________________________________
لله مسرحُه البهيجُ تحوطُه ________________________________________________________________
طبقاتُ مدَرجِه على استهلال _______________________________________________________________
بلدٌ تعاظم في الزَّمان مقامُه ________________________________________________________________
وكساه طولُهُ هيبةَ الإجلال _______________________________________________________________
بلدٌ تحف به المروجُ نضارةً ________________________________________________________________
حيث الطبيعةُ تزدهي بجمال _______________________________________________________________
شاهدتُ فيه بؤسَ أهلِيهِ وما ________________________________________________________________
هم غيرُ نسلِ أولئك الأبطال _______________________________________________________________
شاهدتُ فيه ما يفتِّتُ أكبدًا ________________________________________________________________
من وَطْءِ ماشيةٍ ومن أوحال _______________________________________________________________
عِظةُ الزَّمان وكم له من مثلِها ________________________________________________________________
ضُربَتْ لدينا مضرِبَ الأمثال _______________________________________________________________
طيَّ السِّجِلِّ قرونُها وشعوبُها ________________________________________________________________
فيه انطوَتْ نهرٌ لها وليال _______________________________________________________________
أممٌ توالتْ عنده وتتابعَتْ ________________________________________________________________
والدهرُ يعكسُ تارةً ويوالي _______________________________________________________________
هذي المآثرُ والتراثُ تراثُنا ________________________________________________________________
فيها نحيِّي بارقَ الآمال _______________________________________________________________
مجدُ الأوائلِ في الرسوم مخلَّدٌ ________________________________________________________________
الذِّكْرُ باقٍ والجسومُ بوالي _______________________________________________________________