محمد السنوسي القلعي

1318-1268هـ 1900-1851م

سيرة الشاعر:

محمد بن عثمان بن محمد بن أحمد بن مهنية السنوسي القلعي.
ولد في تونس (العاصمة) - وتوفي فيها.
عاش في تونس وزار إيطاليا، والآستانة، والحجاز للحج، ودمشق، وبيروت، ومالطة، وفرنسا.
نشأ علميًا في رعاية والده، القاضي بجبل المنار (إحدى الضواحي شمالي العاصمة)، ثم التحق بالكتاب، ثم بالتعليم الزيتوني في جامع الزيتونة، ودرس على عدد من العلماء، وتخرج بشهادة التطويع (1870).
عمل في التدريس بصفة متطوع في جامع الزيتونة، وكان يلقي الدروس في بعض المساجد والزوايا، ثم عمل كاتبًا أول بجمعية الأوقاف منذ (1874)، ومحررًا بجريدة الرائد التونسي (1876)، ومعلمًا بجامع حمودة باشا المرادي (1884)، وكاتبًا بالمجلس المختلط العقاري (1886)، وكاتبًا بمجلس الوزارة الكبرى (1887)، ومحررًا في جريدة الحاضرة (1888)، وحاكمًا نائبًا بالمجلس المختلط (1889).
يعد من الإصلاحيين التونسيين، وكان عضوًا في جمعية العروة الوثقى (التي أسسها الأفغاني ومحمد عبده)، يروج لأفكارها في تونس، ومهد لزيارة الإمام محمد عبده لتونس (1884) وفتح له بيته للاجتماع بالإصلاحيين التونسيين.

الإنتاج الشعري:
- ديوان محمد السنوسي - تحقيق علي الشنوفي قيد الطبع، ومنه نسخة بخط المترجم له - دار الكتب الوطنية التونسية برقم 16629، وله قصائد نشرتها مجلة الرائد التونسي، منها:«الرحلة الحجازية» - «خلاصة النازلة التونسية».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: غرر الفرائد بمحاسن الرائد - ويحتوي ما نشره في الرائد التونسي من مقالات - المطبعة الرسمية - تونس 1878، والرياض الناضرة بمقالات الحاضرة - ويحتوي ما نشره في الحاضرة من مقالات - تونس- مفقود الآن، والرحلة الحجازية - في ثلاثة أجزاء (تقديم وتحقيق علي الشنوفي) - الشركة التونسية للتوزيع - تونس1978، والاستطلاعات الباريسية - المطبعة الرسمية - تونس 1892، ومسامرات الظريف بحسن التعريف - (تحقيق الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994، وسيرة مصطفى بن إسماعيل (تحقيق رشاد الإمام) - المعهد القومي للآثار والفنون - تونس 1981، وخلاصة النازلة التونسية (تحقيق محمد الصادق بسيس) - الدار التونسية للنشر - 1976، ودرة العروض - منظومة في العروض - المطبعة الرسمية - تونس 1875، وكشف الغموض عن درة العروض - المطبعة الرسمية - تونس 1880، والأجنة الدانيةُ الاقتطافْ بمفاخر سلسلة الأشرافْ - تونس 1885، وتحفة الأخبار بمولد المختار - تونس 1885، ومختارات شعرية بعنوان «شفاء النفوس السنية بمجمع الدواوين التونسية» - ضم مختارات لخمسين شاعرًا - مخطوط، وله مؤلفات قانونية، منها: تفتيق الأكمام عن حقوق المرأة في الإسلام - (ضاع أصلها العربي وبقيت ترجمتها إلى الفرنسية) لابنه وصهره - تونس 1897، ونظام المدنية المفيد لكتاب العصر الجديد (تحقيق جمعة شيخة وحسين المزوغي وجمال حمادة) - دار الكتب الوطنية وجامعة الزيتونة - تونس - 1996.
شاعر فقيه عالم، يلتزم شعره الوزن والقافية. قال عنه محمد الفاضل ابن عاشور: «تعاطى الشعر بدافع العمل لإقامة النهضة التي كانت هتاف ضميره ومتعلق
فكره وإحساسه، وإن لم يكن قوي الانفعال بالروح الشعرية الفنية، فقد فتح على كل حال غرضًا جديدًا للشعر يعتبر مميزًا لدور من أدوار الأدب العربي بتونس، وذلك هو غرض الشعر الاجتماعي، ولقد كان الشيخ السنوسي يتطاول إعجابًا بأنه فاتح الباب لوصف غرائب الاختراعات...».
حصل على وسام نيشان الافتخار من رتبة «كوماندور» (1878) لمساهمته في تحرير جريدة الرائد التونسي.

مصادر الدراسة:
1 - حسن حسني عبدالوهاب: مجمل تاريخ الأدب التونسي - مكتبة المنار - تونس 1968.
2 - محمد الصادق بسيس: محمد بن عثمان السنوسي، حياته وآثاره - الدار التونسية للنشر - تونس 1978.
3 - محمد الفاضل بن عاشور: الحركة الأدبية والفكرية في تونس - محاضرات ألقيت بمعهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1955.
: أركان النهضة الأدبية بتونس - مكتبة النجاح - تونس 1381هـ - 1961م.
4 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
5 - محمد الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسيني (1705: 1881) - الدار التونسية للنشر - تونس 1972.
6 - محمد صالح الجابري: الشعر التونسي المعاصر (1860 - 1970) - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1974.
7 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.

من قصيدة: رثاء الأمير عبدالقادر

نبأٌ بأسهُمِه أصاب حناجري ________________________________________________________________
وأفاض سيلاً من دموع محاجري _______________________________________________________________
واندكَّ طَوْدُ الصبر منه، وقد عَفا ________________________________________________________________
رسْم الحُلوم فلم نجد من جابر _______________________________________________________________
والناس في هَرَجٍ طغَى تيّارهم ________________________________________________________________
من رَوْع فقد القرْمِ عبدالقادر _______________________________________________________________
هو نجل محيي الدين ذو الصيت الذي ________________________________________________________________
قد شاع في الدنيا كَمَثْلٍ سائر _______________________________________________________________
فخر الإمارة، فالجدارة، والمها ________________________________________________________________
رة، نور إصباحٍ لخير جزائر _______________________________________________________________
فرع الإمام الجَيِّلي من آل بيـ ________________________________________________________________
ـت الشّمِّ أبناء النبيِّ الطاهر _______________________________________________________________
طود الثبات وعمدة الأثبات من ________________________________________________________________
بين الكُماةِ أغَرُّ ليثٍ ماهر _______________________________________________________________
ومَحَطُّ رحْلِ السّادةِ الشمِّ الأنو ________________________________________________________________
فِ من الضيوف على صُنوف العابر _______________________________________________________________
عَلَم الشهامةِ والصرامةِ والزعا ________________________________________________________________
مةِ بالكرامةِ نال خيرَ مفاخر _______________________________________________________________
الراكبُ الدُّهْمَ السوابقَ للوغَى ________________________________________________________________
ومُعفِّرُ الأبطال دون تَقاصُر _______________________________________________________________
القاطع البيداءَ تألفُه بها ________________________________________________________________
أُسْدُ الفلا والله أعظم ناصر _______________________________________________________________
والناشر الأعلامَ بين مَهامِهٍ ________________________________________________________________
ومعالمٍ ظهرت بفخرٍ وافر _______________________________________________________________
حَسَر اللثام وقاوم الإقدام إذ ________________________________________________________________
قاد الكرامَ لكلِّ عِزٍّ باهر _______________________________________________________________
وأباد كلَّ مقاومٍ وأبان من ________________________________________________________________
فضل الحميَّة خيرَ نَشْرٍ عاطر _______________________________________________________________

مجمع الخلاّن

حَنَّ الحَمام ورنَّ بالألحانِ ________________________________________________________________
طَرَبًا لموقع أعين الرَّيْحانِ _______________________________________________________________
في بطن وادٍ بين أعلامٍ جرَى ________________________________________________________________
من عينها ما فاق بنتَ الحان _______________________________________________________________
ماءٌ فُراتٌ صَفْوُه من فضَّةٍ ________________________________________________________________
في سيله ينساب كالثّعبان _______________________________________________________________
أو كالبساط بأبيضِ الديباج قد ________________________________________________________________
نسجوه والحَصْباء كالعِقْيان _______________________________________________________________
ولفاعل النَّسَمات في حركاته ________________________________________________________________
طيٌّ ونشرٌ راقَ للأعيان _______________________________________________________________
وخريره إذ ذاك أحسنُ موقعًا ________________________________________________________________
من رنَّةِ العيدان في الآذان _______________________________________________________________
وعلى جوانبه المنابتُ عَمَّمَتْ ________________________________________________________________
تلك الوهادَ بأبهج الأغصان _______________________________________________________________
وتواصل الريحان في إظلالهِ ________________________________________________________________
لذوي الخَلاعة مرتع الخِلاّن _______________________________________________________________
إن أنس لا أنسى به نَيْروزَنا ________________________________________________________________
يوم ابتهاج الأنس في أفنان _______________________________________________________________
يوم انتجَعْنا من أبي قرنين ما ________________________________________________________________
طابت لديه مراتعُ الحيوان _______________________________________________________________
سرنا وفي طُرُق المحصَّب سيرنا ________________________________________________________________
بين الوهاد إلى قصِيِّ مكان _______________________________________________________________
فدعا كرام القوم أن يضْحوا به ________________________________________________________________
مُتَمتِّعين بمَنْزَهِ اطْمئنان _______________________________________________________________
نزلوه في يوم الخَلاعة عندما ________________________________________________________________
طاب الثَّوَى في خِصْبه الرّيان _______________________________________________________________
فترَى من الريحان فوق سَرَاتهم ________________________________________________________________
سَقْفَ الزُّمُرُّدِ صَنْعَةَ الرحمن _______________________________________________________________
مدَّ الظلال عليهمُ في مجمع ________________________________________________________________
لم يحْوِ غيرَ مؤانس الخلان _______________________________________________________________
والمؤنسون البارعون جميعُهم ________________________________________________________________
قد زانهم أدب بحسن بيان _______________________________________________________________
يتناوبون معارفًا ولطائفًا ________________________________________________________________
هي للأريب مَثالثٌ ومثاني _______________________________________________________________