محمد السوسي

1259-1189هـ 1843-1775م

سيرة الشاعر:

محمد السنوسي بن عبدالله.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس.
حفظ القرآن الكريم، وتلاه بالأوجه السبعة، وأخذ عن والده الشعر والأدب، وعلوم اللغة والعلوم الشرعية، كما أخذ عنه التصوف والبلاغة.
كانت له حلقة علمية في الجامع يقوم فيها بأمور التعليم والإرشاد.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري نشر في كتاب «عنوان الأريب فيما نشأ في البلاد التونسية من عالم أديب».
شاعر معظم شعره في المديح والتهاني، غلب على قصائده الاعتماد على البديع وخاصة التورية والتلاعب بالألفاظ تعبيرًا عن روح ذات طبيعة مرحة مقبلة على
الحياة، مع ميل واضح إلى النزوع للإصلاح والنقد الاجتماعي. في شعره ميل إلى التهكم، ولديه قدرة على تشكيل سياق خاص به كما صنع في شطر بيت ابن سينا في النفس: «هبطت إليك من المحل الأرفع».

مصادر الدراسة:
- محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ في البلاد التونسية من عالم أديب - (تذييل واستدراكات: علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.

خلجاتُ نفسٍ

نفسٌ بمسكنِ أهوالِ الدُّنا ثملَهْ ________________________________________________________________
لها سنون إلى الأحوالِ محتملَهْ _______________________________________________________________
ومُقلةٌ حالفَ التسْهيدُ ناظرَها ________________________________________________________________
ترعى الكواكبَ إثباتًا ومنتقله _______________________________________________________________
وفي الحشاشة نارٌ ما خبَتْ أبدًا ________________________________________________________________
بلى غدَتْ في اتِّقادٍ فهْي مشتعله _______________________________________________________________
ما كان ذلك من شوقٍ إلى سكنٍ ________________________________________________________________
فالنفس عن سنّةِ العشاقِ مُنْعزله _______________________________________________________________
ولا لإقواءِ ربعٍ قد مررتُ به ________________________________________________________________
غافٍ غدَتْ عند ذاتِ القرْطِ مرتحله _______________________________________________________________
ولا بفقدان أنصارٍ ففي شرفي ________________________________________________________________
فذا نكالٌ به أهلُ الدَّها وَجِله _______________________________________________________________
ولا لفقْديَ علْمًا أستفيدُ به ________________________________________________________________
فضلاً فمثلي أجلُّ الناس ما فَضَله _______________________________________________________________
أما روى الناس عني كلَّ نادرةٍ ________________________________________________________________
بنقْلِها قد تباهَى السادةُ النَّقلَه _______________________________________________________________
علمي لعمريَ إن العلمَ صاحبُه ________________________________________________________________
قد صار فيما يُرى من جملة السّفَله _______________________________________________________________
ونال ما يتمنَّى الجاهلون فما ________________________________________________________________
نال الأمانيَ إلا أجهلُ الجَهَله _______________________________________________________________
فأحمقُ الناس من أبلى شبيبتَه ________________________________________________________________
وأخلقَ الدهرُ في تحصيلِه حُللَه _______________________________________________________________
ففاته الحظُّ حتى صار ذا نُوَبٍ ________________________________________________________________
وخيَّب الحظُّ لما عاقَه أملَه _______________________________________________________________
فعاد يدرجُ في حالِ المشيب إلى ________________________________________________________________
نيْل المعاشِ لبابٍ قطُّ ما دخله _______________________________________________________________
مُحدودِبَ الظهرِ في أجفانه عَمَشٌ ________________________________________________________________
لكونِه جُهدَه في كسْبِه بَذلَه _______________________________________________________________
وأحلمُ الناس من أغرى البنين على ________________________________________________________________
بعض الصَّنائع كي ينفي بها خطَلَه _______________________________________________________________
كي لا يكونَ من الإملاق ذا ملقٍ ________________________________________________________________
لو أنها صنعةُ الإسكافِ والفَولَه _______________________________________________________________

اعتراف

إن الأُلى أصبحوا والأمرُ أمرُهمُ ________________________________________________________________
وكان ذاك من المولَى بتقديرِ _______________________________________________________________
كنا نظنُّهمُ للخلْق حاميةً ________________________________________________________________
لا يُوصفون إذا حثُّوا بتقصير _______________________________________________________________
حتى إذا استعظموا في الناس أنفسَهم ________________________________________________________________
واستكبَروا قدْرَهم من غير تكبير _______________________________________________________________
ساقوا الأنامَ على جهلٍ بقدرِهمُ ________________________________________________________________
سَوْقَ الحُداة لما ساقوه من عِير _______________________________________________________________
أستودعُ اللهَ ديني بين طائفةٍ ________________________________________________________________
قد قتَّروا العيش جَوْرًا أيَّ تقْتير _______________________________________________________________
يُصيِّرون الـمُحالَ المحْضَ من كذبٍ ________________________________________________________________
كذي الجَوازِ بتزيينٍ وتحبير _______________________________________________________________
تراهمُ في مسوحٍ من ملابسهم ________________________________________________________________
عُجْبًا بتحسِينهم أبناءَ سابور _______________________________________________________________
ما كان من دأَبٍ قد كان قبلَهمُ ________________________________________________________________
حبُّ الملابس أو جمعُ الدنانير _______________________________________________________________
فإن رأَوْا ذا كمالٍ في فضائله ________________________________________________________________
عَزَوْه حتى لتهويدٍ وتنْصير _______________________________________________________________
كي لا يشاركَهم في منصبٍ أحدٌ ________________________________________________________________
يرونَ ما فعلوه حُسنَ تدبير _______________________________________________________________
حتى غدا الناسُ من تمزيقِهم شَذرًا ________________________________________________________________
وما اختشَوْا غافلاتِ الإفْكِ والزور _______________________________________________________________
إني أصبِّر قلبي كي يُراحَ فلم ________________________________________________________________
يُفِدْ فؤادي فماذا نال تصبيري _______________________________________________________________
لكنْ إذا دام هذا قلتُ من قلقٍ ________________________________________________________________
يا ناقَتي في فيافي الأرضِ بي سيري _______________________________________________________________
عسى أُلاقي بهم قومًا سجيَّتُهم ________________________________________________________________
أن يسرعوا لأخي كسْرٍ بتَجْبير _______________________________________________________________
أو تخرج الروحُ مني وهْي صالحةٌ ________________________________________________________________
إلي اللقا ذاتُ تهليلٍ وتكبير _______________________________________________________________
على محجَّةِ دين الله سائرةٌ ________________________________________________________________
شوقًا إلى جنَّةِ الوِلْدان والحُور _______________________________________________________________
جوار خيرِ الورى معْ سادةٍ غُررٍ ________________________________________________________________
قد حلَّقوا معَه قِدْمًا على البِير _______________________________________________________________
فعيْشُ من كان في الأخرى جوارُهم ________________________________________________________________
ما إن يُشانُ بتغييرٍ وتكْدير _______________________________________________________________
عليه أزكى صلاةٍ لا نفادَ لها ________________________________________________________________
ما أورثَ القلبَ شوقًا صَدْحُ شحرور _______________________________________________________________
والآل والصحب ما ناحَتْ مطوَّقةٌ ________________________________________________________________
شوقًا لإلفٍ لدى الصَّيادِ محْصور _______________________________________________________________

أرى ربْعَ من أهواه

أرى ربْعَ من أهواه غيرَ بعيدِ ________________________________________________________________
فها هو مني مثْل حبلِ وَريدِ _______________________________________________________________
فعَوْجًا قليلاً بي لعلِّيَ أشتفي ________________________________________________________________
بسكْبِ دموعٍ فوق صحْنِ خُدود _______________________________________________________________
حكى صوْبُها صَوْبَ الغمام إذا همَى ________________________________________________________________
وصوتُ زفيرِ القلب صوتُ رعود _______________________________________________________________
على أنه لم يُجْدِني سكْبُ عَبْرتي ________________________________________________________________
على طللٍ عافٍ بطولِ عُهود _______________________________________________________________
وفي كبدي نارٌ يشبُّ لهيبُها ________________________________________________________________
لبيْنِهمُ لم تتَّصفْ بخُمود _______________________________________________________________
برى السُّقم جثماني فصار من الضَّنى ________________________________________________________________
دِقاقَ عظامٍ ضُمِّنَتْ بجُلود _______________________________________________________________
ولم يبقَ في جسمي سوى رمَقٍ غدا ________________________________________________________________
دليلَ حياةٍ مُؤْذنًا بوجود _______________________________________________________________
ولم يثنِني عن حبِّهم طولُ نأْيهم ________________________________________________________________
ولم أسلَهُمْ طولَ الحياةِ بغِيد _______________________________________________________________

مُنُّوا عليه

ألا قلُ لأهل الشعرِ قد خاب سعيُكم ________________________________________________________________
فقد زادَكمُ عن نيْلِ مطلبِكم نأْيا _______________________________________________________________
أغرَّكمُ ما قد عزَوْهُ من العطا ________________________________________________________________
إلى معشرٍ لم يعرفوا الـمُطْلَ واللَّيّا _______________________________________________________________
فأكثرْتمُ الأمداحَ في غير أهلها ________________________________________________________________
وقايستُمُ موتَى الأوادمِ بالأحْيا _______________________________________________________________
ألم تعلموا أن امرأً جاء طالبًا ________________________________________________________________
إلى نجْلِه ذا رغبةٍ منصبَ الفُتْيا _______________________________________________________________
وحرَّك كي يحظى به كلَّ ساكنٍ ________________________________________________________________
وكلَّ امرئٍ ممَّن يُلاذ به أعيا _______________________________________________________________
وأمرضَ منه البطنَ طولُ انتظاره ________________________________________________________________
مئاتٍ من الأيام ذا كبدٍ صَدْيا _______________________________________________________________
فمُنّوا عليه بالذي جاء طالبًا ________________________________________________________________
لإشفاقِهم أن لا تدومَ به المحْيا _______________________________________________________________