محمد الشاذلي القسنطيني

1294-1222هـ 1877-1807م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد بن إبراهيم بن أحمد الصولي.
ولد في قسنطينة (شرقي الجزائر)، وتوفي في طولفة (جنوبي الجزائر).
عاش في الجزائر، وكان يتردد على فرنسا وبلجيكا وإنجلترا.
تلقى علومه عن علماء مدينة قسنطينة وفي مساجدها وزواياها، فدرس الفقه والحديث واللغة والآداب والخطابة والحساب.
تولى القضاء في قصر أحمد باي، كما اشتغل بالتدريس، وتولى إدارة مدرسة سيدي الكتاني منذ تأسيسها عام 1850، ودرّس فيها بعض علوم العربية حتى وفاته.
أبدى افتتانًا خاصًا بالثقافة والآداب الفرنسية، وكانت له علاقات وطيدة بفرنسا، وتردد على محافلها ومكتباتها ومحاكمها، وقد اختير لمؤانسة الأمير عبدالقادر الجزائري في منفاه بفرنسا.

الإنتاج الشعري:
- وردت نماذج من شعره في كتاب: «محمد الشاذلي القسنطيني: دراسة من خلال رسائله وشعره» ومعنونة بـ «في مدح الدوق دومال» - في مناسبة زيارته
لمدينة قسنطينة، و«في وصف باريس ومدح علومها وآثارها»، و«في مدح الجنرالين الفرنسيين: بيج ودماس»، و«في مدح وزير معارف الجزائر الفرنسي: سالفندي»، و«في وصف مدينة قسنطينة»، و«في مدح الأمير عبدالقادر الجزائري»، وذكر أن له مجموعًا شعريًا بخط يده اطلّع عليه الشيخ ابن الموهوب.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل ضمن كتاب: «محمد الشاذلي القسنطيني»، ورسائل، كان يتبادلها مع الضابط الفرنسي «بواسوني» يتناولان فيها الآراء العلمية والسياسية وبعض الشؤون الشخصية.
خاض أغلب الأغراض التقليدية، وبخاصة الإخوانيات والمدح والرثاء، كما وصف مدينتي باريس وقسنطينة الجزائرية، مظهرًا تقديره للثقافة والقوانين الفرنسية وميله
إلى الإصلاح، كما ارتبط شعره بالمناسبات. ألفاظه سلسة وصوره ومعانيه واضحة وبلاغته قديمة. قصائده أقرب إلى النظم حيث يقود المعنى ألفاظه، وتضمحل وظيفة الخيال.
منحه ملك فرنسا «لويس فيليب» وسامًا ملكيًا.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم الحفناوي: تعريف الخلف برجال السلف - الجزائر 1906.
2 - أبوالقاسم سعدالله: محمد الشاذلي القسنطيني «دراسة من خلال رسائله وشعره» - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1974.
: تاريخ الجزائر الثقافي - الأجزاء (من 3 إلى 8) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
: تاريخ الجزائر الحديث - بداية الاحتلال - القاهرة 1970.
3 - العربي دحو (تحقيق): ديوان الأمير عبدالقادر الجزائري - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت2002.
4 - محمد بن عبدالقادر الجزائري: تحفة الزائر في مآثر الأمير عبدالقادر وأخبار الجزائر - الإسكندرية 1903.

شكوى قسنطينة

أيا ذاهبًا نحو الخليفةِ بلِّغنْ ________________________________________________________________
سلامًا يفوقُ النَّدَّ عَرْفًا يُجدَّدُ _______________________________________________________________
ووجهَكَ عفِّرْ في تراب نعالِه ________________________________________________________________
وبثَّ له وجْدي فإنك تُحْمد _______________________________________________________________
وبلّغْ له شكوى قسَنطينةٍ بما ________________________________________________________________
يسوءُ ذوي الأحلامِ، واللهُ يشهد _______________________________________________________________
وذلك أن الكفرَ حلَّ بها وفي ________________________________________________________________
عمالتِها من كل أرجائها يبدو _______________________________________________________________
وجُلُّ الورى راضٍ بدولتِه وما ________________________________________________________________
درى أن ربَّ العرش للكفر مُبعِد _______________________________________________________________
ترى أهل دين الله حقّاً أذلَّةً ________________________________________________________________
وذو الكفر في عزٍّ وللحقِّ يجحد _______________________________________________________________
وكيف وسيفُ الله بالغرب مُصلَتٌ ________________________________________________________________
لضرْبِ رقاب الكفرِ والدينَ يُنجِد _______________________________________________________________
خليفةٌ احْيا الدين من بعد موته ________________________________________________________________
وأخمدَ نار الكُفرِ ذاك المؤيَّد _______________________________________________________________
حمى ملَّة الإسلام مما يشوبُها ________________________________________________________________
بماضٍ من العزم القويم مُهنَّد _______________________________________________________________
ورأيٍ سديدٍ، ثم علمٍ وعفَّةٍ ________________________________________________________________
وجودٍ، مَنِ استجداه لا شكَّ يُرفد _______________________________________________________________
وجيشٍ كأمثال الجبال وفِتيةٍ ________________________________________________________________
لدى الطعن للكفّار والضّربِ تُحمد _______________________________________________________________
تراه إذا ما الحربُ شَدَّت إزارَها ________________________________________________________________
حكى ليْثَ غابٍ عنه لا يتردَّد _______________________________________________________________
محاسنُه شتَّى ولكنَّ جمْعَها ________________________________________________________________
عليَّ عسيرٌ فهو للحُسن مُفرَد _______________________________________________________________
لقد ملأت منه المناقبُ أرضنَا ________________________________________________________________
هدًى مثل بدر التمِّ للخلْق يُرشد _______________________________________________________________
له رتبٌ فوق السُّها وفضائلٌ ________________________________________________________________
تضوَّعتِ الأكوان إذ ما تُعدَّد _______________________________________________________________
هلَّمَّ لنا يا بنَ الرّسولِ فإننا ________________________________________________________________
بذُلٍّ وخسرانٍ ونصْرَكَ نقصُد _______________________________________________________________
وبادرْ لقمع الكفرِ يا بنَ نبيِّنا ________________________________________________________________
عسى نفحةٌ من عند جدِّكَ تُنجد _______________________________________________________________

من قصيدة: قسَنْطينَة

قسنطينةُ الغرّاء فُزْتِ ببهجةٍ ________________________________________________________________
وعزٍّ على كل البلاد ورفْعةِ _______________________________________________________________
هواؤُكِ يا تاجَ البلادِ وعزَّها ________________________________________________________________
دواءُ ذوي الأسقامِ من كل عِلَّة _______________________________________________________________
كأنك أمٌّ للغريب فكلُّ مَنْ ________________________________________________________________
أتَى لك منهم نال أكملَ عزَّة _______________________________________________________________
وكم عالمٍ قد حلَّ فيك وعلمُه ________________________________________________________________
علا كلَّ نجمٍ بل غَلا كلَّ درَّة _______________________________________________________________
يدرِّسُ في كلِّ العلوم موضِّحًا ________________________________________________________________
لكلِّ عويصٍ من مسائلِ حكمة _______________________________________________________________
وكم صالحٍ يُبكي الـمُريدَ بوعظِه ________________________________________________________________
ويشفي من الأسْقام في كلِّ لحظة _______________________________________________________________
صَؤومٌ قَؤومٌ ذو بكاءٍ لخوفِه ________________________________________________________________
من الله ذو ذِكْرٍ له كلَّ ساعة _______________________________________________________________
رماهمُ صَرْفُ الدهرِ لم يخْطِ سهمُه ________________________________________________________________
وماتتْ بهم كلُّ العلوم بسرعة _______________________________________________________________
كأنْ لم يكن فيها دروسٌ لدرْسِها ________________________________________________________________
ولم يجلسَنْ للدّرس كلٌّ بفطنة _______________________________________________________________
وذي سنَّةٌ في الخلقِ، حكمةُ ربِّنا ________________________________________________________________
قضى كلَّ شيءٍ كائنٍ بمشيئة _______________________________________________________________
حييتِ بماءٍ سلسبيلٍ وقد غدا ________________________________________________________________
بَنوكِ به في الريِّ من بعد غلَّة _______________________________________________________________
وصرْتِ له كوزًا لمن شاء يرتوي ________________________________________________________________
وسوف يعمُّ النّفعُ كلَّ الأزقّة _______________________________________________________________
ستحيا بإحياء العلوم ودرسِها ________________________________________________________________
وجعْلِ محلٍّ للدروس العظيمة _______________________________________________________________
ويحصلُ كل العزِّ للنّاس والهَنا ________________________________________________________________
وفخرُكِ يا حَسْنا على كلِّ بلدة _______________________________________________________________
على يدِ من ولاّه أمرَكِ ربُّنا ________________________________________________________________
وأعطاه تدبيرًا لكلِّ مُهمَّة _______________________________________________________________
يحبُّ صلاحَ الناس دون فسادِهم ________________________________________________________________
ويأمرُهم بالخيرِ في كلّ بقعة _______________________________________________________________

في باريس

«بَريزٌ» عجيبٌ فيه نهرٌ يشقُّه ________________________________________________________________
وسلطانه في الجود والعدل أعجبُ _______________________________________________________________
وأهلوه في فهم العلوم غريبةٌ ________________________________________________________________
وأمرهمُ في الحرب والصّنع أغرب _______________________________________________________________
وإحسانهمُ للضيف والله غايةٌ ________________________________________________________________
ذكورٌ كذا الأنثى شبابٌ وأشيب _______________________________________________________________
ولما رأوا نهرًا يشقّ بلادهم ________________________________________________________________
جروا مثله جودًا وهم منه أعذب _______________________________________________________________
وتطْلع أحيانًا لتنظر حسنهم ________________________________________________________________
وتُسرق منه ثم بعدُ تُغيّب _______________________________________________________________
ومن لم يصدّقْ ما ذكرته يسألنْ ________________________________________________________________
رجالاً رأوه ليس عنهمُ يَعزُب _______________________________________________________________
وأعظمهم سلطان تونسَ «أحمدٌ» ________________________________________________________________
حميد خصالٍ للمفاخر تُجلب _______________________________________________________________
كذلك «إبراهيمُ» ذو المجد والنّدى ________________________________________________________________
خليفة مصرٍ من بسيفه يُرهب _______________________________________________________________
فإنهمُ قد شاهدوا وتعجّبوا ________________________________________________________________
وهم لكمال العقل من غير أعجب _______________________________________________________________
وقائلُ ذي الأبيات بالشاذليْ اشتُهر ________________________________________________________________
قُسَنطينةٌ مثواه والعفوَ يَطلب _______________________________________________________________