حرومَ اللِّوى ما بال أشبالِ حاجرِ ________________________________________________________________
على ضربها صرعى عيون الجآذرِ _______________________________________________________________
فسلْ ضالَ «حُزوى» عن فؤادٍ غدا بها ________________________________________________________________
مغالطةً بين المها واليعافر _______________________________________________________________
يراعي إذا ما شنّفتْ أذْنَ الصّبا ________________________________________________________________
غياض الفضا ما بين شادٍ وهادر _______________________________________________________________
ففيهنّ من لا يجهلُ الناسُ وصفَها ________________________________________________________________
على أنها لم تُبدِ عيناً لناظر _______________________________________________________________
تحمِّلني ما ليس يحمِلُ بعضَه ________________________________________________________________
ثبيرٌ ولا يحظى به شِعبُ عامر _______________________________________________________________
أقلُّ خليعٍ من ملابسها الحَيا ________________________________________________________________
وأسملُ نعليها خدودُ الأكاسر _______________________________________________________________
بروحيَ ما تحت القِناع لأنه ________________________________________________________________
هو الصّبحُ لولا أنه غيرُ سافر _______________________________________________________________
حرامٌ ترى الأبصار رونقَ حسنها ________________________________________________________________
وقد حُجبْت عنها عيونُ البصائر _______________________________________________________________
لدى سجنها العنقاء أدنى مكبّلٍ ________________________________________________________________
وألطف ما توليه كسرُ الخواطر _______________________________________________________________
إذا خطرتْ تختال لم يثنِ عزمها ________________________________________________________________
هديرُ قماريٍّ أو زئيرُ قساور _______________________________________________________________
وإن أعجزتْ للفكر رسْلُ ضلالها ________________________________________________________________
فما نحن إلا أمَّةٌ للغدائر _______________________________________________________________
ولولا شهودُ الرقمتين ومَهْمَهٍ ________________________________________________________________
بما بين وادي المنحنى والأشاعر _______________________________________________________________
لأتهمتُها أستغفر الله أنها ________________________________________________________________
لقد بُريت هيفا بغير خواصر _______________________________________________________________
ففي وجهها موسى له كلّ آيةٍ ________________________________________________________________
لدى كلٍّ حبلٍ حوله كلُّ ساحر _______________________________________________________________
فمن سُورة الإسراء آياتُ شعرها ________________________________________________________________
ومن طرفها الفتّانِ آياتُ غافر _______________________________________________________________
ولم أر َصافي الماء من غير سائل ________________________________________________________________
إلى أن بدا لي موثقًا في الأساور _______________________________________________________________
ولم أدرِ أن السّحر في غير بابلٍ ________________________________________________________________
إلى أن تجلّى في العيون الفواتر _______________________________________________________________
يميناً برمّانٍ بدت في ترائبٍ ________________________________________________________________
وأمواجِ بحرٍ سُجِّرتْ في مآزر _______________________________________________________________
وأسهمِ نبلٍ فُوِّقتْ من حواجب ________________________________________________________________
وأنفاثِ سحرٍ أُودِعَتْ في نواظر _______________________________________________________________
لقد ملّني من معشري كلُّ صادقٍ ________________________________________________________________
ومن كلِّ ذي طبٍّ ومِنْ كلّ ماهر _______________________________________________________________
فلم أعرفِ المرجان مذ عشتُ جاريًا ________________________________________________________________
إلى أن تبدّى نازلا من محاجري _______________________________________________________________
ولم تسْبِني إذ ذاك هندٌ وزينبٌ ________________________________________________________________
ولم يتطَرّبْني هوى كلِّ عاهر _______________________________________________________________
فلا أرتجي منهنّ قربَ مُواصل ________________________________________________________________
ولا أختشي منهن إبعادَ هاجر _______________________________________________________________
ومالي وشرعَ الكاعبات وأحمدٌ ________________________________________________________________
تمجِّده النسّاكُ فوق المنابر _______________________________________________________________
هُمامٌ به الأيامُ تحسُدُ بعضَها ________________________________________________________________
وفيه الليالي أُودِعَتْ كالضّرائر _______________________________________________________________
تحطّ الطّباقُ السَّبعَ تحت طِباقه ________________________________________________________________
وتقضي له الحاجاتِ قبلَ الأوامر _______________________________________________________________
غضنفرُ إلا أنه فوق أشقرٍ ________________________________________________________________
وللهند تُعزَى منه شبه الأضافر _______________________________________________________________