محمد الشقروي

1343-1312هـ 1924-1894م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحماه الله بن محنض بن سيدي عبدالله الشقروي.
ولد في منطقة العقل (ولاية الترارزة - موريتانيا) وتوفي بها.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الأولى وحفظ القرآن الكريم على والديه، ثم قصد محضرة أهل الحارث بن محنض ليتلقى فيها المتون والفقه والنحو والآداب والشعر الجاهلي، كما
قصد غيرها من محاضر القبيلة والشقروية.
عمل بالفلاحة ومارس التنمية الحيوانية، ولكن شغفه بالثقافة كان يحمله على أن يشرح قواعد اللغة والفقه والعقيدة لزملائه وتلاميذه.
اتخذ من خيمته منتديًا ثقافيًا وعلميًا ودارت بينه وبين زملائه وتلاميذه مساجلات أدبية ولغوية.

الإنتاج الشعري:
- ضاع شعره ولم يبق منه إلا قصيدتان محفوظتان في أذهان كبار السن من رواة القبيلة: قصيدة «طبيب الهوى» وهي مدحة ذات مقدمة غزلية طويلة (لامية في 37 بيتًا)، وقصيدة: «رماة العشق» وهي غزل رمزي (بائية في 12 بيتًا).
شعره قليل نادر، تعددت أغراضه من وصف وغزل وفخر، كما نظم في الوجدانيات قصيدة بعنوان «رماة العشق» وهي من البحر الوافر، معانيه متكررة، ولغته معجمية، وبلاغته قديمة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن الغزالي: نبذة في نسب الشقرويين ومناقبهم - (مخطوط بحوزة الباحث أحمد ولد حبيب الله).
2 - مخطوطات شخصية لدى الباحث أحمد ولد حبيب الله، وروايات شفوية من عبدالله الغزالي - نواكشوط 2002.

عناوين القصائد:

رُماة العشق

بحبِّكِ يا «أُمامةُ بنت بابِ» ________________________________________________________________
تطاولَ في الهوى فصْلي وبابي _______________________________________________________________
ببابِك لا ببابِ نُوارَ كلاّ ________________________________________________________________
ولا أمِّ الحُوَيْر ولا الرّباب _______________________________________________________________
ولا هندِ الهنودِ ولا سُليْمى ________________________________________________________________
أنختُ اليوم يَعْمَلةَ التَّصابي _______________________________________________________________
عميدٌ لا أنام سوى فَواقٍ ________________________________________________________________
إذا ملَّ العواذلُ من عتابي _______________________________________________________________
يعذِّبُني هواكِ بلا ذنوب ________________________________________________________________
كما يلقى البغاةُ لدى الحِساب _______________________________________________________________
وقد جعل الغرام بكلِّ هَمٍّ ________________________________________________________________
يُضرِّمُ في فؤادي كاللّعاب _______________________________________________________________
وقد جعلتْ رُماةُ العشق ترمي ________________________________________________________________
سوادَ القلبِ مني بالنّشاب _______________________________________________________________
وقد جعلتْ سوادُ العين تهمي ________________________________________________________________
بدمعٍ لا يزال أخا انسكاب _______________________________________________________________
ألم يأْنِ المزارُ لنا فأسقي ________________________________________________________________
ظميًا من ظماكِ لدى اقترابي؟ _______________________________________________________________
سأرسلُ في وصالِكمُ رسولي ________________________________________________________________
وما يُغني الرسولُ عن الكتاب _______________________________________________________________
وما يُغني خطابي عن قُدومي ________________________________________________________________
لأُشْفَى من محاورةِ الجواب _______________________________________________________________

طبيب الهوى

هلاّ مررْتَ على ربعٍ محا طَللَهْ ________________________________________________________________
نَسْفُ الزّعازعِ والإعصارُ مُعتدِلَهْ _______________________________________________________________
حوْلَ اليُنَيبعِ لم تتركْ له علَمًا ________________________________________________________________
وأسبلَ الشرْطُ في أرجائِه سُبلَه _______________________________________________________________
وصبَّتِ الدلْوُ فيه دلوُ عَيْلمِها ________________________________________________________________
وأفرغَ الفرغ فيه غامرًا جبلَه _______________________________________________________________
من كلِّ أوطفَ عرّاسٍ بوارقه ________________________________________________________________
يردِّد الرعدُ في أعجازه زَجلَه _______________________________________________________________
فالبئرُ صاخبةٌ في أنفه طربًا ________________________________________________________________
والأرض لابسةٌ من روضِه حُللَه _______________________________________________________________
ترى الخواذلَ في الحيرانِ سائمةً ________________________________________________________________
رأْدَ الضُّحَى وعلى جَرعائِه طفلَه _______________________________________________________________
والعفْرُ عاطفةٌ والقُمْرُ راتعةٌ ________________________________________________________________
والجَأْبُ يسحلُ فيها سائقًا زُعلَه _______________________________________________________________
والرُّبدُ خاضعةٌ في قاعِه عُصبًا ________________________________________________________________
والوُرقُ نازلةٌ من سَرْحِه قللَه _______________________________________________________________
تدعو الهديلَ على الأفنانِ مائسةً ________________________________________________________________
فتلبسُ القلبَ من بعد الأسى جَذلَه _______________________________________________________________
أمسى خلاءً سوى الآرامِ آمنةً ________________________________________________________________
أو هَيْضلاً خائبًا أو سائقًا نفلَه _______________________________________________________________
رُدَّ الركابَ عليه وابْكِ دِمنتَه ________________________________________________________________
واعصِ الخليَّ على تعذالِه وسَلَه _______________________________________________________________
حقُّ الديار على من كان يعهدُها ________________________________________________________________
سحُّ الدموعِ بها مُستوقِفًا جملَه _______________________________________________________________
ربعٌ لعفْراءَ حين الخِلُّ تهجرُهُ ________________________________________________________________
ولا ترومُ وإن شطَّ النَّوى بدَلَه _______________________________________________________________
أزمانَ تصحبُنا والدارُ جامعةٌ ________________________________________________________________
والعيش مبتهجٌ من وصْلِها عسلَه _______________________________________________________________
وهنانةٌ غادةٌ حوراءُ خرْعبةٌ ________________________________________________________________
أحشاءُ وامِقِها من ذِكْرها وجلَه _______________________________________________________________
نأَتْه وصلاً فلا شيءٌ يبلِّغه ________________________________________________________________
أوطانَها غيرَ وَهْمٍ مدمنٍ رملَه _______________________________________________________________
أو بازلٍ فَعْمة الجَنْبين عيْهمةٍ ________________________________________________________________
أو أن تزورَ قُبيلَ الصبحِ مُرتَحله _______________________________________________________________
يا خِلُّ رفقًا بخِلٍّ مُدنفٍ كَمِدٍ ________________________________________________________________
فارحمْ شكايَتَه واغفرْ له زللَه _______________________________________________________________
فلا أنيسَ له يُبدي له فرحًا ________________________________________________________________
ولا طبيب الهوى يشفي له عِللَه _______________________________________________________________
فالبينُ يفزعه والطَّيفُ يطرقُه ________________________________________________________________
والحِبُّ يهجرُه والحُبَّ قد تَبلَه _______________________________________________________________
إن الهوى سنَّةُ المشتاق من قِدمٍ ________________________________________________________________
وداسَ أربابُه من قبْلِنا سُبُلَه _______________________________________________________________
لا إثمَ في حَوْكِ مفتونٍ بغانيةٍ ________________________________________________________________
بيضاءَ آنسةٍ تسبي الحِجا غَزِلَه _______________________________________________________________
أو لم يُعجِّلْه عن تكليم مَربعِها ________________________________________________________________
إلحاحُ رَكْبٍ به مُستعجلاً إبلَه _______________________________________________________________
أو رقرقَ الدمعَ في تحقيق فُرقتِها ________________________________________________________________
أو لِيمَ فيها ولم يسمعْ لـمَنْ عذلَه _______________________________________________________________
فلا ملامَ ولا عيبٌ ولا حرجٌ ________________________________________________________________
إن كان مُجتنِبًا ما قالَه خلَلَه _______________________________________________________________