محمد الشيخ أحمد جَدُّ

1411-1323هـ 1990-1905م

سيرة الشاعر:

محمد بن الشيخ بن أحمد جَدُّ الشقروي.
ولد في منطقة العقل (الترارزة - موريتانيا)، وتوفي في روصو.
عاش في موريتانيا.
تلقى مبادئ القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم في بيت والديه، ثم أخذ المتون الصغيرة المقررة على يد والدته، كما تعمق في دراسة الفقه واللغة والنحو والأدب في محضرة أحمد بن محمد محمود بن فتى، وتلقى مختصر خليل في الفقه والإضاءة في العقيدة والألفية والشافعية في النحو، ثم ديوان الشعراء الستة الجاهليين، ثم رحل إلى محضرة محمد النابغة بن حبيب الرحمن التندغي، حيث تلقى عددًا من المعارف، مستزيدًا، ومتعمقًا.
عمل مدرسًا لمختلف العلوم الفقهية واللغوية والعقدية في محيطه لمن يفد إليه من طلاب العلم في محضرته الخاصة، حيث عُرف بجودة حفظه للشعر وإتقانه لعلوم
اللغة والعقيدة.
عمل في تنمية الأبقار والأغنام، ولما انتقل إلى مدينة روصو إبّان السبعينيات أيام الجفاف اشتغل بالتجارة حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له العديد من القصائد «المخطوطة» بالفصحى والعامية.
ما أتيح من شعره قليل، مقطوعات ذات طابع غزلي. تعذبه فيها الذكرى، ويشقيه الشوق إلى وصال الحبيب. داعٍ إلى التجلد واستنطاق العبر، مع ميله إلى استجلاء الحكمة، وله شعر في الرثاء يبدي من خلاله رضاءه بقضاء الله تعالى وقدره، يمزج رثاءه بالمدح. وهو شاعر تقليدي يبدأ أشعاره بالنسيب على عادة أسلافه. يتميز
بيسر لغته وتدفقها، وخياله نشيط. اعتمد الوزن والقافية فيما كتبه من شعر. وله قطعة طريفة يبدأ فيها البيت التالي بالكلمة التي انتهى بها البيت السابق.

مصادر الدراسة:
1 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا: جزء إدا شقره (مرقون).
2 - محمد بن الغزالي: نبذة في نسب إدا شقره (مخطوط).
3 - لقاءات أجراها الباحث أحمد حبيب الله مع أسرة المترجم له - نواكشوط 2001.

ليلاهُ

خيالُ الخَودِ آلفَ من فؤادي ________________________________________________________________
سوادَ القلبِ في زمنِ الرُّقادِ _______________________________________________________________
رقادي كيف آلفُه؟ وهامَتْ ________________________________________________________________
بها عيني وهام بها فؤادي _______________________________________________________________
فؤادي كيف يألفُه خيالٌ ________________________________________________________________
وجفنُ العين أوْلفُ بالسُّهاد؟ _______________________________________________________________
سهادي لا انقطاعَ له إذا لم ________________________________________________________________
يجدْ ليلاهُ مقبلةً تُنادي _______________________________________________________________
تنادي تِرْبَها برخيمِ صوتٍ ________________________________________________________________
كصوت الخشْفِ في أيدي البوادي _______________________________________________________________
بوادٍ كالبدور تُضيءُ غيمًا ________________________________________________________________
إذا ما الغيمُ عمَّ على النوادي _______________________________________________________________

لا يغيب عن الجنان

رماني الشَّوقُ بالسيفِ اليَماني
تقطَّعَ باطني لما رماني
فمهما شِمتُ غازلني غزالٌ
نقيُّ اللون مُحمرُّ البَنان
فلما غاب عاودَني خيالٌ
قريبٌ لا يغيبُ عن الجَنان

المليحة

ألا قلُ للمليحةِ يا لبيبُ ________________________________________________________________
بأني من تذكُّرِها كئيبُ _______________________________________________________________
وذِكْري للأحبَّة هاج دمعِي ________________________________________________________________
فقلبي منه محترقٌ لهيب _______________________________________________________________
ومازَجَ مُهجتي داءٌ دوِيٌّ ________________________________________________________________
عُضالٌ لا يُعالجُه طبيب _______________________________________________________________

الداء والشفاء

تجلّدْ واصطبرْ إن نابَ أمرٌ ________________________________________________________________
لمكروبٍ تضيقُ به الصدورُ _______________________________________________________________
فإن الدهرَ يُسْرٌ بعد عُسرٍ ________________________________________________________________
ومن بعد الدُّجى صبحٌ ونور _______________________________________________________________
فلولا الداءُ لم يُحمدْ شفاءٌ ________________________________________________________________
ولولا الحزنُ لم يُحمَدْ سرور _______________________________________________________________

الخوف خير من الود

لحا اللهُ هذا الذِّيبَ غَلصَمَ جَدْيَنا ________________________________________________________________
وسيَّلَ ماءَ العينِ منه على الخَدِّ _______________________________________________________________
وغادرَهُ جذلانَ يبكي ويشتكي ________________________________________________________________
يطوعُ له و«الخوفُ خيرٌ من الوُدّ» _______________________________________________________________