محمد الصالح خبشاش

1358-1322هـ 1939-1904م

سيرة الشاعر:

محمد الصالح خبشاش.
ولد في وادي يعقوب (قرب قسنطينة - شرقي الجزائر) وتوفي في مدينة قسنطينة.
عاش في الجزائر.
حفظ القرآن الكريم في قريته، ثم تلقى علومه على يد «عبدالحميد بن باديس» مؤسس جمعية العلماء المسلمين في الجزائر، فعلى يديه تعلم وتثقف واستمرت صحبته له قرابة ثماني سنوات، بدأ بعدها في نشر أفكاره ونظراته ضمن جرائد «عبدالحميد بن باديس» نفسه.
عمل رئيسًا لتحرير جريدة «الحق»، إضافة إلى ما كان ينشره من قصائد ومقالات في جريدة «النجاح»، التي استحوذت على جل نشاطاته، كما نشر مقالاته وقصائده في «الشهاب» صحيفة جماعة العلماء المسلمين.
يعد من شعراء الحركة الإصلاحية المتبنية لأفكار جمعية العلماء المسلمين بالجزائر، وكان يوقع كتاباته وقصائده باسم: «الوطني الصميم».
عاش حياة ضنكة، لم يعرف فيها طعم الاستقرار، ورحل عن دنيانا وهو ما يزال في ريعان شبابه، على أثر مرض عضال لازمه سنينًا.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة النجاح عددًا من القصائد: «جزائرنا» - العدد 1954 - 1 من يناير 1937، و«حقوق الجزائر» - العدد 1969 - 17 من مارس 1937، و«هذيان ملحد» - العدد 1974 - 23 من مارس 1937، و«فلسطين المنتصرة» - العدد 201 - 18 من أغسطس 1938، و«وقائع تونس» - العدد 2098 - 29 من يناير 1938.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقالات التي يدور معظمها حول التاريخ والاقتصاد منها: «نكبات الأمة الجزائرية» - جريدة المنقذ - العدد 4 - 23 من يوليو 1925، و«نحن تاريخ قديم» - جريدة المنقذ - العدد 9 - 3 من سبتمبر 1925، و«إفريقيا شرقية لا غربية» - صحيفة الشهاب - العدد 7 - 24 من ديسمبر 1925، و«هلم إلى تأسيس الشركات هلم» - جريدة الحق - العدد 10 - 23 من يوليو 1926، و«الاقتصاد عمار والإسراف دمار» - جريدة الحق - العدد 11 - 25 من يوليو 1926، و«الجرائد وفوائدها» - جريدة الحق - العدد 15 - 17 من سبتمبر 1926.
شاعر متمرد، شعره دعوة إلى التحرر، والأخذ بأسباب الحضارة الغربية، وفيه دعوة إلى تحرير المرأة، والاهتمام بتعليمها. وله شعر في وصف المدن، ممتزجًا بوصف الطبيعة، والتأمل في بديع الكون، إلى جانب شعر له في الفخر بالماضي التليد.
وفي رثاء الشهداء. لغته متدفقة، وخياله طليق.

مصادر الدراسة:
1 - صالح خرفي: صفحات من الجزائر - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع.
2 - عادل نويهض: معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى العصر الحاضر (ط3) - مؤسسة نويهض الثقافية - بيروت 1403هـ - 1982.
3 - محمد الأخضر عبدالقادر السائحي: روحي لكم - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1986.
4 - محمد الطمار: تاريخ الأدب الجزائري - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.
5 - محمد الهادي الزاهري: شعراء الجزائر في العصر الحاضر (جـ2) - المطبعة التونسية - تونس 1927.
6 - محمد ناصر: الشعر الجزائري الحديث واتجاهاته وخصائصه الفنية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
مراجع للاستزادة:
1 - أبوالقاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي (جـ 8) دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - صالح خرفي: الشعر الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1984.
3 - محمد ناصر: المقالة الصحفية الجزائرية (جـ2) - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1978.

من قصيدة: المدينة المنيعة

تلك المدينةُ هل في الأرض مَبْناها ________________________________________________________________
وهل حوَتْ كتبُ التاريخ مَعْناها _______________________________________________________________
مدينةٌ أحكم الباني لها أسسًا ________________________________________________________________
مُثلى وأتقنَ بعد الوضْعِ أعلاها _______________________________________________________________
خُطَّتْ على ذروةٍ ما بين أهْوِيةٍ ________________________________________________________________
النجمُ يحرسُها والشَّمسُ ترعاها _______________________________________________________________
قامت على جبلٍ أعظمْ به جبلاً ________________________________________________________________
بين الجبال يحوزُ الفخرَ والجاها _______________________________________________________________
أخوه فيزوفُ إلا أن ساحتَه ________________________________________________________________
فسيحةٌ رَحَماتُ الله تغشاها _______________________________________________________________
وادي الرمال إذا أبصرتَه ذهبَتْ ________________________________________________________________
أتراحُ قلبِكَ حتى النفسُ تنساها _______________________________________________________________
ينسابُ في مفرقِ الطَّوْدِ العظيم وإن ________________________________________________________________
صدَّتْه عائقةٌ بالرغم ألقاها _______________________________________________________________
«وادي العقيق» وكلُّ العُرْبِ تُكبرُه ________________________________________________________________
هيهاتَ يفضلُ وادي الرملِ إن تاها _______________________________________________________________
انظرْ الى الغابةِ الهيفاءِ كيف زَهَتْ ________________________________________________________________
لما الربيعُ أتى والزهر وَشّاها _______________________________________________________________
واهبطْ إلى فُسحةِ «الريميسِ» كيْما ترى ________________________________________________________________
تلك المناظرَ دومًا تذكرُ الله _______________________________________________________________
واشخصْ بطرْفكَ نحو الرّاسِي حيث ترى ________________________________________________________________
أنَّ المدينةَ ذاتَ الرَّجْعِ مثْواها _______________________________________________________________
وأن «قنطرةَ الأحبال» ما نُصبَتْ ________________________________________________________________
إلا لأن مهيبَ الحشْرِ ناداها _______________________________________________________________
يجتازها الناس والهاماتُ مُطرِقةٌ ________________________________________________________________
كأنَّ عِزْريلَ بين الصخرِ يَكْلاها _______________________________________________________________
قفْ نادِ آثار «قسطنطينَ» واضِعِها ________________________________________________________________
ذاك الذي مهَّدَ الدنيا وسوّاها _______________________________________________________________
لا شكَّ تُنبيكَ عن قومٍ ذوي فِكَرٍ ________________________________________________________________
ذاقوا الحياة وطافوا بُعْدَ معناها _______________________________________________________________
سار الأمير على النهجِ القويمِ وما ________________________________________________________________
في الفخر مَنقبة إلا تعالاها _______________________________________________________________
شاد الأميرُ جسورًا لا تزال على ________________________________________________________________
قَيْدِ الشخوص كأن الدهرَ يخشاها _______________________________________________________________
أعلى الأُلى شُغِفوا بالعلم صورَتَهُ ________________________________________________________________
أما الجهولُ فتحْتَ الأرض أخفاها _______________________________________________________________

يا طائرًا

يا طائرًا يبكي مساءَ صباحا ________________________________________________________________
ويُقيمُ ما بين الغصونِ مَناحا _______________________________________________________________
ويظلُّ بالوادي يفكِّر تارةً ________________________________________________________________
ويُثير أخرى ضجَّةً وصِياحا _______________________________________________________________
ماذا اعتراكَ وهل أصابك ما ينا ________________________________________________________________
لُ الجسمَ منِّي بُكْرةً ورَواحا؟ _______________________________________________________________
تبكي وأبكي والشجونُ عريقةٌ ________________________________________________________________
وأنا وأنت الـمُثْخنانِ جِراحا _______________________________________________________________
فحِماكَ داستْهُ البُزاة بمِخلبٍ ________________________________________________________________
وحِماي أضحى للقُساةِ مَراحا _______________________________________________________________

من قصيدة: المرأة الجزائرية والحجاب

تركوكِ بين عباءةٍ وشقاءِ ________________________________________________________________
مكؤوبةً في الليلة الليْلاءِ _______________________________________________________________
مغلولةَ الأيدي بأسوأ بقعةٍ ________________________________________________________________
محفوفةً بكتائب الأرزاء _______________________________________________________________
دفنوكِ من قبل الممات وحبَّذا ________________________________________________________________
لو متِّ قبل تفاقمِ الأدواء _______________________________________________________________
مسجونةٌ مزْجورةٌ محرومةٌ ________________________________________________________________
محفوفةٌ بملاءةٍ سوداء _______________________________________________________________
ماذا جنيتِ على الزَّمان وأهله ________________________________________________________________
حتى رمَوْك بطعنةٍ نجلاء _______________________________________________________________
لهفي على الجنسِ اللطيف تداولتْ ________________________________________________________________
عنه الرياحُ بأرضِنا الجَدْباء _______________________________________________________________
لهفي على العُرُبِ الحسانِ تضاءلت ________________________________________________________________
أنوارُهنَّ فتهْنَ قيدَ عناء _______________________________________________________________
لهفي على بنتٍ تعيش شقيةً ________________________________________________________________
حتى تصادفَ هادمَ السَّراء _______________________________________________________________
أترى أرى فتَياتِنا وسْطَ المدا ________________________________________________________________
رِسِ، يَرْتشِفْنَ سُلافة القُرّاء _______________________________________________________________
أترى أرى فَتياتِنا عونًا إلى ________________________________________________________________
شُبّاننا في الساعة اللأْواء _______________________________________________________________