محمد العاقب الإمام

سيرة الشاعر:

محمد العاقب بن محمد الحسن (بيدر) بن الإمام الجكني.
ولد في منطقة العصابة (شرقي موريتاني)، وتوفي فيها.
قضى حياته في موريتانيا.
نشأ في جو علمي فدرس على والده وعلى أخيه محمد بن بيدر، كما درس على شيوخ آخرين في بلاده، فحفظ القرآن الكريم وأجيز فيه إجازة معروفة، كما أخذ عددًا من المعارف والعلوم العربية والإسلامية والأدبية.
كان عالمًا قارئًا، كما اشتغل بالتدريس، وله إجازات كثيرة لطلاب من حفاظ القرآن الكريم في قراءة نافع المدني بروايتي ورش وقالون.

الإنتاج الشعري:
- له شعر متفرق مخطوط وغير محقق.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الفتاوى والمنظومات العلمية.
المتاح من شعره قليل جدًا، تقليدي البناء والمعاني، أغراضه قليلة، أغلبها في تذاكر الأيام وشكوى الدهر وتصاريفه، وهو يتبع معاني وصور القدماء فيقف بديار سلمى، ويبكي على الدوارس والروامس، وينزل السلام على الرسوم، ويشكو البين والنوى، لغته ومعانيه مكررة مأثورة.

مصادر الدراسة:
1 - السالك أحمد السالم: أعلام العلماء وشيوخ المحاضر في منطقة العصابة من ق 11 إلى دخول الاستعمار - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991م (مرقون).
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
3 - محمد الحسن ولد محمد المصطفى: الشعر العربي الحديث في موريتانيا، دراسة في تطور البناء الفني والدلالي - دائرة الثقافة والإعلام - الشارفة 2004.

عناوين القصائد:

الرسوم الدوارس

لسلمَى «بخمس الدوم» دُورٌ دوارسُ ________________________________________________________________
عفاهنّ مِربابُ الحَيا والروامسُ _______________________________________________________________
يحقُّ علينا أن نهيمَ بذكرها ________________________________________________________________
وأن تسكب الدمعَ المصونَ الهواجسُ _______________________________________________________________
وإن لم نزل نُهدي السلامَ رسومَها ________________________________________________________________
رسومًا كما تحوي الرسومَ القراطس _______________________________________________________________
فحدّثْ بتلك الدورِ واذكر أوانسًا ________________________________________________________________
بهنَّ فيا لله تلك الأوانس _______________________________________________________________
أوانسُ فيها من كلفْتُ بوصلها ________________________________________________________________
تبُاكر قلبي بالهوَى وتُغالس _______________________________________________________________
أوانس إن تمشِ مشَيْنَ وراءها ________________________________________________________________
وإن جلست عجزًا فهنَّ جوالس _______________________________________________________________
فإن يرَها ذو الرشد أصبحَ لابسًا ________________________________________________________________
من الحبِّ ما «غَيْلانُ مَيَّةَ» لابس _______________________________________________________________
وأضحَى يرى الرشدَ السفاهَ سفاهةً ________________________________________________________________
فما بسوى ذكرِ المليحَةِ يانس _______________________________________________________________
يحاول منها وصلَها غير أنها ________________________________________________________________
لها دون من يبغي التوصُّلَ حارس _______________________________________________________________
لئن عَزَّني منها الوصالُ وأصبحتْ ________________________________________________________________
بداخل قلبي من نواها الوساوس _______________________________________________________________
لَرُبَّةَ يومٍ قد هدمت بوصلها ________________________________________________________________
حصونَ اشتياق القلب فهْيَ طوامس _______________________________________________________________

حمدت إلهي

حمدتُ إلهي بعد «رسّ المبارك» ________________________________________________________________
وأحقافه اللائي برزنَ هنالكِ _______________________________________________________________
و«خيرتِيَ» الأحقاف في جنب «فاطمٍ» ________________________________________________________________
ومنسفلٍ في أرضهنّ ونابكِ _______________________________________________________________
وذي الربوة البيضا ووادي «كسامة» ________________________________________________________________
إلى الشامخ الطَّوْدِ العديم المشارك _______________________________________________________________
وما حول ذا من ربوةٍ ومسالكٍ ________________________________________________________________
ومن حلَّ في تلك الرُّبا والمسالك _______________________________________________________________
أرانيَ أنهارَ العيون وأيكَها ________________________________________________________________
وقيعانَها العظمَى وما حول ذلك _______________________________________________________________
وخَوْدًا وصلناها هنالك أزمُنًا ________________________________________________________________
ببيض الليالي والليالي الحوالك _______________________________________________________________
ومعهدَ وصْل الغانياتِ ونشوةً ________________________________________________________________
سوالكَ أكنافِ العيون السوافك _______________________________________________________________
فيا لكِ أنهارًا وقِيعًا ومعهدًا! ________________________________________________________________
ويا لكِ من أيكٍ وبيضٍ سوالكِ! _______________________________________________________________