محمد العيد آل خليفة

1400-1322هـ 1979-1904م

سيرة الشاعر:

محمد العيد بن محمد العلي آل خليفة.
ولد في بلدة عين البيضاء، وتوفي في مدينة بسكرة (الجزائر).
قضى حياته في الجزائر.
حفظ القرآن الكريم وتلقى مبادئ العلوم الشرعية واللغوية، ثم انتقل إلى مدينة بسكرة حيث أخذ عن بعض رجال الإصلاح من الشعراء، ثم انتقل إلى تونس ملتحقًا بجامع الزيتونة (1921)، ولكن ظروفه الصحية حالت دون إتمام الدراسة.
عمل معلمًا في مدينة بسكرة، ثم تولى إدارة مدرسة الشبيبة الإسلامية الحرة بالجزائر العاصمة (1927) عاد بعدها إلى بسكرة (1940) بعد قيام الحرب العالمية
الثانية، ثم قصد مدينة باتنة، في عام 1947 التي غادرها ليقيم في مدينة عين قليلة: وفي العام 1954 قامت الثورة الجزائرية ففرضت عليه السلطة الاستعمارية الإقامة الجبرية ببسكرة حتى إعلان الاستقلال.
كلف بتولى الإشراف على إحدى مدارس مدينة باتنة، ومن بعدها إدارة مدرسة بعين مليلة، وتقاعد عن العمل عام 1965.
كان عضوًا مؤسسًا لجمعية العلماء المسلمين (الجزائرية) منذ قيامها في قسنطينة (1931).

الإنتاج الشعري:
- صدر له: «ديوان محمد العيد آل خليفة» - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1967، و«من وحي الثورة والاستقلال» (قصيدة مطولة) - مجلة المعرفة الجزائرية - العدد السادس - نوفمبر 1963 - إلى العدد الثاني عشر - مايو 1964، و«بلال بن رباح» (مسرحية شعرية) - المطبعة العربية - الجزائر 1938، و«العيديات المجهولة» - جمعها:محمد بن سمينة (قيد الطبع).
تتعدد أغراض شعره على مجموعة من الأقسام: الأدبيات والفلسفات - الإسلاميات والقوميات - الأخلاقيات والحكميات - اجتماعيات وسياسات - اللزوميات - الإخوانيات - الثوريات - المراثي - الذكريات - المتفرقات، تنتظم في قصائد وتتباين بين الطول والقصر، تميل إلى الاعتماد على عدد كبير من بحور الشعر مما يمنحها تنوعًا موسيقيًا قد يتناسب وتنوع موضوعاتها، يضاف لذلك مسمطاته وموشحاته التي تمنح شعره أبعادًا جديدة متميزة (في الديوان 166 نصًا شعريًا - 6797 بيتًا).
لقب بعدد من الألقاب منها: شاعر الشباب، وشاعر الجزائر الفتاة، وشاعر الشمال الأفريقي، ولقبه شكيب أرسلان بالبهاء زهير.
نال جائزة أفضل شاعر جزائري (1966)، وأصدرت وزارة التربية والتعليم ديوانه بهذه المناسبة (1967).
تكريمًا له أطلقت ولاية خنشلة الجزائرية اسمه على إحدى مدارسها الثانوية ببلدية متوسة، كما أطلقت ولاية قسنطينة اسمه على إحدى قاعاتها الثقافية.
تعقد ولاية بسكرة مهرجانًا شعريًا سنويًا باسمه.

مصادر الدراسة:
1 - صالح خرفي: صفحات من الجزائر - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1973.
: الشعر الجزائري الحديث - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1975.
: في رحاب المغرب العربي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
2 - عبدالله ركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1981.
3 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري: مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين (الجزء الثاني) - الكويت 2001.
4 - محمد بن سمينة: محمد العيد آل خليفة - ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر 1992.
5 - محمد بن عبدالرحمن بن حمد الربيع: الاتجاه الإسلامي في شعر محمد العيد آل خليفة - مكتبة المعارف - الرياض (د.ت).
6 - نصرالدين بن زروق: الأسلوب في شعر محمد العيد آل خليفة - رسالة ماجستير - جامعة الجزائر 1996.
7 - الدوريات:
- أحمد دوغان: رحلة في عالم محمد العيد - مجلة الثقافة والثورة - الجزائر - العدد 11/ 1984.
- فيلهلم هونرباخ: محمد العيد صوت الجزائر - المجاهد الثقافي - العدد 12/ 1970.
- زكريا صيام: شعر محمد العيد آل خليفة بين فلسفة الإصلاح وروح الثورة - مجلة الثقافة - الجزائر - عدد 86 أبريل 1985.
- شكري فيصل: شاعر الجزائر محمد العيد - المجاهد الثقافي - العدد 11/ 1970.
- صالح خرفي: الصراع في شعر محمد العيد - المجاهد الثقافي - العدد 8/ 1969.
- محمد الأخضر عبدالقادر السائحي: مفهوم الثورة والتحرر عند محمد العيد - مجلة الثقافة - الجزائر - عدد 70 - يوليو 1982.

دين الهوى

قضَى الله تعذيبي بها قبل تكويني ________________________________________________________________
دعوها بنيران المحبةِ تكويني _______________________________________________________________
فتاة أتت عين الصبيّة بكرةً ________________________________________________________________
بكاسٍ من البلّور في رَخْصها اللين _______________________________________________________________
يلاعب صُدغيها النسيمُ كأنما ________________________________________________________________
يلاعب في روض الربا زهرَ نسرين _______________________________________________________________
تَميسُ لفرْط الدلّ في خَطَراتها ________________________________________________________________
كغصن النقا ثنَّتْه ريا الرياحين _______________________________________________________________
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ________________________________________________________________
فكنت أناجيها به وتناجيني _______________________________________________________________
أقول لها راضٍ بما تفعلينه ________________________________________________________________
أنا كل ما يرضيكِ في الحبّ يرضيني _______________________________________________________________
فعاب عليَّ العائبون غرامَها ________________________________________________________________
وقالوا لقد أغراكَ مَسُّ الشياطين _______________________________________________________________
فقلت لهم هل قلتمُ مَسّ غادةٍ ________________________________________________________________
سماوية العينين سامية الزين؟ _______________________________________________________________
على رِسْلكم دينُ الهوَى غيرُ دينكم ________________________________________________________________
لكم دينكم يا عاتبون ولي ديني _______________________________________________________________

يا قلب

تحرّرْ وانطلق يا قلبُ حينًا ________________________________________________________________
إلى كم أنتَ للشهَوات قِنُّ _______________________________________________________________
تطببْ والتمسْ يا قلبُ برءًا ________________________________________________________________
ففيك ضنًى قديمٌ مُستكِن _______________________________________________________________
أفقْ يا قلبُ من سكْر التصابي ________________________________________________________________
فلا يرضاه لي دينٌ وسن _______________________________________________________________
ودع يا قلب عنك من الأماني ________________________________________________________________
فجُلّ حديثِها رَجْمٌ وظن _______________________________________________________________
أتطلبُ كلّ بارحةٍ تولَّى ________________________________________________________________
وترقبُ كل سانحةٍ تعنّ _______________________________________________________________
وتخفق كلما خطرت مَهاةٌ ________________________________________________________________
غضيضُ الطرف أو رشأٌ أغن _______________________________________________________________
فكيف يقَرُّ في الدنيا قراري ________________________________________________________________
وبين جوانحي جرَسٌ يرن _______________________________________________________________
وكيف يُزان عرضي في البرايا ________________________________________________________________
وأنت بكل شائنة تَزِنّ _______________________________________________________________
تشوقْ أو تَحرّقْ أو تمزَّقْ ________________________________________________________________
فلستُ أحِنُّ قطّ لما تحِنّ _______________________________________________________________

الصحو

اصْحُ قلبًا فوجدُك اليوم حُمْقُ ________________________________________________________________
إن وجه الطبيعة اليوم طَلْقُ _______________________________________________________________
زانت الجَوْنةُ السماء فزالتْ ________________________________________________________________
ظُلُماتٌ بها ورعْدٌ وبرْق _______________________________________________________________
وبدا النور من وراء الغيابا ________________________________________________________________
تِ، فما في خلالها اليوم وَدْق _______________________________________________________________
وبدا البحر ساكنًا غيرَ موجا ________________________________________________________________
تٍ، علَتْها طيرٌ أبابيلُ بهْق _______________________________________________________________
وأرى الثلجَ ذاب إلا بقيّا ________________________________________________________________
تٍ، بها الدورُ تُوّجتْ فهْي بُلْق _______________________________________________________________
خالعاتٍ على الربا حُلَلاً بيـ ________________________________________________________________
ـضًا، بدت تحتها غلائلُ زرق _______________________________________________________________
وإذا الأرض كالسماء رُواء ________________________________________________________________
ليس بين السماء والأرض فرق _______________________________________________________________
فكأن الثلوج في الأرض غيمٌ ________________________________________________________________
وكأن الرياضَ في الأرض أفْق _______________________________________________________________
هكذا كان أولُ الصحو رَسْم اللْـ ________________________________________________________________
ـهِ في لونه جمالٌ وعُمْق _______________________________________________________________
هام طرفي به وأسلم قلبي ________________________________________________________________
مذعنًا أن قدرة الله حَقّ _______________________________________________________________

أين ليلاي

أين «ليلاي» أينها ________________________________________________________________
حِيلَ بيني وبينَها _______________________________________________________________
هل قضت دَيْنَ مَن قضَى ________________________________________________________________
في المحبين دَيْنَها _______________________________________________________________
أصْلتِ القلبَ نارها ________________________________________________________________
وأذاقتْه حَيْنَها _______________________________________________________________
مذ تعرّفتُ سرَّها ________________________________________________________________
وتعشّقتُ زينَها _______________________________________________________________
فتعلقْتُ بالطيو ________________________________________________________________
ف، اللواتي حكينَها _______________________________________________________________
وتعلّلْتُ بالـمُنَى ________________________________________________________________
فتبينتُ مَيْنها _______________________________________________________________
مالِـ«ليلايَ» لم تصل ________________________________________________________________
مُهَجاتٍ فدَيْنها _______________________________________________________________
وقلوبًا علِقْنَها ________________________________________________________________
وعيونًا بكينها _______________________________________________________________
إيهِ يا عينيَ اذرفي ________________________________________________________________
لن ترَيْ بعدُ عينها _______________________________________________________________
السماوات والأرا ________________________________________________________________
ضي جميعًا نفينها _______________________________________________________________
كم تساءلتُ سالكًا ________________________________________________________________
أنْهُجًا ما حوَيْنها _______________________________________________________________
لم يُجبْني سوَى الصدَى ________________________________________________________________
أين «ليلايَ» أينها؟! _______________________________________________________________

من قصيدة: أسطر الكون

سئمتُ على شَرْخ الشباب حياتي ________________________________________________________________
فحرْتُ ولم أملك عليَّ ثباتي _______________________________________________________________
أرى حظَّ أرذال النفوس مُواتيًا ________________________________________________________________
وحظ كريم النفس غيرَ موات _______________________________________________________________
فأوجِسُ في نفسي من الدهر خيفةً ________________________________________________________________
لعلمي بأن الدهر ذو غَمَرات _______________________________________________________________
أرى الكونَ قرآنًا من الله مُنْزلاً ________________________________________________________________
على الروح والأحداث أيَّ عِظات _______________________________________________________________
وأقرأ من آيِ الشقاوة أسطرًا ________________________________________________________________
على صفحات الكون مرتسمات _______________________________________________________________
فسطْرُ عَياييلٍ أمَضَّهمُ الطَّوى ________________________________________________________________
عُراةٍ على لفْح الأثير حُفاة _______________________________________________________________
وسطر أَيَامَى يصطرخْنَ توجّعًا ________________________________________________________________
من البؤس لا يفْتأْنَ مكتئبات _______________________________________________________________
وسطرُ يتامَى مُرهَقين تكبّهم ________________________________________________________________
على جُرُف البلوَى يدُ العثَرات _______________________________________________________________
وسطرُ شيوخٍ كالأهلّة شُيَّبٌ ________________________________________________________________
وهل شيْبُهم إلا نذيرُ وفاة _______________________________________________________________
وسطر مَشائيمٍ غرارٍ أذلةٍ ________________________________________________________________
يُسامون بالأرزاء والنكبات _______________________________________________________________
وفوقهمُ سطرٌ من الخلق كله ________________________________________________________________
جُناة لعمر الحق فوق جناةِ _______________________________________________________________
جناة يرى الرائي من الليل مسحةً ________________________________________________________________
على سطرهم والظلم كالظلماتِ _______________________________________________________________
فهل كان هذا الكونُ سيفا مشطّبا ________________________________________________________________
يمثل بالأرواح والمهجاتِ؟ _______________________________________________________________
وهل كان هذا الكون سوطا مبرحا ________________________________________________________________
يدع بني الإنسان بالسنوات _______________________________________________________________
فمن سنة جاءت بكل ملمةٍ ________________________________________________________________
إلى سنةٍ جاءت بكل آذاة _______________________________________________________________
سئمت وإن كنت ابن عشرين حجةً ________________________________________________________________
حوادث لا تنفك مستعرات _______________________________________________________________

الحب

يا من تخاف الذي في النفس تكرهُهُ ________________________________________________________________
هلاّ تخاف الذي في النفس تهواهُ _______________________________________________________________
احذر من الحب لا تقرب بساحته ________________________________________________________________
فكم رَمَى الحب مأمونًا فأشواه _______________________________________________________________
من وَدَّ ينقع مما ودَّ غُلّتَه ________________________________________________________________
سقاه مرّاً من البلوَى فأرداه _______________________________________________________________
ما أحسن القبحَ للإنسان نفّره ________________________________________________________________
وأقبح الحسنَ للإنسان أغواه _______________________________________________________________
الوردُ مَنْ مَسّه شِيكتْ أنامله ________________________________________________________________
ومن جَنَاهُ برغم الشوك أذواه _______________________________________________________________
لا خيرَ في متعةٍ للمرءِ عن عجلٍ ________________________________________________________________
تمرُّ، ثم تكون النار مثواه _______________________________________________________________