محمد العيد الجباري

1361-1329هـ 1942-1911م

سيرة الشاعر:

محمد العيد بن خليفة.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش عمره القصير في تونس والجزائر.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى تعليمه في المدرسة الخلدونية والجامعة الزيتونية في تونس (العاصمة).
عمل مشرفًا على إدارة جريدة «العمل».
كان رئيسًا للجنة إسعاف فلسطين، وحاول تأسيس جمعية شباب شماليّ أفريقية، كما شارك في نشاط الحزب الحر الدستوري التونسي، وترأس الشبيبة الدستورية،
وبسبب نشاطه السياسي تم نفيه إلى الجزائر.

الإنتاج الشعري:
- ديوان: «اللهيب» - الدار التونسية للنشر - تونس 1974 (يقع في 130 صفحة، يضم 112 قصيدة)، وله قصائد نشرت في كتاب: «الأدب الجزائري في تونس»، وقصائد نشرت في جريدة «العمل» (1934)، وفي مجلة «العالم الأدبي» (1936) التونسيتين.

الأعمال الأخرى:
- له: «الفرائد في العلم والأدب والاجتماع» - المطبعة الفنية - تونس 1937.
يغلب على شعره طابع الحماسة والتمرد، والإلحاح على مطلب الحرية والعدل؛ مما يوضح رؤيته لرسالة الشعر الاجتماعية والسياسية، لم يعن بالجانب الفني قدر عنايته بالموضوع، فلم ينشغل بالحلى اللفظية والتصوير البياني، وإنما يعمد إلى هدفه عبر أقصر الطرق؛ من ثم نجد في شعره نزعة خطابية، وحفزًا مباشرًا بسك الشعارات،
غير أن له شعرًا تغنى بجمال الطبيعة في بلاده، نظم القصيدة والنشيد، وتصرف في موسيقى البحر الشعري.
تكريمًا له أطلق اسمه على: مصحة، وبعض الشوارع، ومنطقة، ومركز بريد، وكلها في العاصمة التونسية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 2001.
2 - محمد صالح الجابري: الأدب الجزائري في تونس - بين الحكمة قرطاج 1991.
3 - مقدمة ديوان اللهيب.

من قصيدة: رياض الربيع

زرنا الرياض وقد تكاثر زهرها ________________________________________________________________
ونما بها الورد الرفيعْ _______________________________________________________________
صحتُ ازدهاءً حين أشذى خيرها ________________________________________________________________
لله ما أحلى الربيعْ _______________________________________________________________
فصل الزهورْ ________________________________________________________________
فصلٌ به تبدو الأشعة كالذهبْ _______________________________________________________________
تكسو الربوع بهاءها ________________________________________________________________
فتدبُّ منها في الورى روح الطربْ _______________________________________________________________
لما السناء أضاءها ________________________________________________________________
بأشعِّ نورْ _______________________________________________________________
هذا الزبرجد في الحشائش فانْظُرَنْه ________________________________________________________________
زانَ الحدائقَ والمروجْ _______________________________________________________________
يُقصي عن النفس التنكّدَ فابصُرَنْه ________________________________________________________________
ومع النسيم غدا يموجْ _______________________________________________________________
مثل البحورْ ________________________________________________________________
وشقائق النعمان في الكون انجلتْ _______________________________________________________________
مثل الخدود الخاجلهْ ________________________________________________________________
وعيونه الحسناء لما كُحِّلتْ _______________________________________________________________
بين البَرِيَّة ماثلهْ ________________________________________________________________
رغم الغيورْ _______________________________________________________________
والنرجس المبيضُّ عينًا والذي ________________________________________________________________
أحداقه ذات اصفرارْ _______________________________________________________________
قد فاح منها بيننا أرج شَذِي ________________________________________________________________
أفنَى من النفس الغيارْ _______________________________________________________________
فأتى السرورْ ________________________________________________________________
هذا الربيع وعين أوقات الزمانْ _______________________________________________________________
يهواه أبناء البشرْ ________________________________________________________________
بل كل ذي حسٍّ به، ربُّ افتتانْ _______________________________________________________________
وبفصله فينا يُسَرْ ________________________________________________________________
ويرى الحبورْ _______________________________________________________________
فصلٌ به الأوطان تضحك زاهيهْ ________________________________________________________________
مبيضَّةً كالياسمينْ _______________________________________________________________
يسمو على تلك القطوف الدانيهْ ________________________________________________________________
ذو الصوت واللحن المبينْ _______________________________________________________________
شيخ الطيورْ ________________________________________________________________
يا بلبلاً حرَّكْتَ في قلبي الشجونْ _______________________________________________________________
مهلاً فما هذا الصنيعْ ________________________________________________________________
اعطف على قلبٍ تطارده المنونْ _______________________________________________________________
وأذابه حبُّ البديعْ ________________________________________________________________
وذوو النحور _______________________________________________________________

من قصيدة: الثبات

عذوليَ لا تهرفْ بما لستَ تعرفُ ________________________________________________________________
فما حب أهل الفضل فيه تكلّفُ _______________________________________________________________
عشقت بلادي لا أودّ بغيرها ________________________________________________________________
بديلاً ولا يومًا هوايَ سيضعف _______________________________________________________________
فإنيَ قد مارست من زمن الصِّبا ________________________________________________________________
مُضيّاً إلى العليا فلا أتخلف _______________________________________________________________
ومن شبَّ في شيء فصعبٌ رضوخه ________________________________________________________________
وميله في الدنيا لما ليس يألف _______________________________________________________________
فقد كنتُ مقدامًا ولا زلت مغرَمًا ________________________________________________________________
بما له عين المكرمات تشوّف _______________________________________________________________
فإني - أبيت اللؤمَ - لا أرتضي به ________________________________________________________________
خليلاً وعن حزب الهدى أتلهّف _______________________________________________________________
ومن كان مِفضالاً فضده هالك ________________________________________________________________
وبالذل في أقصى الحضيض مُكتَّف _______________________________________________________________
وإني طلبت المجد حتى وصلْتُه ________________________________________________________________
ومن أمره أدركت ما ليس يُعرَف _______________________________________________________________
نعم كل خطوٍ فيه يكمن لي أذى ________________________________________________________________
وظلم زمانٍ ليس للحر يُنصِف _______________________________________________________________
لذلك قد خاطرتُ في كل حالةٍ ________________________________________________________________
بنفسي فلا أخشى ولا أتوقف _______________________________________________________________
فلاقيت أبعادًا مرارًا ولم أزل ________________________________________________________________
جريئًا من الأوصاب لا أتأفف _______________________________________________________________
وزرت من الأحباس شتى ولا أنا ________________________________________________________________
توليتُ عن حقٍّ به القلب مُشغَف _______________________________________________________________
وقلت لمن قد ظن نفسي ذليلةً ________________________________________________________________
ونفسي بأوتار المسرَّة تعزف _______________________________________________________________
أيؤسفني سجن ولم أك مجرمًا ________________________________________________________________
وقبليَ فيه زُجّ في الناس يوسف؟ _______________________________________________________________
وكيف أهاب النائبات وجيشها ________________________________________________________________
وعِلْميَ أن الله بالعبد أرأف؟ _______________________________________________________________
وما نكبة الإنسان غير امتحانه ________________________________________________________________
وطيف ابتلاء بالثبات يخفَّف _______________________________________________________________
فإن يك أهلاً للمفاز فإنه ________________________________________________________________
بباقته بين البرية يتحف _______________________________________________________________
يقولون كن عبدًا لتصبح في غدٍ ________________________________________________________________
طليقًا وحُرّاً بالبراءة توصَف _______________________________________________________________
فأتبعهم قولي متى الخير أصْله ________________________________________________________________
من الشر أو من جنده يتألف؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: يا دليلي..

يا دليلي متى الوصولُ إلى القصْـ ________________________________________________________________
ـدِ، فقد ضاق في البرية صدري؟ _______________________________________________________________
طلع البدر في السماء منيرًا ________________________________________________________________
واختفى في سحابة الغيم بدري _______________________________________________________________
وانقضَى الليل بعد ذاك ولكنْ ________________________________________________________________
ما انقضى بعدُ ليلُ حزني وضُرّي _______________________________________________________________
يا دليلي بالله مهلاً ولا تَجْـ ________________________________________________________________
ـرِ سريعًا، فالضعف حلَّ برجلي _______________________________________________________________
كيف لا يضعف الذي لازم الضّرْ ________________________________________________________________
ـرَ، ومن كان في البريّة مثلي؟ _______________________________________________________________
إنما هذه الحياة شقاء ________________________________________________________________
وجحيم من النوائب يَغلي _______________________________________________________________
يا دليلي رفقًا فإن جميع الـ ________________________________________________________________
ـكون أضحَى بالناس غير رفيقِ _______________________________________________________________
كيف يحيا الذي يظل فريدًا ________________________________________________________________
ما له في حياته من صديق؟ _______________________________________________________________
إنما العيش في التجمع لا في ________________________________________________________________
عزلةٍ تنتهي بموتٍ عميق _______________________________________________________________