محمد الغزالي الشقروي

1358-1290هـ 1939-1873م

سيرة الشاعر:

محمد بن أحمد بن الغزالي الشقروي.
ولد في منطقة العقل (الترارزة - موريتانيا)، وتوفي فيها.
عاش في موريتانيا.
تعلم مبادئ القراءة والكتابة في بيت والده، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ودرس المتون العقدية والفقهية والنحوية في بيوتات ذويه وتنقل بين محاضر القبيلة لأخذ العلم.
عمل معلمًا في محضرة أهل الغزالي، لعلوم العقيدة واللغة والنحو والأدب والسيرة، وكان يمتلك مكتبة تحوي مائة ديوان من الشعر العربي القديم، إلى جانب كتب النحو واللغة. كما أنه عمل بالتجارة وتنمية الأبقار والأغنام، والزراعة الموسمية.
كانت له مكانة دينية وسياسية في قبيلته والقبائل المجاورة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات مخطوطة بحوزة أسرته، وقد نظم أسماء الله الحسنى (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، جميعها مخطوط، منها: «عقل الشوارد في حل الشواهد، في شرح ما جاء في طرة ابن يونان من الأبيات الشواهد (700 شاهد) لمائتي شاعر جاهلي ومخضرم وإسلامي ومولد» - 1957، و«تأليف في الصحابة»، و«تأليف في أهل بدر»، و«السيف الصارم على بدع المتعصب الجارم» (في الذب عن السنة)، و«تأليف في
المعية»، و«نبذة في شرف قبيلة أواشقرة».
ما وصلنا من شعره مقطوعات وقصائد قليلة ومتوسطة الطول، تنوعت بين المساجلات والمدح والرثاء والهجاء، والفخر بقومه. يميل في شعره إلى النصح والإرشاد، والحكمة والتشبع بروح الدين، والدفاع عن السنة، والتضمين مع الشعر العربي القديم.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن عبدالسلام: تحقيق شرح قصيدة الحرام لحبيب الله بن الأمين - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1987 (مرقون).
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
3 - مخطوطات عبدالله بن الغزالي، وعبدالله بن محمدن بن الغزالي - بحوزة الباحث أحمد حبيب الله.

لا تنكري قولي

صرمَتْكَ بعد وصالها مَيْمونُ ________________________________________________________________
وخَدَتْ بها سرح اليدين أَمونُ _______________________________________________________________
ومضت برهنٍ في الوثاقِ وأزمعتْ ________________________________________________________________
أن لا يُفكَّ أسيرُها المرهون _______________________________________________________________
لما تكمّش ركبُها ومضتْ به ________________________________________________________________
قلصٌ نجائبُ كالقِسيِّ وعون _______________________________________________________________
أتبعْتُها طرفي، فأعرض دونها ________________________________________________________________
آلٌ يحدّ وشيعةٌ وقنين _______________________________________________________________
يجري العقيقُ على الخدود تحدُّه ________________________________________________________________
سحّاً مدامعُ حُفَّلٌ وشؤون _______________________________________________________________
فالعين واكفةٌ كأنَّ هتونَها ________________________________________________________________
وطفاءُ تمْريها الجنوب هَتون _______________________________________________________________
من كلِّ واهية القزال ورزّها ________________________________________________________________
زَجَلٌ أجشُّ وأزحلٌ ورنين _______________________________________________________________
فظللتُ في عَرَصاتها أبكي إذا ________________________________________________________________
شَجَنٌ تقضَّى أعقبتْهُ شُجون _______________________________________________________________
أبقِي الودادَ وأَجْمِلي «ميمونُ» ________________________________________________________________
إن الشؤون تجرهنَّ شؤون _______________________________________________________________
إن كنْتِ عاتبةً ففي إعتابكم ________________________________________________________________
نذرٌ عليَّ مؤكدٌ ويمين _______________________________________________________________
وإذا أَلى أو غضَّ في إعتابكم ________________________________________________________________
جهدي، فَشُلَّتْ من يديَّ يمين _______________________________________________________________
إن تَغْنمي إن جاءكم لم يغْرِكُمْ ________________________________________________________________
غثٌّ حكاه منْبِئٌ وسمين _______________________________________________________________
وذَري الدّفينَ من الكلامِ وحوزه ________________________________________________________________
يومًا إذا لم يُتّقَ المدفون _______________________________________________________________
حوزي الدفين من الكلام تجنّبًا ________________________________________________________________
داء يجزُّ قُوى الطبيب دفين _______________________________________________________________
وانفي الظنون إذا اعترَتْك فبعضُها ________________________________________________________________
إثمٌ وأكثرهنَّ - ويك - مُيُون _______________________________________________________________
إن الحبيبَ إذا أساء ظنونه ________________________________________________________________
أودى بصفو الودِّ منه ظنون _______________________________________________________________
فالماء يبدي صفوُهُ مكنونَهُ ________________________________________________________________
ويجنُّهُ كدرٌ به وأُجُون _______________________________________________________________
ولقد لحنّا للحبيب حبيبنا ________________________________________________________________
إن الحبيب بِلَحْنِنا لفطين _______________________________________________________________
فَطِنٌ بلحنٍ للحبيب ولأْيهِ ________________________________________________________________
فطِنٌ إذا لم يُسْعِدِ التلحين _______________________________________________________________
لا تنكري قولي ألم يأتيك ما ________________________________________________________________
لاقت من الأنباء قَبْلُ لبون _______________________________________________________________

من قصيدة: فحتّام تذري الدمع

لِسلمى ديارٌ عافياتٌ بذي الشّمسِ ________________________________________________________________
دوارسُ بعد الحيِّ مُذْ حججٍ خمسِ _______________________________________________________________
عَفَتْها الغوادي إذ تبلد دعْصُها ________________________________________________________________
وتسحبُهُ الأرواح رمسًا على رمس _______________________________________________________________
وقال خليلي عاذلاً لي من البكا ________________________________________________________________
فحتّام تذري الدَّمْعَ بالأَرْبَعِ الخُرْس _______________________________________________________________
كأن مجرَّ النكب فوق رمالها ________________________________________________________________
حصيرُ مَنَاعٍ أفردتْ لبني العرس _______________________________________________________________
فلم تبق من آياتِها غَيْرُ نؤيها ________________________________________________________________
ليذكر وجدًا لم يكد نُؤْيها ينسي _______________________________________________________________
تخال على قيعانها حَبَّ فلفلٍ ________________________________________________________________
إذا ما رأتها العين من بعرها الخُنْس _______________________________________________________________
فلمّا عرفت الدار بعد تَوَهُّمٍ ________________________________________________________________
نظرت حواليها فلم أرَ من إنسي _______________________________________________________________
سوى وتدٍ يغشاه ما هالت الصّبا ________________________________________________________________
وتنصف عنه النكب ما انهال بالكنْس _______________________________________________________________
ولما رأيت الدار ليست كعهدنا ________________________________________________________________
ولم أر من خلٍّ لديَّ ولا جنسي _______________________________________________________________
فأيقنتُ أن الدار قد بان أهلها ________________________________________________________________
ومال من اليأس على غيرهم يأسي _______________________________________________________________
وذرّفت وجدًا دمعتي وحبسْتُها ________________________________________________________________
فلم يوفِ تذرافي الدموع ولا حبسي _______________________________________________________________
إذا قلّب العيس العتاق وجدتها ________________________________________________________________
تدقُّ الحصى من غير كرْمٍ ولا ملْس _______________________________________________________________

من قصيدة: قومي جلاد

يفخر بقومه ________________________________________________________________
أَذِينُ الحيِّ آذَنَ بالتَّنادي _______________________________________________________________
وآذن أنْ مضت سلمى المنادي ________________________________________________________________
عذيري من سُلَيْمى إذ ترادى _______________________________________________________________
لدينا ما يريدُ أخو مُراد ________________________________________________________________
تصيرُ حشاشتي ظلمًا وتأوي _______________________________________________________________
إلى الجارات آمنةَ اصطيادي ________________________________________________________________
وتحسبُ قولها أبدًا رشادًا _______________________________________________________________
وقولي حاد عن نهج الرَّشاد ________________________________________________________________
وبالإفساد تصلح ما رأينا _______________________________________________________________
وصلح العابدين إلى فساد ________________________________________________________________
«ألم يأتيك والأنباء تنْمي _______________________________________________________________
بما لاقت لبونُ بني زياد»؟ ________________________________________________________________
وكم يومٍ لنا علمت سُلَيْمى _______________________________________________________________
لديه من يفلُّ شَبا المعادي ________________________________________________________________
وخبَّرها المخبِّرُ أنَّ قومي _______________________________________________________________
جِلادٌ عند مزدَحَم الجلاد ________________________________________________________________
إذا ابن العم أسلمه الموالي _______________________________________________________________
وأسلمه المعاند للأعادي ________________________________________________________________
وإذ تُبْلى الرِّجالُ فلا تراها _______________________________________________________________
ضراغِمَ في مواطنها عواد ________________________________________________________________
وأن لنا قوافي مُحْكَماتٍ _______________________________________________________________
شديدًا مدُّها عنق المضاد ________________________________________________________________
هواديهنَّ لا تبقي كميّاً _______________________________________________________________
كما صنع المليك بقوم عاد ________________________________________________________________