محمد الفالِّي الحسيني

1388-1311هـ 1968-1893م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد بن أحمد بن الفالي (الفاضل) المتعلق بالله الحسني.
ولد في بلدة عقلة الميمون (جنوب غربي أبي تيلميت - موريتانيا) - وتوفي في بلدة الدوارة شمال شرقي الركيز.
عاش في موريتانيا والسنغال.
تلقى تعليمه في محضرة والده ومحضرة عمه، فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، ودرس مبادئ اللغة والنحو.
انتقل إلى محضرة أهل محمد بن سالم المجلسي في بلدة تيرس، ومكث فيها خمسة عشر عامًا تعلم خلالها على يد علمائها.
عمل معلمًا في محضرة والده، إضافة إلى عمله بتنمية الماشية والزراعة الموسمية، والتجارة في السنغال لزمن.
انتسب إلى الطريقة القادرية الصوفية، وكانت له علاقات مع علماء كثر من المتصوفة في موريتانيا والسنغال.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «محمد بن أحمد بن الفالي» (جمع وتحقيق: حبيب بن محمد - المدرسة العليا للأساتذة والمفتشين - نواكشوط 1987 - مرقون).
شعره يلتزم الوزن والقافية، في مقطوعات وقصائد متوسطة الطول، يتنوع بين الفخر والمدح والإخوانيات والوصف والغزل. يقع ديوانه في (328) بيتًا، اقتصر فيه على الأبحر أحادية التفعيلة، والصور العروضية المكتملة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد يعقوب بن المبارك: العلامة محمد بن لحظاتة، حياته ونماذج من شعره - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1987.
2 - بديه بن محمدو: دراسة شخصية أحمد بن انبابي الملقب حموي - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1992.
3 - حبيب بن محمد: تحقيق ديوان «محمد بن أحمد بن الفالي» - المدرسة العليا للأساتذة والمفتشين - نواكشوط 1987.
4 - محمد بن محمد فال: شخصية محمد بن أحمد عالم الحسني - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1993.

داؤه ودواؤه

أضنى الحبيبُ بلينه ومسائِهِ ________________________________________________________________
قلبي وهجْر صباحِهِ ومسائِهِ _______________________________________________________________
يُبْدي ليرأب لِين قَوْلٍ كُلَّما ________________________________________________________________
أثأى عليّ بهجره ومسائه _______________________________________________________________
إنْ لان رمتُ وداده وجعلتُهُ ________________________________________________________________
دون الورى لأكون من جلسائه _______________________________________________________________
ويريبني ضد الصدود وسبّه ________________________________________________________________
إياي بين رجاله ونسائه _______________________________________________________________
مستحسنًا ما قال مفتخرًا به ________________________________________________________________
إذ في السّباب سرورُ مَن بإزائه _______________________________________________________________
يضني الفؤادَ بقيله وإذا جفا ________________________________________________________________
يومًا جعلتُ الحلمَ عينَ جزائه _______________________________________________________________
فيعيبني بين الورى مستهزئًا ________________________________________________________________
ليذلّني في النّاس باستهزائه _______________________________________________________________
ويبشُّ في وجهي بشاشةَ كاذبٍ ________________________________________________________________
طورًا لينسيني عذاب جفائه _______________________________________________________________
ولقد صفحت وقد علمت بغشّه ________________________________________________________________
عنه لِيُبْدِلَ جفوه بصفائه _______________________________________________________________
فعدا عليَّ وزاده أن راءني ________________________________________________________________
متغافلاً عن ظلمه وعدائه _______________________________________________________________
وإذا بسطت له يد الزُّلْفى نأى ________________________________________________________________
عنّي بجانب وَصْلِهِ ورضائه _______________________________________________________________
يا ليت شعري ما الذي أغراه بي ________________________________________________________________
بعد التّصامُمِ عن أليم هجائه؟ _______________________________________________________________
ولقد طلبت إخاءه فوجدْتُهُ ________________________________________________________________
لمس الثريا دون نَيْل إخائه _______________________________________________________________
آهٍ لمبتهلٍ أصاب فؤاده ________________________________________________________________
من كان عين دوائه أودائه _______________________________________________________________
وبدائه عفوًا يجود ولم يَجُدْ ________________________________________________________________
- أنْ رامَهُ لدوائه - بدوائه _______________________________________________________________
يجزي ببغضته الودادَ وإن يَرُمْ ________________________________________________________________
منه الدنوَّ ازداد في إقصائه _______________________________________________________________
والوصل يجزي بالقطيعة والجفا ________________________________________________________________
والغدر يجعله مكان وفائه _______________________________________________________________
ويغيظه ذكْر المتيّم منزلاً ________________________________________________________________
أبلى الإله جديدَهُ بقضائه _______________________________________________________________
طَلَلٌ تأبّدَ بعدما ألوَى به ________________________________________________________________
صَرْفُ الزّمان بقومه وسمائه _______________________________________________________________
طَللٌ غدا مأوى النّعام ووحشهِ ________________________________________________________________
عاناتِهِ وصوارِه وظبائه _______________________________________________________________
باض النعام برمله وغدا به ________________________________________________________________
للوحش تطوافٌ على أطلائه _______________________________________________________________
مَغْنَى به عهد المتيّم قبل ما ________________________________________________________________
ترك النعام البيض في أنقائه _______________________________________________________________
أحوى أخا حورٍ أحمّ هو المنى ________________________________________________________________
يَسْبي القلوبَ بلحظِهِ وبهائه _______________________________________________________________
وبخدِّه وبقدِّه وتأوُّدٍ ________________________________________________________________
وتودُّدٍ يبديه عند بهائه _______________________________________________________________

من قصيدة: زمن مضى

لهفي على زمنٍ مضى إن يَفتخرْ ________________________________________________________________
فيه الفتى بالحق لما يُخْذَلِ _______________________________________________________________
يا منكرًا فخري عليَّ مقبّحا ________________________________________________________________
من جهله فخري بما عَلِمَ العلي _______________________________________________________________
إن كنت تزعم صدق ما قد قلته ________________________________________________________________
فأجب بأصدق ما يقال وأجمل _______________________________________________________________
أو كنت تزعم قُبْحَهُ فالمصطفى ________________________________________________________________
بذّ الورى، أعقِلْتَ أم لم تعقل _______________________________________________________________
أم قد جهلت خطاب طه ثابتًا ________________________________________________________________
كي ما يجيب «عطاردٌ» في محفل _______________________________________________________________
وسليله «حسّان» حين أجابهم ________________________________________________________________
«للزبرقان» إجابةَ المستعجل _______________________________________________________________
فسقى النبي وصحبه من فخرهم ________________________________________________________________
كأسًا ألذَّ من الرحيق السلسل _______________________________________________________________
قد كان في خير الورى لي أسوةٌ ________________________________________________________________
والآل والصَّحب الكرامِ الكُمَّل _______________________________________________________________
إني افَتخرت لكون قومي استحسنوا ________________________________________________________________
كذبًا عليَّ بكل داءٍ معضل _______________________________________________________________
وتجاهلوا أمري وقد كنت امرأً ________________________________________________________________
لو أنصفوه مثله لم يجهل _______________________________________________________________
إنّي - إذا جهلوا - الحليمُ وإنني ________________________________________________________________
- إنْ أنتمي - نفس المعمِّ المخْوَل _______________________________________________________________
وأنا الذي مهما تكاسل فِتْيَةٌ ________________________________________________________________
عن نيل محمدةٍ غَلَتْ لم أكسل _______________________________________________________________
وأنا المجيبُ إذا دعا ذو فاقَةٍ ________________________________________________________________
صَوْتَ الضّعيفِ المستغيثِ المرْمل _______________________________________________________________
وأنا الأبيُّ إذا دعيت لسيّءٍ ________________________________________________________________
وأنا المطيع إذا دُعيتُ لأجهل _______________________________________________________________
ولقد هجا قومي مرارًا بعضهم ________________________________________________________________
من بعد قصدي بالهجاء المقْبل _______________________________________________________________
فسكتُّ عن شأن الهجاء إذا انثنى ________________________________________________________________
وجعلت من يهجو كأنْ لم يفعل _______________________________________________________________
وتركتُهُ للمنع شرعًا تارةً ________________________________________________________________
ولقبحِهِ في الطبع إن لم يحظل _______________________________________________________________
فعَدَوا عليَّ بجدِّهم وعدَوا على ________________________________________________________________
قومي ومولايَ الأحمِّ الأمثل _______________________________________________________________
فردَدْتُ عن قومي الهِجاءَ ولم يَفِهْ ________________________________________________________________
بالهجْوِ للهاجين منهم مقولي _______________________________________________________________
ولقد علمت شؤونهم وأنفت عن ________________________________________________________________
ذكْر الخنا لتكرُّمٍ وتفضُّل _______________________________________________________________
صلى الإله على النبي محمدٍ ________________________________________________________________
أضعاف قَطْرِ الواكفات الهُطّل _______________________________________________________________
والآل معْ أصحابه ما باشرتْ ________________________________________________________________
زهر الرُّبا ريح الصَّبا والشمأل _______________________________________________________________

يا خيمة

يا خيمةً من تَنْضبٍ وسراحِ ________________________________________________________________
لا تَبْرحي في نعمةٍ وفلاحِ _______________________________________________________________
تعلو - إذا سكن الهوا - أغصانها ________________________________________________________________
وتميلُ عند تذاؤبِ الأرواح _______________________________________________________________
وإذا أضاء بثغرها وتمايلتْ ________________________________________________________________
قلت ابتسامُ، ومَيْلُ بنت التاح _______________________________________________________________
لا زال منسجم الرواعد صوبها ________________________________________________________________
ينهلُّ كلَّ عَشيّةٍ وصباح _______________________________________________________________