محمد الكرام بن مايابي

1339-1270هـ 1920-1853م

سيرة الشاعر:

محمد الكرام بن سيدي عبدالله بن مايابي الجكني اليوسفي.
ولد في بلدة تكب بالحوض الغربي، وتوفي في بلدة كيفا بمنطقة العصابة.
قضى حياته في موريتانيا.
تلقى تعليمه على يد والده وأخيه الأكبر، قبل أن ينتقل إلى محضرة «الكحلاء والصفراء» في منطقة البراكنة في الوسط الموريتاني.
كانت له مطالعاته الواسعة التي أسهمت في تشكيل جوانب ثقافته العربية والإسلامية.
اتصل بعدد من علماء عصره والتزم الطريقة القادرية في التصوف.
عمل قاضيًا لإمارة مشظوف في الحوض (شرقي موريتانيا)، إضافة إلى عمله بالتدريس والإفتاء.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان، حققه يسلم ولد مايابي - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 1988 (مرقون)، وأشارت بعض الروايات إلى ديوان خاص بمساجلات المترجم له مع شعراء عصره حول «الشاي» (مفقود).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المخطوطات في الفقه، منها: «قيد الشوارد» (منظومة في الفقه - 1000 بيت)، «السيف المنتضى في ذم أخذ الرشوة على القضا» (منظومة في 300 بيت)، «رسالة في مسائل الردة»، و«رسالة في إباحة الشاي».
توزع نظمه بين المديح والفخر والمساجلات والرثاء، خلت قصائده من المقدمات، واعتمدت الإطار الخليلي، وتأثرت بالثقافة العربية الإسلامية، واستمدت معجمها من المعجم العربي مفسحة المجال لتسرب ألفاظ من بيئة صاحبها، وثقافته القديمة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة - مكتبة منير - نواكشوط 1989.
2 - الطالب محمد بن أبي بكر: فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور - (تحقيق: محمد إبراهيم الكتاني) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1984.
3 - باب بن الشيخ سيديا: إمارتا إدوعيش ومشظوف - (تحقيق: إزيد بيه بن محمد محمود) - نواكشوط 1994.
4 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
5 - محمد محمود بن سيد المختار: أدب الشايات في موريتانيا - جامعة محمد الخامس 1989.

هلمّوا

إذا ماهِرُ السّقاةِ نادى فأسمَعَا ________________________________________________________________
هلمُّوا إلى الآتي فهرولَ مُسرعا _______________________________________________________________
فأوقدَ نارًا ثم ماءً بمرجلٍ ________________________________________________________________
وأمهلَه حتى إذا ما تهوَّعا _______________________________________________________________
تناولَ إبريقًا تلألأ نوره ________________________________________________________________
وألقَمَ مفتولاً وسكّرَه معًا _______________________________________________________________
وأورد ماءً فوق ذلك ممزجًا ________________________________________________________________
وأفرغه من بين كاسات [أربعا] _______________________________________________________________
وناولَنا كأسًا صفا لونُ مائها ________________________________________________________________
ولَوّنَ ما قد شاءَ منها ونعنعا _______________________________________________________________
فقد ذهبَ الهمُّ المشوِّشُ والعَيا ________________________________________________________________
وحل نشاط في السلاميِّ أجمعا _______________________________________________________________
ونفهم ما خط المزبِّر ذا خفا ________________________________________________________________
فما ساقه البيّان درًا مرصعا _______________________________________________________________
ونرتاح إن غنى أوَ انشدَ منشدٌ ________________________________________________________________
صحا مذ نحى عنه الخواطر منزعا _______________________________________________________________
وأنشدنا أم المراثي تساجلاً ________________________________________________________________
بأنا نحب الشعر وِتْرًا مشفّعا _______________________________________________________________

من قصيدة: سمط العلوم

ما سيرُ مَيَّةَ يومًا فوق أنماطِ ________________________________________________________________
حمر الشيات على هركولةٍ ساطِ _______________________________________________________________
يُخدَى بها بين بَزْلٍ في هوادجِها ________________________________________________________________
ظِباء مكةَ او غزلانُ ساباط _______________________________________________________________
تختال في حُللٍ حمْرٍ يمانيةٍ ________________________________________________________________
والدرَّ قد جعلتْ من فوق أقراط _______________________________________________________________
والطيرُ هالتُه كأنها حِلَقٌ ________________________________________________________________
للزنج تنظرها من بين أخلاط _______________________________________________________________
تخال أكسيةَ الأحْداجِ أعينها ________________________________________________________________
دمًا يدور على مقطوع نيّاط _______________________________________________________________
أو منظرٌ تشتهيه العين في كتبٍ ________________________________________________________________
غربية وُرثت من آل خَطّاط _______________________________________________________________
تحوي نوادر آدابٍ حريرية ________________________________________________________________
ضمَّتْ لها طرفًا من كل أوساط _______________________________________________________________
عندي بأحسنَ من طبع الشريف ومن ________________________________________________________________
سمْطٍ تقلده من بين أسماط _______________________________________________________________
سمط العلوم السراج المرتضى أدبًا ________________________________________________________________
تبيان كل مقال غير محتاط _______________________________________________________________
من لا يعارضه البدر القرافيّ في ________________________________________________________________
علمٍ ولا المنتقى سلالة «الشاط» _______________________________________________________________
واعتمَّ نورُ الهدَى منّاً وموهبةً ________________________________________________________________
من غير ما سفهٍ أو ضرْبِ آباط _______________________________________________________________
وكيف لا والأمين الشيخ منبته ________________________________________________________________
وذاك أَمَّ الذرَا من خيرِ أسباط _______________________________________________________________

بيض النقا

بيض النقا سكنت «بيسان» معراسِ ________________________________________________________________
من آل «حِمْيَرَ» أو من آل «عبّاسِ» _______________________________________________________________
قد كنَّ قبلُ بدار الميْثِ في غدَقِ الـ ________________________________________________________________
ـعيش أخر زاهِ النبت ميَّاس _______________________________________________________________
حتى ألمَّ بها بغيُ الزمان وكم ________________________________________________________________
أفضى الزمان إلى تعمير أرماس _______________________________________________________________
مازلت أندبها حتى تعرَّضَ لي ________________________________________________________________
قول وفاجأني من بعض ذي الناس _______________________________________________________________
ما كان من شيمي سِباب ذي أدبٍ ________________________________________________________________
وما جَبهْتُ جليسًا بين جُلاّس _______________________________________________________________
حتى رميتُ جنابَ العرض معتديًا ________________________________________________________________
كأنني عاجز عن رمي أقواس _______________________________________________________________
ولي سلاح من الأشعار عُدّته ________________________________________________________________
سيفٌ ورمحٌ ونبل ذاتُ أتراس _______________________________________________________________
مثال هذا «الأتا» شراب اتخذت ________________________________________________________________
له الأفاضل مثل النفع في الآس _______________________________________________________________
مركَّب من ثلاثٍ كلها قمر ________________________________________________________________
من هاهنا وإلى ورا «سجلماس» _______________________________________________________________
«فالحوض» ذاع به في كل بادية ________________________________________________________________
أربابها سُمَحاءٌ دون حراس _______________________________________________________________
وفي «ولاتهٌ» و«النعمى» تداوله ________________________________________________________________
بين الكرام على كثر وإفلاس _______________________________________________________________
واستعملَتْه كذا «شنقيط» واتخذت ________________________________________________________________
له «تشييت» جهارًا دون تجساس _______________________________________________________________
واهتز يمشي بدور الغرب منعرجًا ________________________________________________________________
«لفاسه» وإلى ديار «مكناس» _______________________________________________________________
بل «بالحجاز» فشا و«مصرَ» معْ «يمنٍ» ________________________________________________________________
«هند» و«شام» وفي بلاد «أوطاس» _______________________________________________________________
نفس التواطؤ ذا إجماع ملَّتنا ________________________________________________________________
وذاك عصمته مكشوفة الراس _______________________________________________________________
بلى وحجة من يدري الأصول كذا ________________________________________________________________
صحَّتْ براهن هذا الشرب كالراس _______________________________________________________________
فبان أن الذي قد قلته معه ________________________________________________________________
دأبًا على ربه مثير إبلاس _______________________________________________________________
وإن تقسه مدامًا كنت منحرفًا ________________________________________________________________
عن القياس وكان غير منقاس _______________________________________________________________

لنا المجد

ألسنا «الميابيين» من آلِ يوسفٍ ________________________________________________________________
قديمًا لنا المجدُ المورَّثُ عن أصلِ _______________________________________________________________
ورثْنا وعاءَ العلم من عهد «تُبَّعٍ» ________________________________________________________________
متى غابَ نجمٌ عَنَّ آخرُ بالوصل _______________________________________________________________
ونُنكر إنْ شئنا على الناس قولَهم ________________________________________________________________
ولا ينكرون القولَ منا لدَى الفصل _______________________________________________________________
كذاك ظباة الهند حيثُ انْسِلالُهَا ________________________________________________________________
يذوبُ لها المسلول من كل ما نَصْل _______________________________________________________________