محمد اللقاني السائح

1390-1313هـ 1970-1895م

سيرة الشاعر:

محمد اللقاني السائح.
ولد في بلدة نفطة (جنوبي تونس)، وتوفي في تونس العاصمة، وينتمي لأصول جزائرية.
قضى حياته في تونس والجزائر.
نشأ في بلدة الطيبات (جنوبي الجزائر)، وجهه والده إلى الكتاب لحفظ القرآن الكريم، ودراسة النحو والفقه، وعاد إلى نفطة فأخذ عن علمائها (1332هـ - 1913م) فأجازوه على تعليم المبادئ، ثم انتقل إلى جامع الزيتونة (1334هـ - 1915م) حيث أخذ عن شيوخه العلوم اللغوية والشرعية والأدبية وحصل على شهادة التطويع (العالمية) عام 1338هـ - 1919م.
عمل معلمًا في تماسين وقمار في الجنوب الجزائري، قبل أن يعود إلى تونس ليعمل أستاذًا بجامع الزيتونة.
كان من أوائل المحررين في الصحافة الجزائرية الحرة فنشر قصائده في جريدة الإقدام باسم (الغريب).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «شعراء الجزائر في العصر الحاضر»، وأخرى نشرت في صحف عصره، منها: الإقدام - الشهاب - صدى الصحراء.
شاعر ثائر، اعتمدت قصائده القوالب الموسيقية الشعرية التراثية،واصطبغت بروحه الثائرة، فغلب عليها نزعة التمرد والإصلاح، واتسعت فيها مساحة الموضوعات السياسية والاجتماعية، وبرز فيها البعد الإصلاحي الديني والتربوي، وانتظمتها روح من الحماسة وبث الوعي ومحاربة التخلف والجهل. له اهتمام بالمطالع والمقاطع، وقد يعمد إلى التكرار تعميقًا للتناسق الصوتي، كما قد «يتصرف» في موسيقا البحر بما يقربه من شكل النشيد.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعدالله (بالاشتراك): دراسات في الأدب الجزائري الحديث - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1985.
2 - أنيسة بركات درار: أدب النضال في الجزائر - المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1984.
3 - صالح خرفي: شعر المقاومة الجزائرية - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر (د.ت).
4 - عبدالله ركيبي: دراسات في الشعر الجزائري الحديث - الدار القومية - القاهرة 1961.
5 - عمر قينة: في الأدب الجزائري الحديث - ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر 1995.
6 - محمد الهادي السنوسي: شعراء الجزائر في العصر الحاضر - المطبعة التونسية - تونس 1926.
7 - محمد ناصر: الشعر الجزائري الحديث اتجاهاته وخصائصه الفنية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.

من قصيدة: كلمة شاعر

ما لليالي تريدُ قتلَ فضائلي ________________________________________________________________
وتودّ نهْكَ تصبّري وجِلادي؟ _______________________________________________________________
وتروم مَحْقَ مواهبي وشمائلي ________________________________________________________________
تأبى الخضوعَ لصارمٍ وزناد _______________________________________________________________
قد غرّها حِلْمي وسالفُ سؤددي ________________________________________________________________
وتربُّصي من حكمةٍ وسَداد _______________________________________________________________
فغدت تحاول ما تظن جهالةً ________________________________________________________________
من أن تكسّرَ سَوْرتي وعنادي _______________________________________________________________
أَوَ ما درتْ أني امرؤ لا أنثني ________________________________________________________________
دون الردى، أو أنثني بمُرادي؟ _______________________________________________________________
ومن المعرّة أن يردَّ عزائمي ________________________________________________________________
وقعُ الرماح وكثرةُ الأجناد _______________________________________________________________
أَوَ ما ترى يا دهر أني لا أرى ________________________________________________________________
غيري على وجه البسيطة باد؟ _______________________________________________________________
فالكفر دون تضرّعي وتذللي ________________________________________________________________
والموت دون شماتة الأوغاد _______________________________________________________________
أنا ذلك الشهمُ الأبيُّ ومن له ________________________________________________________________
عند المكاره صولةُ الآساد _______________________________________________________________
أنا ذلك الحرّ المذلِّل في الوغَى ________________________________________________________________
كلَّ الصعاب بفكره الوقّاد _______________________________________________________________
إن هزّ يومًا باليَراع يمينه ________________________________________________________________
ومحا بياضَ طروسه بسواد _______________________________________________________________
ترك البريءَ مخضَّبًا بدمائه ________________________________________________________________
وغدا الأثيم به من الأوتاد _______________________________________________________________
أو قام في وسط المحافل خاطبًا ________________________________________________________________
خِلْتَ السّرير يموج بالأعواد _______________________________________________________________
فإذا دعا فالناس حول ندائه ________________________________________________________________
وعلى الجميع سكينةُ العُبَّاد _______________________________________________________________
يعطيك من «سحبانَ» سحْرَ بيانه ________________________________________________________________
ويريك «قُسّاً» بالمقال الصاد _______________________________________________________________
فتخال أنك في عُكَاظَ وأنه ________________________________________________________________
بطلُ الرهان وكعبةُ القُصّاد _______________________________________________________________

يا بلادي

أنا أهواك ومثلي فــــــــي الهوى لا يبـــــــالي ________________________________________________________________
صار جسمي من تباريح الجَوَى كــــالخِلالِ _______________________________________________________________
أنا لا أهوى غزالاً أحــــــــورًا أو مَهاة ________________________________________________________________
لا ولا الغيدَ الحسانَ البارعـــــاتْ في الصفات _______________________________________________________________
لا ولا تلك الغصون اليانعاتْ في الفلاة ________________________________________________________________
أنا لا أهوى نجــــــومًا نيَّــــراتٍ ســـابحات _______________________________________________________________
كلُّ همِّـــــــي أن أرى مالكتــــي فــي كمالِ ________________________________________________________________
أنا أهواك ومثلي في الهوى لا يبـــــالي _______________________________________________________________
صار جسمي من تباريح الجوى كالخــــــلال ________________________________________________________________
أنا أهوى وطني رغم العِدا وبــــلادي _______________________________________________________________
كلَّ يومٍ كَلَفي من حبّها في ازديـادِ ________________________________________________________________
عيلَ صبري وجنودُ جَلَدي في نفــــاد _______________________________________________________________
فأنا المقتول في شرع الهوَى بالبــــعـــاد ________________________________________________________________
يا بلادي لا تُذيبي مهجتي بالــــــدلال _______________________________________________________________
أنا أهواك ومثلي في الهوى لا يبـــــالي ________________________________________________________________
صار جسمي من تباريح الجوى كالخــــــلال _______________________________________________________________
إن شككْتِ في صحيحِ خَبَري فـــابتليني ________________________________________________________________
حمِّليني ثِقْلَ أعباءِ الجــــوَى حــــمّليني _______________________________________________________________
إذْ بِهِ من بين عُشّـــــــــــاق العُلا [تعــرفيني] ________________________________________________________________
ثم إنْ شئـــــتِ حيــــاتي بعــد ذا فارحميني _______________________________________________________________
أنا لا أحيا إذا لم تُسفـــــري كالهلالِ ________________________________________________________________
أنا أهواك ومثلي في الهـــــوى لا يبــــالي _______________________________________________________________
صار جسمي من تباريح الهوى كــالخــلال ________________________________________________________________
خفِّضي يا ربَّةَ الحسـن البــــديعْ في مَلامي _______________________________________________________________
قد رمَى نبلُ جفاكِ كبدي بالكِــــلام ________________________________________________________________
هو والله أشــــــدُّ مضـــــضًا من سهام _______________________________________________________________
إن مضَى عصرٌ قطعتِ جُلَّه في مـــــنام ________________________________________________________________
فابشري قد سرتِ شوطًا شاسعًا في المعــــالي _______________________________________________________________

من قصيدة: بني وطني

بني وطني هل من نزوعٍ لأجدادِ ________________________________________________________________
لقد ركبوا للعلم صهوةَ منطادِ؟ _______________________________________________________________
بني وطني هل من نفوسٍ شريفةٍ ________________________________________________________________
تغار على الأوطان غَيرة آساد؟ _______________________________________________________________
بني وطني هل من عقولٍ كبيرةٍ ________________________________________________________________
تقوم أمام الضّيم وقفةَ أطواد؟ _______________________________________________________________
بني وطني هل من شيوخٍ أجلّةٍ ________________________________________________________________
غَدَوْا في سماء العزّ كعبةَ قُصّاد؟ _______________________________________________________________
يَذُبُّون عن حوض الشريعة كلّما ________________________________________________________________
أناط بها الأعداء شُبْهةَ حُسّاد!! _______________________________________________________________
بني وطني هل من خطيبٍ مُدَرَّبٍ ________________________________________________________________
يحرك أرواحًا بمقْوَلِهِ الصادي؟ _______________________________________________________________
بني وطني هل من حكيم مُجرّبٍ ________________________________________________________________
تعلق من بحر السياسة في واد؟ _______________________________________________________________
يشق عن الأرواح ثوبَ رذيلةٍ ________________________________________________________________
وَيُلْبسها بالعلم حُلّةَ إرشاد _______________________________________________________________
يطالب حقًا ضاع مذ ضاع أهله ________________________________________________________________
وينشر للأبناء تاريخَ أجداد _______________________________________________________________
ألا ليت شعري والحوادث جمَّةٌ ________________________________________________________________
لماذا أرى في الشعب فكرةَ أضداد؟ _______________________________________________________________
علامَ أرى أرضَ الجزائر أصبحت ________________________________________________________________
بها تُضْرَبُ الأمثالُ للرائح الغادي؟ _______________________________________________________________
ألم يكْفِهم ما حلّ بالشرق مذ غدا ________________________________________________________________
يقدَّمُ ذو الإعجام عن ناطق الضاد؟ _______________________________________________________________