محمد المأمون الفاضل

1310-1263هـ 1892-1846م

سيرة الشاعر:

محمد المأمون بن محمد فاضل بن مامين القلقمي الإدريسي.
ولد في بلدة الحوض الشرقي (موريتانيا)، وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في موريتانيا والحجاز.
تلقى تعليمه على يد والده العالم المتصوف، وعنه أخذ الطريقة القادرية، ثم صدّره شيخًا فيها.
كان له نشاط ديني واجتماعي في محيط مجتمعه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة غير منشورة، لم يتح منها غير هذه القصيدة.
شاعر نظم في عدد قليل من أغراض الشعر، غلب على شعره المديح، ودارت قصائده في إطار الصوفية معتمدة على معجمها التقليدي، وأسلوبها اللغوي، وفي القطعة المتاحة يخاطب شيخه بقطب الزمان، ويشير إلى علم التجلي، وهما من أوصاف أهل التصوف.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الشمس: النفحة الأحمدية في بيان الأوقات المحمدية - المطبعة الجمالية - القاهرة 1330هـ/ 1911م.
2 - سيد محمد بن سيد لحبيب: نماذج من النشاط الثقافي في ولاتة في القرن 19 - المدرسة العليا للتعليم 1985 (مرقون).
3 - محنض باب بن المختار: مدخل إلى تاريخ الطرق الصوفية في موريتانيا خلال القرن 19 - نواكشوط 1984 (مرقون).

عناوين القصائد:

قطب الزمان

يا راكبًا رائما نيلَ اللباناتِ ________________________________________________________________
تفري الفيافي على فتلاءَ مقلاةِ _______________________________________________________________
لا زلتَ ممتطيًا نُجْبَ النجاح ولا ________________________________________________________________
برحتَ ملتحفًا بُردَ المسرّات _______________________________________________________________
أزكى التحيّات من صافي الوداد إلى ________________________________________________________________
أَوْلَى الورى بِوَلا أزكى التحيّات _______________________________________________________________
«محمذ فال» حامي الحقّ من بدعٍ ________________________________________________________________
قيدُ الأوابدِ من سرب الخفِيّات _______________________________________________________________
لبّاسُ تيجانِ نور العلم إذ لُبِستْ ________________________________________________________________
جهلي ذؤوفًا به إثْرَ الدجنّات _______________________________________________________________
مفتاحُ ما كان منسدَّ المهائعِ من ________________________________________________________________
علمِ التجلّي ومن علم الفتوحات _______________________________________________________________
وغامضاتِ فروعٍ شدَّ ساعدَها ________________________________________________________________
بأصلها من أحاديثٍ وآيات _______________________________________________________________
وقد تضلّعَ من علم البيان ومِنْ ________________________________________________________________
علمِ الكلام ومن علم الدّلالات _______________________________________________________________
والنحوِ واللغة الفصحى وسيرة مَنْ ________________________________________________________________
قادَ الأنامَ إلى خير المحجّات _______________________________________________________________
ولم يزل لحديث المصطفى خلفًا ________________________________________________________________
راوٍ ولكنه عدلُ الروايات _______________________________________________________________
فموجبُ القول يا قطبَ الزمان ويا ________________________________________________________________
حذامِ الارضِ ولو أدنى المقالات _______________________________________________________________
إني التمستُ قضاءَ الحاجِ منكَ أيا ________________________________________________________________
مأوى الـمُضامِ ويا شمسَ البريّات _______________________________________________________________
معْ أنني رمتُ تبيينًا لنازلةٍ ________________________________________________________________
لا زلتَ نازلَ أطلال المزيّات _______________________________________________________________