محمد المامي

1282-1206هـ 1865-1791م

سيرة الشاعر:

محمد المامي بن محمد البخاري بن حبيب الله بن المختار، الملقب (بارك الله فيه).
ولد في شمالي موريتانيا، وتوفي في جبل «أيك» - تيرس.
تنقل في مناطق مختلفة من البلاد لطلب العلم والاتصال بمصادره في عصره. أوصلته بعض أسفاره إلى الإمارة البوصابية على الضفة الجنوبية من نهر السنغال.
درس مختلف العلوم دون أن يلتزم النظام السائد في عصره من التنقل بين المحاضر، فلم يتوقف عند معلم بعينه، ولم يكتف بالعلوم التقليدية السائدة (اللغوية والشرعية) فقد أضاف إليها من العلوم المستجدة: الهندسة والحساب، وكان واسع الاتصال بعلماء شنقيط كثير التحرك بين جهاتها.
أسّس محضرة من كبريات محاضر البلاد، وكان أسلوبه التربوي وراء رواجها والإقبال عليها، كما اشتغل بالتأليف في الفقه والأصول والمنطق، وكانت له أنظام باللغة العربية، وبالدارجة الحسانية، فكان هذا سبباً آخر لرواج علمه وشهرته، فتخرج على يديه كثير من الأدباء والعلماء.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر، أشرف على جمعه وتصحيحه وضبطه ثلاثة من الباحثين: محمد بن أحمد مسكَ، ويابَ بن مَحْمَادِ، وأحمدَ بزيد بن عبدالله بن المامِ، (الديوان مصور عن نسخة خطية جميلة بخط بارِكَلَّ بن العتيق - وقد نشر مع شعره بعض قصائده العلمية، ومنظوماته، ومنها: «الميزابية» و«الدلفينية» وغيرها).
الناشر: زاوية علم الشيخ محمد المامي - تيارت - نواكشوط 1986.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل إخوانية تكشف عن تمكنٍ من ناصية الإبداع في النثر، ومنظومات وأراجيز وشروح وتعليقات كثيرة جداً، يبالغ أحيانا في أرقامها، حتى قيل إنه ألّف في الأصول مائة رسالة، وقد تنوعت موضوعات هذه المؤلفَات لتشمل النحو والصرف وعلوم اللغة والسيرة والتاريخ وعلوم الهيئة، وكان بعضها جديدًا تمامًا على بيئته، كما كان بعضها عناوين طريفة وغريبة، منها: «رسالة التربيع».
طرق في شعره مختلف الموضوعات التقليدية، وزاد عليها أغراضًا جديدة تنتمي لروح عصره وقضاياه، مثل النزعة الإصلاحية، والدعوة إلى تنصيب الإمام، وغيرها، يمتاز
شعره بالرصانة وجودة السبك، وقد يلغز ليدخل مع قارئه في مباراة لكشف قناع المعنى وتفسير رموزه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة المنير، نواكشوط - مكتبة الخانجي، القاهرة 1989.
2 - محمد الحسن ولد محمد سعد: الشيخ محمد المامي وأعماله اللغوية - كلية الآداب - نواكشوط 1986.
3 - محمد الخضر بن مايابَ: مفاد الطول والقصر - شرح نظم الشيخ محمد المامي لمختصر خليل بن إسحاق (مخطوط).
4 - الدوريات: أبو مية بن ابيَّاه: الشيخ محمد المامي - مجلة الشعاع (العددان 3، 4) 1984 - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، نواكشوط.

على من ساد

على من سادَ أمردَ أو جنينَا ________________________________________________________________
وأجملِ من كسا التَّاجُ الجبينا _______________________________________________________________
صلاةُ متيَّمٍ حوراءُ تُضْحي ________________________________________________________________
صلاةُ العاشقين لها قطينا _______________________________________________________________
تُلقَّى بالقَبول أوانَ تُهدَى ________________________________________________________________
يُشيِّعها السَّلامُ لها قرينا _______________________________________________________________
على مقدار من تُهدَى إليه ________________________________________________________________
لكي تُكسَى به الدُّرَّ الثمينا _______________________________________________________________
والالِ الغُرِّ والأصحاب طُرّاً ________________________________________________________________
وتابعهم وتالي التابعينا _______________________________________________________________
والازواج الطَّواهر والـمَوالي ________________________________________________________________
والاصهار الحماة الأمجدينا _______________________________________________________________
فأمَّا بالنَّهار فأُسْدُ غابٍ ________________________________________________________________
ورهبانٌ إذا ما يُظلمونا _______________________________________________________________
من القوم الذين لبستُ فيهم ________________________________________________________________
ونحنُ مع النَّبيِّ مجاهدونا _______________________________________________________________
شعاراً أحمراً لـمَّا استجابوا ________________________________________________________________
لأحمرَ مثله مستشعرينا _______________________________________________________________
فهمتُ بمن رأيت ورُبَّ رؤيا ________________________________________________________________
تعادل رؤيةَ المستيقظينا _______________________________________________________________
أبى طيفُ الأحبّة أن يبينا ________________________________________________________________
وقلبك للعواذل أن يلينا _______________________________________________________________
لأن المرء قد يُمسي غريباً ________________________________________________________________
بأرضٍ غير بلدته رهينا _______________________________________________________________
وما يُسْليه إعمالُ النواجي ________________________________________________________________
وإلقاء العَصا في الحاضرينا _______________________________________________________________
ولا نظرُ الدَّفاتِر زيَّنَتْها ________________________________________________________________
أناملُ حُذَّقٍ للنَّاظرينا _______________________________________________________________
ولا أزهار روضٍ ترتعيه ________________________________________________________________
جآذرُ يتّقينَ بها العيونا _______________________________________________________________
ولا طللٌ يمرُّ به حزينٌ ________________________________________________________________
ولا مُترَبَّعٌ يُشفي الحزينا _______________________________________________________________
ودمعٌ يُصبَغُ الخدَّان منه ________________________________________________________________
إذا ما سال فوقهما سخينا _______________________________________________________________
ولا ثقةٌ بصبرٍ يومَ صدَّت ________________________________________________________________
جبالُ «السَّقْب» معْرضةً عِزينا _______________________________________________________________
كأنَّ بياضها تحت اسودادٍ ________________________________________________________________
ثعالبُ طيِّءٍ مُتبسِّمينا _______________________________________________________________
أو الظُّلمان فزَّعها لوجهٍ ________________________________________________________________
من الأعراب حيٌّ ظاعنونا _______________________________________________________________
أو السُّقبان للمرح ابذعرَّت ________________________________________________________________
أمام العُوذِ تتبعها حنينا _______________________________________________________________
وأغرقها السَّرابُ فشبَّهتْها ________________________________________________________________
سفينَ الرُّوم فيه الناظرونا _______________________________________________________________
تُحاذينا مواخرَ إذ مرَرْنا ________________________________________________________________
على رِيع الرُّخام مُصَمِّمِينا _______________________________________________________________
من «الجمَّاء» «فالجَمَّاءِ» الاخرى ________________________________________________________________
إلى «الأجواد» مَجراها اليمينا _______________________________________________________________
كأن جبالها وسْميُّ غيثٍ ________________________________________________________________
بأوله الأواخرُ يهتدينا _______________________________________________________________
بلادُ العامريِّ لنا اصطفاها ________________________________________________________________
فباركَ ربُّه فيها وفينا _______________________________________________________________

من قصيدة: زبد البحر

زبدُ البحر والغمام جُفَاءُ ________________________________________________________________
واليواقيت والنجوم سواءُ _______________________________________________________________
كل دُرٍّ في قعر بحرٍ عميقٍ ________________________________________________________________
عَرَضيٌّ والماء هو الهواء _______________________________________________________________
ولكلٍّ منها ضمائرُ أقصا ________________________________________________________________
ها مصابيحُ والقريب جُفاء _______________________________________________________________
والمعالي أصدافهنَّ المعاني ________________________________________________________________
سَوقها في القريب منها جفاء _______________________________________________________________
سيَّما حِلْية المصلَّى عليه ________________________________________________________________
إنما منه تُذْكر الأسماء _______________________________________________________________
صلواتٌ قد زُوِّجتْ بسَلاما ________________________________________________________________
تٍ عليه واختيرت الأكْفاء _______________________________________________________________
كيف يسْطيع مدحك البلغاءُ ________________________________________________________________
ومن الله قد أتاك ثناء _______________________________________________________________
قاصرٌ عنه ما يدبِّج سَحبا ________________________________________________________________
نُ، وقُسٌّ وهذه الشعراء _______________________________________________________________
ونظام المعلّقات اللواتي ________________________________________________________________
قسَمَتْها الأستار والجَيْداء _______________________________________________________________
حسَّنتْه ضواحكٌ من بديعٍ ________________________________________________________________
سُقِيتْ من رُضابها الجوزاء _______________________________________________________________
فبدَتْ حمرةٌ على غُرّة الجَوْ ________________________________________________________________
زاءِ الاخرى، وغارت العذراء _______________________________________________________________
كلُّ بُرجٍ نجومه غائراتٌ ________________________________________________________________
غيرَ برجٍ نجومُه الخلفاء _______________________________________________________________
شمسُ فضلٍ سُعودها من قريشٍ ________________________________________________________________
ومنَ اوسٍ وخزرجٍ أبناء _______________________________________________________________
قد حوَتْ منهمُ الجديدة درّاً ________________________________________________________________
ما حوَتْه الأمواج والخضراء _______________________________________________________________
فكأن السماء تحت علاها ________________________________________________________________
وحَلاها أرضٌ وأرضٌ سماء _______________________________________________________________
كل شمسٍ نهارها غير شطرٍ ________________________________________________________________
يستوي عنده الضحى والعشاء _______________________________________________________________
فاستعارت من نورها الشمس عكسًا ________________________________________________________________
شُقَّ للزِّبْرقان منه رداء _______________________________________________________________