محمد المختار الأنصاري

1300-1211هـ 1882-1796م

سيرة الشاعر:

محمد المختار بن حَودّ الأنصاري.
ولد في مدينة أزواد، (مالي) وتوفي فيها.
قضى حياته في مالي.
تعلم على عالم كلنصار وعبدالله بن حسين الأنصاري.
كان قاضيًا، كما اشتغل بالتدريس في إطار قبيلته بأزواد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «من نقائض الشعراء العرب في الصحراء»، وله مجموعات شعرية ما بين مطبوع ومخطوط.
شاعر نقائض، قبلي، ما توفر من شعره قصيدتان في هجاء قبيلة (كنته)، تستسلمان لطابع الهجاء التقليدي الممتزج بالفخر القبلي، في الأولى تصوير مسهب
لمشاهد العنف والقتل، يسوقها من قبيل الفخر ليجسد انتصار قبيلته، وفي الثانية هجاء صريح، يتهم الخصوم بالسفه ويصفهم بالأوباش كما يصف شاعرهم بالكلب. والقصيدتان فيهما تصريح وحدة، تستمدان معانيهما من شعر الهجاء القبلي في صوره الفاضحة، وتتسمان بقوة اللغة ووضوح المعنى وفصاحة البيان.

مصادر الدراسة:
- محمد سعيد القشاط: من نقائض الشعراء العرب في الصحراء - شركة الملتقى للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت 1996.

عناوين القصائد:

هجاء قبلي

وإن شئتم إعادة ما نسيتُم ________________________________________________________________
وجدّتُه تعالوا فاطلبونا _______________________________________________________________
فسيروا فانزلوا منا قريبًا ________________________________________________________________
تروا غُرر الجياد مُسَوّمينا _______________________________________________________________
وإن شئتم جعلنا الحرب بِكرًا ________________________________________________________________
عَروبًا في الأساور والبُرِينا _______________________________________________________________
رَداحًا تجعل الدرداء مَهْرًا ________________________________________________________________
فيخطبها بنوكم مَعْ بنينا _______________________________________________________________
إذًا يتنافسُ الحيّان فيها ________________________________________________________________
فتمهر بالقناطِر والمئينا _______________________________________________________________
فإن ولدت تلد لكمُ لئامًا ________________________________________________________________
كَعَادِيٍّ تبيد الكافرينا _______________________________________________________________
كما ولدت لبادي يومَ «لخْبَا» ________________________________________________________________
أشائمَ كلهم مُسْتَوْبَلونا _______________________________________________________________
غُدَّيةَ زينبٌ قالت لبادي ________________________________________________________________
أميرُهُم وهم يتشاورونا _______________________________________________________________
ألا يا صالحوا قومًا كرامًا ________________________________________________________________
وقالوا لا فنحن مشمِّرونا _______________________________________________________________
وقاد الزحف وانبعثت إليه ________________________________________________________________
أشاوسُ كُلهم مستلئمونا _______________________________________________________________
وكان شباب يومِهُم افتخارًا ________________________________________________________________
فلمّا شاخَ ولّوا مدبرينا _______________________________________________________________
كذلك فعل من ولدت إماء ________________________________________________________________
ملوكهمُ وكانوا فاحشينا _______________________________________________________________
يشقشق فيهم أَسَلاً عطاشًا ________________________________________________________________
بنو قُطبٍ كماةٌ خيِّرونا _______________________________________________________________
هنالكُمُ تركنا القوم صرعى ________________________________________________________________
وفيهم أسوةٌ للمرزئينا _______________________________________________________________
وهتَّكنا الحجال عن الغواني ________________________________________________________________
وجئنا بالبنين مقرّنينا _______________________________________________________________
تركناهم ومزّقنا عليهم ________________________________________________________________
جلودهمُ وهم يتشحَّطونا _______________________________________________________________
وأمّا «مُوسَبَنْكَ» فقد ثأرنا ________________________________________________________________
بألفٍ بعد ينسي الثاكلينا _______________________________________________________________
عشيَّة «لَـخْبَـ[ـا]» قد جُعلت حُطامًا ________________________________________________________________
وفيهم أهل ظلمٍ جاثمينا _______________________________________________________________
وأمّا يوم «أنجيبا» فيومٌ ________________________________________________________________
رتقنا فتقه «بتغَاوغْينا» _______________________________________________________________
وبرَّدنا «بأنبكْسَا» قلوبًا ________________________________________________________________
فلم نترك لأمراضٍ أنينا _______________________________________________________________
وأمّا قتلُ جيدَ فليس شيئًا ________________________________________________________________
بُعَيْدَ جذوره المردين حينا _______________________________________________________________
ولكن كان ذاك لكم دفاعًا ________________________________________________________________
وتذكرةً وردعَ المفسدينا _______________________________________________________________
و«كَلِّب» قد تركنـ[ـاْ] بنات عَلٍّ ________________________________________________________________
نوادبَه يُرجّعنَ الحنينا _______________________________________________________________
ولا أخَذَت بني المختار سِرّاً ________________________________________________________________
لهنّ ولا بني الرقّاد فينا _______________________________________________________________
فيا ويلَ الذين أثاروا شرًا ________________________________________________________________
ودانوا غيرَ دينِ الحقِّ دينا _______________________________________________________________

عاندتم الحق كبرا

عاندتمُ الحقَّ كِبْرًا من سفاهتكم ________________________________________________________________
أن أهلكَ الله لصّاً غاويًا أشِرا _______________________________________________________________
حتى أذاقكمُ دهياءَ داهيةً ________________________________________________________________
صارت لأمثالكم من بعدُ مُزدجَرا _______________________________________________________________
الغدرُ شيمتكم والخزي موئلكم ________________________________________________________________
ودينكم دين من قد زاغ أو كَفَرا _______________________________________________________________
أبالإماء بناتِ الزنج يُنجب مَن ________________________________________________________________
يُنمى لقينٍ ويعلو الناس مُفتخرا؟ _______________________________________________________________
كَلاَّ بَلِ الشكلُ تهديه طبيعتُه ________________________________________________________________
إلى المشاكل تصديقًا لـما اشتهرا _______________________________________________________________
سباعُ جوٍّ ودَوٍّ كلُّها شَبعَت ________________________________________________________________
مع التماسيح إذ صرتُم لها جزَرا _______________________________________________________________
دياركُم وميادين الشباب خلَتْ ________________________________________________________________
فلا أنيسَ بها منكم ولا أثرا _______________________________________________________________
ما دون «أسلغَ» لم نترك بساحته ________________________________________________________________
إلى «ولاتة» لا ذِيبًا ولا نَهرا _______________________________________________________________
كفاكمُ من عظيم الخِزي أنكمُ ________________________________________________________________
سلبتم الدين والدنيا ولا وَزَرا _______________________________________________________________
أتنتهون ولن ينهاكمُ أبدًا ________________________________________________________________
إلا قتالكمُ من قلَّ أو كثرا _______________________________________________________________
أولى لكم ثم أولى أن يعاودكم ________________________________________________________________
منا جِلاَدٌ يغاديكم إلى سَقَرا _______________________________________________________________