محمد المختار الشنقيطي

سيرة الشاعر:

محمد بن المختار بن عبدالرحمن أفلج الشنقيطي.
ولد في بلدة تشيت التابعة لمدينة شنقيط (موريتانيا) - وتوفي في بلدة الجزيرة التابعة لمركز شندي بالسودان.
عاش في موريتانيا، وطوف بمصر والسودان، ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
حفظ القرآن الكريم في بواكير حياته، ثم تلقى العلوم الفقهية على يد عدد من علماء بلدته، وكانت أمه عالمة فقيهة أخذ عنها الحديث وبعض العلوم. ثم رحل إلى الأزهر مستزيدًا من العلم، فأخذ عن الشيخ الباجوري.
عمل في مجال الدعوة إلى الله تعالى، إلى جانب عمله تاجرًا للعطور، وسن الفيل، والأخشاب العطرية.
قام بالسفارة بين سلطان دارفور، والباب العالي بالآستانة، ولقي سعيد باشا خديو مصر، وأعطاه الطريقة، كما اتصل بالعديد من أعيان القطر المصري الذين رأوا من كراماته ما بهرهم.
عرف بزهده، فقد كان يفر من الدنيا وهي تتبعه.
تصوف على الطريقة التجانية.
طلق الدنيا فلبس جبة مرقعة، وحمل الماء على كتفه يسقي الناس، دون أن يتقاضى على ذلك أجرًا.
أتقن اللغات واللهجات المحلية، وكان مثالاً للتمسك بالكتاب والسنة ومكارم الأخلاق، وبلغ الذروة في الشجاعة والكرم والعفة.
كتب الشعر باللغة العربية الفصحى، وباللهجات العامية المحلية لأهل البلاد التي طوّف بها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: ديوان «ترياق الفهوم في شم رائحة مناقب القطب المكتوم» (ط 2) مكتبة القاهرة - 2000، وديوان باللهجة العامية لأهل السودان.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «الواردات» - (جـ 2) - مطبعة الزاوية التجانية - القاهرة 1373هـ/ 1953، و«عنوان مطالع الجمال في مولد إنسان الكمال» - (ط 3) - المكتبة الأهلية - واد مدني - السودان 1979. وقد صدرت لهذا الكتاب طبعة بمصر نشرتها مكتبة القاهرة.
ما أتيح من شعره ينزع منزعًا عرفانيًا صوفيًا، وهو مزيج من المديح النبوي الشريف، والمدح الذي يختص به شيخه أحمد التجاني. يبتدئ مديحه ومدحه بالغزل على عادة أسلافه، في محاولة لاستجلاء الجمال في علوه وتساميه، وعلى عادة أسلافه من الشعراء المتصوفة يميل إلى استخدام المرأة رمزًا للتجلي الأعلى على هذه الأرض. لغته طيعة، وخياله طليق.التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - مؤلفات المترجم له.
2 - مقدمة كتاب: الواردات.

الجمال خلف الستور

أنسمةُ وردٍ أم خُزامٌ تبدَّدا ________________________________________________________________
أم الروحُ من تلك المعاهد قد بدا _______________________________________________________________
أم العارض الهطالُ لاح بطلّه ________________________________________________________________
على صفحات النَّوْرِ درَّا وعسجدا _______________________________________________________________
أم الزهرُ من روض القلوب مفتّقٌ ________________________________________________________________
وأنهره من دمع صبٍّ تفقَّدا _______________________________________________________________
وهبَّ نسيم المدْجنات عشيةً ________________________________________________________________
على فنن الأغصان والطيرُ غَرَّدا _______________________________________________________________
وقامت سقاةُ الحان تُطرب شاربًا ________________________________________________________________
برشفة كأسٍ للهموم [تبدّدا] _______________________________________________________________
وأصوات أوتار الغواني ترنّمتْ ________________________________________________________________
يغنّين لحنًا للعذول مفَنِّدا _______________________________________________________________
وأوضح برق الساريات معالمًا ________________________________________________________________
بها الصبّ مأسور الفؤاد [تقيّدا] _______________________________________________________________
وباحت خدورٌ نحْوَ «عَزَّةَ» بالتي ________________________________________________________________
تخرُّ لها الأرواح في الغيب سجَّدا _______________________________________________________________
ولما تبدَّت في ستائرِ حسنها ________________________________________________________________
تزاحمْنَ أشباحٌ يراقبنَ مشهدا _______________________________________________________________
وأظهر حسنُ الوجه منها مطامعًا ________________________________________________________________
تسابق ربُّ القرب فيها وأبعدا _______________________________________________________________
فعامرُ ليلى تاه منها بلحظةٍ ________________________________________________________________
ولو زال منه الحجب قام تعبُّدا _______________________________________________________________
فهندٌ وليلى بل «سليمَى» و«عزّةٌ» ________________________________________________________________
و«بثنٌ» و«دعدٌ» من مظاهر أحمدا _______________________________________________________________
فهنَّ ستورٌ والجمال وراءها ________________________________________________________________
بعيدٌ على العشاق والعقلُ أُبعِدا _______________________________________________________________

أسير الغرام

وصلِّ إلهي كُلَّما حنّ عاشقٌ ________________________________________________________________
على أحمدٍ خيرِ الوجود المعظّما _______________________________________________________________
أمِن فَقْدِ سلمَى باح طرفك بالدما ________________________________________________________________
وأظهر وجدًا في الفؤاد مكتَّما _______________________________________________________________
فكيف ترى والحيُّ أدلجَ مسرعًا ________________________________________________________________
وأنت أسيرٌ والغرام تحكَّما _______________________________________________________________
فبتّ سمير الفرقدين مراقبًا ________________________________________________________________
لطيف خيالٍ من سُليمَى أو الحمى _______________________________________________________________
وإن تستعِدْ للوصل فانبذ علائقًا ________________________________________________________________
ولا تُصغِ للواشي إذا ما تكلّما _______________________________________________________________
وكن بائعًا في أول النقد مهجةً ________________________________________________________________
وخلِّ سبيلَ الراشدين مصمّما _______________________________________________________________
ولا تلتفت للغير في العمر لحظةً ________________________________________________________________
فعزّ سليمَى يأبَ ثان ولو سما _______________________________________________________________
فكم مات دون الوصلِ وصلُ قبابها ________________________________________________________________
وما عاقه إلا التهاون والعمَى _______________________________________________________________

السعادة القعساء

وصلِّ إلهي كلَّ لمحةِ ناظرٍ ________________________________________________________________
على من حبَاه الله بالشكر والحمدِ _______________________________________________________________
ألا قم بنا نسعَى لأفضلِ مرشدٍ ________________________________________________________________
لنرقَى به أوج الكمال المؤبَّد _______________________________________________________________
فنُكْسَى إذًا ثوبَ القَبول بجاهه ________________________________________________________________
نذوق به برد العفوِّ الممجّد _______________________________________________________________
فنطوي مقام السير فضلاً ومنّةً ________________________________________________________________
نخلِّف أقوامًا رقَوا سّلم الجد _______________________________________________________________
ونعطَى مقامًا فوق آمال عاملٍ ________________________________________________________________
كما جاء عن كنز الوجود محمَّد _______________________________________________________________
وندخل سور الفضل من باب منَّةٍ ________________________________________________________________
ونسحب ذيلَ العز بالشكر والحمد _______________________________________________________________
ويبدو لنا منه التعرّف جهرةً ________________________________________________________________
وندخل في جنات قربٍ لأحمد _______________________________________________________________
ونسمع من ربٍّ رحيمٍ سلامَه ________________________________________________________________
تحيةَ تكريمٍ تفوق على الخلد _______________________________________________________________
ونعطَى رضاءً يُعدم السخطَ بسْطه ________________________________________________________________
ونسبح بالإحسان في بحر مشهد _______________________________________________________________
وتلحظنا عين العناية سرمدًا ________________________________________________________________
ونرقى كثيبًا نشهد الفرد بالفرد _______________________________________________________________
سعادتنا قعساءُ ليس لحدِّها ________________________________________________________________
تناهٍ يداني فهي في غاية البعد _______________________________________________________________
وإن تغتبطْنا هاهو البابِ فاتحٌ ________________________________________________________________
تدانَ فهذا الفضل للداني قد أُبْدي _______________________________________________________________
وإن شئت أن تعطَى شهودًا لما بدا ________________________________________________________________
فلُمَّ بصدقٍ واشددِ الأمرَ باليد _______________________________________________________________
ولا تُبْعدَنْ قولي فذا الفضل واسعٌ ________________________________________________________________
وجرِّدْ لذا المطلوب حُبّاً لأحمد _______________________________________________________________
تجدْ خير خلْق الله أعطَى ضمانةً ________________________________________________________________
تنال بها كل الذي مرَّ في العد _______________________________________________________________

رأيت بروق السعد

رأيت بروقَ السعد تلمع بالحمَى ________________________________________________________________
تذكّر مجروح الفؤاد من الدما _______________________________________________________________
وهطّالُ دمعِ العين أرسل أنهرًا ________________________________________________________________
على حرّ نار القلب زادت تحطُّما _______________________________________________________________
فقد أعجب الصبَّ الأسيرَ عذابُها ________________________________________________________________
وما الخوف إلا من وصالٍ تصرّما _______________________________________________________________
فجناتُ وصل الحبّ تُنسيه ما بدا ________________________________________________________________
من الوهْجِ في أحشاء قلبٍ تصمَّما _______________________________________________________________
يبيت سميرَ الفرقدين لبعدها ________________________________________________________________
وطَوْدُ اصطبارٍ دونها قد تهدَّما _______________________________________________________________
ويظما ولا يُرْوى بدون ارتشافه ________________________________________________________________
بلعْس رضاب يُنسـ[ـي] ما قد تقدما _______________________________________________________________
حصرت افتكاري في انتظاري لقربها ________________________________________________________________
وحبُّ سواها في فؤاديَ حُرِّما _______________________________________________________________
وقضّيتُ نسْكي في مآثر حسنها ________________________________________________________________
وهْديٌ لها نفسي وقد كان فوق ما _______________________________________________________________
وفي قبلتي استقبلتُ حسنَ جمالها ________________________________________________________________
ويمَّمت للحسن البديع معظِّما _______________________________________________________________
وصوميَ حقٌّ عن سواها محتَّمٌ ________________________________________________________________
وفطري من حبٍ لأحمد أُبْرِما _______________________________________________________________